صحة الاطفال

أعراض السعال الديكي عند الاطفال وطرق العلاج

السعال الديكي عند الاطفال عبر محيط بالتفصيل، يعتبر السعال الديكي من أخطر الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي عند الأطفال فهو عبارة عن سعال حاد شديد النبرة يشبه صياح الديك، لذلك أطلق عليه السعال الديكي ويسبب آلام حادة مما يشكل خطورة كبيرة على الطفل ويصيبهم بكثرة في الفئة العمرية الأقل من ستة أشهر إلى عمر السنتين ومضاعفاته أيضًا تكون خطيرة على الأطفال، وقد تؤدي إلى فقد أعداد كبيرة من الأطفال بسبب فقدان التنفس أو بطئه بخلاف البالغين والمراهقين.

أعراض السعال الديكي عند الاطفال

السعال الديكي عند الاطفال
السعال الديكي عند الاطفال

تنقسم أعراض السعال الديكي إلى قسمين أعراض خفيفة تشبه الزكام وأعراض حادة ومن الأعراض البسيطة الآتي:



  • يحدث سيلان في الأنف وارتفاع شديد في درجة الحرارة.
  • يصاب الشخص بالسعال الشديدة الحاد واحتقان الأنف واحمرار العين.

وأما الأعراض شديدة الخطورة تظهر عندما:

  • يصاب الشخص المريض بالقيء أو احمرار الأنف والإحساس بالإرهاق والتعب الشديد وكحة شديدة الخطورة أشبه بالسعال الديكي أثناء تنفس الهواء.
  • تختلف أيضًا المدة التي تظهر فيها الأعراض فالأعراض الخفيفة الغير حادة تظهر عادة من 7 إلى 10 أيام من إصابة الشخص بالمرض وبمرور أسبوع أو اثنين تسوء الأعراض وتبدأ ظهور الأعراض الحادة.

المضاعفات

تختلف مضاعفات السعال الديكي بين الأطفال والبالغين والمضاعفات التي تظهر عند الأطفال أشد خطورة من التي البالغين ومن المضاعفات التي تحدث عند البالغين هي:



  • يحدث فتوق في بطن المريض.
  • تمزق في الأوعية الدموية الخاصة بالعين.
  • تشققات في الضلوع.

ومن المضاعفات التي تحدث للأطفال هي:

  • يحدث التهاب في الرئة مما يؤدي إلى وفاة الطفل المصاب بالسعال الديكي.
  • تليف في الدماغ بسبب إصابته ب السعال الديكي عند الاطفال.
  • يحدث الجفاف وذلك بسبب سوء التغذية للطفل.
  • يقف النفس أو يكون بطيئًا.

ولا يفوتك التعرف على ما ورد عبر موضوع: علاج السخونة عند الاطفال

مدة علاج السعال الديكي عند الأطفال

السعال الديكي عند الاطفال
السعال الديكي عند الاطفال

تختلف مدة وطرق العلاج قد تستمر مع المصاب حوالي ٦ أسابيع ولكن يبقى السعال مستمر لأكثر من ذلك بالنسبة للأطفال، وأيضًا حسب مدى استجابة الجسم للعلاج ومن العلاجات المتوفرة الآتي:

المعالجة الوريدية وترطيب الجسم

يلجأ الأطباء عند إصابة الأطفال بمرض السعال الديكي إلى دخول المستشفى فقد يحتاج الطفل إلى رعاية خاصة ومراقبة للاطمئنان على صحته.

تركيب المحاليل الوريدية خوفًا من أن يصاب الطفل بالجفاف وذلك لعدم مقدرته على تناول أي نوع من السؤال وسوء التغذية عمومًا في هذه الفترة وينصح الأطباء الأمهات إلى استعمال المرطبات وتدليك بها جسم الطفل للتخفيف من أعراض السعال الديكي.

المضادات الحيوية

  • تعتبر المضادات الحيوية من أهم وأفضل الطرق التي يلجأ إليها الأطباء للتخفيف من أعراض مرض السعال الديكي عند الأطفال ولها فعالية كبيرة للقضاء عليه وعادة تعطي في المرحلة الأولي من المرض قبل ظهور السعال الشديد الجاف.

جهاز البخار (التبخير)

يساعد هذا الجهاز في تهدئة الرئتين عند الطفل وتسليك المجاري التنفسية وذلك بوضع بعض الأدوية الخاصة للسعال الديكي تحت إشراف الطبيب.

والتي تعمل على إذابة البلغم المتراكم في هذه الممرات وقد يخفف هذا من السعال ويمكن للطفل التنفس بسهولة بجانب الحد من السعال الديكي عند الاطفال

العلاجات المنزلية

يقوم الطبيب في هذه المرحلة بإعطاء نصائح للأم تقوم بتنفيذها في المنزل تساعد في تخفيف أعراض السعال الديكي عند الأطفال ومن هذه النصائح الآتي:

  • تهوية الغرفة التي ينام فيها الطفل جيدًا لتجديد الهواء بها.
  • تعطي الأم طفلها المصاب بالسعال الديكي الماء والسوائل بكثرة واستمرار لأن ذلك يحافظ على أن يصاب الطفل بالجفاف.
  • تزويد الطفل بوجبات غذائية بسيطة للحد من القيء عند الطفل وتخفيف السعال الديكي عند الاطفال.
  • تحرص الأم وكل من في المنزل ارتداء الكمامات عند التعامل مع الطفل خوفًا من الإصابة بالمرض.

صوت كحة السعال الديكي

  • تعتبر كحة السعال الديكي هي كحة شديدة النبرة متقطعة يتبعها شهيق فهي أشبه بصياح الديك نتيجة إصابة الرئتين ببكتريا البورديتيلا ويمكن للحكة المستمرة أن تتسبب في أن يتقيأ المريض أو يتنفس بصعوبة أو أن يتغير لونه للون الأحمر والأزرق.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على: اسباب الكحة الناشفة وطرق العلاج في المنزل

الفرق بين السعال العادي والسعال الديكي

يختلف السعال الديكي عن السعال العادي فالسعال الديكي هو سعال متقطع يتبعه شهيق عالي النبرة واحد ويحدث ألمًا عند خروجه ويؤدي إلى جراحة الحنجرة والأحبال الصوتية لأنه يطرد جميع الفضلات الموجودة في الممرات الهوائية.

السعال العادي فهو عبارة عن كحة بسيطة نتيجة الإصابة بشرقة أو كحة جافة وهكذا.

هل السعال الديكي خطير

  • يعتبر السعال الديكي من أخطر الأمراض التي تصيب الأطفال وذلك لما ينتج عنه من أعراض والأطفال الرضع الأقل من ٦ أشهر من الممكن أن يفقدوا حياتهم بسهولة بسبب هذا المرض اللعين لذلك نعم السعال الديكي خطير.

هل السعال الديكي معدي

  • يعتبر السعال الديكي عند الاطفال من الأمراض التي تنتقل عن طريق الرذاذ المنتشر في الهواء والناتج من العطس أو كحة المريض المصاب به فينتقل بسهولة للشخص المجاور أو القريب من الشخص المريض.

تطعيم السعال الديكي

  • يوصي الأطباء بضرورة تطعيم الأطفال لقاح السعال الديكي وتطعيم المرأة الحامل أيضًا وهو عبارة عن لقاح ضد بكتريا البورد تيليه وهناك نوعان من أنواع اللقاحات الخلايا وهو لقاح فعال بنسبة 78% ولقاح اللاخلوية وتكون وهو فعال أيضًا بنسبة 85%.
  • يعطى اللقاح عن طريق ثلاث جرعات أول جعرة يتم إعطائها للأطفال عند عمر ستة أسابيع وجرعة يتم إعطائها للأطفال الأكبر سنًا والبالغين ويعتبر اللقاحات اللاخوية هي الأكثر استخدامًا في العالم المتقدم.

ومن هنا سنتعرف على: علاج الكحة عند الاطفال في الشتاء

تعرفنا في هذا المقال على السعال الديكي عند الاطفال وعلى اللقاحات التي يتم إعطائها للأطفال للتحصين من هذا المرض وعلى أعراض السعال الديكي أسبابه ومضاعفاته بالنسبة للأطفال والبالغين.

وصوت كحة السعال الديكي تختلف عن كحة السعال العادي، وتعرفنا على أن السعال الديكي مرض خطير جدًا بالنسبة للأطفال.

وأنه مرض معدي ينتقل عن طريق الرذاذ المنتشر في الهواء والمدة التي يستغرقها هذا المرض للشفاء منه وطرق العلاج المناسبة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق