صحة عامة

التهاب اللوزتين عند الكبار وطرق العلاج بـ 3 أعشاب طبيعية

التهاب اللوزتين عند الكبار من الأمراض التي قد ينتج عنها مضاعفات خطيرة مثل الإصابة بروماتيزم في القلب، وهناك عدة أسباب تؤدي إلى الإصابة بالتهاب اللوزتين عند الكبار أو البالغين، وغالبًا ما تنتج التهابات اللوزتين عن الإصابة العدوى البكتيرية مثل عدوى الميكروب السبحي أو العدوى الفيروسية مثل الإصابة بالتهابات الحلق الناتجة عن الإصابة الشديدة بالفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي والحلق مثل فيروس الأنفلونزا.

أسباب التهاب اللوزتين عند الكبار

التهاب اللوزتين عند الكبار
التهاب اللوزتين عند الكبار

تتنوع أسباب التهاب اللوزتين عند الكبار ما بين العدوى البكتيرية أو الفيروسية كما يلي:



العدوى البكتيرية

تتنوع البكتريا بين البكتيريا النافعة مثل بكتيريا الأمعاء النافعة والتي لها دورًا كبيرًا في عملية الهضم والتمثيل الغذائي، كما أن هناك العديد من أنواع البكتيريا التي تسبب الالتهاب مثل الالتهاب الرئوي أو التهاب المسالك البولية.

من البكتيريا التي تسبب التهاب اللوزتين هي البكتيريا المعروفة بالميكروب السبحي، وهو ناتج عن زيادة الأجسام المضادة داخل الجسم، مما يجعلها لا تميز بين الخلايا الضارة والخلايا السليمة، وبالتالي تقوم بمهاجمة الخلايا السليمة.



تؤدي زيادة الميكروب السبحي إلى الإصابة بروماتيزم المفاصل أو القلب، كما أن الإفراط في تناول المضادات الحيوية يؤدي إلى ظهور سلالات جديدة من البكتيريا التي تقاوم المضادات الحيوية، مما يؤدي إلى القضاء على البكتيريا النافعة وبالتالي تزداد البكتيريا الضارة والجراثيم السامة داخل الجسم.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: اعراض التهاب الحلق المزمن وطرق الوقاية منه

العدوى الفيروسية

تعتبر اللوزتين من الغدد الليمفاوية الموجودة داخل الحلق والتي تلتهب نتيجة الإصابة بالفيروسات أو البكتيريا، حيث أن الفيروسات أصغر في الحجم من البكتيريا والفطريات، ولذلك فهي ترتبط بالخلايا وتعيش لمدة أطول.

عادة ما ينتج عن الإصابة بالعدوى الفيروسية مثل العدوى الناتجة عن فيروسات البرد والأنفلونزا الموسمية أو فيروس الهربس بالإصابة بالتهاب اللوزتين، وعادة ما يصاحب الإصابة ارتفاع في درجة الحرارة مع ظهور بقع بيضاء في الحلق وألم شديد وصعوبة في البلع.

التهاب اللوزتين من جهة واحدة

التهاب اللوزتين عند الكبار
التهاب اللوزتين عند الكبار

قد يعاني بعض الناس من التهاب الحلق من جهة واحدة أو التهاب اللوزتين من جهة واحدة، وبالتالي يشعر المريض بألم وراء إحدى الأذنين، كما تنتج إصابة إحدى اللوزتين عن الإصابة الفيروسية مثل فيروس الحصبة أو العربي أو فيروس الأنفلونزا.

ينتج أيضًا تضخم إحدى اللوزتين عن تضخم الغدد الليمفاوية نتيجة وجود خراج في الأسنان أو نقص المناعة لدى المريض أو الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي المسببة للرشح أو السعال.

تأثير التهاب اللوزتين على الجسم

التهاب اللوزتين من الأمراض التي ينتج عنها العديد من المضاعفات والآثار السلبية على جسم الإنسان ومن أمثلة هذه التأثيرات السلبية:

  • الشعور بألم في الحلق وصعوبة في البلع أو الشعور بالروائح الكريهة في الفم أو الصديد في الحلق.
  • الإصابة بتورم في اللوزتين، حيث قد تشعر بظهور بقع بيضاء وانتفاخ وتورم اللوزتين أو الإصابة بخراج في اللوزتين.
  • الشعور بحكة شديدة وتهيج عند اللوزتين مع ارتفاع في درجة حرارة المريض، وقد يزداد ارتفاع درجات الحرارة مما يوجب تناول المضادات الحيوية التي تساعد على تثبيط نشاط البكتيريا وقتلها.
  • الشعور بصداع وألم في الأذنين.
  • الإصابة بالالتهابات أو الحمى الروماتيزمية: مع زيادة تراكم البكتيريا أو الأجسام المضادة داخل الجسم قد تقاوم بعض أجزاء الجسم وتؤدي إلى التهاب الأعصاب أو التهابات المفاصل الروماتيزمية أو الإصابة بالروماتيزم في القلب، مع زيادة نسبة الميكروب السبحي داخل الدم.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على: اسباب انتفاخ الجسم وأقوى 8 نصائح للتغلب عليها

علاج التهاب اللوزتين عند الكبار بالأدوية

مع التعرض لالتهاب اللوزتين يشعر المريض بألم شديد مع صعوبة في البلع، كما. يصاحب الإصابة انتفاخ في اللوزتين مع ظهور بقع بيضاء والشعور بالصداع وألم بالأذن، وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب إلى بعض الأدوية مثل:

  • المضادات الحيوية: تساعد المضادات الحيوية التي تحتوي على مادة البنسلين في قتل البكتيريا والفيروسات المسببة للالتهاب والاحتقان، مما يساعد الجسم في مقاومة المرض والقضاء عليه.
  • مضادات الالتهابات: تنقسم مضادات الالتهابات أو الهيستامين إلى المضادات الستيرويدية والتي تحتوي على نسبة من الكورتيزون، وهي فعالة في القضاء على الاحتقان من خلال العمل على انقباض الأوعية الدموية، ولكن لا يتم استخدامها إلا تحت الإشراف الطبي.
  • مضادات الالتهابات الغير ستيرويدية: وهي تعتمد على المساعدة في العلاج من خلال مقاومة الحساسية والمساعدة على انقباض الأوعية الدموية والتخفيف من آلام الحلق.
  • المسكنات: يعتمد العلاج في المقام الأول على مقاومة خلايا الدم البيضاء أو المناعة الطبيعية الموجودة داخل الجسم، ومن خلال الراحة ينشط الجهاز المناعي في مقاومة الفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض، كما تساعد المسكنات على التخفيف من الألم، كما تساعد المريض على الراحة والاسترخاء، ومن أمثلتها إيبوبروفين أو أسيتامينوفين.
  • أدوية الاستحلاب: من الأدوية المستخدمة في علاج التهاب اللوزتين حيث تساعد على تطهير وترطيب الحلق، كما تساعد في القضاء على البكتيريا والروائح الكريهة.

افضل مضاد حيوي لعلاج التهاب اللوزتين

تعتبر المضادات الحيوية التي تحتوي على مادة البنسلين الفعالة هي أفضل المضادات الحيوية المستخدمة في علاج العديد من الأمراض وخصوصًا التهابات اللوزتين، وتختلف أسماء المضادات الحيوية المحتوية على البنسلين في الأسماء من شركة إلى أخرى.

تختلف جرعة البنسلين المطلوبة للقضاء على الميكروب السبحي بحسب سن المريض وبحسب تقدم الحالة، ولكن أفضل العلاجات المستخدمة هي حقن البنسلين طويلة المدى ويقوم الطبيب بتحديد تركيز المادة الفعالة ومدة تعاطي الحقن كل أسبوع أو كل شهر بحسب نسبة الميكروب السبحي في الدم.

ولا يفوتك التعرف على ما ورد عبر موضوع: اسباب ضيق التنفس عند النوم للاطفال

علاج التهاب اللوزتين بالليمون

الليمون من الفواكه الحمضية المفيدة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يعطي الجسم قوة ومقاومة أكبر للفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، كما يساعد الليمون على تطهير الحلق والتخلص من رائحة الفم الكريهة، كما يساعد على القضاء على الاحتقان والبلغم، ومن أفضل الوصفات لعلاج التهابات اللوزتين:

العسل والليمون

  • يحتوي كلا من العسل والليمون على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، بالإضافة إلى الخصائص المضادة للأكسدة، ويمكن تناول الماء الساخن المحلى بالعسل والمصالح إليه كمية من عصير الليمون واستخدامه كشراب في الصباح وقبل النوم.

وصفة الليمون بالعسل المركز

  • يتم تناول ملعقة كبيرة من عصير الليمون المركز المضاف إليها ملعقة من عسل النحل، ثلاث مرات يوميًا.

الغرغرة

  • يمكن استخدام الماء المضاف إليه عصير الليمون كنوع من الغرغرة للقضاء على بكتيريا الحلق وتطهيره من الاحتقان المسبب لالتهاب الحلق.

علاج التهاب اللوزتين عند الكبار بالأعشاب

توجد العديد من المشروبات العشبية التي تساعد على علاج التهاب اللوزتين عند الكبار ومن أهمها الليمون والزنجبيل والثوم، ويتم استخدام الوصفة كما يلي:

وصفة الزنجبيل

  • مشروب الزنجبيل الساخن من المشروبات التي تساعد في علاج التهابات الحلق واللوزتين، حيث يساعد الزنجبيل في القضاء على الاحتقان من خلال الخصائص المضادة للأكسدة والقاتلة للبكتيريا والفيروسات، ويمكن تناول شراب الزنجبيل ثلاث أو أربع مرات يوميًا.

الثوم

  • من أهم المضادات الحيوية الطبيعية نبات الثوم، حيث يساعد على قتل البكتيريا المسببة لعدوى البرد والأنفلونزا، كما يساعد على تطهير الحلق وعلاج الالتهابات والتخفيف من الآلام، ويمكن تناول الثوم على الريق مثل الكبسولات الدوائية.

الماء المالح

  • الغرغرة باستخدام الماء المالح من الطرق الفعالة في تطهير الحلق والقضاء على الاحتقان والبكتيريا المسببة للالتهاب اللوزتين.

ومن هنا سنتعرف على: اسباب التنفس من الفم واضراراه على الكبار والاطفال و7 نصائح للتعامل معه

في الختام، نرجو أن نكون قد قدمنا المعلومات الكافية عن التهاب اللوزتين عند الكبار من معرفة العديد من الأسباب التي ينتج عنها التهابات اللوزتين والحلق.

مع شرح كافة الأساليب العلاجية للتخلص من التهابات اللوزتين، وتعتبر العلاجات عن طريق الأعشاب مثل الليمون والزنجبيل والعسل وملح الطعام من أهم الطرق الوقائية التي تساعد على تطهير الحلق والتخلص من البكتيريا والروائح الكريهة، بالإضافة إلى أنها تساعد على تقوية الجهاز المناعي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق