الطب البديل

جميع فوائد العسل للصحة

فوائد العسل للصحة

العسل هو السائل السميك الحلو المذاق الذي يعطي الجسم الكثير منالفوائد، وهناك فوائد العسل الصحية والطبية، فهو يعتبر أفضل غذاء وشفاء للكثير منالأمراض التي تصيب الإنسان.

فوائد العسل الصحية

العسل له الكثير من الفوائد الصحية، والتي من أهمها علاج السعال الليليالذي يجعل الأشخاص يعانون من صعوبة النوم، كما أن العسل يعزز الطاقة والأداء،وذلك لأنه من السكريات الطبيعية التي تسهل الهضم، كما أنه يعتبر مطهر طبيعي أفضل منالأدوية التقليدية لتطهير الجهاز الهضمي.



ويتمكن من تقوية المناعة حتى مع الحالاتالخطيرة، مثل أمراض القلب والسرطان، ويساعد على سرعة شفاء الجروح، ويمتلك الكثير منخصائص مضادات الميكروبات، ويخفف من حالات الإسهال الشديدة.

كما أنه يسيطر على ارتفاع ضغطالدم، ويتمكن من تحسين الكولسترول للجسم بنسب جيدة، كما أنه يتمكن من تقليل التدفقالتصاعدي للأحماض المتواجدة في المعدة، وهو يعمل على تبطن المريء، والمعدة.

وهذاالأمر من الأمور التي تساعد على الوقاية من أخطار بعض الأمراض المعدية، مثل مرضالجزر المعدي المريئي.



فوائد العسل للأسنان

يعتبر العسل من المصادر الجيدة الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعدبشكل كبير في حماية خلايا الجسم من التعرض إلى التلف، كما أنه يحافظ بشكل كبير علىصحة الأسنان، واللثة، لأنه يحتوي على خصائص المضادات للفطريات والجراثيم.

فيتمكن منقتل الفطريات والبكتيريا بالشكل الطبيعي،ويعتبر مطهر فعال للأسنان من خلال قتل جميعالبكتيريا الضارة التي تكون سبب من أسباب تسوس الأسنان، وتراكم المواد الجيريةعليها، فالعسل يحافظ على الأسنان واللثة، ويعزز من قوتها، ويعمل على صحة الفم.

كما أنه يقلل من الالتهابات التي تتعرض لها الأسنان، ولكن فعاليته تكون على حسب نوع العسلالذي تعتمد عليه.

فوائد العسل للجسم

العسل يتمكن من تعزيز مناعة الجسم، وذلك لأن له الكثير من الخصائص المضادةللسرطانات بأنواعها، كما أنه يتمكن من الحفاظ على الصحة الدماغية،حيث أن له الكثير منالخصائص المضادة للالتهابات والأكسدة،والتي تمكن من حماية خلايا الدماغ من التعرض إلى التلف.

كما أنه يحمي الخلايا الخاصة بالذاكرة، ويكون له الكثير من الآثارالطيبة على الجسم، ويتمكن من تهدئة الالتهابات التي تصيب الحلق، ويقلل من السعال،وخاصة السعال الذي يتعرض له الأشخاص خلال النوم، وذلك لأنهأكثر فاعلية وتأثيرا علىالإنسان.

كما يستخدم أيضا العسل في علاج المشاكل التي يتعرض لها الجهاز الهضمي،والتي منها الإسهال، كما أنه يكون أحد الأسباب التي تخلصنا من بكتيريا هليكوبتر بلوري،وهي التي تعتبر السبب الأساسي في تعرض المعدة إلى القرحة.

وهو يعتبر مصدر من المصادرالغنية بالبكتيريا الجيدة التي تتواجد في الأمعاء، والتي لها دور هام جدا في عمليةالهضم، ولها تأثير واضح على صحة جسم الإنسان.

استخدام العسل لعلاج العين

يتبع الكثير من الأشخاص استخدام العسل لعلاج العين من الكثير منالأمراض التي تتعرض لها،وذلك لأنه يحتوي على المضادات للبكتيريا التي تعالج العين، فالعسل يمكننا من علاج جميع الالتهابات التي تتعرض لها العيون، كما أن فوائد العسل تساعد في علاجقرحة القرنية.

ويساعد وضع العسل في العين على تحسين الرؤية، ويقوي البصر من خلالتنشيط الأعصاب البصرية التي تتواجد في العين، كما أنه يعد العلاج الفعال لأمراض العين،ويقلل من الكثير من التجاعيد، ويخفي الهالات السوداء التي توجد حول العين، وخاصةعند كبار السن.

كما أن العسل يستخدم كعلاج في حالة حساسية العين، وله أيضا العديد منالاستخدامات الأخرى للعين في المنزل، حيث أنه يعتبر هدف من الأهدافالتجميلية التي نتمكن من خلالها من تفتيح لون العين.

استخدام العسل في علاج تساقط الشعر وزيادة نموه وقوته

يعتبر العسل من المكونات الغذائية المتواجدة في الطبيعة التي لها قيمةغذائية عظيمة جدا، حيث أن له الكثير من الفوائد الجمالية، أو العلاجية،والصحية، ومنأهم فوائد العسل التي يتميز بها العسل عن غيره هي احتوائه على الكثير من المكونات الغذائية.

حيث أنه يساعدفي تقوية الشعر وعلاجه من الكثير من الأمراض، ويستخدمه العديد من الأشخاص فيالحصول على الشعر الصحي، فلابد أن تعتمد على العسل في علاج الكثير من مشاكل الشعر،والنمو،فهو يمكن الشعر من النمو بالشكل الصحيح.

وذلك لأنه يتمكن من القضاء علىالأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر، والذي من أهمها الشيخوخة، وسوء التغذية، والتعرض إلى الضعف العام في الجسم، وعدم تواجد التوازن الهرموني، والكثير من الأمراض،والأضرار التي تصيب الشعر مثل القشرة.

وهناك الكثير من العلاجات التي تعتمد علىالعسل في علاج التساقط الذي يتعرض له الشعر من خلال خلط العسل بزيت الجوجوبا، أوخلط العسل وعصير البصل، أو خلط العسل وعصير الليمون،أو خلط العسل ومعجون أوراق الكردية،أو خلط العسل مع معجون بذور الحلبة، فجميع هذه الخلطات يكون لها تأثير واضح على النمو الصحي للشعر.

فوائد العسل على الريق للرجيم والبشرة

عندما نتناول العسل على الريق، فإنه يساعدنا في التقليل من السمنةالمفرطة، كما أنه يحمي الجسم من التراكمات التي توجد به، وخاصة تراكم السكر، كما أنهيساعد في تقليل معدلات الكوليسترول الضارة التي تتواجد في الدم.

ويساعد العسل عندمانتناوله على الريق على إنقاص الوزن بشكل عام لأنه يحتوي على السعرات الحراريةالأقل من السكر العادي، فيمكننا من خلال اتباع الرجيم أن نستبدل هذا العسل بالسكرالعادي،حيث يساعد ذلك على إنقاص الوزن.

كما أن له تأثير واضح على ترطيب البشرة وتنعيمها،ويكون علاج فعال لحب الشباب،ويكسب البشرة الجلد المرن والرطب.ن الشكل العام

للجلد

الوسوم

وفاء محمود

كما شهرزاد.. حكت لتُبقي نفسها على قيد الحياة، أكتبُ لأبقِى نفسي على قيد الحياة. إنّني مع كلّ نصٍّ أكتبه أكتشف حقيقة أخرى مخبأة في داخلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق