كمبيوتر

انواع الذاكرة في الحاسوب والفرق بين الاساسية والثانوية

يعتبر الحاسوب من اكثر الاختراعات اهمية و فائدة للانسان و الحياة عامة , وذلك مما قدمه ولا يزال يقدم من خدمات جليلة للحياة .

حيث تكمُنُ أهميّةُ الكمبيوتر أو الحاسوب في تبسيطه لكثيرٍ مِن الأعمالِ الصّعبةِ أو التي تحتاج وقتاً طويلاً لإتمامها؛ كالأعمال الصناعيّة، والتجاريّة، و مع مرور الوقت دخل الحاسوب بشكل كبير في جميع المجلات كالتعليم و الاقتصاد و التنظيم و المكتبة .



و يتكون الحاسوب من جزئين رئيسين هما الجزء البرمجي و الجزء المادي , فالجزء الأول هو كل ما يتعلق بالبرمجيات من نظام التشغيل و برامج الحاسوب التي تقدم خدمات داخل شاشة الحاسوب , اما الجزء الثاني يمثل  كل ما هو ملموس مثل الفأرة و لوحة المفاتيح و الذاكرة , هذه الاخيرة وفي مقالنا اليوم على موقع محيط سنحيطكم علما على تقرير شامل حول تعريف الذاكرة و انواع الذاكرة في الحاسوب .

تعريف ذاكرة الحاسوب

هي بطاقة مكونة من خلايا تخزن بداخلها المعلومات التي تعرض على شاشة الحاسوب، أي المواد غير المحفوظة في القرص الصلب.

حيث انها تنقسم إلى قسمين، قسم ذاكرة دائمة وهي ما يعرف باسم ذاكرة القراءة فقط قسم ذاكرة مؤقتة رام ويرمز لها بالمصطلح ذاكرة الوصول العشوائي .

و لذاكرة الحاسوب عدة انواع , تختلف باختلاف مبدأ العمل الخاص بها , سنعرض عليكم الآن انواع الذاكرة في الحاسوب بالتفصيل الدقيق .

انواع الذاكرة في الحاسوب

يحتوى الحاسوب على نوعين من الذاكرة وهما ذاكرة القراة فقط ROM وذاكرة الوصول العشوائي RAM , هذان النوعين لهما اهمية كبيرة , كما انه يحتوى على انواع اخرى ثانوية ,و في مايلي انواع الذاكرة في الحاسوب :

ذاكرة القراءة فقط ROM

حيث تتميز هذه الذاكرة بعدم قابلية التعديل عليها و الكتابة عليها , و هي ذاكرةٌ يمكن القراءة منها فقط , وتُخزِّن الشركة المصنعة محتواها أثناء تصنيعها، وتحتفظ بالبيانات عند انقطاع التيار الكهربائي .

و كثيرة هي استعملاتها حيث انها تُستخدم لأغراض محدَّدة كتخزين ملفٍّ أو برنامجٍ (مثل برنامج من نوع Firmware) وقراءته دون الحاجة إلى التعديل عليه ومن الأمثلة على هذه الذاكرة هي ذاكرة البيوس. يوجد ثلاثة أنواعٍ لهذه الذاكرة وهي:

  • الذاكرة القابلة للبرمجة PROM‏
  • الذاكرة القابلة لإعادة المسح والبرمجة EPROM
  • الذاكرة القابلة لإعادة المسح والبرمجة إلكترونيًا EEPROM

ذاكرة الوصول العشوائي RAM

وتتميز هذه الذاكرة باختفاء محتواها عند انقطاع التيار الكهربائي , لكن في الآونة الاخيرة ومع تطور التكنولوجيا تم اكتشاف ذاكرة الوصول العشوائي حيث انها  لا تفقد محتواها بانقطاع التيار تسمى ذاكرة الوصول العشوائي الثابتة NVRAM‏ (Non-Volatile RAM). سميت “ذاكرة الوصول العشوائي” نظرًا لإمكانية الوصول إلى أيِّ موقعٍ في هذه الذاكرة مباشرةً بزمنٍ ثابتٍ سواءً الوصول إلى أول أو آخر عنوان في الذاكرة خلافًا لذاكرة الوصول التسلسلي SAM‏ (Serial Access Memory) التي يجب قراءة جميع الخلايا من البداية للوصول إلى آخر خلية. كما أن زمن القراءة والكتابة في هذه الذاكرة متساويان.

توجد أنواع متعدِّدة لهذه الذاكرة منها ما هو قيد التطوير مثل T-RAM و Z-RAM , وفي مايلي انواع ذاكرة الوصول العشوائي  :

الذاكرة الساكنة SRAM‏ (Static RAM) : ومن مزاياها الاستهلاك القليل للطاقة, لا تحتاج إلى دارة تنشيط للخلايا,  السرعة الكبيرة في القراءة والكتابة.

الذاكرة الديناميكية DRAM‏ (Daynamic RAM) : ومن مميزات هذه الذاكرة رخيصة الثمن ,  بساطة بنيتها (ترانزستور ومكثف لكلِّ خليَّة) , سعتها الكبيرة وصغر حجمها.

الفرق بين الذاكرة الاساسية والذاكرة الثانوية

هناك أكثر من فرق بين الذاكرة الأساسية والذاكرة الثانوية وهما كالتالي:

الذاكرة الثانوية RAM

  • تقوم بحفظ المعلومات في اللحظة التي يتم إدخال المعلومة فيها والتعامل معها
  • تفقد المعلومات المحفوظة بمجرد أن يتم إغلاق جهاز الكمبيوتر إذا لم يتم حفظها في ذاكرة الحفظ الموجودة في الجهاز.
  • يمكن أن تضيفها بنفسك في داخل الجهاز الخاص بكم.

الذاكرة الأساسية ROM

هذه الذاكرة تتميز بأنها ذاكرة ثابتة وهي الذاكرة التي يقوم عليها تشغيل الجهاز، هي المعلومات والأوامر التي يتعامل معها نظام المعالجة في جهاز الحاسب الآلي.



الوسوم

ندى سيف

روح تهوى البراح وتحلّق فيه بكلّ ما أوتِيَتْ من أجنحة حبّ وما استطاعت إلى الوجود سبيلًا ... فاللهم بُشرى وسلامُ روح ...#هبۃ_اللّـﮧ #ڪُليمـۃ_روح

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق