منوعات

كيفية هبوط الطائرة بالتفصيل | 4 أنواع لهبوط الطائرة

كيفية هبوط الطائرة هي عملية صعبة ومعقدة للغاية، لذا فهي تتطلب تدريبًا من نوع خاص ورفيع، ليتمكن الطيار من إنجازها بمهارة واقتدار، في السطور التالية نتعرف على كيفية هبوط الطائرة بشكل تفصيلي، بالإضافة إلى ذكر أنواع هبوط الطائرات عبر موقع محيط حتى تتمكن من جمع معلومات عن هبوط الطائرة.

كيفية هبوط الطائرة

كيفية هبوط الطائرة
كيفية هبوط الطائرة

هبوط الطائرة هي آخر مراحل الطيران لأي طائر، سواء كان طائرًا أو طائرة، وقد يكون أخطرها، إذ تتوقف عليه نجاح عملية الطيران بأكملها، فكيف يتم هبوط الطائرة؟

  • تتم عملية الطيران في البداية بأن تتحرك محركات الطائرة بسرعة تدريجية، فتعطي قوة دفع للطائرة، وأثناء تحرك الطائرة، يحدث فرق في الضغط بين مقدمة أجنحة الطائرة ومؤخرتها، مما يؤدى لارتفاع الطائرة بهذا الفرق المتزايد.
  • تختلف حالات الطيران بين الطيور والطائرة، في الشيء الذي يحدث قوة الرفع، ففي حين تقوم الطيور بعملية تصفيق لا جنحتها لتوليد هذه القوة، تستخدم الطائرات المحركات، كما يؤدى الهواء الذي يمر من خلال الأجنحة على توليد هذه القوة.
  • أثناء الطيران تكون القوة المؤثرة على الطائرة متساوية، فقوة الرفع تتساوى مع الوزن، ونفس قوة الرفع تتساوى أيضًا مع الاحتكاك، كل ذلك يؤدى إلى أن تسير الطائرة بمستوى ثابت، وسرعة ثابتة.
  • لكي تتم عملية الهبوط بسلام، فإن معدل السرعة ومعدل الانحدار يجب أن يقل بدرجة كافية، لضمان الأمان والسلامة، وحدوث ملامسة سهلة، وهبوط سلس للطائرة على الأرض.
  • يبدأ الطيار بتقليل قوة الدفع وإنقاصها، ويؤثر ذلك على قوة الرفع، عندها تبدأ الطائرة في الانخفاض والاقتراب من الأرض.
  • عملية الهبوط تبدأ أولًا على العجلات الخلفية، في الوقت الذي تكون فيه مقدمة الطائرة مرتفعة بمقدار 15 درجة.
  • في الوقت الذي تلمس فيه عجلات الطائرة الأرض، يقوم الطيار بتفعيل كلًا من الفرامل على العجلات، والفرامل الهوائية، وإذا كانت الطائرة بها نظام الدفع العكسي، تقل مسافة توقف الطائرة فوق المدرج.

ننصحك بقراءة: كيفية إصدار بطاقة صعود الطائرة الخطوط الجوية 2022

سرعة الطائرة عند الهبوط

كيفية هبوط الطائرة
كيفية هبوط الطائرة

تختلف سرعة إقلاع وهبوط وتحليق كل نوع من أنواع الطائرات، وتختلف هذه السرعة تبعًا لعوامل متعددة، فما هي السعة اللازمة لعملية كيفية هبوط الطائرة؟

تلعب العوامل الجوية، وظروف الطقس، كالرياح والأمطار وتساقط الثلوج ودرجات الحرارة، ووزن الطائرة، وطول المدرج، دورًا مهمًا في تحديد سرعة الطائرة في الإقلاع والطيران والهبوط.



السرعة من 150 وحتى 160 ميل هي السرعة التي تسير بها الطائرات التجارية، التي تعد أكثر الطائرات سرعة، كما أنها الطائرات الأكثر شيوعًا في السفر، بالنسبة للركاب العاديين، وتستخدمها شركات الطيران لنقل الركاب والبضائع.

الطائرات العسكرية، وطائرات نقل البضائع، أو الطائرات الخاصة، والطائرات الأخرى، تكون لها سرعات متباينة ومختلفة، حسب نوعية الطائرة وأجهزتها، والعوامل الجوية المحيطة.

شاهد أيضًا: كم ساعة من جدة إلى أبها بالطائرة

أنواع هبوط الطائرات

لكي نفهم كيفية هبوط الطائرة لابد أن نعرف أن هناك أنواع متعددة لهبوط الطائرات، تختلف حسب نوعية الطائرة، وحجمها وطبيعة وظيفتها، سواًء كانت طائرات تجارية، أو حربية أو غيرها.

  • الهبوط العادي والذي يكون للطائرات التجارية، وتقوم فيه الطائرة بلمس الأرض في مدرج المطار بعجلاتها الخلفية، ثم بعد ذلك يستخدم الطيار المكابح (الفرامل) على العجلات، والمكابح الهوائية، لإيقاف الطائرة.
  • الهبوط القصير، وهو لا يحتاج الى مدرج كبير لهبوط الطائرة، ولا تحتاج الطائرة إلى أكثر من 450 متر لإكمال عملية الهبوط، ويكون لها قدرة على اكتشاف أي عقبة في أول 15 متر عند الهبوط.
  • الهبوط العمودي أو القصير، ويكون للطائرات ثابتة الجناح، والمروحيات التي تستطيع الهبوط بطريقة عمودية، وقد جرت محاولات عديدة لتحقيق هذا النوع من الهبوط للطائرات منذ الخمسينات، إلا أنها فشلت كثيرًا حتى السبعينات، وأصبح الآن أمرا عاديًا.
  • يعتبر الهبوط العمودي ميزة كبيرة للطائرات المقاتلة، لتمكينها من الهبوط على حاملة الطائرات، وتمكنت طائرات الجيل الخامس من الطائرات المقاتلة الأمريكية F 15كذلك طائرات ياك–141 الروسية من تنفيذ هذا الهبوط.

هذه هي أهم المعلومات حول كيفية هبوط الطائرة، من حيث كيفية الهبوط، وأنواعه، وما هي السرعة التي تكون عليها الطائرات المختلفة أثناء الهبوط، وأخيرا ما هو تفسير رؤية الطائرة في المنام لمختلف حالات الناس.

الوسوم
أنواع هبوط الطائرات سرعة الطائرة عند الهبوط كيفية هبوط الطائرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق