مواضيع وابحاث

أفضل تخصصات الهندسة وأنواع التخصصات بالتفصيل 2021

تعرف على أفضل تخصصات الهندسة وأنواع التخصصات بالتفصيل عبر موقع محيط، حيث أن مجال الهندسة يحتوي على العديد من التخصصات التي تهتم بكل شيء في الحياة، فهي مجال هام جدا للقدرة على التعايش والبناء والإصلاح، فهي في الحقيقة عبارة عن علم شامل يندرج تحته كل ما يمكن إبتكاره والتفكير فيه ودراسته وتطويره، لذا نجد أصحاب الفكر الهندسي يتمتعون بالإبداع والقدرة على الإبتكار والتميز، وفيما يلي سنقدم لكم بيان شامل لأفضل التخصصات الهندسية.

أفضل تخصصات الهندسة

يوجد في مجال الهندسة العديد من التخصصات الهندسية الهامة، فمنها ما يهتم بالمعادن كهندسة التعدين ومنها ما يهتم بالكهرباء كالهندسة الكهربائية، وغيرهم من التخصصات الكثيرة.



وفيما يلي سنتعرف على تلك التخصصات بالتفصيل:

الهندسة الكهربائية

يعد هذا التخصص هام جدا لإستمرار حياتنا، حيث أن المهندس الكهربائي يتعامل مع كلا من الكهرباء والإلكترونيات، وتأتي أهمية ذلك التخصص من إهتمام جميع دول العالم بتوليد الكهرباء والحاجة الشديدة إليها.

حيث أن الكهرباء تعد أهم مصدر من مصادر الطاقة التى لا غنى عنها، وما زال يلاقي هذا التخصص إستمرار في الطلب عليه، وذلك لأنه يتم به دراسة كلا مما يأتي:



  • كيفية القيام بتوليد الكهرباء من كلا من الرياح والماء.
  • تخطيط وتطوير شبكات نقل الكهرباء.

هندسة البترول

يهتم هذا التخصص بتخريج مهندسين قادرين على جمع البيانات وتحليلها بالإضافة إلى تصميم المعدات اللازمة لإستخراج النفط بطريقة فعالة وبأقل تكلفة.

ومن المتوقع أن يلاقي هذا التخصص الهندسي الإقبال الشديد عليه خلال السنوات القادمة، وذلك لإن النفط ما زال يحتفظ بقيمته العالية في جميع أنحاء العالم.

ويعد ذلك التخصص من أعلى التخصصات الهندسية أجرا على الإطلاق، حيث يصل راتب مهندس البترول الذي يمتلك خبرة كبيرة في مجال عمله مدتها تصل إلى الخمسة عشر عاما إلى مائة وستون ألف دولار سنويا.

تخصص الهندسة المدنية
تخصص الهندسة المدنية

لا تفوت فرصة التعرف على: بحث شامل عن الهندسة الصناعية

 الهندسة المدنية

يهتم ذلك التخصص بتصميم وصيانة كافة الأشغال العامة والتي تتمثل في الطرق وأنضمة صرف المياه وبناء الجسور وإنشاء كافة المرافق العامة.

حيث يجب أن يشارك المهندس المدني في جميع مراحل البناء بداية من التصاميم الأولية وصولا إلى الإشراف، ومن واجبات المهندس المدني ما يلي:

  • التحليل الفوري لكافة تقارير الخرائط والمسح وذلك في مرحلة التخطيط الأولى للبناء.
  • العمل على تخفيض تكاليف وميزانية البناء قدر المستطاع.
  • تفادي المخاطر البيئية عن طريق إختبار بعض الأمور مثل إختبار التربة .

ويشهد هذا التخصص الإستمرار في الطلب عليه لما به من العديد من المجالات المتنوعة والمتفرعة منه، لذا فهو من أكثر التخصصات الهندسية المطلوبة في سوق العمل.

ومن ضمن مجالات الهندسية المدنية ما يلي:

  • هندسة النقل.
  • الهندسة الإنشائية.
  • الهندسة البيئية.
  • هندسة الطرق والممرات.

الهندسة الميكانيكية

تعرف الهندسة الميكانيكية بأنها أحد أكبر فروع الهندسة، حيث أنها تهتم بتصنيع وتصميم كل شيء من بعض المكونات الفردية وتحويلها إلى نظم معقدة جدا.

ويتم به دراسة كلا من التحليل والتصميم والقدرة على إستخدام الطاقة الميكانيكية والحرارة للتمكن من تشغيل الآلات والأنظمة الميكانيكية.

بعض التخصصات الهندسية الأخرى
بعض التخصصات الهندسية الأخرى

لا تفوت فرصة التعرف على: مفهوم الهندسة الصناعية وأهم مجالاتها

بعض التخصصات الهندسية الأخرى

تتشعب تخصصات وأقسام الهندسة حتى تعمل جميع الأقسام مع بعضها البعض لتلبي جميع إحتياجاتنا، وتوجد عدة تخصصات هندسية أخرى تعد من أفضل تخصصات الهندسة بعد ما سبق ذكره،  ومنها ما يلي:

الهندسة المعمارية

يجب على المهندس المعماري الإهتمام بكافة تفاصيل الإنشاء والبناء، حيث يجب أن يشارك في جميع خطوات تلك العملية من حيث تخطيط المباني وتصاميمها وكذلك الإهتمام بالتصميم المتكامل للأنظمة البيئية.

بالإضافة إلى هندسة الديكور التي تضيف اللمسة الجمالية النهائية لكافة البنايات والمنشئات سواء داخليا أم خارجيا، والقدرة على إستغلال كافة المساحات المتاحة.

الهندسة النووية

يختص ذلك التخصص بكل ما يتعلق بإنتاج الطاقة النووية والإشعاعات، حيث أنه يعمل على إنشاء الكثير من محطات توليد الطاقة النووية.

بالإضافة إلى أن مهندسي الطاقة النووية يعملون على معالجة الوقود النووي وكذلك التخلص من كافة النفايات الإشعاعية، كما يقومون بعمل تصاميم المحركات النووية والمحركات الفضائية.

تخصصات هندسية أكثر طلبا في وقتنا الحالي
تخصصات هندسية أكثر طلبا في وقتنا الحالي

لا تفوت فرصة التعرف على: أهمية الهندسة الكيميائية في حياتنا

تخصصات هندسية أكثر طلبا في وقتنا الحالي

توجد بعض التخصصات الهندسية التي يحتاج إليها سوق العمل بشدة في وقتنا الحالي، ومن ضمن تلك التخصصات ما يلي:

الهندسة الكيميائية

يهتم ذلك التخصص من تخصصات الهندسة بكافة العمليات والتفاعلات الكيميائية التي تتم في مجال الصناعة الكيميائية، كإنتاج الأسمدة الغير عضوية وإنتاج النفط وتكريره.

بالإضافة إلى إنتاج الورق والمعادن والبلاستيكات والمواد الكيميائية الدقيقة جدا، وكذلك إنتاج كلا من الألياف الصناعية والمواد الغذائية.

حيث تقوم الهندسة الكيميائية بتوظيف كلا من الفيزياء والأحياء والرياضيات والكيمياء لتكوين وتشكيل التحولات والتفاعلات الكيميائية وتطويرها لإنتاج مواد مفيدة للمجتمع.

الهندسة الإلكترونية

يهتم ذلك التخصص بفهم الإلكترونيات والوصول إلى درجة المعرفة الإحترافية في معالجة الإلكترونيات وتطويرها، والتعرف على تأثير جميع الأنظمة والعناصر والتجهيزات على كافة الأجهزة.

وتعد الهندسة الإلكترونية من أوسع تخصصات الهندسة التي تضم العديد من الموضوعات الهامة والمتعلقة بالمواضيع الجزئية التي تقوم بمعالجة العناصر الإلكترونية.

كما تهتم بهندسة القياسات الإلكترونية والكهربائية، وتهتم أيضا بالإتصالات وتصميم جميع دارات أنصاف النواقل بكافة تجهيزاتها.

وظهر ذلك التخصص الهندسي عند وصول التطور التكنولوجي إلى مراحل متقدمة في صناعة كلا من الراديو والتلغراف والتلفاز، وكان ذلك في نهاية القرن التاسع عشر.

حيث أدى إختراع وصناعة الترانزستور عام 1948م إلى حدوث ثورة كبيرة في عالم الهندسة الإلكترونية وصناعتها.

فكان يتوجب على من يرغب بالعمل بمجال الهندسة الإلكترونية دراسة الهندسة الكهربائية لأنها أقرب الدراسات والمجالات وأكثرها توافقا مع الهندسة الإلكترونية.

هندسة الحاسبات

يهتم ذلك التخصص بهندسة الإلكترونيات وعلم الحاسوب، حيث يعمل مهندسي الحاسوب على تصميم الحواسيب الشخصية والفائقة التطور وكذلك تصميم كافة المعالجات الصغرية وتطويرها مع مرور الوقت.

كما أنهم مهندسي الحاسوب يقوموا بتصميم وتصنيع الدارات المتكاملة التي تصنع بطريقة تركيبية معقدة جدا كي تقوم بأداء وظيفتها على أكمل وجه.

التخصصات الهندسية الأعلى أجرا
التخصصات الهندسية الأعلى أجرا

لا تفوت فرصة التعرف على: احتياطات الأمن والسلامة في المختبر

التخصصات الهندسية الأعلى أجرا

من الأمور الهامة التي يأخذها طالب الهندسة المقبل على التخصص في أحد التخصصات الهندسية في الإعتبار وبالحسبان هو الراتب الذي سيتقاضاه في المستقبل، وفيما يلي بيان لأعلى رواتب التخصصات الهندسية.

يصل راتب خريج الهندسة النووية إلى ما يقرب من السبع وستون ألف دولار سنويا، بينما يصل راتب المهندس النووي ذو الخبرة الكبيرة التي تكونت من عمل دام مدته خمسة عشر عاما إلى مائة وسبعة عشر ألف دولار سنويا.

تبلغ رواتب خريجي هذا التخصص الهندسي إلى ثمانية وستون ألف دولار، كمل يحصل من عمل لمدة خمسة عشر عاما في ذلك المجال على مائة وخمسة عشر دولار سنويا.

تبلغ رواتب خريجي هندسة الطيران حوالي إثنين وستون ألف دولار، بينما يتقاضى مهندسي الطيران الذين لديهم خبرة خمسة عشر عاما ما يقرب إلى مائة وتسعة ألف دولار سنويا.

الوسوم

Basant Mostafa

أستمتع بالكتابة في العديد من المجالات، أحب القراءة والتعمق في بحر المعلومات العامة، كما أحب الإستماع إلى الموسيقى الهادئة وتعلم اللغات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق