ADVERTISEMENT

سعر الذهب في الكويت اليوم 16/2/2020

سعر الذهب الكويت

الذهب معدن غالي، الكل يتهافت للحصول عليه سواء كان خام أو في صورة حلى ومجوهرات، كما أنه يستخدم في مناسبات الزواج، والنساء يحبون اقتنائه ليتباهوا به أمام الأهل والأصدقاء بدولة الكويت وجميع الدول العربية لذلك دائما يتابعون سعر الذهب الكويت ومعدلات انخفاضه للسعي وراء شرائه ويقوم أيضًا المهتمين بالبورصة بمتابعة أسعاره.

أثر سعر الذهب الكويت بالمواطنين وبائعين الذهب

عندما زادت أسعار الذهب بالكويت أدت إلى إخلاء محلات الذهب من الزبائن وأصبحت حركة البيع راكده، كما أكدوا أن الزبائن استغلوا هذه الزيادة وقاموا ببيع ما لديهم من ذهب بغرض المتاجرة والحصول على مكسب، حتى وصلت حركة البيع إلى نسبة منخفضة جدًا تصل إلى 95 في المائة.

ADVERTISEMENT

وهذا تكرر من قبل خلال الحرب الإيرانية العراقية والتي بسببها وصل سعر كيلو الذهب إلى 7000 دينار، ووصلت أوقية الذهب لأول مرة منذ 25 عامًا سابق لتسجل 614 دولار وهذا أثر بالسلب وتسرب الخوف إلى الأوساط المالية والمستثمرين في هذا المجال.

معدلات سعر الذهب الكويت

بمتابعة معدن الذهب في دولة الكويت تبين أنه في أخر 6 سنوات ارتفع بمعدل بين 7.8 بالمائة إلى 8.5 بالمائة وهذا على مدار شهري.

معدلات سعر الذهب الكويت بالبورصة

يعتبر الذهب مصدر من مصادر الحفاظ علي المدخرات في صورة شراء ذهب، ونوع من أنواع الاستثمار الآمن بسبب تعرض سوق المال الى أخطار المضاربة، حيث أنه يحافظ علي قيمته مقابل العملات الأخرى حيث أن جميع العملات قابله للتغير ولكن الذهب قيمته محفوظة أمام كل ذلك.

ADVERTISEMENT

 كما أن أسواق المال والمستثمرون يرجحون التعامل معه بسبب ثبات قيمته مع إمكانية الحصول على ربح مؤكد الحصول عليه، حيث يقوم المستثمرون بشراء الذهب لتنويع المخاطر التجارية، حيث يتعرض الذهب الى قانون العرض والطلب مثل أي سلعة ولكنه يختلف في أن شراءه واكتنازه ثم بيعه يؤثر على سعره أكثر من استهلاكه.

فقد ارتفع سعر الذهب إلى 7.54 بالمائة، ليصل تداوله إلى 1520.38 دولار للأونصة الذهبية، وارتفعت أيضًا العقود الآجله من الذهب لتصل إلى 6.37 بالمائة أي ما يعادل 1529.40 دولار للأونصة، كما أن المستثمرون يحبذون الاستثمار في الذهب لأنه استثمار آمن من خطر ركود الاقتصاد العالمي.

ولكن سوف يظل الذهب في الارتفاع ليصل إلى 1600 دولار للأونصة مع استمرار الانخفاض في النمو العالمي، ولذلك فإن البنك المركزي يعمل على تيسير النقد بسبب الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

الأداء الشهري لـ سعر الذهب الكويت

سعر الذهب عيار 24 ارتفع ليصل إلى 14.78 دينار في مقابل 13.71 دينار من قبل ولكن بالنسبة للدولار الأمريكي فإنه يسجل 50.49 دولار، كما أن عيار 22 يسجل 13.55 دينار مقابل 12.57

وهذا بالنسبة لما يسجله من الدولار الأمريكي بمبلغ 46.28 دولار من قبل وهذا يعني أنه ارتفع بنسبة 7.80 بالمائة ، في حين عيار 21 من الذهب الكويتي سجل 13.36 دينار مقابل 44.18 دولار أمريكي.

مخاوف عالمية من سعر الذهب الكويت

قام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بزيادة أسعار المنتجات الصينية الموجودة في السوق الحالي وما يتم استيراده من الصين بنسبة 5 بالمائة مما أدى إلى اندلاع حرب تجارية بين الولايات المتحدة والصين وهذا كان نتيجة لما قامت به الصين من رفض فرض أسعار جديدة على منتجات الولايات المتحدة بالصين.

 وكانت هذه الزيادة تصل إلى 75 دولار مما أثر بالسلب على مكانة الدولار الأمريكي في السوق واتجه المستثمرون إلى الاستثمارات الأكثر أمنًا وهي الاستثمار في الذهب، وحدث أيضًا ولمدة 30 عام على الإطلاق تراجع في عائد الديون الحكومية.

 مما أدى ذلك إلى تراجع منحنى السندات الأمريكية وهذا نتج عنه مخاوف استثمارية والتوجه إلى الاستثمار في الذهب، فإن هذه الحرب التجارية الناشئة بين الولايات المتحدة والصين وانخفاض منحني السندات الأمريكية أدى إلى حدوث تباطؤ اقتصادي دفع البنوك المركزية على مستوى العالم إلى خفض معدلات الفائدة.

 وقامت بالفعل 40 دولة على مستوى العالم بتقليل الفائدة وجاء أبرزها الاحتياطي الفيدرالي، حيث أن أسعار الذهب تتأثر بما يحدث وتشهده دول العالم من أحداث سياسية، فقد تأثرت وانخفضت عوائد سندات حكومة إيطاليا التي يحل موعد سدادها بعد 10 سنوات بسبب ما تشهده البلاد من أحداث سياسية جعل اليورو ينخفض بنسبة 1.4 بالمائة. 

كما تحتل الكويت المركز التاسع والثلاثون على مستوى العالم والمركز السادس على مستوى دول الخليج العربي حيث كان احتياطي الذهب لها يصل إلى 79 طنًا وهو يمثل قيمة 10 بالمائة من احتياطي الدولة وهذه الدراسة تم اكتشافها في عام 2016 من قبل الصادر عن المجلس العالمي للذهب.

 كما أن السعودية تحتل المركز الأول عربيًا والمركز السادس عشر عالمًيا بإجمالي احتياطي يصل إلى 322.9 طن من الذهب وهو ما يمثل 2 في المائة من احتياطي الدولة.

نصائح التداول في البورصة بناء على سعر الذهب الكويت

تداول الذهب داخل البورصة لا يتعرض لخطر ارتفاع أو انخفاض الأسعار ولكن يجب الحفاظ على حدوث أرباح دائمة.

ويكون ذلك عن طريق اختيار الذهب عيار 24 لأن مصنعيته ضعيفة مع اختيار أوزان ثقيلة لأن هناك علاقة عكسية بين الوزن وقيمة المصنعية حيث أنه كلما زاد الوزن قلت المصنعية.

ولذلك فإنه يجب متابعة سعر الدولار بشكل دوري لمعرفة حركة تغير سعر الذهب الكويت في البورصة، حيث يكون الذهب في أزهى حالاته السلعية في الشهور الأخيرة من السنة مع الربع الأول من السنة الجديدة.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق