إسلاميات

فضل يوم عرفة للمسلمين

فضل يوم عرفة من الموضوعات التي يرغب المسلمين في قراءتها خاصةً أن يوم عرفة هو اليوم التاسع من الأيام التي أقسم بها الله سبحانه وتعالى في سورة الفجر، هذه الأيام العشر هي أول 10 أيام من شهر ذي الحجة والذي سمي بهذا الاسم لأنه شهر الحج إلى بيت الله الحرام كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر العديد من الأحاديث التي توضح أن يوم عرفة فضلا كبيرًا على المسلمين، تابع اهم التفاصيل من خلال موقع مُحيط.

فضل يوم عرفة

يوم عرفة له فضائل متعددة والدليل على ذلك أن الله سبحانه وتعالى عظمة بجعله أحد الليالي العشر التي أقسم بها في سورة الفجر.



وجاءت كلمة الليالي العشر نكرة دون إضافة أداة التعريف (ال) وتم تعريفها بالإضافة مما يعني أن هذه الليالي عظيمة جدًا في أفضالها.

من الدلائل التي توضح أهمية هذه الليالي العشر وخاصة يوم عرفة أن الرسول صلى الله عليه وسلم ساوى بينه وبين الجهاد في سبيل الله.

أهم فضائل يوم عرفة

  • يوم عرفة يكثر فيه المسلم الاستغفار وهو من الأيام التي يتم فيها استقبال توبة المذنبين.
  • هو يوم يبدأه المسلمين بالدعاء والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بزيادة العبادات ومن أهم هذه العبادات هي الصيام.
  • يوم عرفة هو أفضل أيام العام للمسلمين لأنه اليوم الذي اكتمل فيه الدين الإسلامي وذلك لأن المسلمين في هذا الوقت أدوا حجة الإسلام وهذا معناه أنهم استكملوا جميع أركان الإسلام.
  • يمثل يوم عرفة يوم عيد مثله مثل يوم الأضحىة وأيام التشريق.
  • في يوم عرفة هو يوم المغفرة ويوم عتق التائبين من النار ويقوم المسلمين في هذا اليوم بالصيام وبالتكبير وبالدعاء والاستغفار.
فضل يوم عرفة 
فضل يوم عرفة

ما هو فضل صيام يوم عرفة

لصيام يوم عرفة فضل كبير وهو أنه تكفير لذنوب العام الذي يسبقه وأيضًا للعام التالي له خاصة مع أداء الصلوات النوافل واستخراج الصدقات في العشرة أيام الأولى من شهر ذي الحجة.



وليس في يوم عرفة فقط، وصيام يوم عرفة يطهر المسلم من السيئات والذنوب ويجعل صفحته بيضاء في كتابه الذي يحاسب به يوم القيامة.

يُمكنك إثراء معلوماتك والتعرف على المزيد حول اهم الادعية ليوم عرفة من خلال الآتي: ادعية يوم عرفة مكتوبة ومجربة

فضل الدعاء في يوم عرفة

أهم فضل يوم عرفة هو شعور المسلم بالتجلي مما يجعله يوم عظيم جدًا للدعاء والتقرب إلى الله عز وجل بخير الأعمال وهو يوم يمنح فيه الله سبحانه وتعالى عباده الصالحين الرحمة والمغفرة والبركة.

لذلك يجب على المسلم أن يدعو لأصدقائه وأحبائه وعائلته وجميع الأشخاص الذين أحسنوا إليه أو قدموا إليه معروفًا وألا ينشغل بأي شيء آخر خلال هذا اليوم إلا بأداء الأعمال الصالحة ومحاولته التقرب إلى الله عز وجل.

فضل يوم عرفة 
فضل يوم عرفة

فضل يوم عرفة للأطفال

سأل طفل والده ما هو فضل يوم عرفة يا والدي؟ فأجاب الأب: إن يوم عرفة يا ولدي من أعظم وأحب أيام العام لكل مسلم لأنه من الأيام التي يعطي الله للعباد الصالحين البركة والمغفرة والرحمة، كما أنه من الأيام التي تكثر فيها احتمالات استجابة الدعاء.

قال الطفل: وماذا يجب علينا أن نفعل في هذا اليوم يا أبي؟

الأب: علينا في هذا اليوم أن نتقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالأعمال الصالحة وأن نبتعد عن كل الأعمال التي تغضب الله مثل النميمة والكذب وقطع الأرحام.

يجب أن نكثر من الاستغفار ومن الدعاء لله وأن نصلي على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم كثيرًا وأن نتصدق وأن نبدأ في التكبيرات.

الطفل: حسنًا لقد فهمت الآن يا أبي ولكنك نسيت يا أبي أن تذكر لي أن يوم عرفة من الأيام العشرة التي أقسم بها الله سبحانه وتعالى في سورة الفجر، أليس كذلك يا والدي؟

الأب: بالفعل يا بني فهو اليوم التاسع منها فهل تعرف يا ولدي ما هي هذه الأيام العشر؟

الطفل: نعم يا أبي إنها أول 10 أيام من شهر ذي الحجة وهو الشهر الذي يحج فيه الناس إلى بيت الله الحرام، أما يوم عرفة فهو اليوم الذي يقف فيه الحجاج على جبل عرفات ويقذفون الشيطان بالحجارة.

الأب: بارك الله فيك يا ولدي لقد أصبت ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم أن الحج عرفة، وهو يوم رمي الجمرات كما ذكرت بالفعل.

الطفل: ما هو فضل يوم عرفة يا أبي؟

الأب: في يوم عرفة يعتق الله المسلمين التائبين عن الذنوب والأعمال السيئة من النار ويتباهى الله بالحجاج الذين يقفون على جبل عرفات والمسلمين الذين يقومون بأعمال صالحة في هذا اليوم.

وهم من يطلق عليهم أهل عرفة، بين الملائكة وأهل السماء لذلك عليك يا بني أن تنوي الصيام ليلة يوم عرفة وأن تبتهل وتدعو الله سبحانه وتعالى وأن تطلب من الله الرحمة والمغفرة والتوبة وأن يدخلك الجنة وينجيك من عذاب النار.

الطفل: حسنًا يا والدي سأفعل ذلك، إنه حقًا يوم جميل.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من أجمل البوستات ليوم عرفة من خلال قراءة المقال التالي: اجمل بوستات يوم عرفة 2021 رسائل وصور عن يوم عرفة

فضل يوم عرفة لغير الحجاج

يوم عرفة له فضائل ليس فقط على المؤدين لفريضة الحج والوقوف على جبل عرفات ولكن فضائله يستفيد بها غير الحجيج فهم أيضًا يتباهى الله بأنهم مؤمنين ويطيعونه كما جاء في الحديث الذي رواه ابن خزيمة والبزار وابن حبان والبيهقي وأبو يعلي عن الصحابي جابر رضي الله عنه.

فضل يوم عرفة 
فضل يوم عرفة

بذلك نكون قد أوضحنا ما هو فضل يوم عرفة ولكن هل تعرف ما هو سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم؟ قيل أن سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم لأن سيدنا آدم تعرف عليه على السيدة حواء.

وقيل أيضًا أن سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام كان يجيب سيدنا جبريل عليه السلام حينما كان يسأله كيف عرفت كذا بكلمة عرفت وجاءت العديد من الأحاديث النبوية التي تؤكد على أن يوم عرفة من أفضل أيام العام الهجري للمسلمين.

للمزيد من المعلومات حول فضل يوم عرفة وأهم الأدعية التي تقال في هذا اليوم تابع قراءة الآتي: دعاء للميت يوم عرفة الدعاء يوم عرفات ليغفر الله كل ذنوب

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق