إسلاميات

كيفية صلاة الوتر وأوقات أدائها

كيفية صلاة الوتر أحد الأمور التي اختلف عليها العلماء وذلك من حيث عدد الركعات فقد أقر البعض أنها فردية، أما البعض الآخر فقد قال أن عدد ركعاتها فردية، وقد اتفق جميع العلماء أن هذه الصلاة يتم أداؤها من بعد صلاة العشاء وحتى قبل الفجر، كما أن لها فضل عظيم لذلك يحرص الكثير على أدائها، تعرف على أهم التفاصيل من خلال موقع مُحيط.

كيفية صلاة الوتر

  • لقد وضح بعض الفقهاء أن يتم صلاة الوتر ركعتين ركعتين وبعد ذلك أداة صلاة بركعة واحدة ويتم التسليم بعدها وهذه تكون كيفية صلاة الوتر، واختلف بعض الفقهاء والمذاهب على عدد ركعات صلاة الوتر.
  • حيث قال كلاً من المالكية والشافعية والحنابلة، أن يتم صلاة الوتر فردية أى بإحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، ويتم الفصل بين كل ركعتين بتشهد وسلام وبعد ذلك ركعة واحدة.
  • يتم صلاة الوتر بثلاث ركعات ركعتين تكون شفع بتشهد وسلام ثم ركعة واحدة أخرى تكون الوتر، واتفق على ذلك جميع الفقهاء لكن المذهب الحنفي اختلف معهم.
  • اتفق الحنفية على صلاة الوتر تكون بثلاث ركعات ومعها تشهد وتسليمة واحدة، أو يتم أداء صلاة الوتر بركعة واحدة، واتفق على ذلك الشافعية والحنابلة.

بعد الاطلاع على كيفية صلاة الوتر يُمكنك قراءة المزيد من المعلومات حول الآتي:  اتجاه القبلة في منزلك بـ 3 طرق ومختلفة | لماذا سُميت بالقبلة؟



حكم صلاة الوتر

لقد تم اختلاف بين الفقهاء على أن تكون صلاة الوتر واجب أم لا، فقد قال المذهب الحنفي أنها واجب وقدم دليل على ذلك بحديث شريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنَّ اللهَ تعالى زادكم صلاةً وهي الوترُ، فصلوها فيما بين صلاةِ العشاءِ إلى صلاةِ الصبحِ).

لكن بعض المذاهب الأخرى المالكية والشافعية والحنابلة اتفقوا على أن صلاة الوتر هى سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تكون واجب أو فرض على كل مسلم.

كيفية صلاة الوتر
كيفية صلاة الوتر

وقت صلاة الوتر

اتفق جميع العلماء والفقهاء على كيفية صلاة الوتر ومعادها وهو يبدأ من بعد صلاة العشاء وتنتهي مع أذان الفجر، ولكن اختلفوا على وقت قضاء صلاة الوتر وذلك بمعنى أن لو تم ترك صلاة الوتر يقضيها الفرد أم يتركها، وذلك التى توصل إليه العلماء.



  • المذهب الحنفي اتفق على من يترك صلاة الوتر ولم يصليها، فقد وجب عليه في هذه الحالة أن يقضيها في أي يوم آخر، رأى أيضًا أن تكون صلاة الفجر فاسدة إن لم يتم صلاة الوتر قبلها.
  • ورأى الإمام مالك إن لم يتم صلاة الوتر قبل صلاة الفجر، في هذه الحالة لا قضاء له.
  • المذهب الشافعي اتفق على ان لا يوجد قضاء في صلاة الوتر.

بعد قراءة كيفية صلاة الوتر قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: حكم صلاة الجماعة في المسجد للرجل والمرأة

القراءة في صلاة الوتر

اتفق الفقهاء على قراءة القرآن في صلاة الوتر وهي الفاتحة وسورة اخرى، لكنهم اختلفوا على السورة الأخرى التي يتم قرائها مع الفاتحة.

المذهب الحنفي لم يحدد ما يقرأ مع الفاتحة في الصلاة، لكن اتفق الحنابلة على التحديد واتفق على ثلاث سور من القرآن الكريم.

حيث يقرأ المصلي في الركعة الأولى سورة العلق، وفي الركعة الثانية سورة الكافرون، وفي الثالثة يتم قراءة قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ.

اتفق كلاً من المذهب المالكي والشافعي على السور الثلاثة التي جاء بها الحنابلة وقد زودوا عليها المعوذتين.

كيفية صلاة الوتر
كيفية صلاة الوتر

فضل صلاة الوتر

جاء فضل صلاة الوتر في بعض الأحاديث النبوية الشريفة ومنها:

عَنْ خَارِجَةَ بْنِ حُذَافَةَ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ الله أمَدَّكُمْ بِصَلاَةٍ هِيَ خَيرٌ لَكُمْ مِنْ حُمْرِ النَّعَمِ، قُلْنَا: وَمَا هِيَ يَا رَسُولَ الله؟ قالَ: الوِتْرُ مَا بَيْنَ صَلاَةِ العِشَاءِ إِلى طُلُوعِ الفَجْرِ).

ومعنى هذا الحديث أن يوجد لصلاة الوتر فضل كبير ولها اغلى من الأموال عند العرب، وأنها من احسن العبادات عند الله عز وجل، حيث يرفع بها المؤمن إلى الدرجة العالية عند الله عز وجل.

حيث أن وصي رسول الله صلى الله عليه وسلم بأهمية صلاة الوتر وأن يحافظ المسلم عليها، فقد ورد أيضا حديث عن أبي هريرة: (أوصاني خليلي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بثلاثٍ : صيامُ ثلاثةِ أيامٍ من كلِّ شهرٍ، وركعتي الضُّحى، وأن أوتِرَ قبلَ أن أنامَ )

كيفية صلاة الوتر
كيفية صلاة الوتر

فضل صلاة الوتر في استجابة الدعاء

تكون صلاة الوتر من أفضل الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء ويستحب كثرة الأدعية في هذا الوقت والصلاة، لأن يتم صلاتها في النصف الآخر من الليل والناس نيام ولا يوجد في هذا الوقت صلوات مفروضة، لذلك يكون ثوابها كبير عند الله عز وجل.

ويجب على المسلم في هذا الوقت يصلى فى خشوع لله تعالى، أن يكثر من الدعوات ويستغفر الله عز وجل كثيراً ويتضرع إليه بالدعاء، لأن ذلك يؤجر عليه وتكون منزلته عند الله عالية.

صلاة الوتر من أجمل الصلوات التي سنها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في بلاد الإسلام، وهي من أعظم العبادات التي تقرب الإنسان من خالقه.

أن فضل صلاة الوتر تكمن في خلوة العبد بالخالق فهي من أفضل العبادات، لأن تكون هذه الصلاة بين الله وعبده، وتكون سرية مليئة بالخشوع والتضرع إلى الله عز وجل يكون المؤمن صادق مع ربه في هذا الوقت وخاشعة إليه.

بعد معرفة كيفية صلاة الوتر يُمكنك قراءة المزيد من المعلومات عن: كيفية صلاة الاستخارة والدعاء المخصص لها

الأدعية المستحبة في صلاة الوتر

يستحب في صلاة الوتر قول بعض الأدعية المستحبة وهي كتالي:

يقال دعاء صلاة القنوت في صلاة الوتر:

”اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت”.

“اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر”.

“اللهم إنا نعوذُ بك من جَهْدِ البَلاءِ، ودَرَكِ الشَّقَاءِ، وسُوءِ القَضَاءِ، وشَمَاتَةِ الأعْدَاءِ.

اللهم إنا نعوذُ بك من زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وتَحُوُّلِ عافيتكَ، وفَجْأَةِ نِقْمَتِك، وجميع سَخَطِك.

” اللهم إنا نعوذُ بك من العَجْزِ والكسلِ والجُبْنِ والبُخْلِ والهَمِ وعذابِ القبر، اللهم آتِ نفوسَنَا تَقْواها، وزَكِّها أنت خيرُ مَنْ زَكِّاها، أنت وَليُّها ومَوْلاها”

“اللهم إنا نعوذُ بك من عِلْمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يُسْتَجَابُ لها’”

فوائد صلاة الوتر قبل النوم

تعتبر فوائد صلاة الوتر عديدة جدًا وهي كالتالي

  • من فضائل صلاة الوتر أنها من أسباب جعل الله وملائكته يحبون العبد.
  • أن صلاة الوتر تثبيتًا وتعويضًا عن كل صلاة مفروضة.
  • استجابة الدعاء في صلاة الوتر.
  • أن صلاة الوتر هي فخر ومجد المؤمنين.
  • رفع المؤمن في الدرجات العالية عند الله عز وجل.

بعد التعرف على كيفية صلاة الوتر تابع قراءة المزيد من المعلومات حول كيفية أداء صلاة الضحى من خلال الآتي: صلاة الضحى وعدد ركعاتها

كيفية صلاة الوتر
كيفية صلاة الوتر

إن أحب الأشياء عند الله عز وجل سماع صوت عباده في دعائهم إليه خاشعين متضرعين اليه، وان هذه الصلاة تكون بمثابة وسيلة يشكر بها العبد ربه.

حيث أن قال الله عز وجل في كتابه الكريم {إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ * تَتَجَافَىٰ جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ ينفقون.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق