التعليم

أهم انواع العلم | واشهر فروع العلوم التطبيقية

انواع العلم، العلم هو عبارة عن تجميع مجموعة من المعلومات المختلفة في أحد المجالات المعينة قد يكون هذا المجال مجال رياضي بحت قود يكون  مجال طبي وغيرها من المجالات العلمية واللغويه التي يمكن دراستها، حث الدين الإسلامي على التعلم من خلال آيات القرآن وأحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام  و بشكل أوضح فإن محيط يعرفكم من خلال هذا المقال على أهم أنواع العلوم.

أشهر انواع العلم

انواع العلم
انواع العلم

ظهرت العلوم في بدايتها مع ظهور الانسان وذلك لأن الانسان كان وراء اكتشاف كل هذه العلوم حيث منحه الله سبحانه وتعالى العقل والتفكير ليبدأ بالتفكير والتأمل في ما حوله في مخلوقات الله والاستنتاج واستخراج النظريات والتجارب واستنتاج النتائج.



يستطيع الشخص من خلال العلم التعرف على ما يدور حوله من أمور  بمختلف المواقف التي يمر بها كما يتمكن من نتطوير حياته للأفضل.

يمكن تقسيم العلم إلى عدة أنواع وعدة فروع من خلال مجموعة من التصنيفات المحددة فيمكن تقسيم العلم من خلال أهدافه كما يمكن تقسيمه من خلال المناهج التى يتم تدريسها أو من خلال الموضوع الذي يتطرق له هذا العلم.

اقرأ أيضاً : حديث عن العلم



أنواع العلوم التطبيقية

انواع العلم
انواع العلم

العلوم التطبيقية هي العلوم التي تهدف إلى حل العديد من المشاكل والأزمات التي تواجه الأشخاص في حياتهم يطلق عليها هذا الاسم لأنها تعتمد على التطبيق بشكل أساسي وتهدف إلى اختراع النظريات والقوانين لحل العديد من الأمور التي تحتاج إلى حل.

العلوم التطبيقيه تمتلك مجموعة من الفروع وإليكم أهم الفروع الخاصة بها.

فرع الرياضيات 

الرياضيات أحد فروع العلوم التطبيقيه المهمه جداً حيث يعمل على تطوير الكثير من النظريات و المسائل الرياضية حتى يتم استخدامها فيما بعد في المجال الهندسي.

هذه النظريات وهذه المسائل يكون لها استخدام كبير  في تطوير العديد من الصناعات المختلفة بشكل علمي مدروس.

فرع العلوم المعمارية

المعمار هو أحد فروع العلوم التطبيقية حيث يهدف هذا العلم إلى القيام بعمل مجموعة من الرسومات والتصميمات للعديد من المنشات  ورسم رسومات وتخطيطات واضحة لهذه المنشآت والمباني.

يقوم العمال بتنفيذ هذه الرسومات والقيام بإتقان الرسمة ورسمها بالشكل الصحيح يساعد على إنتاج وإنشاء بناء قوي لا يتاثر بالعوامل الخارجية.

علوم الكمبيوتر

انواع العلم
انواع العلم

علوم الكمبيوتر تعد أحدث أنواع العلوم والتي تم اكتشافها منذ سنوات وتطورت مع الوقت حتى أصبحت من المجالات الأساسية التي لا يخلو أى مكان فى العالم منها.

دخلت هذه العلوم في تطوير العديد من التطبيقات المختلفة داخل الهواتف المحمولة وداخل أجهزة التلفاز وغيرها من الأجهزه الكثير.

هناك بعض المنازل أصبحت تعمل بالطريقه الذكية من خلال عمليات التحكم وعمليات البرمجه التي تتم من خلال لغات الكمبيوتر و لغات البرمجة المختلفة.

تنقسم علوم الكمبيوتر إلى العديد من العلوم المتنوعة وكل علم منها له اختصاص معين ويقوم بأمر خاص به.

موضوعات قد تهمك : أنواع العلوم الطبيعية والعلمية والاجتماعية

العلوم الإنسانية

انواع العلم
انواع العلم

العلوم الإنسانية هي العلوم التي تقوم بدراسة العديد من الأمور المهمة المتعلقة بالادب ومجالات التاريخ وكذلك الفلسفه كما أنها تهتم بتحليل العديد من الدراسات والأبحاث المختلفة المتعلقة بهذه المجالات ولها عدة فروع مختلفة.

هذه العلوم تساعد الإنسان في التعرف على البيئة المحيطة به بشكل أكبر وتحليل العديد من الأحداث بشكل فعال وجيد كما أنها تثري فكره وتنمي عقله بصورة ملحوظة.

  • الأدب، هو العلم الذي يهتم بمعرفة تاريخ الأدب وتطوره على مر العصور كما يعمل على استعراض الكثير من الأعمال الشعرية المتميزة للغاية لأعظم الأدباء والشعراء.
  • علم التاريخ، هو أحد العلوم الإنسانية المهمة التي تهتم بتقديم كل ما يخص الأحداث التاريخية وما يتعلق بها من أمور حيث يعرفنا على الماضي العظيم للدول العبية وعراقتها.
  • الفلسفة، هي أحد اعلوم الهامة التي تقوم على الفهم والإدراك بالمنطق ولها مجموعة من انظريات والمباديء التي وضعها العديد من العلماء والتي تهدف لمعرفة ذات الإنسان وكيفية تعاطيه مع الأمور.

موضوعات مشابهة : أنواع البحث العلمي | الاهداف والخصائص

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق