جمال البشرة

كيف أحافظ على بشرتي| أهم النصائح والوصفات والمشاكل الشائعة وعلاجها

تعد مهمة المحافظة على البشرة من أبرز الأمور التي تهم الفتيات والسيدات، ويروادهن دائمًا سؤال كيف أحافظ على بشرتي ، ويسعين إلى كل ما يحمي البشرة من الأضرار، ويجعلها أكثر إشراقًا ونضارة وحيوية، خاصة وأن البشرة دائمًا معرضة للإصابة بالعديد من المشاكل، وتحتاج إلى عناية مستمرة.

طرق المحافظة على البشرة

تتعرض البشرة للعديد من المشاكل، منها ما تسببه الغدد الدهنية المفرطة من إصابة جلد البشرة بالبثور أو حب الشباب أو التهابات الجلد.



كما يمكن أن تصاب البشرة بالجفاف، أو مظاهر الشيخوخة، وغيرها من المشاكل المزعجة التي تجعل الفتاة تتسائل كيف أحافظ على بشرتي ، ومن طرق المحافظة على البشرة ما يلي:

  • تناول كمية وافية من المياه يوميًا، بما لا يقل عن لترين، مع زيادة الكمية في فصل الصيف والحرارة الشديدة.
  • عدم الاستخدام المفرط للبوتكس، فهو كفيل بأن يدمر خلايا البشرة.
  • استخدام طرق أفضل من حبوب منع الحمل، بسبب ما لها من تأثير ضار على البشرة، إضافةً إلى أنها تسبب التجاعيد، ولذا يفضل استبدالها.
  • تناول أغذية صحية غنية بالفيتامينات والمعادن والفسفور، والأوميغا، والزنك، والبروتين، والمواد الأساسية الأخرى.
  • عدم استخدام مجوهرات أو اكسسوارات تسبب حساسية وتهيج للجلد.
  • تعرض الوجه للبخار مرة كل أسبوعين، مع وضع ماء الورد على الوجه بعد الانتهاء من ذلك.
كيف أحافظ على بشرتي
كيف أحافظ على بشرتي

نصائح تساعد الفتاة بشأن ما يدور في ذهنها حول كيف أحافظ على بشرتي

تحتاج البشرة إلى الحماية المستمرة، للحفاظ عل شبابها أطول وقت ممكن، واتباع النصائح التالية يساعد البشرة في حصولها على أفضل النتائج:

النوم في مواعيد صحيحة



فقد تؤثر مواعيد النوم السيئة على البشرة، وينتج عنها تجاعيد على الوجه، ولذا لا بد من الحرص على النوم خلال فترة الليل، فالأشخاص الذين ينامون نهارًا ولا ينامون ليلًا يكونوا أكثر عرضة لإصابة البشرة بالتجاعيد، كما لا بد من حصول الجسم على 8 ساعات من النوم يوميًا.

يمكنك أيضًا التعرف على: طرق التخلص من الجلد الميت من أول مرة.

ترطيب البشرة

تساعد كريمات الترطيب الجيدة في تجديد خلايا البشرة، والحفاظ عليها من الجفاف.

غسل الوجه بانتظام

لا بد من غسل الوجه باستمرار، وباستخدام غسول يناسب نوع البشرة، حيث إن الصابون العادي المعطر يحتوي على مواد تزيد من جفاف البشرة.

تناول نظام غذائي صحي

تراود الفتاة فكرة كيف أحافظ على بشرتي ، وتهتم بكل ما يحافظ عليها خارجيًا، ولا تعلم أنه يمكن مكافحة تجاعيد وخطوط الوجه من خلال اتباع نظام غذائي صحي.

وذلك عن طريق الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون، وتناول الكثير من الخضروات والفاكهة، والأطعمة التي تحتوي على الزنك، والبروتين، والبيتاكاروتين، فهي عناصر تجدد البشرة وتصلح الأضرار اللاحقة بها.

تقشير البشرة

وذلك باستخدام مستحضر مقشر يتناسب مع نوع البشرة، حيث يساعد في استبدال خلايا الجلد الميتة بخلايا جديدة.

تجنب التدخين

فقد أكدت الأبحاث الحديثة أن التدخين يقلل مرونة البشرة، وذلك لأنه يعزز من تكسير الكولاجين، وتقليل إنتاجه، وهو بروتين يحمي البشرة من التجاعيد وشيخوخة الجلد، ويساعد على شد البشرة.

الإجراءات اللازمة عند استخدام مرطبات وكريمات البشرة

قد تعالج الكريمات والمرطبات الطبية مشاكل البشرة المتعددة، إلا أنه لا بد من اتباع هذه النصائح والإجراءات عند استخدامها:

  • الطبيب هو من يجيب عن سؤالكِ المتكرر, وهو كيف أحافظ على بشرتي ، ولذا قبل البدء في استخدام كريم طبي أو أي مستحضر تجميلي لا بد أولًا من استشارة الطبيب، مع ضرورة استخدام المنتج على جزء صغير من الجلد، والانتظار لبعض الوقت للتأكد من عدم حدوث حساسية للبشرة.
  • تقليل رطوبة البشرة الدهنية، وذلك بعمل جلسة تقشير للبشرة، وحمام بخار، فهي أكثر أنواع البشرة التي يظهر عليها حب الشباب، والتصبغات الجلدية، والرؤوس السوداء.
  • استخدام غسول مناسب للبشرة، وتنظيفها باستمرار من بقايا المكياج، وعدم النوم دون إزالته، ويتم إزالة مستحضرات التجميل باستخدام الحليب المنظف، ثم وضع ماء الورد لغلق مسامات البشرة.
  • وضع واقي للشمس قبل الخروج، وعند العودة إلى المنزل ينصح بوضع ماسك الزبادي على البشرة المعرضة للشمس، لحماية البشرة من تغير اللون والجفاف.
  • استخدام ماسكات تحتوي على مكونات طبيعية، مثل العسل، والزبادي، واللبن، مع تدليك البشرة بالزيوت المرطبة، مثل زيت الزيتون، وزيت اللوز الحلو، وزيت الجوجوبا، ثم غسل البشرة في صباح اليوم التالي.

لا يفوتك معرفة: فوائد البلسم للشعر وطرق اختيار المناسب منه

كيف أحافظ على بشرتي
كيف أحافظ على بشرتي

المشاكل الشائعة للبشرة وكيفية علاجها

تواجه الفتيات والسيدات العديد من المشاكل المتعلقة بالبشرة، مثل التجاعيد، والبقع الداكنة، والحبوب وغيرها من المشاكل الشائعة الآتية:

التجاعيد

فهي مشكلة تحدث عند التقدم في العمر، ولكن يمكن علاجها بطرق ومنتجات طبية يصفها الطبيب، بالإضافة إلى اتباع تعليمات طبيعية، منها الاستلقاء على الظهر عند النوم، حيث يقلل الضغط على الوجه وبالتالي تقليل التجاعيد، وتجنب التحديق عند القراءة، وارتداء النظارة الشمسية عند الخروج في فترة النهار.

البقع الداكنة

أكثر ما يسمعه الطبيب من الفتيات هو سؤال كيف أحافظ على بشرتي من البقع الداكنة؟ لأنه من الصعب التخلص منها، إلا أن علاجها يكمن في اتباع نظام العناية بالبشرة ليلًا، بينما البقع المظلمة تحتاج إلى منتجات طبية تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات تساعد في علاجها سريعًا.

البقع والبثور

وهي من مشاكل البشرة التي يمكن علاجها منزليًا باستخدام عجينة الأسبرين، وخطواتها عبارة عن طحن قرص من الأسبرين، وإضافة بعض الماء له، ووضع هذه العجينة على البثور لمدة 10 دقائق ثم غسلها بالماء الفاتر، مع تجنب احتكاك الأصابع بالبثور حتى لا تحدث التهابات.

كيف أحافظ على بشرتي باستخدام وصفات طبيعية؟

يمكن علاج مشاكل البشرة باتباع وصفات طبيعية، والتي لها فضل كبير في العناية بالبشرة، وقد تجدي نفعًا أكثر من المنتجات الطبية، منها الآتي:

ماسك الموز

يعتبر ماسك الموز علاج مميز للبشرة، حيث يساعد في تجديد خلاياها، خاصةً الجافة، لأنه يحتوي على مرطبات طبيعية، ويعالج التجاعيد وعلامات الشيخوخة والخطوط الدقيقة.

ويتم عمل الماسك بهرس موزة مع ملعقتين من كريمة الحليب، وملعقة من العسل، مع نفس الكمية من الشوفان، إضافةً إلى بعض الماء، ثم وضع العجينة على البشرة لمدة نصف ساعة، ومن ثم غسلها بالمياه الفاترة، مع تكرار الماسك مرة أو مرتين أسبوعيًا.

ماسك الكركم

يعد من الأعشاب المميزة لعلاج البشرة، حيث يساعد في تقليل ندوب وبقع الوجه، ويخفف من التهابات الجلد وحساسيته، ويجعل البشرة أكثر حيوية.

ويتكون الماسك من ملعقة كبيرة من الكركم، وبعضًا من عصير الأناناس، مع مزج المكونات للحصول على عجينة متماسكة، ثم وضع العجينة على البشرة وفركها, ثم بعد أن يجف الماسك يتم غسل البشرة بالماء الدافئ، وتكرر الوصفة مرتين أو 4 مرات أسبوعيًا.

يمكنك الآن قراءة: فوائد العرقسوس للبشرة والهالات السوداء

ماسك الطماطم

تحتوي الطماطم على مواد مضادة للأكسدة، وهي ما تحافظ على شباب البشرة، وتزيل البقع من الجلد، ويتم تحضير الماسك بوضع ماء الورد إلى حبتين من عصير الطماطم، ثم وضع المزيج على البشرة لمدة 10 دقائق، ومن ثم غسل البشرة بالماء البارد.

يرغب الجميع في الحصول على بشرة تضفي عليها الصحة والجمال حتى مع تقدم العمر، خاصةً وأن الجلد يفقد مرونته مع التقدم في العمر.

وتظهر التجاعيد والترهلات، وهو ما يجعل البشرة مهملة وغير حيوية، وبالتالي لا بد من المحافظة على البشرة والعناية بها، ولكي أعلم كيف أحافظ على بشرتي لا بد من اتباع كل ما أوضحه المقال.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق