التعليم الابتدائي

طرق تعليم الاطفال الكتابة ببساطة

طرق تعليم الاطفال الكتابة ، الأطفال هم شباب المستقبل الذي يجب على الأهل الاهتمام بهم ورعايتهم وتقديم كل الدعم لهم، من بين طرق الاهتمام بالطفل هو تعليمه القراءة والكتابة بمجرد أن يكبر بالعمر ويعرفكم محيط خلال المقال التالي على طرق تعليم الاطفال الكتابة بشكل سهل ومميز.

طرق تعليم الاطفال الكتابة

طرق تعليم الاطفال الكتابة
طرق تعليم الاطفال الكتابة

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من القيام بتعليم الكتابة لطفلك ومنحه القدرة على التعلم بشكل فعال وهذه مجموعة من أبرز طرق التعلم.



استعمال كروت التعليم

هناك العديد من كروت التعليم التي تحتوي على الأحرف الأبجدية وتكون بمجموعة من الألوان والأشكال التي تشجع الطفل ليتعلم حروف الهواء، يمكنك أيضا تطوير الفكرة من خلال كتابة الحرف ويتم إرفاق الكارت بصورة بنفس الحرف لتسهل عليه حفظه وترديده.

استخدام الأغاني



هناك مجموعة متنوعة أغاني الأطفال التعليمية التي تساهم بتعليم الطفل مختلف الحروف والكلمات المقابلة لها بشكل تلحينها وغنائها وهذا الأمر يجعل التعلم أكثر سهولة.

سر التعلم بالأغاني هو أنها مسلية وبها لحن مميز يسهل كثيرا عملية الحفظ والتدرب على الحروف وحفظها بشكل سلس للغاية.

استخدام مادة الصلصال

يساهم الصلصال بصورة كبيرة وفعالة في تعليم الطفل طريقة الكتابة من خلال مساعدته لتكوين الكلمات بعد تعلمه الفعلي للحروف حيث يطلب من الطالب أن يصنع بالصلصال الحروف ليكون كلمة منها.

الكثير من الأطفال يحب مادة الصلصال كثيراً ويشع بالمتعة عند اللعب بها وبالتالي سيكون تعامله معها من الأمور المحببة له التي تساعده ليصبح قادراً على كتابة الكلمات شيئاً فشيء.

اقرأ أيضاً : كيف اعرف شخصية طفلي من طريقة رسمه

تلوين الحروف

طرق تعليم الاطفال الكتابة
طرق تعليم الاطفال الكتابة

تجميع الحروف للطفل وإعطائه مجموعة ألوان ليقوم بتلوينها والتعرف عليها بشكل متكرر، الطفل يحب التلوين ويراه أمر ممتع لذا سيكون من الأمور التي تسهل عليه تعلم تفاصيل الكتابة.

رؤية الطفل للحروف والكلمات الملونة تكسر لديه حاجز الملل بسرعة ولا تجعله يشعر وكأنه يقوم بأمر صعب ومفروض عليه مما يسهل عليه التعلم بصورة كبيرة.

استعمال الرمل

الرمل من الوسائل التعليمية التي تساعد طفلك بتعلم الكتابة بشكل مسلي وسهل كما أنها تمنحه القدرة على تكوين العديد من الكلمات بالحروف التي تعلمها.

يمكنك تفعيل الطريقة من خلال القيام بكتابة الحرف لطفلك والطلب منه أن يعيد كتابته بالرمل وهكذا مع جميع الحروف حتى يتعملها بنفسه ويصبح قادرا على تعلمها.

موضوعات مشابهة : طريقة تعليم الطفل الحمام

مراحل تعليم الكتابة

طرق تعليم الاطفال الكتابة
طرق تعليم الاطفال الكتابة

حتى يمكنك تعليم الطفل الكتابة هناك مجموعة من المراحل التي تمر بها لتصل إلى مرحلة التعليم الصحيح.

  • تدريب يد الطفل، يجب الإمساك بيد الطفل وتعويده على الكتابة وتقويتها ليستطيع أن يمسك القلم ويكتب به بالشكل السليم.
  • توفير كل المطلوب، لابد من إيجاد كل ما يحتاجه الطفل للكتابة من أقلام رصاص، أقلام تلوين، كتب وغيرها من الأدوات التي تساعد بعملية التعليم للطفل.
  • البداية بالكتابة، لابد على المعلم أن يكتب أولاً الكلمة المراد تعليمها أمام الطفل ليتعلم منه ويقلدها فيما بعد.
  • السماح للطفل بالكتابة، لابد بعد الكتابة أمام طفلك تركه يجرب بنفسه ليتمكن من الاعتياد على الكتابة بسهولة.

تعليم الاطفال الكتابة بالتنقيط

أحد الطرق التي تساعد الأهل بتعليم الكتابة لأطفالهم هو عمل الكلمات والحروف بالنقاط ويقوم الطفل بالمشي على هذه النقاط مرة اخرى حتى يتعلم الكتابة بسهولة.

تمكنك هذه الطريقة من تدريب طفلك على كتابة مختلف أنواع الأحرف بأشكالها وتعلم المدود وغيرها من قواعد الكتابة بالطيقة التدريبية حيث يتم تدريب الطفل برسم النقاط وهو يقوم بالتأكيد عليها فقط.

أهم النصائح التي تساعدك بتعليم الطفل الكتابة

طرق تعليم الاطفال الكتابة
طرق تعليم الاطفال الكتابة

هناك مجموعة من النصائح التي يمكنك من تعليم الكتابة لابنك بشكل سهل وهذه أبرز النصائح التي نقدمها لك لتساعدك في القيام بهذا الأمر.

توفير الألوان

الأقلام المستخدمة بالتلوين من الأمور التي تساعدك بتعليم الكتابة للطفل وذلك لأن الألوان تساهم بشكل كبير في تنمية عقل الطفل ومهاراته وتسليته فلا يشعر بالملل خلال الكتابة.

مكافأة الطفل

قومي بتعليم الطفل كلمة معينة ومن ثم اطلبي منها أن يعيد كتابتها مقابل أن تعطيه هدية يحبها وعندما يقوم طفلك بتنفيذ الأمر امنحيه المكافأة ستجدين لديه الشغف والرغبة بالتعلم أكثر فأكثر كل مرة.

القصص

قومي بقراءة قصة ممتعة على طفلك وكتابتها معه ومن ثم اسأليه عن الجزء المفضل لديه من القصة واطلبي أن يكتب هذا الجزء عدة مرات حتى تصبح الكتابة لديه أمر معتاد.

اقرأ معنا كذلك : استراتيجيات وأساليب تنمية مهارات الطفل

تشجيع الطفل

تساعد قيامك بتشجيع الطفل وعدم التقليل مما يقوم به على استمراره بتعلم الكتابة بينما التقليل منه يحبطه ولا يستمر بما يقوم به.

البداية من عمر صغير

تعليم طفلك الكتابة وهو في عمر صغير من الأمور التي تعمل على تثبيت المعلومة في ذهنه وجعله يستوعبها بشكل أكبر وهذا يساعده كثيراً في التعلم أسرع من البداية في عمر كبير.

الحضانة

إذا كانت لديك الرغبة بتعليم طفلك ولا تملكين الوقت لهذا يمكن للحضانة أن تساعدك بالقيام بهذا الدور بشكل فعال من خلال تقديم التعليم لطفلك بأسوب سلس ومتميز.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق