ADVERTISEMENT

أبرز أعراض مرض بهجت وطريقة علاجه

أبرز أعراض مرض بهجت

مرض بهجت هو مرض نادر عبارة عن شكل من أشكال التهابات الأوعية الدموية وقد تظهر هذه الأعراض في جميع أنحاء الجسم، ومن أبرز أعراض مرض بهجت تقرح في الفم والتهاب العين وقرح تناسلية.

نبذة عن مرض بهجت

يسمى بمرض بهجت أو مرض طريق الحرير أو متلازمة بهجت، وقد سمي هذا المرض بهذا الأسم عام 1937م على اسم مكتشفه الطبيب التركي خلوصي بهجت في جامعة اسطنبول، حيث قام الدكتور بهجت بوصف أعراض المرض ومن أبرز أعراض مرض بهجت وهي التقرحات الفموية التناسلية والتهاب القزحية.

ADVERTISEMENT

 

ويصنف هذا المرض أنه مرض شامل يصيب جسم الإنسان كله فيؤثر ذلك على الأعضاء الداخلية مثل الجهاز الهضمي والعضلي الهيكلي والتنفسي والدوران والعصبي، وتسبب هذه المتلازمة الوفاة نتيجة تمزق الأوعية الدموية المتمددة أو مضاعفات أوعية حادة.

انتشار مرض بهجت

في حقبة من الزمن انتشر مرض بهجت بكثرة في طريق يطلق عليه طريق الحرير، وهو يمتد من كل الشرق الأوسط إلى الصين، ويشمل دول الشرق الأوسط والأقصى كذلك، ويصيب هذا المرض الرجال والنساء، وفي دول العالم الأخرى كان يوجد هذا المرض بنسبة قليلة وكان يصيب الرجال أكثر من النساء.

ADVERTISEMENT

 

هذا المرض نادر الانتشار في أمريكا ولكنه شائع في آسيا والشرق الأوسط، حيث أشار العلماء أنه يستوطن في المناطق الاستوائية، وتم تشخيص المرض أنه ليس له علاقة بالسرطان وأن ارتباطه بالأنسجة جاية الدراسة فيها.

 

قامت دراسة كشفت وجود علاقة حساسة مع الطعام وخاصة منتجات الألبان، وتم تشخيص حالات كثيرة أي أكثر من 20,000 حالة في أمريكا، وفي بريطانيا من بين كل 100,000 يوجد حالة مصابة بهذا المرض، كذلك أثبتت الإحصائيات أن 56% من المرضى المصابين بالمرض يعانون من تأثير في العين، وقد انتشر المرض عند الانتقال من الشمال إلى الجنوب.

تشخيص مرض بهجت

قد تختلف أعراض مرض بهجت من شخص إلى شخص آخر ويمكن أن تظهر وتختفي أو تقل حدتها مع مرور الوقت، ومن هذه الأعراض:

  • تقرح الفم هو العلامة الأكثر شيوعًا وانتشارًا لمرض بهجت، ويبدأ ظهور هذه التقرحات بشكل مرتفع ومستدير في الفم، وهذه القرح مع الوقت تصبح مؤلمة بشكل سريع، وتشفي هذه القرح في العادة خلال أسبوع إلى ثلاثة أسابيع بالرغم من الظهور المتكرر.
  • يظهر تقرحات على الأعضاء التناسلية مثل قرح حمراء مفتوحة على كيس الصفن أو الفرج، وهذه التقرحات تكون مؤلمة ومن الممكن أن تترك علامات.
  • يؤدي مرض بهجت إلى وجود تورم في المفاصل وألم على الركبتين، ومن الممكن أن يصاب المرفقان أو الكاحلان أو المرفقان كذلك، ومن الممكن أن تستمر هذه الأعراض من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع ثم تختفي.
  • يُصاب بعض الأفراد بتقرحات تشبه حب الشباب وتظهر على أجسامهم، ويصاب آخرون بعقد حمراء مرتفعة عن سطح الجلد ومؤلمة بمجرد لمسها وكذلك على الساق السفلى.
  • يسبب هذا المرض التهاب في العينين والاحمرار ويسبب للمريض رؤية ضبابية في كلا العينين عادةً، وأثبتت دراسات من ظهور المرض والتعافي منه.
  • يؤدي مرض بهجت إلى التهاب في الأوردة والشرايين ويسبب ذلك احمرار وألم في الذراعين أو الساقين عند الإصابة بالجلطات دموية، ويؤدي إلى التهاب الشرايين الكبيرة لمضاعفات مثل ضيق وانسداد في الأوعية الدموية وأيضًا تمدد في الأوعية الدموية.
  • يسبب مرض بهجت إلى التهاب الدماغ والجهاز العصبي ويؤدي إلى الصداع والتوهان وعدم الاتزان والتركيز أو السكتة الدماغية.
  • يؤدي المرض على الجهاز الهضمي إلى ظهور أعراض وعلامات مثل الإسهال والنزيف وألم في البطن، ويؤدي إلى التهاب في الأمعاء وانتفاخ وألم حاد ويؤثر على الصمام الأعوري اللفائفي.
  • دم مصاحب للمخاط وهو الغشاء المحيط بالرئتين، في الحالات الخطيرة قد يكون مهددة للحياة إذا كان هناك انهيار حاد في الأوعية الدموية ونزيف وتمدد وتمزق الأوعية في الشريان الرئوي.

أسباب ظهور مرض بهجت

  • مرض بهجت هو عبارة عن حدوث اضطرابات المناعة الذاتية، ويعني ذلك أن الخلايا المصابة تقوم عن طريق الخطأ بمهاجمة الخلايا السليمة، ومن الممكن أن يلعب المرض دورًا في العوامل الوراثية والبيئية.
  • وُجد أن العديد من الجينات مرتبطة بالمرض، ويعتقد بعض الباحثين أن هناك فيروس أو بكتيريا قد يقوم بتحفيز المرض عند الأشخاص الحاملين لبعض من الجينات وهذا الأمر يجعلهم عرضة للإصابة بالمرض.
  • تنتج أبرز أعراض مرض بهجت التهاب الأوعية الدموية، وقد تصيب هذه الحالة الشرايين والأوردة من كافة الأحجام، وقد يؤدي ذلك إلى اتلافها في جميع أنحاء الجسم.

عوامل خطورة أبرز أعراض مرض بهجت

تشمل العوامل التي من الممكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض بهجت هو ما يلي:

موقع المعيشة من العوامل التي تؤدي للعرضة للمرض حيث أن الأشخاص من دول الشرق الأوسط وشرق آسيا من ضمنهم تركيا وإيران والصين واليابان، عم أكثر عرضة للإصابة بمرض بهجت.

 

الجينات تلعب دورًا هامًا في ارتفاع خطر الإصابة بالمرض حيث أن هذا الداء يرتبط بوجود جينات معينة لدى الإنسان، ويصيب مرض بهجت النساء والرجال ويأتي في الغالب أشد عند الرجال.

علاج مرض بهجت

لم يتوصل الطب إلى علاج لمرض بهجت بشكل نهائي حتى الآن، ولكن يتم علاج المرضى حسب الأعراض الموجودة لدى الحالة، ومن هذا العلاج:

علاجات علامات مرض بهجت الفردية

كريمات الجلد والمراهم ويتم استخدام أدوية الكورتيكوستيرويدات وغيرها والتي توضع على الجلد مباشرةً لعلاج أبرز أعراض مرض بهجت وهي تقرحات الجلد والأعضاء التناسلية للحد من الالتهاب والألم.

 

قطرات العين التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات وغيرها من الأدوية المضادة للالتهابات التي تخفف الألم والاحمرار في العينين، فيمكن استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الكورتيكوستيرويدات وغيرها والذي يعمل على تقليل الألم والقروح.

العلاجات الجهازية لمرض بهجت

يعمل دواء إنترفيرون أ على تنظيم جهاز المناعة للسيطرة على الالتهاب، ويمكن استخدامه مع أدوية أخرى للقضاء والسيطرة على التقرحات الجلدية والمفاصل والعينين .

 

الكورتيكوستيرويدات لعلاج الالتهابات حيث يعمل على تنشيط الجهاز المناعي ومن آثاره الجانبية زيادة الوزن وهشاشة العظام وحُرقة في المعدة وارتفاع ضغط الدم.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق