صحة الاطفال

افضل فيتامين للاطفال للنمو والتركيز ونصائح لتغذية سليمة

افضل فيتامين للاطفال هو الذي يحتوي على القيم الغذائية اللازمة لبناء جسم صحي، ويعمل على نمو العظام بشكل طبيعي، ولأن كل أم تبحث عما هو الأفضل لأطفالها نُقدم لكِ عزيزتي الأم معلومات قيمة موثقة حول الفيتامينات التي يجب إعطاؤها للأطفال في بداية العمر، ولكن يبقى تحديد الفيتامين الأنسب لطفلك مترتب على تشخيص الطبيب المختص، فهو يقوم بتحديده بُناءً على بعض التحاليل الطبية التي يتم من خلالها التعرف على الفيتامين الأفضل لطفلك.

افضل فيتامين للاطفال

افضل فيتامين للاطفال
افضل فيتامين للاطفال

هل تبحثين عن افضل فيتامين للاطفال يوفر لطفلك العناصر الغذائية التي يفتقدها لكي ينمو نمو طبيعي ولا يؤثر عليه مستقبلًا، إليكِ أهم الفيتامينات التي يجب إعطائها للأطفال على النحو التالي:



  • فيتامين (أ): يعمل فيتامين (أ) على تحسين البصر، كما أنه يحسن جهاز المناعة، ويحافظ على الجسم وحمايته من الإصابة بالالتهابات، ويتواجد هذا الفيتامين في البطاطا وكذلك فاكهة الشمام، والسبانخ.
  • فيتامين (ب): هذا النوع من الفيتامينات يكون ضروري لتكوين كرات الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين، ويساعد في عملية الأيض في جسم الطفل، ويمد طفلك بطاقة كبيرة، ويمكن الحصول على فيتامين (ب) من تناول اللحوم والدواجن، والبيض، والخضروات الورقية التي يكون لونها أخضر، ومن كافة المأكولات البحرية.
  • فيتامين (ج): يكون ضروري لالتئام أي جروح في الجسم، كما أنه يعمل على بناء أنسجة سليمة، ويمنع الإصابة بالعدوى، ويمكن تناول فيتامين (ج) عن طريق الكيوي، الطماطم، الفلفل الحلو، وكذلك البرتقال والبروكلي.

تتواجد العديد من الفيتامينات الأخرى التي تكون ضرورية للطفل ولكن تعتبر هذهِ أهم الفيتامينات الأساسية التي يجب تناولها.

اقرأ أيضًا: اضرار السهر الخطيرة على البنات والاطفال

افضل فيتامين للاطفال للنمو

افضل فيتامين للاطفال
افضل فيتامين للاطفال
  • جسم الطفل يحتاج إلى فيتامينات تساعده على النمو بشكل سليم من حيث معدل الطول والوزن، ولذلك نُقدم لكِ المعلومات الخاصة بفيتامين (د) الذي يعتبر افضل فيتامين للنمو وذلك لأنه يحافظ على عظامه ويجعلها تنمو بشكل سليم ويقويها ويحميها من الإصابة بليونة العظام وهو ما يعرف بـ كساح العظام.
  • كما أنه يقوي اللثة ويساعد على نمو الأسنان وبروزها بشكل جيد، وذلك لأنه مصدر ممتاز للكالسيوم وهو ما يحتاج له للطفل مُنذ الولادة وحتى الوصول لعمر ٦ سنوات.
  • يمكن إعطاء الطفل فيتامين دال عن طريق دواء طبي حسب وصف الطبيب أو تناوله عن طريق مجموعة من الأطعمة مثل (الأسماك المتنوعة كالسلمون والسردين، وكذلك البيض، ومنتجات الألبان المختلفة)، ومن المهم جدًا تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د كل يوم لنمو سليم وعظام قوية.

افضل فيتامين للاطفال للتركيز

  • من أفضل الفيتامينات التي تحفز نسبة التركيز لدى الأطفال وتعمل على تقوية الذاكرة وتحفيز قدراتهم الذهنية هو فيتامين سي، فهو يقوم بحماية الطفل من الإصابة من الأمراض التي يكون لها علاقة بالذاكرة مثل الزهايمر أو النسيان المؤقت أو عدم القدرة على الحفظ.
  • كما يعتبر افضل فيتامين للتركيز فهو يعمل على ضبط الخلايا العصبية ويقوي مركز الذاكرة.
  • يمكن تناوله عن طريق العقاقير أو عن طريق تناول الأطعمة والفواكه الطازجة والعصائر التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي مثل (البرتقال، والفراولة، والتوت، والمانجو والكيوي، الكرنب، والسبانخ، واللفت).
  • مع الاستمرار على تناول هذا الفيتامين ستلاحظين تحسن طفلك في وقت قصير جدًا وأصبحت ذاكرته أفضل بكثير من السابق.

شاهد أيضًا: سوء التغذية عند الاطفال وطرق علاجه بالتفصيل



افضل فيتامين للاطفال الرضع

  • من الهام جدًا أن يتناول الطفل مجموعة من أهم الفيتامينات التي يكون لها ضرورة كبيرة للنمو، ويتم إعطائها للطفل عند بلوغ عُمره الشهر السادس أو ما قبل ذلك.
  • يعتبر افضل فيتامين للاطفال الرضع هو الذي يكون مركب من مجموعة كاملة من الفيتامينات مثل فيتامين (أ، ب، ج، د، هـ) وكذلك فيتامين كولين الذي يكون مهم جدًا لنمو الخلايا العصبية بشكل سليم في خلال هذه الفترة.
  • كذلك فيتامين الأوميجا 3 الذي يعمل على الوقاية من أمراض القلب وتعزيز صحة العظام ويقوي الذاكرة وهو يتواجد في الأسماك.
  • لذلك ينصح بتناول الأسماء لـ ثماني مرات خلال كل شهر، وعلى كل أم أن تتناقش مع الطبيب لتحديد دواء مناسب يحتوي على أهم الفيتامينات التي يحتاج لها رضيعها أو اختيار الأطعمة التي من الممكن أن يتناولها الرضيع من بداية الستة أشهر وتكون بها مجموعة الفيتامينات التي تم ذكرها.

افضل فيتامينات للاطفال عمر سنة

  • عندما يصل الطفل إلى عمر السنه يكون بحاجة شديدة إلى المكملات الغذائية التي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات لمساعدته على المشي وتنمية مهاراته اللغوية لكي يبدأ في التحدث.
  • من أفضل فيتامينات للاطفال عمر سنة كافة الفيتامينات التي سبق ذكرها بالإضافة إلى فيتامين (ب) المركب، وفائدة الفيتامينات في هذا العمر أنها تكمل النقص الغذائي الذي قد يتعرض له الطفل، ومن الممكن أن تقومي بإعطاء هذه الفيتامينات عن طريق دواء يشمل لأغلب أنواع الفيتامينات بجانب تناول الأطعمة الصحية المفيدة.

نصائح لتغذية الأطفال

إذا كنتِ ترغبين عزيزتي في تغذية طفلك بشكل جيد عليكِ أن تتبعي أهم نصائح لتغذية الأطفال والتي تتمثل في الآتي:

  • الحرص على جعل الطفل أن يتناول وجبة الفطور ويجب أن تكون غنية بكافة القيم الغذائية التي يحتاج لها الطفل.
  • تناول الطفل الوجبات الرئيسية مع العائلة، وذلك لأن هناك العديد من الدراسات أثبتت أن الطفل يتناول الطعام بشكل أفضل مع العائلة.
  • منع السكريات والحلويات وجعلها ثلاث مرات في الأسبوع، وذلك لأنها تقلل شهية الطفل بنسبة كبيرة.
  • تنوع الأصناف في كل وجبة تجديد أنواع الأطعمة دائمًا وكسر الروتين.

شاهد أيضًا: اضرار الوجبات السريعة على الاطفال على المدى الطويل

وهكذا نكون قد قدمنا افضل فيتامين للاطفال من الممكن أن يتناوله الطفل من بداية عمر الشهر وحتى ستة سنوات، كما اقترحنا أهم الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات الضرورية، وقدمنا أهم النصائح لتغذية الطفل بشكل سليم، ومع الاستمرار على هذه النصائح سينمو طفلك بشكل طبيعي جدًا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق