الطب

هواء الرحم طرق علاجه واسبابه

هواء الرحم طرق علاجه واسبابه

تقلق الكثيرات من السيدات من هواء الرحم، وتتساءل السيدات عن هواء الرحم طرق علاجه واسبابه، حيث أنه يسبب لهن القلق، ولا داعي للقلق لأنه عبارة عن خروج الغازات عن طريق فتحة المهبل.

ما هي ظاهرة هواء الرحم

هواء الرحم هو عبارة عن خروج بعض من الغازات أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، وتسبب الكثير من القلق والإحراج للمرأة، ويكون السبب في وجود تلك الغازات وجود انتفاخ في البطن المهبلي، وهواء الرحم يكون صوته مشابه إلى حد كبير لصوت خروج الغازات من فتحة الشرج.



هواء الرحم يتميز بعدم وجود رائحة كريهة، ويكون خروجه أمرًا طبيعي للغاية ولكن يجب عدم الخوف من هذه الظاهرة، وسوف نتعرف على هواء الرحم طرق علاجه واسبابه في موقع محيط حتى تتلاشى مخاوف السيدات منه.

ما هي أسباب مشكلة هواء الرحم

هواء الأمعاء

وهو عبارة عن غازات  تنتج عن طريق الأمعاء، وهي تسبب في العادة وجود انتفاخات في  البطن، وتنتقل تلك الغازات عبر الأمعاء وصولاً إلى عنق المهبل، مرورًا بقناة المهبل التي تتصل نهايتها بالقناة الهضمية.

الدورة الشهرية

وتكون تلك الفترة من أهم مسببات هواء الرحم، حيث يدخل الهواء وقت نزول دم الدورة الشهرية، لأن يكون وقتها عنق الرحم أكثر اتساعًا.

وقت الجماع

العلاقة الحميمة من أكثر مُسببات هواء الرحم حيث يكون الرحم مفتوح أثناء الجماع، حيث أن وقت إدخال القضيب للمهبل يتسلل معه الهواء إلى داخل الرحم.

ممارسة التمارين الرياضية

وقت ممارسة التمارين تتيح الفرصة لدخول الهواء إلى الرحم عن طريق فتحة المهبل، وبالأخص التمارين التي تحتاج لفتح القدمين وإعادة غلقها أكثر من مرة.

الدُش المهبلي

استعمال الدُش المهبلي المتكرر يُسبب دخول الهواء إلى الرحم، كما أن كثرة الاستحمام والجلوس فترة كبيرة داخل حوض الاستحمام يسبب وصول الهواء للرحم.

الولادة الطبيعية

تكون أهم الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ البطن المهبلي، لأن الرحم يكون مفتوح جدًا وقت عملية الولادة.

هواء الرحم طرق علاجه واسبابه كل هذه الأمور تحتاج إلى توضيح، لكن لا ينبغي الخوف والقلق من هذا الأمر لأنه لا يؤثر بالسلب على صحة المرأة، ولا يتسبب في تأخير الإنجاب مطلقًا.

طرق علاج مشكلة هواء الرحم

هواء الرحم طرق علاجه واسبابه أمور بسيط يمكن السيطرة عليها بكل سهولة والحل الأمثل للتخلص من هواء الرحم هو العمل على  تقوية عضلة الرحم، وممارسة التمرينات الرياضية التي لا تحتاج إلى فتح وغلق الفخذين عدة مرات.

من المفضل عمل مساج عن طريقة حركات دائرية خفيفة على منطقة أسفل البطن وأيضًا منطقة الحوض، ومن الأفضل أن يتم عمل ذلك المساج في وقت نزول الدورة الشهرية، كما يجب عمل هذا المساج في فترة النفاس حتى يتخلص الرحم من الهواء الذي تخلله أثناء عملية الولادة.

الحرص على رياضة المشي التي  تساعد بشكل كبير في التخلص من هواء الرحم، كما توجد بعض الأعشاب التي تساهم في طرد هواء الرحم، وتُشرب ساخنة وقت مرورك بفترة  الدورة الشهرية.

إذا كان هواء الرحم نتيجة وضع مُعين يُستخدم وقت ممارسة العلاقة الحميمة، فيجب أن تستلقي السيدة على ظهرها مدة لا تقل عن دقيقتان على الفراش وتقوم برفع ساقيها في مستوى مرتفع وتكرر تلك الحركة عدة مرات متتالية حتى تتخلص من هواء الرحم.

من الممكن أخذ وضع السجود لبضع  دقائق فقط،  حيث أن هذا الوضع يُساعد في الضغط على عضلات البطن والرحم، وبهذا تستطيعين التخلص من هواء الرحم وطرده بطريقة آمنة.

هواء الرحم طرق علاجه واسبابه أصبح من السهل معرفتها الآن، حيث أن تلك الأمور في الماضي كانت مبهمة ولهذا كانت السيدة المتزوجة تقلق على انخفاض فرصها في الإنجاب، والفتاة العزباء تخشى من حدوث أي مشاكل تواجه غشاء البكارة.

إقرأ أيضًا: علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون

 مشروبات لطرد هواء الرحم

مشروب القرفة المغلية

القرفة من أفضل المشروبات التي يجب تناولها في فترة الطمث، و تعمل على طرد غازات البطن، كما أنها تعمل على تنظيف الرحم بشكل كبير.

مشروب الزنجبيل الساخن

الزنجبيل الساخن من المشروبات التي تساعد في المرور بفترة الحيض بدون ألم، حيث أنها تُساعد في التخلص من غازات الرحم التي تُسبب آلام الدورة الشهرية.

مغلي الكمون

من المُستحب تناول كوب من الكمون المغلي لما به من فوائد متعددة، فهو له قدرة فعالة في التخلص من غازات البطن والرحم معًا.

عصير الليمون بالعسل الأبيض

كوب من الليمون يعمل على تنظيف البطن والرحم من جميع الغازات، كما أن العسل الأبيض يُعزز من فوائد الليمون وفاعليته.

حبة البركة

عند تناول حبة البركة المطحونة يتم تخليص الرحم من الهواء، كما أنه يساهم بشكل فعال في تنظيف الأمعاء وتخلصها من الغازات، كما أن وضع إليه الحليب الدافئ يزيد ويعزز فوائد حبة البركة، كما أن هذا الخليط يعمل على تهدئة حركة الأمعاء.

يعمل مشروب حبة البركة باللبن إلى تقليل حدة احتباس الغازات في الرحم، كما يعمل هذا المشروب  على تقليل العناء والتعب بعد إجراء أي عملية جراحية، ويقلل من ألم البطن المصاحب غازات الرحم.

نصائح هامة للتخلص من هواء الرحم

  • هواء الرحم طرق علاجه واسبابه يتلخص في اتباع العادات الصحية وممارسة الرياضة الغير عنيفة.
  • تناول التمر بشكل يومي يعمل على تنظيف الرحم من الغازات.
  • عدم الجلوس في حوض الاستحمام بشكل مُتكرر.
  • يجب أخذ قسط كافي من الراحة يومياً.
  • يجب الابتعاد عن أسباب التوتر العصبي والقلق.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق