ADVERTISEMENT

اسهل طريقة لتعلم القسمة

اسهل طريقة لتعلم القسمة، القسمة واحدة من أهم العمليات الحسابية التي يتم إجرائها على مجموعة من الأرقام المختلفة ولها العديد من الطرق المتنوعة ولكن كيف يمكنك تعليم الطفل القسمة بطرق بسيطة هذا ما نعرفكم عليه من محيط.

اسهل طريقة لتعلم القسمة

اسهل طريقة لتعلم القسمة
اسهل طريقة لتعلم القسمة

عملية القسمة داخل الرياضيات هي عملية حسابية معتمدة على تقسيم مجموعة من الأرقام والأشياء على عدد ما بالتساوي وعندما يتم التقسيم قد يكون الباقي صفر وقد يتبقى باقي إذا كان العدد غير قابل للقسمة بالتساوي.

ADVERTISEMENT

هناك العديد من الطرق السهلة والمتنوعة التي يمكنك من خلالها القيام بعملية القسمة وتعليمها لأطفالك.

طريقة الدوائر والخرز

طريقه الدوائر والخرز هي أحد الطرق التي يتم استعمالها لتعليم الأطفال كيفية القسمة ويتم هذا الأمر من خلال تقسيم مجموعة من القطع على شكل دوائر أو قطع ورقية على شكل دوائر وتوزيع الخرز عليها حيث يعتبر الخرز هو المقسوم وقطع الكرتون المقسوم عليه.

يتم القيام بهذا الأمر حتى يستطيع الطفل من خلالها فهم عمليه القسمة بشكل مبسط وسلس.

ADVERTISEMENT

مثال: 8÷4

عندما نقوم بتقسيم ثمانية على أربعة يتم احضار قطعة كرتونية وتقطيعها إلى 4 من الدوائر  الكرتونية ثمانيه وإحضار ثمانية من الخرز.

جعل الطفل يضع على كل دائرة كرتونية منهما خرزة واحدة ويعيد الأمر حتى ينتهي الخرز سيلاحظ أن كل قطعة من الدوائر الأربعة تحمل 2 من الخرز  وهذا يعني أن ناتج القسمة هو 2.

اقرأ أيضاً : جدول الضرب 2023 طرق وتمارين مع افكار مبتكرة للحفظ

طريقة توزيع الألعاب

اسهل طريقة لتعلم القسمة
اسهل طريقة لتعلم القسمة

يمكن أن يكون توزيع الألعاب هي طريقة سهلة كذلك لتعليم القسمة ويتم هذا الأمر من خلال جلب مجموعة من الألعاب ويطلب المعلم من الطالب أن يقوم بتوزيع هذه الألعاب على الطلاب الآخرين.

على سبيل المثال، يحضر المعلم 9 من الألعاب ويطلب من الطالب أن يوزع هذه التسعة ألعاب على التسع طلاب فيجد الطالب أنه إذا أعطى لكل طالب لعبة واحدة فقط ستنتهي الألعاب ومنه نستنتج أن تسعة تقسيم تسعة تساوي 1.

تعرف على: كيفية تثبيت الة حاسبة للكمبيوتر

اسرع طريقة للقسمة في 5 ثواني

هذه الطريقة من الطرق البسيطة والسريعة للغاية للقسمة على رقم 5 بالتحديد ويمكنك استعمالها عند قسمة أي رقم على 5 والحصول على الناتج الصحيح ببساطة وسرعة.

تعتمد الطريقة على القيام بمضاعفة  الرقم الموجود بخانتي العشرات والمئات ليكون الناتج النهائي هو حاصل مضاعفة هذا الرقم وإذا كان الرقم عبارة عن آحاد وعشرات فقط نضاعف خانة العشرات وحدها ونضيف إليها رقم 1.

مثال:  320÷5  =>>  55÷5

  • نقوم بالنظر للعدد الموجود بخانتي العشرات والمئات نجده 32 عند مضاعفته 32+32 سيكون 64 وهذا يعني أن ناتج القسمة هو 64.
  • المثال الآخر هو 55 خانة العشرات به هي 5 نقوم بمضاعفة رقم 5 ونضيف إليه 1 ليكون الناتج النهائي للقسمة هو 11.

أسهل طريقة لتعلم القسمة المطولة

اسهل طريقة لتعلم القسمة
اسهل طريقة لتعلم القسمة

القسمة المطولة من أصعب أنواع القسمة التي يواجهها الأطفال في بداية تعلمهم لها ولهذا هناك طريقة بسيطه تمكنك من تعليم الطالب القسمة المطولة لأول مرة يقوم بها.

طريقة جدول الضرب تعتمد هذه الطريقة على القيام بتقسيم الأرقام رقم رقم حتى تستطيع أن تقوم بقسمة هذا الرقم بشكل صحيح في البداية.

مثال القسمة المطولة 550÷2

  • نبدأ بالأرقام من الشمال رقم رقم الرقم الأول هو الرقم 5 وننظر هل الخمسة أكبر من 2 أم لا نعم أكبر إذا يمكن قسمته على 2 وننظر لجدول ضرب 2 سنجد أن أقرب رقم للخمسة هو حاصل ضرب 2*2 وبالتالي يكون خارج القسمة بهذه الخطوة 2.
  • نقوم بضرب 2*2 ينتج 4 وبطرحها من رقم 5 يكون الباقي 1 هنا نبدأ بالنظر ل 1 هل يقبل القسمة على 2 لا نضيف المنزلة الأخرى ليصبح الرقم 15 هل يقبل القسمة على 2 بالطبع يقبل.
  • الخطوة التالية تكون من خلال مراجعة جدول الضرب ويكون الرقم الأقرب هو 7 لأن حاصل ضرب 2*7=14 والباقي من 15 هو 1 خارج القسمة بهذه الخطوة هو 7.
  • بعد ذلك نختبر 1 هل يقبل القسمة على 2 لا يقبل إذا نضيف المنزلة الأخرى وهو الصفر ليصبح الرقم 10 هل يقبل القسمة على 2 نعم وخارج القسمة هو 5 ويكون الباقي صفر وهنا تكون القسمة قد انتهت  وبتجميع الأرقام سنجد أن الناتج النهائي هو 275.

كان هذا الموضوع من أهم المواضيع التي يتم تدريسها بمادة الرياضيات ويمكنكم التعرف على المزيد من مواضيع الرياضة المهمة من خلال متابعة موقعنا باستمرار.

موضوعات مشابهة : اهمية دراسة الرياضيات وفوائده لتنمية مهارات العقل

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق