ADVERTISEMENT

طرق التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق

يقال أنه يمكن التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق فهل ذلك يُعد من الممكن وأن الأمر حقيقي وهو ما يجعل الكثير يبحث عن حقيقة الأمر لما يسببه الإمساك من ألم وإزعاج للمصاب، هناك العديد من الوصفات المنزلية التي يمكن الاستعانة بها للتخلص من الإمساك.

التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق

هناك العديد من الطرق المنزلية التي يمكن من خلالها التخلص من الإمساك في أقل وقت ممكن لعل من أبرزها ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • تناول الماء حيث يُعد عدم تناول الماء في اليوم هو أحد أهم وأبرز أسباب الإصابة بالإمساك حيث تتأثر الكثير من الأجهزة داخل الجسم بقله الماء وقد يسبب ذلك الجفاف منها الجهاز الهضمي وهو ما يسبب حدوث إمساك وصعوبة في إخراج الفضلات من الجسم.
  • تناول الألياف الغذائية حيث تُعد الألياف هي من أهم الوسائل التي تساعد في زيادة حركة الأمعاء وجعل حجمها أكبر وأكثر ليونة فعلى الرغم من أنها تستغرق الكثير من الوقت حتى يتخلص الشخص من الإمساك إلا أن لها فاعلية كبيرة في علاج بطء عمل المعدة.
  • من الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الدراسات والأبحاث العلمية قد أثبتت أن للزنجبيل قدرة هائلة في تسريع عملية الهضم كما أن له دور في الحد من الضغط الذي يقع على الأمعاء الغليظة والدقيقة وهو الأمر الذي يساهم في الحد من الإصابة بالإمساك.
  • كما أن النعناع يعزز من قدرة الزنجبيل في علاج الإمساك فعند خلطة من الزنجبيل تصبح النتيجة أفضل من استخدام كل مكون على حدى.

اطلع على: علاج الامساك عند الرضع

التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق
التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق

ما هو الإمساك

يُعد الإمساك حالة مرضية يمكن التعرض لها في أي وقت وهو يقل من معدل حركة الأمعاء والذي قد يصل إلى ثلث الحالة الطبيعية لحركة المعدة والجهاز الهضمي

فقد يعتقد البعض أن تلك الحالة مرضية ومؤقته ولكن هناك بعض المرضى يعانون من حالة الإمساك المزمن والذي من شأنه يسبب معاناة كبيرة للمصاب.

ADVERTISEMENT

من الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأمور والعادات التي يمكن أن تسبب الإصابة بالإمساك منها عدم ممارسة الرياضة، تناول بعض أنواع الطعام الخالية من الألياف كما أن السن وبعض العوامل الوراثية لها دور كبير في ذلك.

كما أثبتت الكثير من الدراسات الطبية أن النساء أكثر عرضة للإصابة من الذكور وهو أمر يرجع لبعض العوامل البيولوجية منها الحمل وتغير الهرمونات إلى جانب العوامل النفسية.

اقرأ أيضاً: أهم اسباب الامساك عند الرضع | 6 طرق بسيطة لعلاج الامساك

التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق
التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق

علاجات طبية سريعة المفعول للتخلص من الإمساك

ونحن بصدد الحديث كيفية التخلص من الإمساك في ثلاث دقائق تجدر بنا الإشارة إلى التعرف على بعض العلاجات الطبية السريعة التي يمكن من خلالها التخلص من الإمساك في أقل وقت ممكن منها ما يلي:

  • تناول أنواع من الملينات منها سينا سنو سيدس والذي من شأنه العمل على تنشيط حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك.
  • كما أن الحقنة الشرجية تُعد من أقدم العلاجات الطبية المستخدمة في حالات الإصابة بالإمساك المزمن وهي تستخدم بعض فشل جميع المحاولات لعلاج الإمساك حيث تحتوي تلك الحقنة على عنصر فوسفات الصوديوم والذي يعمل على تليين البراز وبالتالي خروجه من الجسم بشكل أسهل.
  • يمكن أيضًا استخدام لبوس الجلسرين وهو يُعد أحد الطرق الطبيعية لعلاج الإمساك.

تابع قراءة التالي: علاج الامساك عند الرضع في الشهر السادس

نصائح للوقاية من الإمساك

يُعد الإمساك هو أحد المشاكل الصحية التي يصاب بها الكثير من الأشخاص ولكن هناك بعض النصائح التي يمكن العمل بها للوقاية من الإصابة بالإمساك لعل من أبرزها ما يلي:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل تناول الخضروات والفاكهة والمكسرات والتي من شأنها المحافظة على حركة الأمعاء بشكل منتظم.
  • تناول أنواع البقوليات المختلفة منها العدس والحمص والفول حيث أن تلك الأنواع تحتوي على عنصري البوتاسيوم و الزنك والذي يعمل على الهضم بشكل فعال وذلك من خلال مساعدة الجسم على إفراز حمض الزبد والذي يُعد بمثابة ملين طبيعي يساهم في علاج الإمساك والوقاية منه.
  • ينصح الكثير من الأطباء بضرورة تناول 4 مليلتر من زيت الزيتون للأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالإمساك المزمن حيث أنه يعمل كملين طبيعي لجدران الأمعاء الداخلية ومن ثم تليين الفضلات داخل الأمعاء الغليظة وهو الأمر الذي يخفف من الإصابة بالإمساك.
  • تناول الكثير من الماء لما تمثله المياه من أهمية بالغة لصحة الإنسان بشكل عام حيث يؤدي جفا الجسم إلى الإصابة بالإمساك فالماء يحافظ على رطوبة الجسم كما أنه يعمل على تليين الفضلات وخروجها من الجسم.
  • كما أن ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي ومنتظم تساعد على الحد من الإصابة بالإمساك حيث أثبتت الكثير من الدراسات أن ممارسة التمارين الرياضية مرتين على الأقل في الأسبوع يساهم بشكل كبير في خفض فرصة الإصابة بالإمساك بنسبة تصل حتى 35%.
  • تناول القهوة يساهم في الحد من الإصابة بالإمساك لما تحتوي عليه القهوة من نسبة عالية من الكافيين المنشطة للجسم حيث يساعد تناول فنجان واحد على الأقل من القهوة على الحد من الإصابة بالإمساك.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق