ADVERTISEMENT

علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج بـ 3 أعشاب طبيعية

علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج أحد الأمور العلاجية التي يكون عنها البحث بشكل كبير جدًا، حيث أنها من المشاكل الصعبة التي يتعرض لها الإنسان بالأخص الذين يُعانون من مشاكل الهضم، وعلى الرغم من أنه ليس مرض خطير إلا أن أعراضه الجانبية تكون شديدة، فهو يتسبب في آلام لا تحتمل ويحدث انتفاخ ملحوظ في منطقة البطن، ونتعرف معًا عن طريقة العلاج الصحيحة من الإمساك خلال الفقرات التالية.

صعوبة دفع البراز اللين

علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج
علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج

البعض يصابون بصعوبة دفع البراز اللين، ويلجأن للبحث عن علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج، ولكن قبل ذلك يجب التعرف على المسببات التي يحدث بسببها صعوبة في دفع البراز، والأضرار التي تحدث نتيجة ذلك

ADVERTISEMENT

وإليكم أهمها خلال ما يلي:

  • مشكلة عامة في الهضم: أي بسبب مشكلة تتعرض لها الأمعاء بعد تناول الطعام، ولا تعمل بالشكل الذي يجب أن يكون، فيكون شعوره كلما أراد الإخراج لا يستطيع، أو أن تكون بسبب الشعور فقط بعدم إتمام عملية الإخراج بشكل كامل.
  • حدوث انخفاض في نسبة المياه: عندما تنخفض نسبة المياه التي تصل إلى الأمعاء، حيث أن الماء يكون بمثابة ملين طبيعي وآمن على الأمعاء، وحدوث نقص للمياه قد يكون بسبب إتباع نظام غذائي غير صحي والتي لا يتوفر بها الألياف الكافية، أو بسبب من تناول المياه بالكمية اللازمة لك يوميًا، والتي من المفترض ألا تقل عن ثمانية أكواب.
  • التعرض إلى الإصابة بالبواسير: كثرة المحاولة في التبرز أثناء صعوبة دفع البراز يجعلك تصاب بالبواسير، وفي تلك الحالة يجب معالجة البواسير بجانب الإمساك الذي يتسبب في هذا الشعور، ويتم ذلك عن تناول بعض الأدوية التي وصفها الطبيب المختص، وكذلك تناول الأعشاب التي تعالج الإمساك والبواسير.
  • استخدام الملينات الطبية “اللبوس”: كثرة استخدام اللبوس يجعل الأمعاء تفتقد العمل الطبيعي لها، ومع الإفراط في الاستخدام تكون هناك صعوبة في التبرز.

شاهد أيضًا: علاج الإمساك في المنزل

صعوبة التبرز والغازات

يتعرض البعض إلى صعوبة في إخراج البراز والغازات، ويرغبون في التعرف على علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج، ونقدم الكثير من النصائح إذا تم القيام بها تجعلك تتمكن من التخلص من البراز والغازات بسهولة، ونعرض أهمها خلال التالي:

ADVERTISEMENT
  • الجلوس بشكل صحيح عند التبرز: عند التبرز من اللازم أن تكون في وضعية جلوس على المرحاض صحيحة، وأفضل وضعية للجلوس هي الاسترخاء دون رفع القدم أو الركبة.
  • الحرص على أكل الطعام الذي يحتوي على نسبة جيدة من البروبيوتيك: حيثُ أن مادة البروبيوتيك تساعدك على التخلص من الإمساك كعلاج، وكذلك تحميك من الإصابة به، وتساعد على تفريغ الغازات من البطن، مثل تناول الزبادي، وكذلك الملفوف المخلل.
  • التدليك اليومي لمنطقة العجان: منطقة العجان التي تكون أسفل فتحة الشرج بالتحديد، والقيام بتدليكها بشكل مستمر كلما شعرت بالإمساك يقلل منه بشكل كبير، ويساعدك على التبرز بسهولة.
  • شرب مشروب دافئ: المشروبات الدافئة تساعد على حل مشكلة الإمساك، ويمكن تناول المياه الدافئة، أو القهوة الساخنة، أو مختلف المشروبات الأخرى.

شاهد أيضًا: أشهر دواء لعلاج الإمساك وأفضل 6 مشروبات للعلاج

متى يصبح الإمساك خطر

كل من يتساءل عن علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج، يرغبون في معرفة متى يصبح الإمساك خطر، ونطرح لكم أهم الحالات التي يكون بها الإمساك أشد خطورة خلا التالي:

  • عندما يتغير لون البراز إلى اللون الداكن: عندما يتغير لون البراز أو يتضح أن الدماء تخرج معه، فهذا يعني أن الإمساك قد وصل لمرحلة خطيرة، ويجب على الفور استشارة الطبيب المتخصص في الهضم وأمراض الإمساك.
  • الإصابة بانتفاخ مفاجئ: إذا كنت تعاني من الإمساك المزمن، وقد تعرض إلى انتفاخ في البطن مفاجئ، فهذا الأمر يدل على أن الأمعاء حدث بها انسداد، وهي من الحالات الخطرة التي تتوجب استشارة طبيب فورًا.
  • عدم الشعور بحركة الأمعاء: اختفاء حركة الأمعاء فجأة، أو إذا انخفضت عدد المرات التي من المفترض أن تتحرك بها، يكون مؤشر قوي على أن هذا النوع من الإمساك خطير جدًا.
  • آلام لا تحتمل في البطن: بعض الأشخاص الذين يعانون من الإمساك في حالات متأخرة يشعرون بآلام شديدة في البطن لا يمكن تحملها، وعندما يستمر الألم لوقت طويل أو يكون متكرر فورًا يجب أن يذهب المريض لطبيب متخصص.

شاهد أيضًا: كم مدة الإمساك الطبيعي عند الأطفال والكبار وطرق العلاج بالتفصيل

ماذا تفعل في حالة الإمساك الشديد؟

حالات الإمساك الشديدة عندما تصاب بها هُناك بعض الأمور التي يجب عليك القيام بها لتخفيف تلك الحالة، وتكون بمثابة علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج، وأهم تلك الأمور نعرضها لك خلال الآتي:

  • تناول زيت الخروع: زيت الخروع يكون ملين قوى طبيعي يقضي على مشكلة الإمساك خلال دقائق، فهو يحتوي على حمض يسمى “الريسينوليك” وهذا الحمض يكون بطبيعته دهني، ويساعد على تقلص العضلات والعمل على إخراج البراز بسهولة، ويتم أخذه عن طريق الفم، سواء بتناول ملعقة صغيرة من مباشرًة، أو إضافة بعض القطرات منه على المشروبات.
  • إضافة البقوليات للطعام اليومي: لعلاج الإمساك الشديد بسرعة، من اللازم إضافة البقوليات للطعام الذي يتم تناوله بشكل يومي، حيث أنها تحتوي على البوتاسيوم والبعض منها يكون به نسبة جيدة من الزنك، وكلها مواد طبيعية تعالج الإمساك الشديد.
  • تناول زيت الزيتون الطبيعي: إذا كنت ترغب في أخذ ملينات، يكون أفضل ملين طبيعي هو زيت الزيتون، طعمه يكون مقبول ومن الممكن بلعة بسهولة، ويمكن أخذ ملعقة صغيرة قبل كل وجبة، أو إضافته للسلطة الخضراء ومختلف أنواع الأطعمة.
  • المشي والحركة الخفيفة: المشي لبضع دقائق مع ممارسة بعض التمرينات الخفيفة يُساعدك في التخلص من الإمساك، وقضاء الحاجة دون الشعور بأي آلام.

مشروبات لعلاج الإمساك

توجد الكثير من المشروبات المجربة والتي أثبتت فاعليتها في العلاج التام للإمساك، ويمكن علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج من خلال تناول أحد المشروبات التي نذكرها لكم فيما يلي:

  • عصير الليمون الدافئ: يساعد عصير الليمون الدافئ في التخفيف من الإمساك، ولكن يستخدم منه القليل فقط، لكي لا يزيد الإمساء، فيتم إضافة بضع قطرات عصير الليمون إلى الماء الدافئ وتحليته بعسل أبيض وتناوله فورًا.
  • تناول عصير البرقوق: ثمرة البرقوق من الثمار المعروفة، والتي تكون غنية بفوائد كثيرة، ويحتوي على نسبة عالية جدًا من الألياف التي تعالج مشكلة الإمساك على الفور، ويمكن تناوله كعصير محلى، أو عصير فريش.
  • تناول عصير التفاح: عصير التفاح يعتبر من أقوى الملينات التي يمكن تناولها كعصير ذات طعم لذيذ، ويكون سهل إعطاءه للأطفال الذين يعانون من الإمساك، وذلك لأن عصير التفاح يكون مفضل لدى الكثيرين.

شاهد أيضًا: دواء بران لعلاج الإمساك وآلام البواسير

علاج الإمساك المزمن بالمنزل

علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج
علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج

علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج في المنزل يكون أمر سهل إن تم إتباع كافة النصائح التي نتلوها عليك خلال النقاط التالية:

  • ممارسة الرياضة باستمرار: الرياضة تساعد على ضبط حركة الأمعاء، وتتمكن من التخلص من الطعام بشكل أسرع دون حدوث مشكلة الإمساك، والوقت اللازم لممارسة الرياضة يوميًا من ربع إلى نصف ساعة.
  • الحرص على شُرب المياه بانتظام: شرب الكمية الكافية من المياه يوميًا يجعلك قادر على إتمام عملية الإخراج بسهولة دون الشعور بآلام.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف: الألياف تقوم بمضاعفة حجم البراز، وبالتالي فهي تساعدك على دفعه عند إخراجه، وتتواجد الألياف بكثرة في مختلف أنواع الفواكه والخضروات الطازجة.
  • الامتناع عن التوتر: التوتر يكون سبب في الإصابة بالإمساك المزمن، ولذلك ننصح الذين يتعرضون للإمساك المزمن بعدم التوتر.
  • الامتناع عن تناول منتجات الألبان بكثرة: منتجات الألبان تعمل على تهييج القولون العصبي، وتزيد من مشكلة الإمساك، ولذلك من الأفضل التقليل من تناول تلك المنتجات أو منعها تمامًا حسب الحالة الصحية.

شاهد أيضًا: دواء اوكاربون eucarbon مطهر معوي لعلاج الإمساك

نكون هكذا تعرفنا على علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج بطريقة مفصلة، ومع إتباع كافة النصائح المقدمة والمعلومات الهامة، فالجميع يتمكنون من التخلص من تلك المشكلة تمامًا، وعلى الحالات الصعبة التي تم وصف لها الأدوية الطبية الانتظام على الأدوية كما وصفها الطبيب المختص بجانب الالتزام بالتعليمات المذكورة بالأعلى، ونتمنى للجميع الشفاء العاجل.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق