إسلاميات

اتقوا الله ما استطعتم والفرق بينها وبين واتقوا الله حق تقاته

اتقوا الله ما استطعتم ، تقوى الله تعالى وخشيته ومراقبته من أعظم الأمور التي يمكن لشخص أن يفعلها من الطاعات ويتقرب بها إلى رب العالمين وكانت هذه الجملة أحد الآيات القرآنية المشهورة جدا التي جاء ذكرها بالقرآن للحث على تقوى الله تعالى قدر استطاعت العبد ومعرفته وخلال شرح الآية نعرف من محيط المقصود بقوله تعالى ما استطعتم.

اتقوا الله ما استطعتم

اتقوا الله ما استطعتم
اتقوا الله ما استطعتم

التقوى تعني أن يكون المؤمن قريب جدا من ربه وينظر إليه في كل أمر يقوم به وبحاول عدم الخروج عن المسار الصحيح الذي أمر الله به عباده وطلب منهم السير عليه فيبقى طوال الوقت تحت رعاية الله تعالى ومطيعا لأوامره.



جاء ذكر التقوى في العديد من المواضع بالقرآن الكريم من أبرزها قوله تعالى في سورة التغابن”فاتقوا الله ما استطعتم” وتعني هذه الآية أنه تقربوا من الله وراقبوه بقدر ما تستطيعون فعله دون أن تشعروا بأي تكليف أو مشقة لأن الدين الإسلامي هو دين اليسر.

أما عن قوله تعالى “ما استطعتم” فإن المقصود بها هو أنه في أي زمان ومكان تتواجدون فيه احرصوا على تقوى الله تعالى والبعد عن كل ما حرمه وفي جميع حالاتكم الزموا التقوى والقرب من رب العالمين.

تستطيع التعرف على أبواب الجنة الثمانية والصحابي الوحيد الذي يمكنه الدخول منهم جميعا من خلال التالي.



كيف يكون تقوى الله تعالى

اتقوا الله ما استطعتم
اتقوا الله ما استطعتم
  • تقوى الله تعالى له عدة صور متنوعة ومن أبرزها أن يتق الإنسان ربه ويخافه في جميع تصرفاته وأفعاله وما يقوم به من أمور في حياته وذلك باتباع أوامره واجتناب نواهيه والبعد عن كل ما يغضب الله عز وجل من أقوال وأفعال.
  • الحفاظ على الزوجة والأبناء ومراعاة الله فيهم وأداء حقوقهم من جميع النواحي يعد أحد أشكال تقوى الله فيهم أيضا فلا يجوز للزوج أن يهمل زوجته وأبناءه أو يسيء معاملتهم أو ينقص من قدرهم جميعها أمور تغضب الله تعالى ولا يرضى عنها إطلاقا.
  • تقوى الله بالعمل، ويكون من ذلك من خلال التعامل بما يرضي الله جل وعلا وعدم الغش وكسب المال بالحلال وإتقان العمل على أكمل وجه دون تقصير أو تهاون لأن الله يحب العبد إذا أتقن عمله واهتم به.
  • تقوى الله في المال، يكون من خلال أداء حق الله تعالى في هذه الأموال والتصدق بها وأداء فرض الزكاة لمساعدة المساكين والمحتاجين للمساعدة هكذا يكون تقوى الله في مالك.
  • كل واجب عجز عنه العبد يسقط عنه،كل أمر فرضه الله تعالى على الإنسان ولم يتمكن من القيام به فإن التكليف يسقط عنه لعدم مقدرته عليه وذلك لأن الله تعالى لا يكلف أي إنسان فوق طاقة تحمله وهذا ما توضحه الآية التي تتحدث عن تقوى الله بقدر الاستطاعة.

اقرأ ايضا :  آثار رحمة الله بعباده وأهم القصص التي تحكي عن رحمة الله تعالى 

الفرق بين اتقوا الله حق تقاته وَاتَّقُواْ الله ما استطعتم

اتقوا الله ما استطعتم
اتقوا الله ما استطعتم

تعددت الآيات التي تحدثت عن تقوى الله تعالى وأمرت بها ولكن كل آية منها تمتلك تفسير ومعنى يختلف عن الأخرى.

  • قوله تعالى “واتقوا الله ما استطعتم” كما تم شرحه سابقا يتحدث عن تقوى الله سبحانه بقدر ما يمكن العبد أن يفعل وما عجز عنه لا يكلفه الله به.
  • هناك أحد الآيات الأخرى التي حتث على تقوى الله منها قوله تعالى “واتقوا الله حق تقاته” والتي تعني اتقوا ربكم بحق ما يجب عليكم من تقوله وحق تقوى الله يكون بمجموعة من الأمور وهي الابتعاد عن معصية الله تعالى والحرص على طاعته وتنفيذ كل ما أمر به والإكثار من ذكر الله وتسبيحه دائما وشكره على جميع نعمه صغيرها وكبيرها.
  • تقوى الله تعالى على حق تؤدي إلى الحصول على رحمة الله ورضاه والعيش حياة هادئة وسليمة وخالية من الأخطاء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق