صحة عامة

معلومات تفصيلية عن تحليل tsh

تحليل tsh يعتبر من أهم التحاليل التي يقوم بها معظم الرجال والسيدات للاطمئنان على صحتهم حيث يعتبر هذا التحليل من أفضل التحاليل التي تحدد نسبة هرمون الغدة الدرقية في الجسم وتحدد أيضًا هل توجد مشاكل في نشاط الغدة الدرقية أم لا، ففي هذا المقال سوف نتلو عن هذا التحليل وسعره في الأماكن المختلفة وكيفية قراءة هذا التحليل بكل سهولة.

ما هو تحليل tsh

 تحليل tsh
تحليل tsh

سوف نتعرف على تحليل tsh بشيء من التفصيل وهو كالتالي:



يعتبر تحليل هذا الهرمون من التحاليل المهمة في معرفة نسبة هرمون الغدة الدرقية في الدم حيث يعتبر هذا الهرمون هو المسئول عن كمية الهرمونات الصادرة من الغدة الدرقية.

يحدد هذا الهرمون السبب وراء إفراز كمية كبيرة من هرمونات الغدة الدرقية بشكل غير طبيعي حيث يحدد الطبيب من خلال هذا التحليل مدى عمل الغدة الدرقية.

شاهد أيضًا: تحليل ANA | لماذا يطلب الطبيب تحليل الأجسام المضادة للنواة



تحليل TSH الطبيعي

يوجد مستوى طبيعي لهذا الهرمون في الشخص البالغ وهو:

يكون المعدل الطبيعي لهذا الهرمون في جسم الإنسان ما بين 0,5 إلى حوالي 5 مللي لتر لكل لتر وذلك بالنسبة للشخص الطبيعي البالغ، فإذا زاد هذا المعدل أو نقص فهذا يعني وجود قصور أو مشاكل في الغدة الدرقية أو النخامية.

يحدد هذا الهرمون نشاط الغدة الدرقية في الجسم أو في بعض الأوقات قد يحدث ارتفاع أو انخفاض في نسبة هذا الهرمون ويكون ذلك نتيجة حدوث الحمل أو زيادة نشاط الغدة الدرقية أو حدوث بعض المشاكل في الغدة النخامية.

ننصحك بقراءة: تحليل السائل المنوي الطبيعي

تحليل TSH مرتفع

يوجد معدل طبيعي للشخص البالغ ولكن من الممكن أن يرتفع عن المعدل الطبيعي وتكون نسبته هو:

المعدل المرتفع لهذا الهرمون يكون أعلى من المعدل الطبيعي 5 مللي لتر لكل لتر وهذا دليل على وجود قصور في الغدة الدرقية أو في معظم الأوقات يكون بسبب حدوث ورم خبيث في الغدة الدرقية.

تحليل TSH منخفض جداً

يوجد معدل طبيعي لهذا الهرمون ولكن عند انخفاضه يدل على وجود بعض المشاكل وهذا المعدل يكون:

المعدل المنخفض لهذا الهرمون يكون أقل من المعدل الطبيعي وهو أقل من 5 مللي لتر لكل لتر وهذا دليل على حدوث زيادة في نشاط الغدة الدرقية أو حدوث بعض المشاكل بها أو في الأوقات القليلة يكون بسبب حدوث الحمل.

قد يهمك أيضًا: أفضل وقت لتحليل السكر| وأهم النصائح لمرضي السكر

تحليل TSH وعلاقته بالحمل

توجد علاقة قوية بين إجراء هذا التحليل وحدوث الحمل وسوف نذكر ما هي هذه العلاقة بشيء من التفصيل:

يعتبر هذا التحليل من التحاليل الهامة أثناء فترة الحمل حيث أنه يعتبر من التحاليل الهامة والأساسية في تطور دماغ الجنين في رحم أمه.

ولكن من الصعب أن يتم تشخيص أمراض الغدة الدرقية ونسبة مستوى tsh أثناء عملية الحمل ولكن هذا التحليل يختلف نسبته من امرأة إلى أخرى على حسب مستوى الهرمون في الجسم.

لكن من الضروري أن تقوم المرأة الحامل بفحص هذا الهرمون في الجسم لأن فرط الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية التي يصعب السيطرة عليها من المحتمل أن يسبب في حدوث مشكلات للأم أو للجنين.

النسبة الطبيعية للغدة الدرقية TSH

توجد نسبة طبيعية لهذا الهرمون داخل الجسم وهذه النسبة هي:

  • تكون النسبة الطبيعية لهذا الهرمون داخل الجسم ما بين 0,5 إلى حوالي 5 مللي لتر لكل لتر فإذا حدث انخفاض أو ارتفاع في الغدة الدرقية فهذا دليل على وجود بعض المشاكل في نشاط الغدة الدرقية أو النخامية ويجب استشارة الطبيب المختص في الحال.

لا يفوتك معرفة: تحليل mch وما هي دلالاته المختلفة

المعدل الطبيعي لهرمون TSH للحامل

يوجد معدل طبيعي لهرمون tsh بالنسبة للمرأة الحامل والمعدل الطبيعي يكون مختلف بحسب شهور الحمل وسوف نتلو عن المعدل الطبيعي على حسب كل شهر وهو كالتالي:

الثلث الأول من الحمل يكون المستوى الطبيعي لهذا الهرمون ما بين 2,5 إلى 0,2 مللي وحكة عالمية لكل لتر ولكن أقل معدل في هذا الشهر يكون أقل من 0,2 مللي وحدة عالمية لكل لتر وأعلى نسبة من الطبيعي تكون ما بين 10 إلى 2,5 مللي وحدة عالمية لكل لتر.

الثلث الثاني من الحمل يكون المعدل الطبيعي لهذا الهرمون ما بين 3,0 إلى 0,3 مللي وحدة عالمية لكل لتر ولكل أقل معدل عن الطبيعي يكون أقل من 0,3 مللي وحدة عالمية لكل لتر ولكن النسبة الأعلى من الطبيعي تكون ما بين 3,01 إلى حوالي 4,50 مللي وحدة عالمية لكل لتر.

الثلث الثالث من الحمل يكون المعدل الطبيعي لهذا الهرمون ما بين 5,2 إلى 0,8 مللي وحدة عالمية لكل لتر ولكن أقل معدل من المعدل الطبيعي يكون أقل من 0,8 مللي وحدة عالمية لكل لتر وأكبر نسبة من الطبيعي تكون من 5,3 مللي وحدة عالمية لكل لتر.

سعر تحليل TSH

يختلف سعر تحليل tsh من مكان إلى آخر وعلى حسب تعدد التحاليل وهذه الأسعار تكون كالتالي:

  • يختلف سعر هذا التحليل حيث يكون سعره لهرمون واحد فقط حوالي 90 جنيه مصري في كل المختبرات ولكن عند عمل تحليل tsh بالإضافة إلى تحليل كلى معه فيكون سعر التحليل 110 جنيه مصري.

تعرف على: تحليل إنزيمات القلب

وفي النهاية قد علمنا ما هو تحليل tsh وما هو أسعاره المختلفة التي توجد في مراكز التحليل وما هو المعدل الطبيعي لهذا الهرمون في الجسم وأهمية هذا الهرمون بالنسبة للمرأة الحامل وأهميته أيضًا بالنسبة لتكوين الجنين داخل الرحم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق