الإمارات

بحث عن دولة الإمارات قديماً وحديثاً

بحث عن دولة الإمارات قديماً وحديثاً يمكن من خلاله عقد مقارنة بين ماكنت عليه دولة الإمارات في الماضي وما أصبحت عليه في الحاضر، وكيف تحولت من كونها مجرد قبائل بدائية تسكن الصحراء وتعمل بالرعي وصيد والأسماك إلى أن اصبحت كيان اقتصادي وتكنولوجي هائل ومصنفة عالميًا ضمن أهم الدول سياحيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وتعليميًا.

بحث عن دولة الإمارات قديماً وحديثاً
بحث عن دولة الإمارات قديماً وحديثاً

بحث عن دولة الإمارات قديماً وحديثاً

بحث عن دولة الإمارات قديماً وحديثاً يطرح مجموعة من المعلومات التي تحكي مشوار دولة الإمارات العربية المتحدة بين الماضي والحاضر ليروي تاريخ عريق لدولة استطاعت إحداث تغيرات جذرية في كافة المجالات لتتربع على قوائم أهم الدول حول العالم.

تتميز الإمارات العربية المتحدة بموقعها الجغرافي المتميز في شرق شبه الجزيرة العربية، كما تمتد حدودها لجزء من سواحل الخليج العربي الجنوبية وخليج عمان،

كما يحدها من الشمال دولة قطر ويحدها من الشرق دولة عمان ومن الجنوب والغرب تشترك مع حدود المملكة العربية السعودية.

تتكون الإمارات العربية المتحدة من إمارات سبع هم:



  • أبو ظبي.
  • دبي.
  • الشارقة.
  • عجمان.
  • رأس الخيمة.
  • الفجيرة.
  • أم القيوين.

تتسع في الإمارات الأراضي الصحراوية القاحلة الرملية والتي تسعى الدولة إلى استخدام أحدث التكنولوجيا الحديثة لإعمار تلك الأراضي حيث استغلت هذه المساحات في تأسيس أكبر مدن ملاهي ترفيهية حول العالم،

بالإضافة لتشييد ناطحات السحاب والمدن الجديدة وبناء الكثير من المصانع والشركات متعددة الجنسيات بالإضافة للتوسع في البحث والتنقيب واستخراج النفط.

اسم الإمارات قديمًا

لم تكن تعرف دولة الإمارات العربية المتحدة بهذا الاسم قديمًا بل عرفت باسم الساحل، حيث جاء تسميتها بالساحل نظرًا لمرورها على الشريط الساحلي للخليج العربي وخليج عمان.

في الثاني من ديسمبر عام 1971 م أعلن تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة لتضم سبع إمارات عربية، وقد عرفت تلك الإمارات في الماضي باسم الدول المتصالحة.

لا تفوت مشاهدة: مدينة خورفكان في الامارات واهم معالمها السياحية

الحياة في الإمارات

مع إطلاق اسم دولة الإمارات العربية المتحدة على الإمارات المتصالحة بدأت تلك الإمارات في التعافي والتضامن سويًا للخروج من ماكنت عليه بالماضي في انطلاقة سريعة نحو المستقبل،

حيث التطور المتسارعة في مجالات الصحة والتعليم والسياحة والعمران والاقتصاد بالإضافة إلى التغيرات الجذرية الاجتماعية التي سادت المجتمع الإماراتي حديثًا.

الحياة في الإمارات قديمًا

يتساءل البعض كيف كانت الإمارات قديمًا؟ فمع ما وصلت إليه الإمارات من تطور هائل في شتى المجالات لكنها في الماضي لم تشهد أي تطور، بل كانت الحياة في الإمارات حياة بدائية حيث بنيت البيوت من الطين وكان بعضها يتمثل في أكواخ من جريد النخل.

كان اقتصاد الإمارات اقتصاد بدائي للغاية يتمثل في صيد الأسماك حيث عمل بهذه المهنة أغلب سكان الإمارات مستفيدين من وجودها على ساحل خليج عمان والخليج العربي.

أما المجتمع الإماراتي فلم يكن بالشكل الحالي بل انقسم إلى جماعات البدو وجماعات الحضر وكانت القبيلة هي الحاكم والمصدر الأساسي للتشريع،

فهي المقوم لكل شئون الحياة، ولم تنل المرأة أي حق سياسي أو اجتماعي أو اقتصادي بل اقتصر دورها على تربية أبنائها، أما عن تاريخ الإمارات قديمًا فينحصر في الفترات التاريخية التي مرت عليها وتأتي كالتالي:

  • عصر ما قبل العصر الحديدي، من عام 3200 ق.م وحتى عام 2000 ق.م.
  • عصر حضارة أم النار، واستمرت من عام 2500ق.م الى عام 3000ق.م.
  • حقبة العصر الحديدي، وهو العصر التالي لعصر النار.
  • حقبة العصور الوسطى، وهو فترة احتلال البرتغال للإمارات.
  • حقبة دولة اليعاربة، وهو عصر الانتصار على البرتغال وتوحيد عمان والإمارات.
  • حقبة الدولة السعودية الأولى، وانتهت تلك الحقبة في عام 1891م.
  • حقبة العثمانيين، وشملت الفترة التي سيطر فيها العثمانيين على الإمارات وتلاهم الاحتلال البريطاني.
بحث عن دولة الإمارات قديماً وحديثاً
بحث عن دولة الإمارات قديماً وحديثاً

الحياة في الإمارات حديثًا

استطاعت الحكومة الإماراتية في وقت وجيز إحداث طفرة تقدمية شملت كافة المجالات وفقًا لرؤية استراتيجية متعمقة استهدفت تطوير الدولة بالكامل ودعم القطاع الخاص والموظفين، إلى أن تحولت الإمارات إلى دولة عالمية تمتلك من المقومات ما جعلها تضاهي دول أوروبا وذلك من خلال الآتي:

تطور شبكة الطرق

استطاعت الإمارات العربية إحداث طفرة في شبكة الطرق لديها، فلم يكن هناك طرقًا سريعة ممهدة تصلح للقيادة بل كان الاعتماد على الطرق الشاطئية الرملية إلى أن تم مد أكبر شبكة طرق بالإمارات كان أولها في عام 1967م والذي وصل بين رأس الخيمة ودبي.

مع التطورات المتعاقبة للإمارات صارت الطرق فيها من أهم معالمها وارتبط الإمارات السبع بشبكة طرق حديثة.

تطور اسم الجنسية الإماراتية

لم يحصل المواطن في الإمارات على لقب إماراتي إلا في فترة التسعينات أو نهاية الثمانينات وبذلك أصبح هناك فرق بين المواطن الذي هو من أصل البلد وبين الأجنبي القادم إليها.

تطور عملة الإمارات

كان أول استخدام للعملة الوطنية للإمارات العربية المتحدة في سنة 1973 م وهي الدرهم الإماراتي، ولم تكن هذه العملة موجودة من قبل بل كان في السابق يتم التعامل بالروبية الخليجية والتي أقرتها الهند كعملة للتعاملات الاقتصادية في الإمارات وظلت حتى سنة 1960.

بعد عام 1960 شاع استخدام الريال القطري في دبي بينما تعاملت أبو ظبي بالدينار البحريني.

تطور الاقتصاد في الإمارات

استطاعت الإمارات العربية المتحدة أن تتحول إلى واحدة من الدول الأعلى اقتصادًا حول العالم واحتلت المركز 32 بين الدول المصدرة، وجاء ترتيب الاقتصاد الإماراتي في المركز 45 وفقًا لنتائج مؤشر التعقيد الاقتصادي.

شاهد أيضا: طريقة عمل استعلام عن تأشيرة الامارات ومعرفة حالة أي طلب مقدم

الإمارات قديمًا وحديثًا

يمكن التعرف على الإمارات قديمًا وحديثًا من خلال المقارنة بين المجالات المختلفة التي تقوم عليها أي دولة والتي يمكن من خلالها رصد التطورات والتغيرات التي تمر بها دولة الإمارات وأهم تلك المجالات:

التطورات العمرانية

من أهم مزايا المجتمع الإماراتي الحالي التطورات الهائلة التي شملت القطاع العمراني فقد تحول العمران في الإمارات من مجرد خيام وأكواخ من جريد النجل إلى ناطحات سحاب تعد الأعلى على مستوى العالم ومنها برج خليفة في إمارة دبي.

اتسعت الرقعة العمرانية في الإمارات وتطورت بشكل كبير وأصبحت الخيام قصورًا وأبراجًا أيقونية ومبانٍ تحت الماء وانتشرت الجامعات والأندية والمدن الترفيهية العالمية.

التطور الاقتصادي

الاقتصاد من أبرز المقومات التي رفعت شأن الإمارات بين دول العالم، حيث تم التحول من صيد الأسماك وتجارة اللؤلؤ وتربية الأغنام والرعي والزراعة، إلى تحالفات اقصادية عملاقة،

وأصبح الاقتصاد الإماراتي أكبر اقتصاد منافس عالميًا، حيث انتشرت الشركات متعددة الجنسيات وانتشرت المصانع لتصبح الإمارات دولة اقتصادية ذات شأن.

تطور التعليم

مر التعليم بالإمارات العربية المتحدة بمراحل تطور هائلة فبعد أن كان التعليم قاصرًا على المساجد التي يتم فيها تعليم أصول الدين وتدريس القرآن الكريم والحديث الشريف.

صارت المدارس المتنوعة تمثل نقلة نوعية في التعليم في الإمارات، حيث طورت المناهج وأدخلت التكنولوجيا في كل مراحل التعليم وأصبح الكمبيوتر وبرامج الحاسوب والهواتف الجوالة أساس من أساسيات التعليم بالإضافة لانتشار الجامعات.

بحث عن دولة الإمارات قديماً وحديثاً أبرز كافة التطورات التي لحقت بدولة الإمارات العربية المتحدة والتي تعافت من بدائية الماضي لتنطلق سريعًا نحو العالمية،

حيث أصبحت كيانًا اقتصاديًا منافسًا لأكبر الدول الاقتصادية حول العالم، كما استطاعت في الحاضر أن تصبح دولة سياحية جاذبة للسياح بفضل استغلال كافة المقومات واستحداث التكنولوجيا في كافة المجالات.

الوسوم
اسم الإمارات قديماً الإمارات قديما وحديثا بالصور التكنولوجيا في الإمارات قديماً وحديثا الحياة في الإمارات حديثاً الحياة في الإمارات قديماً بحث عن دولة الإمارات قديماً وحديثاً تقرير عن الإمارات قديماً وحديثاً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق