صحة عامة

ما هو متوسط عمر مريض غسيل الكلى

عمر مريض غسيل الكلى

الغسيل الكلوي هي طريقة نضطر للجوء إليها في حالة وصول الشخص للفشل الكلوي، فهل يُمكن التوقع بـ عمر مريض غسيل الكلى؟ فهو يعيش والكلى فقدت قدرتها على أداء وظيفتها.

فالكلى من أجهزة الجسم التي لا يمكن الاستغناء عن وظائفها فعند الإصابة بالفشل الكلوي يتم تعويض ذلك بجهاز خارجي لتنقية الجسم من السوائل والفضلات في الدم، للحفاظ على حياة الإنسان.



أعراض الفشل الكلوي التي تؤدي إلى حالة غسيل الكلى

لأن أعراض الفشل الكلوي لا تظهر إلا بعد أن تُصبح الحالة خطرة، وقد تصل حالة فقد الكلى لوظائفها إلى حوالي تسعين بالمائة، ويكون وقتها عمر مريض غسيل الكلى في مرحلة حرجة، لذلك من الواجب الانتباه لبعض الأعراض التي يُمكن أن تُنبه إلى أن الكلى تعاني من بعض المشاكل مثل:

احتباس السوائل داخل الجسم

ويظهر التورم على المريض بسبب ذلك، فمن المفروض أنه إن كانت الكلى تقوم بوظيفتها على الوجه الكامل أن يتم تنظيف الفضلات من الجسم، والتخلص من السوائل الزائدة عن طريق إخراج البول.

وإن حدث غير هذا حيث ظهر زيادة في الوزن واحتباس للسوائل فإن ذلك يكون مؤشر على مشاكل بالكلى، وإذا حدث زيادة لنسبة السوائل في خلايا الجسم مع قلة في التبول فإن ذلك مؤشر على أن الكلى لا تعمل بشكل جيد، ويجب زيارة الطبيب.



الإصابة بمرض فقر الدم

الكلى من إحدى وظائفها القيام بتنظيم إنتاج كريات الدم الحمراء والهيموجلوبين فإن حدث عكس ذلك وحدثت الإصابة بحالة فقر دم فإنه يجب التأكد من سلامة الكلى، وهذا الأمر ينتج عنه أن يفقد الجسم طاقته ونشاطه وحيويته.

ارتفاع ضغط الدم

عند حدوث تلف في إحدى الكليتين فإن مستوى ضغط الدم يتأثر ويرتفع، لأن في حالة عدم قدرة الكلى القيام بوظيفتها فإن حجم الدم يزداد الأمر الذي يُزيد من الضغط على جدران الأوعية الدموية، وبالتالي يُرفع مستوى ضغط الدم.

أعراض عامة

وهناك بعض الأعراض الأخرى التي قد تظهر على الشخص المصاب بالفشل الكلوي مثل فقدان في الشهية، الشعور بالغثيان، التشتت، عدم التفكير بوضوح، الشعور بالتعب المستمر ويتزامن مع النعاس باستمرار فإن ذلك قد يكون أحد أعراض الفشل الكلوي.

كما قد يحدث اضطراب في دقات القلب، وعدم انتظامها نتيجة زيادة كمية البوتاسيوم في الجسم وتراكمه بسبب تلف الكلى، وكل هذا يحدث نتيجة عدم التخلص من الفضلات والسموم من الجسم بالطريقة التي فطرها الله تعالى عليها.

عمر مريض غسيل الكلى

عمر مريض غسيل الكلى
عمر مريض غسيل الكلى

بداية العمر لا يُمكن معرفته فهو أمر غيبي في علم الله وحده سبحانه وتعالى، والعمر المتوقع لمريض غسيل الكلى يختلف من مريض لآخر على حسب الحالة الصحية، وعلى قدر اتباع المريض للإرشادات الصادرة من الطبيب أو الرعاية الصحية التي يخضع لها.

ولكن في حالة تعرض الشخص لحالة فشل كلوي مثله مثل أي مرض آخر قد يتأثر ببعض المتغيرات المحيطة بالمريض، فهناك بعض المتغيرات يُمكن السيطرة عليها مثل نمط الحياة، النظام الغذائي، نوع العلاج الذي يتم استخدامه، مسببات المرض، والبعض الآخر لا يُمكن السيطرة عليها مثل العمر والجنس والعرق والجينات.

وبالرغم من أن التأثيرات المتغيرة الحياتية التي يقوم عليها غسيل الكلى متفاوتة من شخص لأخر، وهي في نفسها لا تقدم زيادة جذرية في متوسط العمر المتوقع للمريض، إلا أن في ظل التقدم العلمي الذي نشهده هذه الأيام فإنه أصبح من الإمكان أن يحيا مريض غسيل الكلى لعقود، فيُمكن لمريض غسيل الكلى أن يعيش 20 عامًا على غسيل الكلى.

بعض الإحصاءات عن عمر مريض غسيل الكلى

  • إن وصل الشخص لحالة فشل كلوي فإنه من المتوقع أن يعيش فترة من 1-12 شهر بدون أي علاج بإذن الله تعالى.
  • وعند عمل متوسط للعمر المتوقع لمريض غسيل الكلى فإنها من 4-25 عام.
  • وقد يكون المتوقع 10 سنوات عمر مريض غسيل الكلى بنسبة 23%.

وفي جميع الأحوال فإن هذه الإحصاءات، والتي يوفها لكم موقع محيط، قد تعطي الإنسان فرصة لكي يُغير من حياته، فالحياة بالغسيل الكلوي ليس حلًا ولكن على الإنسان أن يُغير من حياته ويرى الأسباب المؤدية لذلك.

ما هي المضاعفات التي يتعرض لها مريض غسيل الكلى

  • قد يُصاب مريض غسيل الكلى لفقر دم.
  • التعرض للنزيف من نقطة الوصول.
  • قد يتعرض لمرض عقلي.
  • الحمى.
  • الصداع.
  • عدوى.
  • قد يتعرض لفقدان التغذية.
  • انخفاض لضغط الدم.
  • قد يتعرض لتشنجات العضلات.
  • الشعور بالغثيان.
  • قد يُصاب في بعض الأحيان بالتهاب الكبد B، أو التهاب الكبد C.
  • قد يتعرض لزيادة في الوزن.

لذلك يجب على مريض غسيل الكلى أن يتبع النصائح التي تقدم له من قِبل الرعاية الصحية الخاصة به، لتقليل بعض المضاعفات التي قد يتعرض لها، حيث أن عمر مريض غسيل الكلى يتأثر باتباع المريض لإرشادات الطبيب.

إقرأ أيضًا: علاج الم الاسنان للحامل في الشهر الثامن

بعض أضرار الغسيل الكلوي على القلب عند استخدامه على المدى الطويل

غسيل الكلى يُنفي السوائل من الدم فقط، وبالتالي فإن هناك بعض السوائل والفضلات بين الخلايا ولكنها تتحرك ببطء داخل مجرى الدم، لكي تحل محل السوائل التي أُزيلت بفعل الغسيل الكلوي.

وهذا الأمر يُسبب تراكم لبعض السوائل داخل خلايا الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وبالتالي تحدث أعراض الإصابة بالصداع والتشنجات والتعب والغثيان وبعض المشاكل الخاصة بالمعدة.

وهذه السوائل المتبقية في الجسم تُشكل ضرر كبير على القلب، وإن كان المريض يُعاني من ارتفاع ضغط الدم، فإن الأوعية الدموي تُصبح سميكة الأمر الذي يجعل القلب يعمل بطريقة أكبر من الطبيعي ويُسبب الإجهاد، وبالتالي يتأثر البُطين الأيسر فيُصبح متضخم وسميك، الأمر الذي يعوق ضخ الدم بشكل طبيعي وبالتالي فإن الدم يتدفق إلى الرئتين.

ولكي يتم المحافظة على عمر مريض غسيل الكلى بقدر الإمكان واتخاذ الاحتياطات اللازمة فإنه يجب المحافظة على ضغط الدم ليكون تحت السيطرة.

العلاقة بين الداء النشواني وبين غسيل الكلى

عمر مريض غسيل الكلى
عمر مريض غسيل الكلى

قد يتعرض الإنسان لحالة تُسمى الداء النشواني وهو أمر مرتبط بغسيل الكلى على المدى الطويل، وهي حالة تُظهر نتيجة ارتفاع البروتين، وتُسمى بيتا 2 ميكروجلوبين، وهذه الحالة من الداء النشواني ينتج عنها تلف في المفاصل، ومتلازمة النفق الرسغي، بالإضافة إلى تكيسات العظام، والتهاب العظام.

وعند الإصابة بهذا النوع من الالتهابات فإن عمر مريض غسيل الكلى يكون مُعرض للخطر، وللوقاية من هذا الأمر يتم زيادة جلسات الغسيل الكلوي أو يُمكن استخدام فلتر من نوع خاص يُسمى هال فلكس، أو استخدام ماء عالي النقاء حيث يعمل الماء المنقى على تقليل خطر الالتهابات في الجسم.

تأثر عظام مرضى الغسيل الكلوي بجلسات الغسيل الكلوي على المدى الطويل

نتيجة استخدام جلسات الغسيل الكلوي لمدة طويلة يُسبب ذلك ما يُعرف بالتكلس وهو يحدث نتيجة تبلور الكالسيوم والفوسفور وزيادة معدلاتهم في الدم، وقد تحدث حالة التكلس في العينين، أو الرئتين أو في الأوعية الدموية أو في القلب، أو في بعض الأعضاء الأخرى.

والتكلس عبارة عن كتل أو مقابض تظهر على الأوتار وفي المفاصل والعظام، وهذه البلورات لها تأثير على الأوعية الدموية حيث يُمكن أن تُسبب لها التلف وقد تقلل من تدفق الدم إلى الأطراف والأنسجة، وهذه من المشاكل التي تؤثر على عمر مريض غسيل الكلى وتُعرضه للوفاة.

وهي تظهر على شكل كدمات أو علامات حمراء أو بنفسجية على جلد المريض، ثم تتحول إلى اللون الأسود وهذا دليل على موت الجلد، وهذا يؤدي إلى عدم القدرة على التئام الجروح والقرح.

وللوقاية من هذه الحالة يتم اتباع نظام غذائي يحتوي على كمية فسفور قليلة، وفي حالة ارتفاع الفسفور يتم تناول أدوية لتقليل نسبته، ويتم زيادة عدد جلسات الغسيل الكلوي، مع تناول فيتامين د.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق