التعليم

من هم كبار علماء الرياضيات

يوجد عدد كبير من علماء الرياضيات الذين تخصصوا في مجال القياس والإعداد، كان لهم اختصاصات واهتمامات كبيرة أدت إلى ازدهار وتطور في جميع سبل الحياة هؤلاء العلماء، قاموا بمساعدات كثيرة لبيان المفاهيم الأساسية لمنهج الرياضيات الموسوعة الاشمل علم الرياضيات، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

اشهر علماء الرياضيات

يوجد نخبة كبيرة من علماء الرياضيات قاموا بتأليف وإعداد الكتب والمراجع التي يستفيد منها الطلاب وتكون بمثابة مرجع لكشف لغز وحل عدد كبير من المسائل الرياضية والهندسية التي يحتار فيها الدارسون ومن أهم هؤلاء العلماء:

العالم فيثاغورس

وقع على سمع الكثير منا نظرية فيثاغورس المشهورة في علم المثلثات، وكانت هذه النظرية نسبه إلى هذا العالم الكبير الذي ولد عام 480 قبل الميلاد في منطقة موجودة داخل جزيرة ساموس

والموجودة أمام شواطئ الأناضول، سافر العالم الكبير فيثاغورس إلى عدد كبير من دول العالم ومن أهم هذه الدول بلاد بابل والعراق ومصر.

وكان بهدف تلقي العلم ومعرفة كل شيء عن هذه الدول  ودراسة التاريخ الخاص بها، ولكن أثناء سفره وانتقاله قرر أن يمكث في إيطاليا،



وقام بإنشاء المدرسة الفيثاغورية، والتي كانت تهتم بدراسة عدد كبير من الأمور التي تتعلق بعلم الرياضيات مثل الأشكال الهندسية والأعداد والنظريات المنطقية.

وكانت أهم ما تهتم بدراسته علم المثلثات والتي قام العالم الكبير فيثاغورس بإنشاء نظريته من خلال هذا التخصص وهي نظرية مشهورة

والتي كانت تساعد في حساب المثلثات، وذلك من خلال البحث عن الضلع الثالث في المثلث القائم الزاوية، وعبر عن هذه النظرية بالمعادلة المشهورة:

طول الوتر) ² = (طول الضلع الأول) ² + (طول الضلع الثاني).

اقرأ أيضاً المزيد من الآتي: ما هو نظام التكامل | 6 تطبيقات للتكامل في الرياضيات 

علماء الرياضيات
علماء الرياضيات

العالم الكبير ابن سينا

هو من العلماء المسلمين الحافظين لكتاب الله- عز وجل- منذ عمر صغير فكان حافظ للقرآن الكريم وهو ابن 10 سنوات، اسمه الكامل أبو العلى الحسين بن عبد الله ابن الحسن ابن علي ابن سينا،

ولد عام 980 ميلادية في قرية من قرى بخارى يطلق عليها الآن بأوزبكستان، كانت له أعمال كثيرة أدت إلى شهرته.

كما انتقلت هذه الأعمال في العالم الغربي والعربي، واستطاع وهو عمره 18 عام علاج السلطان “نوح بن منصور” وكان هذا السلطان مريضا بمرض احتار الأطباء في علاجه واستطاع ابن سينا أن يداويه.

سمح له السلطان بعدها بالذهاب إلى مكتبته حتى يتعلم أكثر ويستفيد لأن هذه المكتبة كانت مملوءة بالمؤلفات والعلوم والمعارف المختلفة،

استفاد منها ابن سينا وأخذ خبرة كبيرة وكانت حقًا هدية كبيرة لأنه استطاع من خلالها القرب من العالم الكبير عبد الرحمن البيروني فكانوا يتجادلون ويقومون ببعض المناقشات التي تخص علم الفلك.

توسعت المعارف والعلوم التي قام بدراستها العالم الكبير ابن سينا حتى وصلت إلى علم الطب والنفس والفلسفة والموسيقى وغيرها من العلوم الأخرى، وأهم العلوم الذي قام بدراستها علم الرياضيات حتى ترك لنا مؤلفات كثيرة في علم الرياضيات.

وهي مُختصر إقليدس ومختصر علم الهيئة ورَسالة الزاوية ومختصر الارتماطيقي ويوجد الكثير من الكتب والمؤلفات الأخرى اسم العالم الكبير ابن سينا.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات من خلال ما يلي: الوسائل التعليمية لمادة الرياضيات

علماء الرياضيات
علماء الرياضيات

عمر الخيام

من العلماء المبدعين في علم الرياضيات اسمه بالكامل أبو الفتح عمر بن إبراهيم الخيام النيسابوري، أما بالنسبة للقب الخيام

فكان مجال عمله وهو صغير فكان يصنع الخيام ويبيعها، كان يحب السفر والترحال لتلقي العلم، لكنه عاش في بغداد وكانت في هذا الوقت.

شعلة علمية كبيرة استطاع من خلال ما اكتسبه أن يتفوق في مجال العلوم والفلك واللغة والفقه والرياضيات، واستطاع أن يجمع بين أمرين وهو ذكاؤه الشديد في مجال الرياضيات.

وكذلك عبقريته في إلقاء الشعر، كان متميزًا في مجال الجبر والمعادلات الصعبة، نجح في حل المقدار الجبري كما برع في مجال الهندسة والهندسة التحليلية، وكان العالم الكبير الخوارزمي هو من تتلمذ على يد عمر الخيام.

يُمكنك إثراء معلوماتك من خلال الآتي: اهمية دراسة الرياضيات وفوائده لتنمية مهارات العقل

العالم الخوارزمي

عالم من علماء الرياضيات المسلمين اسمه محمد بن موسى الخوارزمي، ولد عام 780 ميلادية كان يعيش في مدينة بغداد وكان في منصب كبير داخل دار الحكمة وكان في عصر المأمون يهتم بدراسة جميع العلوم ومنها علوم الجغرافيا والفلك والرياضيات.

لكنه كان متفوقا في مجال الرياضيات وبالأخص تخصص الجبر والحساب كما قام بإعداد عدد كبير من المؤلفات والأعمال من أهم أعماله كتاب الجبر والمقابلة.

تابع قراءة المزيد حول: أهمية الرياضيات في حياتنا اليومية وفي الطب والفيزياء

علماء الرياضيات
علماء الرياضيات

معنى علم الرياضيات

علم الرياضيات مليء بالمفاهيم الصعبة والمسائل والمعادلات والأرقام التي كانت مبهمة عند كثير من الناس، اكتشف العلماء نظريات وبعض الاكتشافات الضرورية التي ساعدت في حل الكثير من المسائل الرياضية والأرقام والأشكال الهندسية.

قام هؤلاء العلماء بشرح كل المفاهيم الرياضية التي كان لا يعرفها الكثير من الأشخاص فقاموا بحل المسائل المعقدة، وفي توضيح بعض الأشكال الهندسية وبعد الأمور التي تتعلق بمجال الرياضة لأن علم الرياضيات قامت عليه علوم كثيرة.

علم الرياضيات كان يتناقل حول العالم كله من خلال العلماء العظام ومنهم الخوارزمي وإقليدس وفيثاغورس والعالم الكبير ابن سينا والكثير من العلماء الآخرين الذين ذهبوا عن حياتنا.

ولكن ظلت أعمالهم والعلم الذي قدموه من خلال أعمالهم ما زال مستمرًا حتى يومنا هذا ويستفيد منه عدد كبير من الطلبة والطالبات الدارسين في جامعات الهندسة، بالإضافة إلى فوائد هذا العلم في مجالات أخرى غير مجال الرياضيات.

علماء الرياضيات وما قدموه لنا في علم الرياضيات كان له دور كبير في تطور التاريخ العلمي وهذا بسبب العلماء والمفكرين، وكان منهم العرب

وغير العرب الذين قاموا بتفعيل جميع الأعمال التي قاموا بها وطوروا علم الرياضيات وانتقل للعالم كله، كما قاموا بإعداد بعض المناهج التي نسير عليها حتى يومنا هذا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق