ما هو تحليل التستوستيرون

يتم اللجوء إلى تحليل التستوستيرون من أجل قياس نسبة هرمون التستوستيرون والذي يفرز في جسم الإنسان والكثير لا يعلم أنه يفرز عند الرجال والنساء ولكن بنسب مختلفة فَمعدل إفرازه فى جسم الرجل يكون أكبر في تلك الخاصة بالنساء، والجدير بالذكر أن هذا الهرمون هو المسئول عن حدوث التغيرات الجسمانية لدى الرجال من نمو الشعر في أماكن معينة بالجسم خشونة الصوت العضلات وما إلى ذلك، تعرف على المزيد عبر موقع مُحيط.

ما هو تحليل التستوستيرون

يعرف بأن مكان إنتاج هذا الهرمون في جسم الرجل هو الخصيتين وهو يعتبر الهرمون المسئول عن إظهار علامات بلوغ الشاب الجسمانية الثانوية

والتي تتمثل فى خشونة صوته، نمو الشعر في أماكن متفرقة من جسمه، البنية العضلية له، فضلا عن كونه يقوم بإنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين.

أما بالنسبة لمكان إنتاج هذا الهرمون لدى النساء فهو يكون فى المبيض، لكن الإختلاف بين الرجال يكمن في النسبة وفي الوظائف، فَنسبته عند النساء قليلة ويلعب دور فقط في الحفاظ على توازن الهرمونات داخل جسم المرأة فقط.

ويقوم تحليل التستوستيرون بقياس نسبته فى الدم الذي ينتقل من خلاله والذي يلاحظ أنه يكون فى حالتين ليس لهم ثالث إما أن يكون حر وذلك فى الحالة الأولى والحالة الثانية أن يكون مرتبط بنوع من البروتينات الذي يحمل أسم الغلوبيولين.



تحليل التستوستيرون
تحليل التستوستيرون

اقرأ أيضاً: سعر تحليل دلالات الأورام في مصر 2022

أسباب اللجوء إلى تحليل التستوستيرون لدى الرجال والنساء

هناك العديد من الأسباب التي يلجأ لها الإنسان للقيام بتحليل التستوستيرون وهي تختلف من الرجل للمرأة.

ومن الأسباب عند الرجال

  • فى حالة تأخر الإنجاب والسبب يكون في الغالب الرجل ويشتبه أن الرجل مصاب بالعقم وعدم القدرة على الإنجاب.
  • عدم قدرة العضو الذكري على الانتصاب بالشكل الطبيعي فضلا على كون الميول الجنسية منخفضة للغاية.
  • أن يظهر على الأولاد علامات البلوغ فى سن مبكر أو فى حالات عدم ظهور علامات البلوغ على الرغم من وصولهم إلى السن المحدد لهذه المرحلة.
  • ظهور بعض العلامات والأعراض على الرجال تعتبر إنذار بوجود خلل فى نسبة هذا الهرمون مثل أن يعاني الرجل من التثدي أو أن الأنسجة فى هذه المنطقة تتطور وتنمو بشكل غير ملائم لطبيعة الرجال.
  • عدم نمو شعر الجسم وخاصة منطقة الذقن واللحية وبعض المناطق فى الجسم،  عدم نمو العضلات بالشكل الذي يتناسب مع المرحلة العمرية لكل رجل.

أما الأسباب عند النساء

  • إنقطاع الطمث قبل بلوغ المرأة سن اليأس والذي يتراوح ما بين ٤٠_٤٥ سنة.
  • معاناة المرأة من أن الدورة الشهرية الخاصة بها غير منتظمة من حيث ميعاد نزولها ومن حيث أيام نزول الدم.
  • ظهور بعض الصفات الخاص بالرجال على المرأة مثل ميل صوتها إلى الخشونة إصابتها بالصلع الذكوري، فضلا عن  نمو الشعر في أماكن بجسمها وغزارة نمو الشعر في الوجه وخاصة منطقة الذقن.
  • تأخر الإنجاب لديها بسبب مشاكل معينة.

اطلع على: علاج نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال بـ 6 أعشاب طبيعية

تحليل التستوستيرون
تحليل التستوستيرون

طريقة القيام بتحليل التستوستيرون

طريقة إجراء هذا التحليل تكون في المختبر من خلال شخص خبير، حيث يتم سحب عينة من الدم تكفي لإجراء الفحص والاختبار.

ضرورة التنويه أن في حالة كانت النتائج الخاصة بهذه الهرمون ليست طبيعية بالمرة فهي تشير إلى كون الشخص أما مدمن علي تناول المواد الكحولية والمخدرات أو بسبب تناول نوعية معينة من الأدوية.

نتائج الفحص عند الرجال: في حالة كانت النتائج تشير إلى كون مستوي هذا الهرمون لدى الرجال مرتفع للغاية فهي تنذر بكون هذا الرجل يعاني من وجود ورم في الغدة الكظرية

أو من وجود ورم في الخصية، أما إذا كانت النتائج تنص على أن نسبة التستوستيرون منخفضة.

فهي دلالة علي كون إحدى الخصيتين أو الاثنين معا قد تعرضا إلى الضرر بسبب تعرضهم إلى حادث، الإصابة بمرض مزمن وحاد، أو الإصابة بمرض وراثي حاد مورث من إحدى الوالدين، أو أن الغدة النخامية يوجد بها مشكلة وخلل ما.

وفيما يتعلق بنتائج الفحص عند النساء: في حالة المستويات المرتفعة فهي دلالة على أن المبيض أما يعاني من وجود تكيسات أو وجود ورم به أو أن الغدة الكظرية يوجد بها خلل أو اعتلال أو أنها تعاني من مرض من الأمراض الناتجة بسبب وجود خلل في الغدة النخامية.

وفى حالة المستويات المنخفضة فلا بأس فى ذلك لأن من الطبيعي أن تكون النسبة منخفضة عند النساء ولكن إذا كان معدل الإنخفاض مبالغ به فهو يشير إلى إصابة المرأة بمرض أديسون.

تابع قراءة: زيادة هرمون التستوستيرون للنساء والرجال بالأعشاب

تحليل التستوستيرون
تحليل التستوستيرون

أعراض نقص هرمون التستوستيرون عند الرجال

عدم نمو العضو الذكري بالحجم والطول المطلوب فضلاً على حدوث نفس الأمر على الخصيتين، ويلاحظ أن منطقة الثدي عند الرجل كبيرة وتنمو بمرور الأيام بسبب التطور السريع للأنسجة هذه المنطقة.

زيادة وزن جسم الرجل بسبب أن الطعام الذي يتناوله على مدار اليوم يتحول إلى دهون متراكمة في مناطق مختلفة من الجسم،

والوزن يزداد خاصة إذا كان الرجل لا يقوم بأي أنشطة أو تمارين رياضية، وكتلة العضلات تكون منخفضة على الرغم من قيامه بالتمارين التي تساعد على بناء العضلات بشكل سريع وقوي.

حدوث تساقط فى الشعر خاصة لأن هذا الهرمون مسئول عن نمو الشعر في مناطق مختلفة من الجسم، وليس معنى ذلك أن شعر الرأس يتساقط  لا بل الذي يتساقط هو شعر الساقين اللحية والذقن وحتى شعر العانة.

الإصابة بهشاشة العظام من أشهر أعراض انخفاض مستوى هذا الهرمون عند الرجال، بالإضافة إلى كثرة شعور الرجل بالتعب

وعدم القدرة على القيام بأى نشاط والوهن العام بالجسم، وعدم حصوله على ساعات النوم الكافية  بسبب اضطراب النوم الذي يعاني منه.

يُمكنك معرفة الآتي: ما هو تحليل الغدة النخامية

يساعد تحليل التستوستيرون على اكتشاف العديد من المشكلات سواء كانت عند الرجال أو النساء وعلى أساس النتائج يتم التوصل إلى حلول مناسبة لهذه المشكلات الخاصة بنتائج الفحوصات والتحاليل،

وذلك وفق الأدوية والعلاجات التي تكون بإشراف الطبيب المختص والمشرف على الحالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق