الحمل والولادة

ترجمة ورقة السونار للرحم لغير الحامل

ترجمة ورقة السونار للرحم لغير الحامل

يتم استعمال السونار لفحص الرحم ومعرفة المشاكل التي توجد بالرحم بالنسبة للحامل وغير الحامل ويوجد أكثر من نوع، كما أنه يوجد ترجمة ورقة السونار للرحم لغير الحامل مختلفة عن المرأة الحامل.

ما هو السونار

هو عبارة عن التصوير بالأشعة فوق الصوتية أو هو عبارة عن تصوير يعتمد على موجات صوتية عالية التردد، يمكن له التقاط صور حية داخل جسم الإنسان، كما أنها تعتبر تقنية تشبه الرادار إلى حدًا ما وهي طريقة تجعل الطبيب يقوم بتشخيص مشكلات الأعضاء المختلفة من جسم الإنسان.



السونار لا يستعمل أي نوع من الإشاعات خلال التصوير وذلك عكس التصوير الطبي لذلك يتم استعماله لتصوير الجنين خلال الحمل، ويتم استعماله لكي يقوم بفحص مشاكل مثل ازوائد اللحمية أو الالتصاقات أو الأورام الليفية كما أنه يستخدم في فحص تشوهات تكوين الرحم.

يتم ترجمة ورقة السونار للرحم لغير الحامل كذلك إذا واجهت مشاكل في المبيض يمكن تشخيص هذه المشكلة عن طريق السونار مثل متلازمة تكيس المبايض والتي هي عبارة عن حويصلة كبرت عن الحجم الطبيعي أو كيس الجسم الأصفر بسبب امتلائه بالدم أو كيس غير وظيفي.

أنواع السونار لـ ترجمة ورقة السونار للرحم لغير الحامل

تتعدد أنواع السونار وتختلف وظائف كل سونار في الغالب كما أن ترجمة ورقة السونار للرحم لغير الحامل مختلفة بعض الشيء عن الحامل، ومن أنواع السونار هي:



أشعة موجات فوق الصوتية

أن الموجات فوق الصوتية من الفحوصات التي يخضع لها المريض حيث تعمل على فحص والكشف على جميع الأعضاء المتواجدة داخل البطن والتي منها الرحم والكبد والكلى والبنكرياس والكلى والأعضاء الأخرى التي توجد في منطقة البطن.

يتم الفحص واللجوء للسونار لكي يساعد الطبيب في تشخيص الحالة والتأكد إذا كان المريض يعاني من أمراض في الأعضاء داخل البطن كما أنه فحص آمن ولا يسبب أى ضرر.

أشعة السونار في تحديد جنس الجنين

تساعد أشعة السونار في تحديد جنس الجنين بداية من الأسبوع الحادي عشر من الحمل ولكن لا تكون بنسبة عالية من الدقة وذلك نتيجة صغر حجم الجنين في هذا الوقت ولكن في أغلب الأوقات يتم معرفة جنس الجنين بشكل أكثر دقة بداية من الأسبوع الثالث عشر في الحمل.

أشعة السونار المهبلي

يقوم هذا السونار بالاعتماد على الموجات الصوتية في إظهار صورة مرئية للرحم والجنين والمشيمة وكثير من الأعضاء الأخرى في الحوض، كما يستطيع السونار أن يقدم العديد من المعلومات للطبيب عن صحة الجنين وتقدم الحمل.

هو أحد الاختبارات التي يمكن الحصول على أفضل نتائج من خلال تصوير الموجات الفوق صوتية ويجب أن تكون المثانة ممتلئة بالكامل حيث يفضل شرب ثلاثة أكواب من السوائل كل دقيقة.

يجب استلقاء الشخص على ظهره ويظهر في السونار هلام مائي واضح على منطقة كل من الحوض والبطن وبعد ذلك يتم استخدام أداة يتواجد بها مجسات تبعت الأشعة إلى المنطقة المراد الفحص فيها مع استخدام الجيل الذي يعمل على مساعدة المجس في انتشار الموجات الصوتية.

تقوم الموجات بالارتداد من كافة أعضاء الجسم والتي تشمل الجنين أيضًا حيث أنه يتم إصدار صورة من خلال آلة الموجات فوق الصوتية.

أشعة السونار 4D

يتم من خلال هذا السونار عرض صورة مباشرة مثل الفيديو للحامل، ويتم عمل هذا السونار بنفس طريقة سونار الموجات الفوق صوتية، ويمكن أيضًا ترجمة ورقة السونار للرحم لغير الحامل بعد استعمال هذا السونار.

قراءة السونار للحامل

ترجمة السونار للحامل تختلف عن ترجمة ورقة السونار للرحم لغير الحامل، حيث يظهر الكثير من الرموز التي تجهل الحامل بمعرفتها، لذلك يتطلب منها الاستعانة بطبيب لقراءتها ومن هذه الرموز:

  • رمز gn في السونار حيث يدل على السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين.
  • رمز edd في السونار ويعني ذلك يوم الولادة المتوقعة.
  • رمز ga في السونار ويدل على عمر الحمل.
  • رمز fh في السونار ويدل هذا الرمز على قلب الجنين.
  • رمز bpd في السونار يرمز إلى قياس عرض الرأس.
  • رمز pwr يرمز إلى قوة حزمة الموجات الفوق صوتية.
  • رمز efw يدل هذا الرمز على وزن الجنين.
  • رمز lmp يرمز هذا الرمز إلى آخر دورة شهرية للحامل.
  • رمز ac يدل هذا الرمز على محيط بطن الجنين كما يستخدم لمعرفة طول ووزن الجنين خاصةً في مراحل الحمل الأخيرة.
  • رمز crl يعتبر هذا الرمز دليل على طول الجنين من أعلى الرأس إلى الأرداف كما أنه يمكن استخدامه لتقدير عمر الحمل.
  • رمز X في السونار يدل على أن الجنين بنت.
  • رمز Y في السونار يرمز إلى أن الجنين ولد.

ترجمة ورقة السونار للرحم لغير الحامل

يتم عمل الفحص على الرحم والمبيضين باستخدام السونار حيث يتم قياس حجم المبيضين لأن الحجم له علاقة كبيرة بمخزون البويضات، حيث يتراوح المبيض من 5 إلى 15 سم مكعب كما أن متوسط الحجم 10 سم وإذا كن كبير يصل إلى 20 سم وذلك يعني أن السيدة لديها تكيسات.

أما إذا كان حجم المبيض 5 سم فذلك يعني حالة انقطاع الدورة الشهرية سواء المبكر عن نقص مخزون المبيض أو الطبيعي بعد سن الـ 40.

يتم استخدام السونار لمقاسات الرحم الطبيعية وهي أن يكون الطول حوالي 7 ونصف، ومن الأمام للخلف 3 ونصف أما بالعرض 4 ونصف، أما كان أزيد من ذلك يعتبر إنذار لوجود الأورام الليفية أو بطانة الرحم المهاجرة داخل عضلة الرحم.

إذا كان الرحم أقل من من 5 سم فذلك يعتبر عيب خلقي وهو يسمى الرحم الطفولى وذلك حسب عنق الرحم والرحم نفسه.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق