صحة عامة

ما هي امراض المناعة النادرة

امراض المناعة النادرة تكون غالباً صعبة في التشخيص تعرف عليها من خلال موقع مُحيط، وقد يتطلب الفحص وقتاً للكشف عن السبب الحقيقي وراء الأعراض التي تتسبب فيها هذه الأمراض، ولكونها نادرة يكون علاجها باهظ بعض الشيء لعدم توفره على عكس الأمراض المنتشرة الأخرى مثل الضغط أو السكري التي يعتبر علاجها واضح وفي متناول جميع الأشخاص دون استثناء.

ما هي امراض المناعة النادرة

تكون أغلب امراض المناعة النادرة من الأمراض الوراثية التي قد تظهر بعد ولادة الطفل مباشرة، أو قد تظهر في وقت متأخر عند الكبر، وقد تتسبب هذه الأمراض في حمل ثقيل يُؤثر على المجتمع كثيراً خاصة العائلة.



من بين هذه الأمراض نذكر:

داء الورم الحبيبي المزمن أو ما يُعرف بالإنجليزية باسم chronic Granulomatous disease:

يُعد مرض وراثي ويُصنف ضمن أمراض نقص المناعة الأولي أو primary immunodeficiency، يتسبب هذا المرض في محدودية قدرة جسم الإنسان على محاربة العدوى من خلال جهاز المناعة، وهو ما يُؤدي إلى تعب شديد نتيجة الإصابة.



قد يتسبب المرض في حصول مضاعفات صحية خطيرة إذا كانت العدوى قوية، ويعود ذلك لتثبيط خلايا الجهاز المناعي المتعادلة أو Neutrophils التي لها دور محوري في القضاء على البكتيريا والميكروبات والجراثيم التي تدخل الجسم.

لا يُؤثر داء الورم الحبيبي المزمن على عمل أعضاء الجسم أو اضطراب الجهاز المناعي، ويظهر تأثيره فقط في حال الإصابة بعدوى.

متلازمة نثرتون أو ما يُعرف بالإنجليزية ب Nethertonsyndrome

يُصيب هذا المرض المناعي مولود من بين كل 200 ألف في العالم، ويُعد من الأمراض النادرة التي تظهر على شكل اضطرابات جلدية ومناعية.

حيث يظهر لون أحمر للجلد المولود وتقشر في البشرة، وقد يلاحظ الأهل تسرب سوائل من الجلد نتيجة ضعف طبقاته.

يُعد الجفاف واحد من عوامل الخطر لهؤلاء الأطفال، كما قد تكون العدوى مميتة في حال انتقلت إلى الدم، ويتسبب المرض في حُدوث مشاكل في النمو.

داء تكاثر الليمفاوي المرتبط بالجين X أو ما يُعرف ب X-linked lymphoproliferative disease

يرتبط هذا المرض المناعي النادر بفرط عمل المناعة ضد فيروس ابشتاين بار Epstein Barr Virus و هي عدوى شائعة الحدوث، فيقوم جهاز المناعة بإنتاج عدد ضخم من الخلايا مثل التائية والبائية Tor B cells أو البلعمية Macrophages.

مما يتسبب في حدوث ردة فعل تهدد الحياة نتيجة تلف الخلايا التي تنتج الدم في العظام، وقد تتسبب العدوى في تلف بعض أعضاء الجسم الأخرى مثل الكبد، والكليتين، والقلب.

مرض اضطراب المناعة اللانوعي أو Innate Immune Defects

  • يتسبب اضطراب المناعة اللانوعيّ في مشاكل في جهاز المناعة الفطري كاضطراب مستقبل شبيه التول to like Receptor الذي ينتج عنه توقف في محاربة العدوى والميكروبات.
  • يتسبب في حدوث عوز في الخلايا القاتلة الطبيعية Natural Killer Cell التي يكون عملها القضاء على العدوى والخلايا المسرطنة والخبيثة في الجسم.
امراض المناعة النادرة
امراض المناعة النادرة

مشاكل الأمراض المناعيّة النادرة

تتسبب الإصابة بإحدى الأمراض المناعيّة النادرة منذ الولادة أو عند الوصول إلى عمر معين في مشاكل عديدة أبرزها:

  • التسبب في انتكاسات صحية خطيرة مع الوقت كما تتطور وتزداد سوءاَ عبر الزمن.
  • معاناة عائلة المصاب مع المرض، وألم المريض نتيجة التعب وعدم قدرة الجسم على المقاومة.
  • عادة ما تكون هذه الأمراض مزمنة.
  • عدم وجود علاج فعال وناجع في الكثير من الأحيان، أو يكون العلاج باهظ الثمن.
  • غالبا ما تكون هذه الأمراض وراثية.
  • تصيب الأمراض المناعة النادرة الفئة العمرية الصغيرة بشكل كبير وتكون من أسباب وفاة الأطفال دون سن الخامسة.
  • تزداد الأمراض المناعية النادرة سوءاً مع دخول عدوى للجسم على شكل فطريات، فيروسات، ميكروبات وجراثيم.

يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على المزيد حول الأمراض التي تنتج بسبب سوء التغذية من خلال ما يلي: الامراض الناتجة عن سوء التغذية

امراض المناعة النادرة
امراض المناعة النادرة

امراض المناعة النادرة الأخرى

عادة ما تُسمى الأمراض النادرة باسم مكتشفيها أو المدن التي ظهرت فيها فنجد أسماء غريبة لها، ومن بين الأمراض المناعية شديدة النادرة الأخرى:

  • متلازمة أومّين Omennsyndrome.
  • متلازمة شدياق هيغاشيsyndromedechédiaj-higashi.
  • عود انزيم أدين سين دي أمينيز 2 Adenosine Deaminase 2 deficiency
  • داء الرشاشيات القصبي الرئوي الأرجي Allergic Aspergillosis.
  • متلازمة بلاو Blau Syndrome.

بعد الاطلاع على امراض المناعة النادرة  قد يهمك قراءة المزيد من المعلومات حول الآتي: ما هي امراض الرئة والأعراض المصاحبة لها

امراض المناعة النادرة
امراض المناعة النادرة

علاج امراض المناعة النادرة

لا يوجد علاج كامل وشافِ للعديد من الأمراض المناعية النادرة، ويكون عدد منها تحت البحث والدراسة كما قد لا يتم البحث في عدد آخر نتيجة التكلفة العالية للبحث العلمي في هذا المجال، وهو ما ينتج عنه علاج باهظ الثمن في الكثير من الأحيان.

ويُعاني المصابين بأمراض المناعة النادرة من نقص كبير في الرعاية الصحية إلى جانب صعوبة الكشف والتعرف على الأمراض منذ الوهلة الأولى لنقص خبرة الأطباء في التعامل مع بعض الأنواع لندرتها.

وهو ما يُؤدي غالباً لتأخر التشخيص الصحيح للحالة وزيادة الأمر سوءاً مع تطور الحالات بسرعة كبيرة.

قد يكون مصير العديد من الأطفال دون سن الخامسة والمصابين بأمراض مناعة نادرة فقدان حياتهم، نتيجة عدم قدرة الأهل على الحصول على المساعدة المالية والإحاطة النفسية اللازمة للتعامل مع هذه الحالات.

يُمكنك متابعة القراءة حول أمراض الحنجرة وذلك من خلال الرابط التالي: امراض الحنجرة وأعراض الإصابة بها| 6 طرق لعلاجها في المنزل

تكون امراض المناعة النادرة شديدة الخطورة عند حُدوث الإصابة بعدوى للجسم لعدم قدرة الجهاز المناعي التعامل مع الجراثيم والميكروبات والفيروسات بالشكل الصحيح والطبيعي، وهو ما يجعل العدوى تكون من أكبر عوامل الخطر المهددة لحياة الفرد.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق