الدول العربية

مدينة الشمس | على أي مدينة يطلق اسم مدينة الشمس

مدينة الشمس

مدينة الشمس أين تقع وما قصتها التاريخية، وما هي أهم معالمها قديمًا وحديثًا؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سوف يتم الإجابة عنها بالتفصيل من خلال سطور مقالنا هذا، حيث سنذهب سويًا في رحلة شيقة مليئة بالأحداث التاريخية الهامة والغير عادية فهيا بنا.

مدينة الشمس
مدينة الشمس

ما هي المدينة المعروفة بمدينة الشمس

هناك بقلب لبنان توجد مدينة الشمس هليوبوليس كما اطلق عليها الرومانيون، بسهل البقاع الذي يرويه نهر الليطاني فجعل أراضيه خصبة غنية بالمحاصيل الزراعية المختلفة.



دومًا كانت بعلبك محط اهتمام الحكام على مر العصور فنجد الرومان وقد بنوا بها المعابد الضخمة التي لا تزال صامدة حتى الأن لتروي لنا عظمة وعراقة بعلبك، وفي العصور الجاهلية ذكرها كثير من الشعراء وتغنوا بها في أشعارهم.

سبب تسمية بعلبك بهذا الاسم

الكنعانيون الفينيقيون هم أول من أطلق عليها اسم بعلبك، وقد تم ذكرها بهذا اللفظ أيضًا في التوراة، ويقول الأستاذ أنيس فريحة أن الاسم سامي الأصل ينقسم إلى نصفين أولهما “بعل” بمعنى السيد أو المالك والنصف الأخر “بق” ويقصد به البقاع.

وهناك من العرب من أطلق عليها مدينة الإله بعل، وعرفها الأمويون بالقلعة، ولقبها الرومانيون بهليوبوليس أي مدينة الشمس.



المصادر التاريخية عن مدينة الشمس

هناك عدد من المصادر التاريخية ذُكرت فيها بعلبك بالتفصيل، فنجد عدد من المؤرخين الرومان أشهرهم سترابو، والمؤرخ اليهودي الشهير يوسيفوس والذي كتب عن بعلبك عام 70 م تقريبًا.

كما بقيت عدد من النقوش البارزة على جدران معابد بعلبك تروي تاريخ هذه المدينة العظيمة.

والجدير بالذكر أن هناك عدد من العملات التي تم سكها في عهد الأباطرة الذين حكموا بعلبك  وتحمل هذه المسكوكات صورهم وصور لبعض الهياكل التي بنيت في بعلبك.

شاهد ايضا: بماذا لقبت مدينة بعلبك

موقع مدينة بعلبك

مدينة بعلبك لها موقع متميز حيث أنها تصل الساحل المتوسط بفلسطين وسوريا والبر الشامي، وهذا الموقع المتميز جعل لها أهمية تاريخية كبيرة.

فكانت مركز تجاري هام ولها مكانية دينية كبيرة، ونظرًا لوقعها بسهل البقاع كانت أراضيها خصبة فأصبحت لها أهمية زراعية كبيرة.

بعلبك مستعمرة رومانية

بأمر من يوليوس قيصر أصبحت بعلبك عام 47 ق.م مستعمرة رومانية، وتم بناء عدد هائل من الهياكل الرومانية التي أستمرت لأكثر من مائتي عام تعكس قوة الإمبراطورية الرومانية وقوة الأباطرة.

ويعد معبد باخوس من أشهر المعابد الرومانية التي لاقت شهرة كبيرة والتي يقبل عليها السياح في وقتنا الحالي حتى يشاهدون الممرات الضيقة والأروقة الضخمة والأعمدة التي تعكس فن العمارة الروماني.

مدينة الشمس
مدينة الشمس

هليوبوليس والحكم البيزنطي

في عام 330م نجح الإمبراطور قسطنطين في توحيد إمبراطورية الرومان تحت رايته، وأصدر مرسومًا بإغلاق معبد هليوبوليس (بعلبك) الكبير لأنه كان ضد الوثنية.

وقد ذكر سقراط سكولا ستيكوس أحد المؤرخين البيزنطيين أن الإمبراطور قسطنطين قد أمر بإلغاء كافة الاحتفالات الماجنة التي كانت تقام في هليوبوليس.

وأمر أن تبنى كنيسة بدلًا من تلك الاحتفالات التي كانت تُعرض فيها الفتيات العذراى للغرباء، فعمل قسطنطين على إصلاح كل هذا الفساد والانحلال في هليوبوليس.

وفي عام 360 م تولي الحكم الإمبراطور جوليان الجاحد والذي أعاد الوثنية للظهور من جديد وقام بإحياء كافة الشعائر القديمة بالإمبراطورية الرومانية التي كانت بعلبك جزء منها في ذلك الوقت، ولكن ظهر تطرف وثني بمدينة هليوبوليس أثار غضب جوليان نفسه.

حتى وصل الأمر في أخر عهد فالنس إلى رفض الوثنية وبدء الإعتراف ببعض الأساقفة في هليوبوليس اشهرهم كان الاسقف ايلي البعلبكي الذي كان له دور كبير في  مجمع انطاكية الكنسي عام 378م وتم وصفه بـ متروبوليت هليوبولس.

وفي عام 379م تولى الحكم الإمبراطور ثيودوسيوس الذي أعاد المسيحية بشكل رسمي من جديد للإمبراطورية الرومانية، ولم يكتفي بإغلاق المعابد الوثنية.

كما فعل قسطنطين بل دمها بالكامل، وحتى ينتقم للمسيحين ويعوضهم عن الظلم الذي تعرضوا له قام بتحويل هيكل بعل هليوبوليس إلى كنيسة.

وقام بتدمير المذبح وبرج القاعة الكبرى بالهيكل حتى يتم بناء الكنيسة على أنقاضهما، كما اتخذ من هيكل الإله جوبتر الحجارة اللازمة لبناء الكنيسة.

فأصبح عرض الكنيسة 36 متر، ويبلغ طولها 63 متر، وكان لها  صحن كبير خاص بالمصلين وممرين جانبيين، ويفصل بين هذين الممرين والصحن ثلاثة من الأعمدة الضخمة التي  تعلوها  بعض الأقواس الحجرية.

لا تفوت مشاهدة: مدينة آمل وأهم معالمها السياحية

الفتح الإسلامي لمدينة الشمس

من المذكور تاريخيًا أن جيوش المسلمين قد اتجهت إلى بعلبك مرتين، أول مرة كانت قبل معركة اليرموك وثاني مرة كانت بعدها، فبعلبك كانت أحد حصون جيش الروم حيث قام هرقل بحصد جيش كبير داخل قلعتها ليحارب بهذا الجيش المسلمين المتواجدين بسوريا.

ويروى أن خالد بن الوليد قد وصل إلى بعلبك وواجه عدد قليل من جيش الروم استطاع جيش المسلمين وعددهم خمسون فارس.

وكان يقودهم ميسرة بن مسروق من الانتصار عليهم ومحاصرتهم وحبسهم داخل حصن بعلبك، وبعد ذلك تقدمت جيوش المسلمين وحاصرت بعلبك وفي اليوم نفسه اعلن أهل بعلبك الاستسلام.

وتم عهد الصلح بينهم وبين المسلمين، والذي سهل المهمة على المسلمين هي مغادرة الجيش الأصلي للروم مدينة بعلبك لانشغاله بحربه في سوريا التي هزموا فيها أيضًا.

كما تم عقد معاهدة بين المسلمين وبين أهل بعلبك يتعهد فيها المسلمون بحماية كل من في بعلبك سواء من الفرس أو الروم أو من العرب، وأنهم أحرار أن يدخلوا الإسلام أو يدفعوا الجزية، وأعطى المسلمون لمن يرغب من الروم في الرحيل عن بعلبك شهرين.

مدينة الشمس والدولة الأموية

توالى الحكام المسلمون على بعلبك ولكن لم يذكر التاريخ أسماء الحكام من بعد رافع بن عبد الله السهمي الذي حكم بعلبك فيما عرف بالعهد الراشدي، ولكن الأمويين كان لهم بصمة ظاهرة في تاريخ بعلبك.

والجدير بالذكر أن بعلبك لم تكن تحت ولاية على بن أبي طالب في يوم من الأيام وذلك بسبب معاوية الذي اتخذ منها ثكنة عسكرية حين انفصل بالشام عن حكم علي بن أبي طالب.

وكان معاوية ومن بعده عبد الملك بن مروان قد اتخذا من بعلبك معتقل لسجن الأسرى من الروم حتى عام سنة 37هـ \ 658م الذي قام فيه معاوية بعقد اتفاق مع إمبراطور الروم بتبادل الأسرى مع أن يدفع معاوية مائة الف دينار.

وقد نفذ معاوية اتفاقه مع إمبراطور الروم وسلم الرهائن من جيش الروم، ولكن ما كان من الروم إلا أن ردوا على الوفاء بغدر فقاموا بقتل أسرى المسلمين.

قد يهمك التعرف على: جمال الطبيعة في لبنان| والسياحة الطبيعية الخفية

أشهر الآثار الأموية ببعلبك

الجامع الأموي الكبير الذي شُيد في القرن الأول هجري،  وتم بناؤه على بقايا كنيسة بيزنطية قديمة، وأصبح مسجد يصلي فيه المحاربون في ذلك الوقت، وفي يومنا هذا أصبح هذا الجامع مقصد السياح من كافة أنحاء العالم.

وفي ختام موضوعنا اليوم عن مدينة الشمس لا يجب أن نغفل أن مدينة الشمس اليوم تُعد أحد أهم المراكز الثقافية بلبنان، ومركز سياحي واقتصادي هام بالبقاع وزادت هذه الأهمية منذ عام 1998م بافتتاح المتحف الذي أُقيم تحت معبد جوبتر.

وأصبح عامل جذب للسياح من مختلف دول العالم، ويقام بذلك المتحف مهرجان بعلبك السنوي ويحتوي هذا المهرجان على عدد من العروض المسرحية والموسيقية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق