التعليم

تعريف النثر لغة واصطلاحا

تعريف النثر لغة واصطلاحا

النثر عرف منذ الجاهلية وخاصة النثر الفني حيث أن ضروبه وفنونه تنوعت، ولكن قد تطور من العصر الجاهلي إلى العصر الحديث،  ومن وهنا نتحدث عن تعريف النثر لغة واصطلاحا.

حيث أن النثر شهد أنواع كثيرة متطورة حديثة في عصر غير الأخر لم تعرف من قبل وهذه الأنواع تميزت بخصائص متنوعة ومختلفة، وتناولت الكثير من الموضوعات المتنوعة ويجب التعرف عليها بالتفصيل.



تعريف النثر لغة واصطلاحا

تعريف النثر لغة:

هو عبارة عن إفشاء أو نشر الشيء أو إرسال الكلام دون أن يخضع إلى قافية أو وزن.

تعريف النثر اصطلاحا:

يوجد الكثير من التعريفات منها كلام يكون مباشر تكون فيه الكلمات مزينة ويتم رصها رص جيد، ولكن تتشابه عند وقوعها في رسائل الغرام للمراهقين بدون الالتزام بقافية أو وزن، حيث أن له أنواع متنوعة وخاصة الاصطلاح الفني وهو نوع من أنواع الكتابة الأدبية ويكون عكس الشعر يكون غير مقفى أو موزون، يوجد به الكثير من المحسنات البديعية.

له العديد من الخصائص الجمالية ويكون كثيرًا في بعض من الأعمال الأدبية بل أكثرها، والكتابة النثرية تأتي نتيجة تجربة فكرية أو شعورية، والكاتب يريد أن يعبر عنها فيميل إلى الأسلوب اللغوي الفني ويحدد للكتابة جنس أدبي.

تعريف النثر لغة واصطلاحا حسب أغراضه

تعريف النثر لغة واصطلاحا
تعريف النثر لغة واصطلاحا

يقدم لكم موقع محيط تعريف النثر حسب أغراضه حيث أن النثر له الكثير من الأغراض التي تحتوي على مشاكل وجوانب الحياة والمظاهر المتنوعة مع تضمنه العلوم المعرفية والإنسانية والعلمية ومن هذه التعريفات كالتالي:

النثر الفني:

هو عبارة عن نثر يحتوي على الألفاظ الجيدة من خلال الكاتب عند تقديم موضوعه أو فكرته وهو من الأنواع التي تميز الكاتب بأسلوبه الخاص وينقسم إلى أربعة أقسام وهى كالتالي:

  1. النثر الأدبي وهو الذي يهتم بالكلام حتى يؤيد على من يسمعه من الناس ويؤثر في نفوسهم، وهو من أهم الأقسام لدى الكاتب لأنه مغذي بالخيال والعاطفة، كما أنه يتضمن المراسلات الأدبية.
  2. السيرة الذاتية والروايات والمسرحيات النثرية والقصص.
  3. الدراسات النقدية والتحليلية مع التحدث عن الأمور المعنوية مثل العواطف والجماليات والأذواق.
  4. تاريخ الأدب وهو ما يتضمنه من العصور التي تم التعايش بها والحديث عن الأدباء.

النثر الاجتماعي:

يعرف في تعريف النثر لغة واصطلاحا من خلال أن يتم توصيل الفكرة مع تجنب جماليات الألفاظ أو زخرفتها وتميز بصحة المفردات فقط، كما أنه يتطرق بجلب الأمثلة مع العمل على أن لابد من إقناع المخاطب، وهو يناقش ويحل المشاكل التي تواجه المجتمع من مرض وجهل وفقر.

النثر الديني:

هذا النوع يقترن بالعقيدة والعبادات والتشريع مع حرص الكتاب على نقل أفكارهم وتفاسيرهم وحججهم على نحو صحيح وسليم من الناحية اللغوية والدينية.

النثر اللغوي:

هو نثر يشمل العلوم اللغوية كعلم الدراسات اللغوية التي تحتوي على علم النحو والصرف وعلوم اللغة وعلم المعاني التي يحتوي على علم البلاغة.

النثر العلمي:

هو نثر ينقسم إلى قسمين نثر علمي ونثر إنساني وهما

النثر الإنساني:

هو الذي يعبر عن المواضيع الإنسانية كمساعدة وفي هذا النوع من الكتابة يحتاج إلى الإلهام باللغة بشكل كامل، ولابد من التوافق لمل يتم تضمنه وكتابته في الشكل العام حتى يتطابق المعنى، ومن هذه المواضيع الإنسانية التاريخ والقانون والفلسفة والاقتصاد والاجتماع.

النثر العلمي:

هو نثر يبين المعلومات والعلوم الطبيعية التي بها عن طريق الاستخدام اللغة البعيدة والبسيطة للتعقيد، ومن هذه العلوم الطبيعية علم الكيمياء والأحياء والفيزياء والفلك أيضًا.

إقرأ أيضًا: المناهج التعليمية 2020

تعريف النثر لغة واصطلاحا حسب أنواعه

تعريف النثر لغة واصطلاحا
تعريف النثر لغة واصطلاحا

يوجد منه الكثير من الفنون والأنواع ولكنها تختلف حسب اختلاف الزمن التي يتم ظهورها فيه وحسب الكثير من الأسباب الأخرى مثل القوة الحركية وظهور حركة النهضة الثقافية التي تم شهدها للبلاد العربية وأوربا الذي كان بينهما انتشار الصحافة وظهور المطبعة ومن هذه الأنواع كالتالي:

الخطابة

هي نوع من أنواع فنون الكلام يتم قوله على المنبر وبه إرشاد وعظة الهدف منه التأثير على الجمهور وهي من أهم الفنون النثرية في العصري الهجري وتم استمرارها حتى الوقت الحالي، والخطابة لها أنواعها وموضوعاتها ومنها:

الخطابة الدينية:

التي مازالت مستمرة حتى الآن بسبب المناسبات الدينية الكثيرة.

الخطابة الوعظية:

وهي تستمر حسب استمرار الحاجات الوعظية.

الخطابة السياسية:

وهي تم انتهائها في عهد المماليك والأتراك لأنهم غير قادرين على امتلاك اللغة، وعادت إلى أوجها مع ظهور الحركات الإصلاحية واحتلال البلدان العربية.

الأمثال

قد عرفت الأمثال في تعريف النثر لغة واصطلاحا أثناء العصر الجاهلي وهي أمثال يتم استخدامها حتى الوقت الحالي، وهي عبارة عن جمل من الكلام متقطعة تم قولها في موقف ما وتم قولها في كل موقف يشبه له دون أن يتم التغيير حتى يتم الاستشهاد بها تلخيص للموقف أو كتعليق على الموقف، الأمثال تستخدم السجع، كما انها تمتاز بسلاستها وحيويتها وتعدد مجالاتها ودقة تصويرها.

المقامة

هي عبارة عن مجموعة متفاوتة الحجم من الحكايات القصيرة ربطت بين الشعر والنثر ويوجد بها راوي وبطل وهو رجل يسمى أبا الفتح الاسكندري يعرف بمغامراته الذي يقوم فيها بخديعة الناس ويكون قادر على قول الشعر ويعرف بالفصاحة وسريع التخلص من المأزق.

الذي يقوم برواية هذه المغامرات شخص يسمى عيسى بن هشام، كما أن ظهرت المقامات كوصف للفن النثري أثناء العصر العباسي لبديع الزمان وهو الهمذاني كما أنه وضع لها أسس واضحة وبعد ذلك اتبعه الحريري وفي العصر الحديث حاكاه ناصف اليازجي.

الرسائل

في تعريف النثر لغة واصطلاحا عرفت الرسائل أثناء العصر الجاهلي، ولكن تحولت للفن النثري الذي له أسس أثناء العصر الأموي، وهذا الفن تطور أثناء العصر العباسي، والرسائل عرفت بنوعين الرسائل الاخوانية والديوانية، ويوجد الكثير من الكتاب الذين يتميزون بكتابة الرسائل مثل عبد الحميد الكاتب.

الرواية

هي عبارة عن فن حديث أدبي به الكثير من الشخصيات والأمكنة والأحداث والأزمنة التي تعبر عن مشاكل وانفعالات حياة الإنسان التي يمر بها، كما انها تعرف بتطورها وتغيرها السريع في المضمون والشكل في الفنون النثرية بسبب ارتباطها وحداثتها بالإنسان والتطور الذي يشهده في المجتمع الإنساني.

المقالة

هي شكل من أشكال النثر الأدبي الإنشائي يكتب الكاتب فكرة محددة ومعينة أو حالة شعورية أو قضية طارئة من خلالها ثم يتم تحليلها في القليل من الصفحات المحدودة وبلغة مباشرة وسهلة وبسيطة أو رمزية ولكن هي كفيلة وقادرة على التأثير على القارئ ويوجد بها أنواع دينية أو سياسية أو ذاتية.

المسرحية

في تعريف النثر لغة واصطلاحا تعرف بالشكل الأدبي المكتوب النثري يتم حكايتها على لسان أفعالها وشخصياتها عن طريق الترجمة بالتمثيل من خلال تقمص بعض من الممثلين الأدوار للشخصيات أمام الجمهور، والنص المكتوب الأدبي المسرحي هو من إحدى الموضوعات على المسرح، كما أنها فن مختلف قديم في النشأة كما أنه تم إنشائه من الطقوس الدينية.

القصة القصيرة

هي عبارة عن فن نثري أدبي يعرف في العصر الجاهلي بالشكل العام تحت اسم القصص ولكن تم تحويلها إلى فن أدبي له أصول وأسس أثناء العصر الحديث، كما إنها تمتاز بصغر الحجم ولا تتجاوز الـ 10.000 كلمة، وتقدم حدث واحد فقط من خلال شخصية واحدة أو العديد من الشخصيات منذ مدة زمنية قصيرة يتم التعبير فيها عن طريق المواقف الحياتية أو من خلال جانب واحد.

السيرة

هي فن أدبي نثري الكاتب يحكي فيها عن حياته أو عن حياة أي شخص آخر، وتنقسم إلى قسمين السيرة الذاتية والسيرة الغيرية.

السيرة الغيرية:

تكتب من خلال الضمير الغائب مثل السيرة النبوية للكاتب ابن هشام.

السيرة الذاتية:

تكتب من خلال الضمير المتكلم مثل الأيام للكاتب طه حسين، ويتم تقديم فيها حقيقة الشخص الذي يتم الكتابة عنه أو يتم الكتابة عن حياة الكاتب نفسه.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق