صحة عامة

ما هي أنواع الشامات | أسبابها وطرق إزالتها 2021

يظهر عند بعض الذكور والإناث شامات صغيرة تشبه الحسنات ولكنها تكون بارزة بشكل أكبر، وقد تعطي في بعض الأحيان مظهرا سيئا خاصة لو كانت تتواجد في الوجه، كما يمكن أن تدل تلك الشامات على وجود أورام خبيثة بالجلد، لذا ينصح بالكشف المبكر لمعرفة ما إن كانت حميدة أم خبيثة، وفي هذا المقال سنتعرف على أنواع الشامات وأسبابها وطرق إزالتها بأمان تام عبر موقع محيط.

ما هي الشامة

تعرف الشامة طبيا بأنها الوحمة الصباغية، وهي عبارة عن زوائد جلدية تنمو على سطح الجلد وتنتج أصباغ تقوم بتغيير لونها عن لون الجلد الطبيعي، وقد تظهر على هيئة مجموعات بجانب بعضها البعض ومن الممكن أن تظهر بشكل فردي.



كما تتعدد ألوان الشامات عند مختلف الأشخاص، فنجدها عند البعض باللون الأسود، وعند البعض الأخر باللون البني الغامق، وعند غيرهم باللون الوردي.

وتختلف أماكن ظهور الشامات في مناطق الجسد، فقد تظهر في الوجه أو الرقبة وهما المكانين الأكثر شيوعا لظهور تلك الشامات، وقد تظهر في باقي مناطق الجسد أيضا كالصدر والذراعين والأعضاء التناسلية وفروة الرأس وغيرهم.

وتتكون تلك الشامات في جسد الإنسان في فترة عمرية مبكرة وفي الغالب تظهر أثناء فترة المراهقة، حيث يتراوح عدد الشامات التي قد تظهر في جسد الإنسان عند بلوغ الخمس وعشرين عاما حوالي أربعين شامة.



قد تتغير الشامات عند التقدم في العمر فيصبح لونها أفتح، كما يقل حجمها مع مرور الوقت وفي بعض الأحيان قد تختفي بشكل نهائي عند بعض الأشخاص.

ومن الممكن أن تتطور عند مجموعة أخرى من الأشخاص فيصبح لونها داكن أكثر وقد تزيد أشعة الشمس الضارة من ذلك، كما أنه من الممكن أن ينمو عليها الشعر.

لا تفوت فرصة التعرف على: إزالة حبة الخال من الوجه بزيت الخروع بأسهل الطرق

كيف تتكون الشامة وما أسباب ظهورها
كيف تتكون الشامة وما أسباب ظهورها

كيف تتكون الشامة وما أسباب ظهورها

تتكون الشامات في جسد الإنسان عن طريق ظهور بقع بنية إلى سوداء اللون على سطح الجلد، وقد تكون مجعدة أو ملساء وقد تكون بارزة على شكل دوائر صغيرة وقد تكون مسطحة.

حيث تنشأ الشامات نتيجة عن تكون الخلايا الصباغية في كتلة واحدة بدلا من إنتشارها في جميع أنحاء الجسد، وتعد تلك الخلايا هي المسؤولة عن إفراز مادة الملانين التي تعطي لون الجلد في جسد الإنسان.

وفي الحقيقة تعد مادة الميلانين هي المسبب الوحيد لإعطاء الشامات ذلك اللون القاتم، وتنتشر الشامات في الجسد نتيجة إنقسام تلك الخلايا في الجلد.

الأسباب التي تعمل على ظهور الشامات في جسد الإنسان:

  1. نتيجة للتعرض المفرط لأشعة الشمس يحدث تصبغ لخلايا الجلد ويغير من لون أجزاء من البشرة، ومع الوقت ينتشر ذلك التصبغ بشكل كبير فتظهر الشامات.
  2. زيادة إفراز الغدد الدهنية في الوجه قد يعمل على ظهور تلك الشامات، لذا يجب على أصحاب البشرة الدهنية إستعمال الغسول المناسب للبشرة للحد من ظهور تلك الشامات.
  3. تعد التغيرات الهرمونية أحد أكبر الأسباب التي تكون الشامات في جسد الإنسان، فتنتج تلك الشامات في الغالب في سن البلوغ وفترة المراهقة أو أثناء فترة الحمل.
  4. قد يكون السبب في تشكل الشامات في جسد الإنسان هو سبب وراثي، حيث يكون السبب فيها هو وجودها عند الأم أو الأب وهو ما يعرف بالشامات اللانمطية.
  5. في بعض الحالات يكون السبب وراء ظهور الشامات هو في الأصل ورم خبيث يسمي الميلانوما وهو أحد أنواع سرطان الجلد.

لا تفوت فرصة التعرف على: ازالة الشامات من الوجه | أحدث 3 طرق لازالة الشامات

ما هي أنواع الشامات
ما هي أنواع الشامات

ما هي أنواع الشامات

تتعدد أنواع الشامات كما تتعدد ألوانها وأحجامها، وفيما يلي سنتعرف بالتفصيل على أنواع الشامات المختلفة حتى نتمكن من معرفة كيفية إزالتها.

الشامات الخلقية:

تعرف الشامات الخلقية بأنها تلك الشامات التي تكون في جسد المولود عند الولادة، وذلك النوع من الشامات يتواجد في جسد الإنسان طوال حياته، وتلك الحالة تحدث مرة واحدة من بين مائة مولود.

وقد يتطور ذلك النوع ويصبح سرطان الجلد خاصة إذا كان قطرها حوالي تسعة عشر ملم، لذا يجب الحذر منه والكشف بشكل متكرر عند الطبيب المختص.

الشامات الناتجة عن خلل الأنسجة:

تلك الشامات تحدث مع التقدم في العمر والوصول إلى سن البلوغ وقد تظهر بكثرة في سن المراهقة أو عند التغيير في هرمونات الجسم بشكل كبير، وقد تعرفنا على أسباب ظهورها سابقا.

وإحتمالية تحول ذلك النوع من الشامات إلى سرطان الجلد كبير جدا، فلابد من الإنتباه لتلك الشامات وتفحص الجسد بين الحين والآخر.

الشامات السرطانية:

تعرف تلك الشامات طبيا بإسم الأورام الميلانينية، وتظهر على جسد الأشخاص بأحجام وألوان وحدود غير منتظمة، كما أنها تتميز بكبر قطرها.

في حالة وجود شامات سرطانية على سطح الجلد يجب التوجه إلى الطبيب المختص لإزالتها بشكل نهائي وبطرق آمنة وصحية.

الشامات الهالة:

تكون تلك الشامات محاطة بهالة باللون الأبيض، وتظهر تلك الشامات في الغالب عند الأطفال الصغار، وهي شامات حميدة في أغلب الأوقات.

متى تصبح الشامة خطيرة على الصحة

في العادة تكون الشامة عبارة عن زوائد جلدية حميدة ولا تدعو إلى القلق منها إطلاقا، ولكن الخطر يبدأ عندما تكون تلك الشامات عبارة عن أورام خبيثة وتكون عبارة عن نوع من أنواع سرطان الجلد يسمي “الميلانوما”.

وذلك النوع من السرطانات خطير جدا لأنه ليس له علاج حتى الآن، وقد يبدو في الغالب على أنه شامة عادية، والسيء في الأمر إن إكتشافه في وقت متأخر قد يعرض حياة الفرد إلى خطر كبير جدا.

أنواع الشامات التي قد تتغير مع الوقت لتصبح سرطان جلدي:

  • الشامات الخلقية ذات الحجم الكبير.
  • عند وجود أكثر من مائة شامة في جسد الإنسان عند بلوغ الخمس وعشرين عاما.
  • الشامات المتعرجة والخشنة التي يكون لونها قاتم من المنتصف وأطرافها فاتحة اللون.

لا تفوت فرصة التعرف على: اسباب وحلول التهاب الجلد الدهني

كيف نميز بين الشامات العادية وبين الميلانوما
كيف نميز بين الشامات العادية وبين الميلانوما

كيف نميز بين الشامات العادية وبين الميلانوما

تعد أغلب الشامات من النوع العادي الذي لا يدعو إلى القلق ولكن يوجد أيضا الشامات التي تعرف بإسم “شامات الميلانوما”، ويكون التفرقة بينهم عن طريق الكشف الطبي عند طبيب الأمراض الجلدية.

حيث أنه يفحص المريض بواسطة جهاز يسمى “Dermatoscope”، الذي يحتوي على عدسة مكبرة تكبر إلى 10 مرات أكثر، كما أنه يعطي ضوء قوي جدا بدون إشعاع لرؤية الخلايا بوضوح تام.

ومن خلال تشخيص الطبيب يمكن معرفة ما إن كانت تلك الشامات عادية أم ميلانوما، ويكون ذلك من حيث شكل الشامة وبنيتها ولونها وحجم قطرها.

حيث تتميز الميلانوما ببنية تعرف بإسم “ABCDE“، وفيما يلي سنتعرف على معناها بالتفصيل:

A = يرمز حرف الـ A إلى عدم التناظر “Asymmetry”، حيث تعد الشامة التي تظهر بشكل غير متناظر أو مستدير أحد أنواع الشامات التي تثير الشك حولها، وقد تكون في أغلب الأحيان شامة سرطانية.

B = ويرمز حرف الـ B إلى الحدود “Borders”، حيث تتميز الشامات السرطانية بعدم وجود حدود لها ولا يعرف من أين تبدأ وإلى أين تنتهي.

C = ويرمز حرف الـ C إلى اللون “Color”، حيث تتميز الميلانوما بأنها تحتوي على أكثر من لونين في آن واحد، حيث يكون وسطها باللون الغامق وأطرافها فاتحة اللون.

D = ويرمز حرف الـ D إلى القطر “Diameter”، حيث تعد الشامات التي يكون قطرها أكبر من ستة ملم من الشامات السرطانية ويجب الحذر منها والذهاب إلى الطبيب على الفور.

E = ويرمز حرف الـ E إلى التطور “Evolve”، وهو ذلك التطور الذي قد ينشأ على الشامة من حيث لونها وحجمها، أو أن تبدأ الشامة في النزيف، كل تلك الأشياء تؤشر إلى تحولها من الشامة العادية إلى الشامة السرطانية.

طرق إزالة الشامة طبيا

يجب على الأشخاص الذين يمتلكون أكثر من عشرين شامة في أجسادهم بالفحص المتكرر كل ست شهور للإطمئنان على صحتهم، وللتأكد من عدم تحول تلك الشامات العادية إلى شامات سرطانية.

كما يمكن الآن مع التطور الكبير للتكنولوجيا تصوير الشامة وإدخال الصورة إلى برنامج على الكمبيوتر لمعرفة ما إن حدث تغيير فيها سواء في لونها أو حجم قطرها أم لا.

وفي حالة حدوث تغيير فيها يجب مراجعة الدكتور المختص على الفور لبدء إزالة تلك الشامة نهائيا بشكل طبي.

وتوجد عدة طرق لإزالة الشامات جراحيا ومنها ما يلي:

  1. يعد الإستئصال الجراحي من أفضل الطرق الطبية التي قد تعمل على إزالة الشامة بشكل كلي ونهائي، حيث يقوم الطبيب المختص بالأمراض الجلدية بتخدير المنطقة المحيطة بالشامة وقطع الشامة وتقطيب مكانها على الفور.
  2. ومن الممكن أن يستخدم الطبيب طريقة الحلاقة الجراحية التي تعتمد في تطبيقها على تخدير المنطقة المحيطة بالشامة وإستخدام شفرة حادة لنزع الشامة نهائيا عن الجلد، ولا تحتاج تلك الطريقة إلى تقطيب بعدها.

لا تفوت فرصة التعرف على: اسباب تصبغات الجلد: العلاجات الطبية البديلة وافضل 5 طرق للوقاية

كيفية إزالة الشامة بالليزر
كيفية إزالة الشامة بالليزر

كيفية إزالة الشامة بالليزر

تعد إزالة الشامة بالليزر من أفضل الطرق وأسرعها على الإطلاق، ويكون ذلك من خلال تسليط كمية كبيرة من الحرارة عن طريق الليزر كي تعمل على تبخر النسيج المكون لتلك الشامة.

كما أن الليزر يساعد في غلق كل الأوعية الدموية الموجودة في منطقة الشامة حتى تموت بشكل نهائي وتختفي كليا، ولكن ينصح بالذهاب إلى طبيب للأمراض الجلدية ذو خبرة كبيرة وواسعة في مجال العلاج بالليزر.

ويتم إزالة الشامة بالليزر دون الحاجة إلى إستعمال أي نوع من أنواع المخدرات الطبية، ويرجع السبب في ذلك إلى أنها تكون عملية غير مؤلمة إطلاقا.

ويتميز الليزر في إزالة الشامة بأنه لا يتطلب من المريض وضع كمادات بعد التخلص منها عن طريقه، كما أنه يقوم بإزالة الشامة دون ترك إلى ندوب أو علامات بعد إزالتها.

ولكن يجب على الطبيب المختص أخذ عينة طبية من تلك الشامة للتأكد من عدم إحتوائها على أي خلايا سرطانية، ومن الرائع في إزالة الشامة بالليزر إمكانية التخلص منها في وقت قياسي.

ولكن بالطبع لكل شيء أثار سلبية والأثر السلبي لإزالة الشامة بالليزر هو إمكانية عودة تلك الشامات مرة أخرى بعد فترة زمنية ليست طويلة، ويكون ذلك بسبب بقاء القليل من التصبغات الجلدية المكونة للشامات في أعماق الجلد.

لا تفوت فرصة التعرف على: إزالة الكلف بالليزر | أيضا العديد من الطرق الفعالة للتخلص من هذه المشكلة

وصفات طبيعية لإزالة الشامة منزليا
وصفات طبيعية لإزالة الشامة منزليا

وصفات طبيعية لإزالة الشامة منزليا

قد تصلح بعض الوصفات الطبيعية في إزالة الشامات بشكل طبيعي وآمن، كما أنها تعد من أرخص الطرق التي يمكن إعتمادها للتخلص من الشامات بسهولة في المنزل دون الذهاب إلى طبيب.

ولكن يجب التنويه أن تلك الطرق تستخدم في معالجة وإزالة الشامات العادية وليست السرطانية.

جل الصبار

يعرف جل الصبار بفوائده العظيمة لصحة البشرة والجلد بوجه عام، وذلك لإحتوائه على مجموعة من المركبات الكيميائية التي تمد البشرة بالصحة والنضارة وتحل معظم المشاكل الجلدية.

ويعتقد أن إستخدام جل الصبار بشكل متكرر ومنتظم قادر على التخلص من الشامات العادية مع الإستمرار، وفيما يلي سنتعرف على خطوات إستخدام جل الصبار للتخلص من الشامة:

  1. يجب تنظيف منطقة الشامة وتجفيفها جيدا.
  2. يوضع القليل من جل الصبار الطازج على منطقة الشامة.
  3. توضع واحدة من ضمادات الجروح على منطقة الشامة وتترك لمدة ثلاث ساعات.
  4. تكرر تلك الخطوات مرتين يوميا للحصول على نتائج فعالة.

زيت الخروع

يعرف زيت الخروع بقدرته على التخلص من البكتيريا الضارة والفطريات وكذلك الفيروسات، كما أنه قادر على الوصول إلى طبقات عميقة بالبشرة، لذا فهو من أفضل الحلول التي يمكن إعتمادها للتخلص من الشامات.

كما يمكن مزج زيت الخروج مع بعض المكونات الأخرى للحصول على نتائج مرضية في وقت قياسي، وفيما يلي سنتعرف على بعض تلك الطرق.

زيت الخروع وصودا الخبز:

  1. يتم مزج ثلاث قطرات من زيت الخروع مع نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز للحصول على قوام كثيف.
  2. يتم دهن ذلك المعجون على منطقة الشامة.
  3. تغطى منطقة الشامة بضمادة طبية طوال الليل.
  4. تغسل منطقة الشامة في الصباح وتكرر تلك الوصفة ثلاث مرات إسبوعيا.

زيت الخروع والعسل:

  1. تمزج كلا من ملعقة صغيرة من العسل الأصلي مع ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الكتان مع قطرتين من زيت الخروع بشكل جيدا حتى يتجانسوا.
  2. يوضع المزيج على منطقة الشامة.
  3. تغطى منطقة الشامة بضمادة طبية ويترك لمدة أربع ساعات متواصلة.
  4. تغسل منطقة الشامة وتكرر تلك الوصفة مرتين في اليوم.

الثوم

قد يفيد تطبيق الثوم المهروس بشكل موضعي على منطقة الشامة في التخلص منها وإزالتها نهائيا، ولكن يجب الحرص من إستخدام مهروس الثوم بشكل مباشر على البشرة إذ من الممكن أن ينتج رد فعل تحسسي منه عند البعض.

عصير الليمون وشرائح البطاطس

قد تعمل تلك المكونات عند وضعها على منطقة الشامة على تغيير لونها وتفتيحه مع الإستمرار على تطبيق تلك الوصفة.

ويجب القول بأن تلك الوصفات الطبيعية غير مضمونة وقد تسبب في بعض الأحيان مضاعفات خطيرة، لذا يفضل الذهاب إلى الطبيب المختص للتخلص من تلك الشامات بطرق طبية.

لا تفوت فرصة التعرف على: كيف أحافظ على بشرتي| أهم النصائح والوصفات والمشاكل الشائعة وعلاجها

الشامات العادية
الشامات العادية

في النهاية يجب عدم التعرض إلى أشعة الشمس لفترات طويلة لتجنب ظهور تلك الشامات، وإن وجدت في أحد المناطق بالجسد يجب فحصها بواسطة طبيب الأمراض الجلدية.

وإن وجب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة يجب وضع بعض المستحضرات الطبية للوقاية منها لتجنب أضرارها على البشرة.

كما يجب زيارة الطبيب المختص بالأمراض الجلدية بشكل دوري، بحيث تكون مرة واحدة على الأقل كل ستة أشهر، حتى نطمئن على الصحة العامة وللتأكد من عدم وجود أي خلايا سرطانية بالجلد.

وبذلك نكون قد تعرفنا على ما هي الشامات وما هي أنواعها، وتعرفنا أيضا على الأسباب الشائعة لتكونها وظهورها، بالإضافة إلى أننا تعرفنا على أفضل الطرق الطبية والمنزلية للتخلص منها نهائيا.

الوسوم

Basant Mostafa

أستمتع بالكتابة في العديد من المجالات، أحب القراءة والتعمق في بحر المعلومات العامة، كما أحب الإستماع إلى الموسيقى الهادئة وتعلم اللغات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق