منوعات

الفرق بين المصرف والبنك

الفرق بين المصرف والبنك من الممكن أن ندرك الفرق في معناهما من خلال إيجاد التعريف الأمثل لكلا المصطلحين، ومن خلال ما يلي من الفقرات القادمة نتعرف بمزيد من الإيضاح والتفصيل على أهم الاختلافات التي تبرز وتتضح فيما بين المصطلحين، كما سنوضح أهم الأنواع الخاصة بالبنوك وكذلك المصارف، مع التطرق لنبذة تاريخية فيما يتعلق بنشأة البنوك والمصارف.

الفرق بين المصرف والبنك

الفرق بين المصرف والبنك في حقيقة الأمر لا يبرز إلا في أصل كل كلمة من الناحية اللغوية فقط، ولكن فيما يخص الأمور المالية.



أو المحاسبية فكليهما يؤديان نفس المهمة وهي أنهم أوعية موثوقة لادخار المال، وبمعنى آخر هما المكان الأكثر موثوقية للالتقاء ما بين طلب النقود وعرضها.

لفظة مصرف، وكذلك بنك هما أي مؤسسة تختص بشكل رئيسي في التعاملات المالية وإدارتها، سواء بالإقراض، أو الإيداع.

وكلمة البنك تكون مرتبطة بشكل كبير بكل عنوان لأي مؤسسة من المؤسسات المصرفية، وذلك بمختلف أنحاء وأرجاء العالم، وفي كل الأنظمة المالية والمصرفية.



الفرق بين المصرف والبنك
الفرق بين المصرف والبنك

الأصل لكلمة بنك هو ما يعادلها بالإنجليزية وهي مفردة Bank وقد تم التعريب لتلك الكلمة الإنجليزية، فأصبحت أي مؤسسة مصرفية يطلق عليها من باب التيسير كلمة بنك، وشاع استعمال تلك الكلمة بشتى أرجاء الوطن العربي ومؤسساته المصرفية.

يمكنك الاطلاع على سعر الفائدة فى البنك الاهلى.

أهم المعلومات التاريخية عن المؤسسات المصرفية البنكية

أشرنا سلفًا إلى طبيعة الفرق بين المصرف والبنك وقد تم التعرف من خلال الدراسات التخصصية لمختلف العمليات المادية المصرفية الأولية.

والتي قد كانت بدايتها خلال العام ثلاثة ألاف وخمسمائة قبل الميلاد،  وبالتحديد في العصر لحضارة بين النهرين حيث شاع انتشار شبكة بنكية مصرفية هامة، وفي هذا التوقيت دعت الحاجة إلى إنشاء بعض القواعد المتحكمة بأنشطة تلك المصارف.

مختلف العمليات المتعلقة بالأموال المودعة بالمصارف شهدت التطور الأكبر وبالأخص خلال فترة الحضارة اليونانية، وقد انتشر الأشخاص من الصيارفة.

والأشخاص المقرضين بالأسواق، وأصبحوا يقومون بالعديد من العمليات التي تتم بالمصارف والبنوك، وبالذات فيما يخص الإقراض، أو الإيداع.

وبعد السيطرة للرومان على أماكن ومناطق اليونانيين، وسيطرت أفكارهم، وأنماط تجارتهم ونشاطاتهم وأثرت على مختلف التعاملات المادية والمصرفية.

ما هي أنواع البنوك والمؤسسات المصرفية؟

تتواجد العديد من الأنواع فيما يخص المؤسسات البنكية والمصرفية، وكل مستوى ونوع من تلك الأنواع له أهم خصائصه التي تميزه.

وله أسلوب ونمط معين في تعاملاته المالية، وعبر النقاط القادمة نوضح أهم أنواع المؤسسات البنكية والمصرفية على هذا النحو الآتي.

  • المؤسسات البنكية التجارية.
  • المؤسسات البنكية المتخصصة.
  • البنوك المركزية.

بادر بالتعرف على أقوى عملة في العالم.

ما هو تعريف البنك المركزي؟

بعد أن تعرفنا في السابق على الفرق بين المصرف والبنك نتعرف بالتفصيل على التعريف الخاص بالبنك المركزي:

الفرق بين المصرف والبنك
الفرق بين المصرف والبنك

البنك المركزي يعد من بين أهم المؤسسات التي تتسم باستقلاليتها، ويأتيها الإلزام والتكليف من قبل حكومتها بالإدارة التامة لمختلف الأمور المالية والمصرفية الأساسية في البلاد.

فعلى سبيل المثال فإن البنك المركزي هو الوحيد الذي يمتلك سلطة إصدار العملة الخاصة بالدولة، مع الحفاظ بشكل أساسي على القيمة النقدية للعملة.

البنك المركزي وظيفته كذلك الإسهام في عملية تنظيم الكمية الخاصة بعروض النقد، مع المتابعة والملاحظة المستمرة لمختلف العمليات التي تتم بالمصارف التجارية.

فهو البنك الوطني والدولي، وهو يقدم مختلف أنواع ومستويات الخدمة المصرفية، وتنفيذ كل سياسات الدولة فيما يتعلق بالأمور المالية النقدية الخاصة بالدولة.

أهم خصائص مؤسسة البنك المركزي

في إطار حديثنا عن الفرق بين المصرف والبنك نتحدث بالتفصيل كذلك عن أهم السمات المميزة للبنك المركزي، والتي نقوم بطرحها على هذا النحو الآتي:

  • من بين خصائصه الأهم أنه ملكية عامة، وليس ملك لشخص أو جهة ما.
  • يتواجد المركزي بصدارة النظام المصرفي لكونه متمتع بسلطة الرقابة والمتابعة لكل المصارف التجارية.
  • يحقق هذا البنك مختلف المصالح المتعلقة بالدولة، وتلك هي مهمته الأبرز.
  • يستطيع أن يقوم بعملية تحويل الأصل الثابت إلى أموال نقدية.
  • السلطات التنفيذية لا تتدخل بطبيعة العمل لمؤسسة البنك المركزي.

إليك عملة المغرب | تاريخها وقيمتها مقابل الدولار الأمريكي.

ما هي أنواع البنوك التخصصية؟

البنوك المتخصصة لها العديد من المستويات النوعية والتي تقوم بأداء بعض المهام على حسب النشاط الذي تقوم البنوك بالاستثمار فيه أو تمويله، ومن بين أهم وأشهر تلك البنوك ما يلي ذكره تباعًا بالنقاط القادمة:

البنك الزراعي:

  • وهو البنك أو المؤسسة المصرفية المالية والتي تختص بالقيام بمختلف عمليات التمويل لأي نشاط يتعلق بالمشروعات من النوع الزراعي وهذا التمويل يكون قدره على حسب حجم النشاط الزراعي والناتج المنتظر من الاستثمار فيه.

البنك التجاري:

  • وهو المؤسسة المصرفية المالية والتي من شأنها أن تعمل على تنظيم مختلف المعاملات المادية والمحاسبية لكافة الأنشطة التجارية، كما أن تلك المؤسسات تعمل بشكل جيد على ضخ مختلف التمويلات الشخصية والقروض من النوع قصير المدى، أي أن الفترة المسموح فيها بالسداد تكون فقط اثني عشر شهر ولا تتعدى تلك المدة.

البنوك الصناعية:

وهي تلك المؤسسات المالية والبنوك المصرفية التي يختص العمل فيها بالتمويل لمختلف الأنشطة التي تتعلق بمجالات الصناعة.

وهي تعمل على المساعدة لتقديم عدد من قيم القروض المالية من النوع الائتمانية، وهي التي تكون معتمدة على توفر عدد من الضمانات.

كما أنها تقدم الدعم العيني في صورة سلع، أو مواد خام يتم ضخها بالمؤسسات الصناعية لدفع عجلة الإنتاج.

البنوك العقارية:

هي تلك البنوك التي دورها أن تقدم مختلف القيم المالية والقروض التي تلزم أي عميل كي يتم تدعيم العمليات الخاصة بشراء العقارات سواء كانت مباني ومنشآت، أو أراضي.

وتلك البنوك تعمل على أن توفر القروض طويلة المدى، كما أنه من بين المسؤوليات التي قد تقوم بها هي أن تدير مختلف المشاريع الكبرى، كما تساعد في إعطاء التوجيهات الإدارية والإرشادات لأي نشاط تجاري.

ما المقصود بالبنوك الاستثمارية؟

تحدثنا فيما قد سبق عن الفرق بين المصرف والبنك ولا زلنا نتحدث عن المؤسسات البنكية المصرفية، وأهم مسؤولياتها، ويعد البنك الاستثماري هو المؤسسة المصرفية التي الاستثمارية التي من شأنها أن تدير مختلف السندات الخاصة بالخزانة.

كما تدير عمليات التداول للأسهم، كما أنها تستطيع الإدارة لكل أنواع المؤسسات والشركات من خلال إدارة استثمارية شاملة.

أهم المعلومات عن البنك الادخاري

البنوك الادخارية اهتمامها الأول يكون فيما يخص عملية حفظ وتأمين أي قيم ومدفوعات مالية، وتعد تلك المؤسسات البنكية المصرفية الادخارية واحدة من أهم الفروع الخاصة بالبنوك من النوع التجاري.

يمكنك القراءة عن اين يقع مقر منظمة الفاو وأهم أهدافها.

تعريف البنك التعاوني

لبنك التعاوني يشمل أي مؤسسة مصرفية تجارية إلى جانب أن بنوك التجزئة تعتبر بنوك تعاونية، فهي تساعد في الدعم بالقروض.

والسياسة الخاصة بها تعد قائمة بشكل أساسي على مؤسسات الجمعيات المحلية، ومن أهم أدوارها المساعدة على إيجاد أفضل الطرق لإدارة المؤسسات.

تطرقنا من خلال ما قد سلف ذكره من الفقرات السابقة إلى الفرق بين المصرف والبنك وقد أوضحنا هذا الفارق الوحيد والأساسي.

كما قد أوضحنا أن كل مؤسسة بنكية هي بالطبع مصرف مالي تتم من خلاله العديد من مستويات التعامل المادي، كما ذكرنا العديد من أنواع المؤسسات البنكية والمصرفية، مع التطرق للبنك المركزي، وأهم مسؤلياته، واختصاصاته.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق