الحمل والولادة

ما هي أفضل طرق علاج هواء الرحم

أفضل طرق علاج هواء الرحم

يعتبر هواء المهبل من المشاكل التي قد يعاني منها الكثير من السيدات، ولكنها مشكلة سهلة ولا يوجد منها قلق إطلاقًا ولكن بعض النساء دائمًا يتساءلن عن أفضل طرق علاج هواء الرحم.

هواء الرحم

قبل معرفة أفضل طرق علاج هواء الرحم لابد أن نعرف أولاً ما هو هواء الرحم، حيث أنه احتباس الهواء داخل منطقة المهبل، وبعد أن يتم احتجاز هذا الهواء سوف يتم إطلاقه في النهاية من المهبل، كما أنه من الممكن أن يسبب صوت مثل الغازات التي تحدث من المستقيم.



ولكنه لا يكون مصاحب بخروج رائحة مثل الغازات، ويكون هذا حدث عادي كما أنه نادرًا ما يكون علامة على مشكلة موجودة بالرحم ولكنه قد يكون أحد أعراض حالة طبية أكثر خطورة.

لذلك يجب علاج هواء الرحم الذي يحدث في الغالب لدى المرأة أثناء ممارسة التمارين الرياضية أو الدورة الشهرية أو الجماع أو بعد الانتهاء من الجماع.

أعراض هواء الرحم

في العادة يسبب الغاز المهبلي صوت يكون ملحوظ، وهذا الهواء  يكون محبوس عبر القناة المهبلية مما يتسبب في خروج غاز بدون رائحة وتكون كميته صغيرة نسبيًا، كما تستطيع السيدة أن تتوقعه في فترة الاتصال الجنسي أو بعدها أو خلال الدورة الشهرية، لذلك تقوم السيدات بالبحث عن أفضل طرق علاج هواء الرحم.



أسباب خروج الهواء من الرحم

قبل أن نتعرف على أفضل طرق علاج هواء الرحم، لابد أن نعرف في البداية ما هي أسبابه، حيث توجد الكثير من الأشياء المتنوعة التي قد تسبب جفاف المهبل، ويجب معرفة هذه الأسباب، حيث أنه يوجد بعض الحالات التي يجب أن يتم معالجتها عن طريق أخصائي طبي ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

النشاط الجنسي

قد يكون هو السبب الشائع لوجود الغاز المهبلي، كما من الممكن أن تسبب حركة القضيب داخل وخارج المهبل في بعض الأحيان إلى دخول الهواء، وقد يصادف حدوث ذلك عندما تكون عضلات المرأة متوترة من النشوة الجنسية فيتم إطلاق هذا الغاز.

ضعف عضلات الحوض

ليست الغازات المهبلية فقط من الأعراض الرئيسية لضعف عضلات الحوض فقد أثبتت الدراسات أن الغازات الموجودة بالرحم من الممكن أن تكون نتيجة لذلك.

الناسور المهبلي

فهو يعد مجرى غير طبيعي مجوف يتواجد بين المهبل والأعضاء الداخلية في البطن أو الحوض كما أنه يكون سبب محتمل لوجود الغاز المهبلي الذي لا يرتبط بطريقة مباشرة بالنشاط الجنسي، كما توجد أنواع كثيرة من الناسور المهبلي قد تم تصنيفها على حسب مكان وجود فتحة المهبل أو أي عضو آخر يتصل به.

ومن ضمن الأعراض الأخرى للناسور المهبلي تسرب البراز وآلام مجرى البول والإفرازات المهبلية التي تكون لها رائحة كريهة وقوية، والتهابات المهبل والمسالك البولية التي تحدث بطريقة متكررة وسلس البول والغثيان وألم أثناء العلاقة الحميمة والإسهال.

إقرأ أيضًا: ترجمة ورقة السونار للرحم لغير الحامل

هل تتسبب الولادة الطبيعية في الإصابة بهواء الرحم

فقد تم نشر دراسة عام 2012  تم إجراؤها على ألف سيدة إيرانية تتراوح أعمارهم من 18 إلى 80 سنة وقد تبين أن الولادة الطبيعية تعد أحد عوامل هواء الرحم وذلك لأنها تضعف عضلات الحوض مما يتسبب في تكونها، لذلك وجب على النساء معرفة أفضل طرق علاج هواء الرحم لأنه يحتمل حدوثه عند الأغلبية من السيدات المتزوجات.

أفضل طرق علاج هواء الرحم

أفضل طرق علاج هواء الرحم
أفضل طرق علاج هواء الرحم

من الواضح أن أكثر الحالات لهواء الرحم لا يكون هناك خوف منها ولا يجب أن تهتم بها السيدة فهو عرض موجود لدي الكثير من السيدات بعد العلاقة الحميمة، ولكنه قد يتسبب للبعض بالإحراج بسبب الصوت الذي يشبه صوت غازات البطن وفي بعض الحالات المرضية القليلة يتم علاجه بطرق متعددة يوضحها لكم موقع محيط فيما يلي:

التمارين الرياضية

فمن الممكن أن يتم تقليل غازات الرحم عن طريق إجراء تمارين كيجل التي تقوم بتقوية عضلات قاع الحوض، وهذا التمرين يكون قائم على المناوبة بانقباض عضلات قاع الحوض لمدة لا تقل عن 5 ثواني ثم يتم الاسترخاء لمدة 5 ثواني ثانيًا.

كما يمكن أن يتم تكرار هذه العملية 4 أو 5 مرات متتالية ولكن يجب أن تكون هناك فترة 10 ثواني بعد أن يتم الانتهاء من تقليص العضلات، لكي تكون هناك فترة كافية حتى تسترخي العضلات وتعود إلى طبيعتها، كما يجب أن يتم المشي لأنه يساعد على إخراج الهواء الموجود في الرحم ويعمل على تقوية عضلات الحوض بصورة كبيرة.

الأدوية

قد يوصي الطبيب ببعض الأدوية التي تساعد في علاج الناسور كما يتم إعطائها دورة من المضادات الحيوية قبل أن يتم القيام بالجراحة.

كما يتم توصية المضادات الحيوية أيضًا للنساء المصابة بمرض كرون، فالمضادات الحيوية تعمل على المساعدة في تقليل الالتهابات عند النساء المصابات بمرض كرون.

عملية جراحية

إذا كان هواء الرحم يكون بسبب ناسور بين الأمعاء والمهبل لابد أن يتم علاج ذلك عن طريق عملية جراحية.

تشخيص هواء الرحم

غازات الرحم يتم تكوينها أثناء عملية النشاط الجنسي فهي شيء عارض لا يجب أن تهتم به المرأة كثيرًا ولا تبحث كثيرًا عن علاجه، وذلك لأنه يحدث بسبب النشاط الجنسي وهو ليس بحالة مرضية إطلاقًا.

ولكن إذا لاحظت المرأة أن هذه الغازات في أوقات بعيدة عن أوقات النشاط الجنسي، يجب أن تقوم بزيارة الطبيب فهو الذي يستطيع أن يحدد إذا كان هناك هواء في الرحم، كما يقوم بوصف علاج لهذا الهواء أو لعلاج الناسور المهبلي، كما أنه قد يحدث بسبب وجود مشكلة طبية أخرى تتسبب في حدوثه.

واختيار أفضل طرق علاج هواء الرحم يتوقف على تشخيص السبب الرئيسي في خروجه، ويتم تشخيص حالات هواء الرحم بالطرق التالية:

التاريخ الطبي

أن يعرف الطبيب معلومات عن عدد مرات الحمل والولادة التي قامت بها هذه السيدة وأيضًا العمليات الجراحية التي قامت بها في منطقة الحوض والبطن.

كما أنه يقوم بعمل تحليل دقيق لأي أعراض أخرى تكون مصاحبة لهواء الرحم مثل حرقان البول والالتهابات المتكررة.

صور إشعاعية

كالتصوير الطبقي المحوري بمادة ملونة والرنين المغناطيسي بالمادة الملونة.

تنظير للقولون

ويقوم الطبيب بذلك عندما يشك بوجود مرض التهاب مناعي معوي قد يكون تسبب في تكوين الناسور مثل مرض كرون، وفي أكثر الحالات التي يتم بها التنظير يقوم الطبيب بأخذ جرعات من المريضة لكي يتم دراستها بالمجهر والتأكد منها.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق