الطب البديل

ما أهمية حبة البركة ؟ لصحة الجسم

ما أهمية حبة البركة ؟

مما لا شك فيه أن حبة البركة تعتبر مفيدة جدًا لجسم الإنسان وصحته، ولكن يوجد الكثيرون لا يعلمون ما أهمية حبة البركة ؟، وما هي القيمة الغذائية العالية التي تحتويها بذور حبة البركة.

والجدير بالذكر أن حبة البركة يمكن تناولها بعدة طريقة ويمكن استخدامها بأشكال مختلفة أيضًا، ولكن يجب الانتباه إلى أنه يجب الاعتدال في تناول حبة البركة لما تسببه من أضرار عديدة عند الإفراط في تناولها.



ما هي حبة البركة

الكثير لا يعرف ما هي حبة البركة، حيث نجد أن حبة البركة هي نبات يصنف من ضمن النباتات المزهرة الحولية، وهو نبات تنتج ثماره بذور، وهذه البذور هي حبة البركة أو الحبة السوداء، كما أن لها العديد من الأسماء المختلفة، منها: الكمون الأسود والشونيز وشونياز والكالونجي الأسود والكروية السوداء.

من خلال موقع محيط سنتعرف على أن حبة البركة موطنها الأصلي كان في جنوب شرق آسيا، ويجدر الإشارة إلى أن هناك عدة دول اشتهروا باستخدامهم لحبة البركة، منها: مصر القديمة واليونان والشرق الأوسط وأفريقيا.

وعند النظر إلى نبات حبة البركة سنرى أنه نبات يمتاز بأن أزهاره بيضاء اللون أو رمادية أو مائلة للون الأزرق قليلاً، ويبلغ طول نبات حبة البركة ما بين 30 إلى 60 سنتيمتر، أما أوراق هذا النبات تشبه الخيوط، وتحتوي على غلاف مسنن يوجد بداخله بذور صغيرة وهذه البذور هي بذور حبة البركة.

مما لا شك فيه أن بذور حبة البركة مهمة جدًا للإنسان، حيث كانوا يستعملوه قديمًا في أغراض طبية، نظرًا لاحتوائه على الكثير من الفوائد الهامة، ومن هنا تجد الكثير يتساءل ما أهمية حبة البركة ؟، وكيف يمكن استخدامها وتناولها.

القيمة الغذائية لحبة البركة

ما أهمية حبة البركة ؟ لصحة الجسم
ما أهمية حبة البركة ؟

قبل التعرف على ما أهمية حبة البركة ؟، سنتعرف على القيمة الغذائية الموجودة في حبة البركة، حيث يحتوي 100 غرام من حبة البركة على ما يلي:

العنصر الغذائي

القيمة الغذائية

السعرات الحرارية

400 سعره حرارية
البروتين

16,76 غرام

الدهون

33,33 غرام
الكربوهيدرات

50 غرام

الحديد

12 ملي غرام

إقرأ أيضًا: فوائد خل التفاح المعدة والقولون ومشاكل الهضم

فوائد حبة البركة

مما لا شك فيه أن حبة البركة تحتوي على الكثير من الفوائد العظيمة للجسم والبشرة والشعر، وإذا أردنا معرفة ما أهمية حبة البركة ؟، لابد من التعرف على فوائدها، ومن هذه الفوائد ما يلي:

مضادة للجراثيم والبكتيريا

من أبرز الفوائد التي تقدمها حبة البركة لنا أنها تعتبر مضادة للجراثيم والبكتيريا، حيث أنها تعمل على تقوية المناعة والقضاء على كثير من الأمراض التي يمكن أن تصيب الجسم، وهذا بسبب احتواء حبة البركة على زيوت هامة وعناصر مفيدة والتي تعد من شأنها مضادة للأكسدة بشكل قوي.

تقليل الكولسترول الضار

أثبتت الدراسات والأبحاث أن حبة البركة لها دور كبير في خفض مستوى الكولسترول الضار في الدم، كما أنها تساعد خفض ضغط الدم والسيطرة عليه، ومن هنا يجدر الإشارة إلى أن حبة البركة أو الحبة السوداء لها أهمية كبيرة في حماية الجسم من الإصابة بأمراض الجهاز الدموي، أو الوقاية من مشاكل الدورة الدموية بصفة عامة، كما أن حبة البركة تساعد على الحصول على قلب سليم وقوي.

معالجة التهاب الحلق

يجدر الإشارة إلى أن هناك الكثير من الأبحاث والدراسات التي أظهرت مدى أهمية حبة البركة في معالجة التهاب الحلق، حيث تعمل حبة البركة على علاج التهاب اللوزتين وعلاج الأنفلونزا والتهاب الحلق، هذا بالإضافة إلى أنها تحتوي على العديد من الخصائص التي من شأنها تعمل على التقليل من أمراض الربو والسعال.

الحماية من الأشعة

أثبت الكثير من العلماء والباحثين أن حبة البركة لها فائدة عظيمة حيث أنها تساعد على حماية الجسم من ضرر الإشاعات الخارجية المختلفة، خصوصًا تلك الإشاعات التي تعمل على تلف خلايا المخ وتضر به، ومن هنا يجدر الإشارة إلى أن حبة البركة لها دور كبير في تقوية الذاكرة وتحسينها، فهي تعمل على تعزيز الصحة العقلية بشكل ممتاز.

الحصول على شعر صحي

مما لا شك فيه أن حبة البركة تساعد في الحصول على شعر قوي وصحي، حيث يستعمل زيت حبة البركة للحصول على شعر لامع وقوي وكثيف، ويجدر الإشارة إلى أن حبة البركة تعمل على تحفيز نمو الشعر وتقويته ومنع تساقطه.

الحصول على بشرة جذابة

أثبتت العديد من الدراسات مدى أهمية وفائدة حبة البركة للبشرة والجلد، حيث تعمل حبة البركة على مساعدة البشرة على التخلص من العديد من المشاكل التي قد تصيبها، مثل: حب الشباب، وجفاف الجلد، والشيخوخة المبكرة، ومن هنا يجدر الإشارة إلى أن حبة البركة تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة وبعض الأحماض الدهنية مثل اللينوليك، والتي من شأنها وقاية البشرة من الأمراض المختلفة.

ما أهمية حبة البركة ؟

ما أهمية حبة البركة ؟ لصحة الجسم
ما أهمية حبة البركة ؟

هناك الكثير من الناس يتساءلون ما أهمية حبة البركة ؟، حيث تكمن أهميته فيما يلي:

خسارة الوزن

حيث تعد حبة البركة مهمة جدًا إن أرد أحدهم القيام بالتخسيس وخسارة الوزن، حيث يعمل تناول ملعقة صغيرة من حبة البركة كل يوم في الصباح وعلى الريق على خسارة الكثير من الوزن الزائد.

إنبات الشعر

مما لا شك فيه أن حبة البركة لها أهمية كبير في إنبات الشعر وتطويله، حيث تعمل حبة البركة على زيادة نمو الشعر وزيادة كثافته أيضًا، ويمكن استعماله من خلال وضع زيت حبة البركة على فروة الرأس، أو عن طريق تناول القليل من بذور حبة البركة يومياً.

زيادة طاقة الجسم

الجدير بالذكر أن حبة البركة مهمة في إمداد الجسم بالطاقة، حيث يعمل تناول ملعقة من بذور حبة البركة يومياً على رفع مستوى الطاقة وتنشيط الجسم، خاصةً إذا تم تناوله في الصباح الباكر، فستجد أنه يزيد من قدرتك على الإنتاج في العمل ويزيد من تركيزك ويقظتك.

الحد من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي

من المعروف أن حبة البركة لها العديد من الفوائد الهامة للجهاز التنفسي، ويعمل تناول حبة البركة يومياً على تقليل الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، وبالأخص التهاب الجيوب الأنفية المزعجة، كما تعمل حبة البركة على علاج احتقان الحلق والتقليل من البلغم الموجود في المجرى التنفسي.

مكافحة السرطان

يجب الإشارة على مدى أهمية حبة البركة في مكافحة السرطانات والأورام الخبيثة، حيث يعمل تناول ملعقة من زيت حبة البركة أو حتى البذور نفسها على حماية الجسم من الإصابة بالسرطان.

كما يمكنك طحن ملعقة من بذور حبة البركة وخلطهم مع ملعقتين من زيت حبة البركة وإضافة عليهم الليمون والعسل، فهذا المزيج يعتبر له فائدة عظيمة ومهم جدًا للجسم، حيث يعمل على وقاية الجسم من الأمراض المختلفة وحماية الجسم من الإصابة بالسرطان أو أي من الأورام.

التقليل من الغازات

مما لا شك فيه أن حبة البركة مهمة جدًا في طرد الغازات من الجسم، حيث يساعد تناول ملعقة من حبة البركة يومياً قبل الفطور على تخلص الجسم من النفخات والغازات ومعالجة اضطرابات المعدة والجهاز الهضمي.

طرق مختلفة لتناول حبة البركة

بعد أن يتعرف الناس على ما أهمية حبة البركة ؟،وفوائدها يقوموا بالبحث عن أبرز الطرق المختلفة لاستعمال حبة البركة وأبرز الطرق لتناولها، ويمكن ذكرها فيما يلي:

  • يمكن أن تقوم بتحميص بذور حبة البركة بشكل بسيط، ثم قم بطحنها، وبهذا يمكنك استعمالها مطحونة ورشها على الخبز أو أي من الأطباق المختلفة.
  • يمكن أيضًا استعمال بذور حبة البركة بشكلها الحقيقي، وخلطها مع العسل أو مع الماء، أو إضافتها إلى المشروبات المختلفة أيضًا.
  • يمكن أيضًا أخذ الفائدة من حبة البركة من خلال تناوله كزيت والاستفادة من هذا الزيت عن طريق دهنه على البشرة والجلد والشعر.
  • يمكن أن يتم أخذ الفائدة من حبة البركة من خلال تناول المكملات الغذائية المتمثلة في الكبسولات، والتي تكون مليئة بجرعات مكثفة من حبة البركة.

خلطات باستخدام حبة البركة

بعد أن تعرفنا على ما أهمية حبة البركة ؟، لابد من التعرف على بعض الخلطات والوصفات الهامة التي يمكن استعمالها عن طريق حبة البركة والتي من شأنها أن تساعدنا على الحصول على بشرة رائعة وجميلة وشعر صحي، ومن هذه الوصفات ما يلي:

  • وصفة لعلاج الشعر الجاف: قومي بطحن بذور حبة البركة مع زيت حبة البركة وزيت السمسم، ثم قومي باستخدامه يومياً ودهنه على فروة الرأس، وستلاحظ النتائج بسرعة.
  • وصفة لعلاج حب الشباب: قومي بطحن القليل من بذور حبة البركة مع خل التفاح ثم قومي بوضعها على مكان الحبوب، واتركيها لدقائق وبعدها اشطفيها بالماء، ويجب استعمال هذه الوصفة بانتظام للحصول على نتائج مرضية.
  • وصفة للحصول على بشرة متألقة: قومي بخلط قليل من العسل على مسحوق حبة البركة، ثم قومي بوضعه على بشرتك واتركيها لمدة نصف ساعة، بعدها قومي بشطف وجهك وستلاحظِ نضارة بشرتك.

محاذير من تناول حبة البركة

بعد أن قمنا بذكر ما أهمية حبة البركة ؟، وجب التنويه على ذكر بعض المحاذير من تناول حبة البركة، حيث أن هناك بعض النصائح والمحاذير والأشخاص الممنوعين من تناول حبة البركة والتي قد تؤثر عليهم بشكل سلبي، ويمكن أن نذكرهم فيما يلي:

  • إذا أردت تناول حبة البركة في الصباح على الريق، فيجب عليك أن تقوم أولاً بتحميصها جيدًا حتى لا تؤثر بشكل سلبي على الجهاز الهضمي.
  • يجب أن تمتنع السيدات الحوامل والمرضعات من تناول حبة البركة، وذلك لأنها تؤثر بشكل سلبي عليهم.
  • يمنع الأشخاص المصابين بانخفاض في ضغط الدم من تناول حبة البركة، وذلك لأن حبة البركة تعمل على خفض الدم بشكل كبير مما قد يؤثر عليهم.
  • يجب على الأشخاص الذين ينووا إجراء عملية جراحية أن يمتنعوا من تناول حبة البركة قبل العملية بأسبوعين على الأقل.
  • يمنع كذلك مرضى السكري من تناول حبة البركة، ويجب أن يقوم المريض باستشارة الطبيب أولاً قبل تناول الحبة السوداء.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق