الطب

اعراض كيس الحمل الفارغ ومتى ينزل

اعراض كيس الحمل الفارغ ومتى ينزل

الحمل الفارغ يظهر أحيانًا للمرأة عند شعورها بأعراض الحمل وعند الفحص بعد عدة أسابيع يظهر الكيس فارغ، لا يعرف الكثير اعراض كيس الحمل الفارغ ومتى ينزل وما هو الحمل الفارغ.

ما هو كيس الحمل الفارغ

يجب معرفة أعراض كيس الحمل الفارغ ومتى ينزل ولكن قبل ذلك لابد من معرفة ما هو كيس الحمل الكاذب من خلال محيط علماً، ويُعرف بـ:



هو عبارة عن بويضة ملقحة تلتصق بجدار الرحم وتبدأ في الانقسام ولكنها تقوم بتكوين الكيس الجنيني فقط وليس الجنين نفسه، ويحدث الحمل بكيس فارغ في الثلاث شهور الأولى من الحمل، وذلك قبل أن تعلم المرأة نفسها أنها حامل.

يحدث حمل الكيس الفارغ عند احتواء هذه البويضة على مستوى عالي من الكروموسومات الغير طبيعية يبدأ الجسم تلقائياً في عملية الإجهاض والتخلص من هذا الكيس الفارغ.

كيف يتم معرفة أن كيس الحمل فارغ

اعراض كيس الحمل الفارغ ومتى ينزل
اعراض كيس الحمل الفارغ ومتى ينزل

يحدث الحمل بكيس فارغ بفترة مبكرة جدًا من الحمل وقبل أن تعلم المرأة حتى بحدوث الحمل، وقد تشعر المرأة بنفس أعراض وعلامات الحمل العادي مثل توقف الدورة الشهرية والشعور بالتعب أثناء النهار واحتقان الثديين.

ونذكر ان معظم الحالات يكون تحليل الحمل إيجابي، لأن انقسام هذه البويضة الملقحة ينتج عنه نسبة عالية من هرمون الحمل، تنمو المشيمة وتستطيع تثبيت نفسها ببطانة الرحم بدون وجود جنين لفترة قصيرة، بالإضافة إلى استمرار مستوى هرمون الحمل في الزيادة.

تقتنع بأنها ما زالت حامل ولا يتم تشخيص هذا الحمل إلا بعد إجراء فحص بالأشعة التليفزيونية والذي يثبت أن الرحم فارغ أو وجود كيس جنيني فارغ.

لابد من معرفة اعراض كيس الحمل الفارغ ومتى ينزل وذلك لأن المرأة تبدأ بالشعور بالتشنجات في منطقة البطن ونزول قطرات من الدم أو حدوث نزيف مهبلي حاد.

كيف يتكون كيس الحمل الفارغ

قد يتسبب كيس الحمل الفارغ في 50% من حالات الإجهاض في الأشهر الثلاثة الأولى، ويكون نتيجة ذلك مشاكل الكروموسومات أو ضعف الحيوانات المنوية أو البويضة المخصبة، يحدث تخصيب للبويضة من الحيوان المنوي، ويدخل داخل الأنابيب لكي تنغرس في جدار الرحم.

يحدث كل ذلك بشكل طبيعي وتنقسم بعد ذلك بعض الخلايا لتكوين الجنين ويتطور بعضها الآخر لتكوين المشيمة والأغشية، قد تتوقف الخلايا المسؤولة عن نمو الجنين وتطوره عن العمل، بينما تستمر الخلايا التي تكون المشيمة والأغشية المعروفة بكيس الحمل في التطور حتى يتكون كيس الحمل الفارغ.

أسباب كيس الحمل الفارغ

يُعرف الحمل الفارغ بالبويضة التالفة نتيجة انغراس البويضة الملقحة في جدار الرحم ونمو كيس الحمل دون نمو الجنين، وقد تكون هذه الحالة ناجمة عن وجود بعض الاضطرابات الجينية في البويضة الملقحة، وقد لا يتمكن الطبيب من تحديد السبب الرئيسي للمشكلة في العديد من الحالات.

كما يمكن الإشارة إلى أن اكتشاف كيس الحمل الفارغ يعني فشل الحمل الذي يؤدي لحدوث الإجهاض، ومن الممكن الانتظار حتى حدوث الإجهاض بشكل تلقائي من الجسم أو يقوم الطبيب بالإجهاض، ويتم اكتشافها في الفترة بين الأسبوع 8-13 من الحمل.

من أسباب واعراض كيس الحمل الفارغ ومتى ينزل هو الإجهاض التلقائي أو حدوث الحمل خارج الرحم والذي يُعرف كذلك الحمل المنتبذ، وإذا كانت المرأة تعاني من أحد الأمراض التناسلية مثل الهربس أو الكلاميديا أو غيرها، أو في حال وجود ضعف في البويضات أو في الحيوانات المنوية.

كما أن النساء اللواتي تخطين الأربعين من العمر هم أكثر عرضة إلى هذا النوع من الحمل، واللواتي يعانين من المشاكل في الغدة الدرقية أو من عدم الانتظام في معدلات الهرمونات، أو أمراض المناعة الذاتية، والسمنة المفرطة، والتدخين وشرب الكحول.

إقرأ أيضًا: متى ينزل الجنين بعد الإجهاض وما هو الفرق بين دم الإجهاض ودم الحيض

اعراض كيس الحمل الفارغ ومتى ينزل

اعراض كيس الحمل الفارغ ومتى ينزل
اعراض كيس الحمل الفارغ ومتى ينزل

لا يمكن أن يستمر هذا الحمل حتى الشهر الرابع أي الموعد المتوقع لحركة الجنين، ومن الممكن أن ينتهي في الأشهر الثلاثة الأولى غالبًا، حيث يبدأ بظهور نزيف بسيط ويزداد بشكل تدريجي مع حدوث تقلصات وألم مثل أعراض الولادة.

من اعراض كيس الحمل الفارغ ومتى ينزل الإجهاض على مراحل إذا لم تلجأ السيدة للمستشفى حيث يستمر النزف لديها ولكن في المشفى يجرى لها عملية تنظيف للرحم والتخلص من بقايا الحمل حيث لا يوجد في الرحم أي جنين ولكن هناك مشيمة والكيس الفارغ.

تحدث هذه الحالة كثيرًا وبنسبة عالية للنساء اللواتي يحملن لأول مرة، تعتقد بعض النساء أن الحمل للمرة الثانية سوف يتأخر ولكن في الحقيقة أنه بمجرد نزول كيس الحمل الفارغ تصبح مثل النفساء أي أن أمامها ما يقرب من الأربع إلى ستة أسابيع للحمل ثانية.

متى يمكن محاولة الحمل مرة ثانية

بعد معرفة اعراض كيس الحمل الفارغ ومتى ينزل تتساءل الكثير من السيدات متى يمكن المحاولة مرة أخرى للحمل بشكل طبيعي حيث توصلت الأبحاث بأنه يجب الانتظار فترة من أربعة إلى ستة أسابيع بعد الإجهاض وذلك للتمهيد الجيد نحو حمل جديد.

كما أنه يوصي الطبيب باستخدام وسائل منع الحمل أثناء مدة الانتظار، وقد أكدت دراسة إسكتلندية أن نحو أكثر من 30،000 امرأة من النساء، استطاعت الحصول على الحمل خلال ستة أشهر بعد الإجهاض، أكثر من النساء التي انتظرت من ستة إلى 12 شهر بعد الإجهاض.

يعتبر هذا النوع من الحالات لا يؤثر على خصوبة المرأة وقدرتها الإنجابية عند معالجتها للأسباب التي أدت للحمل الفارغ من الممكن أن تحمل مباشرةً كما تم ذكره من قبل وأن يكون حملها صحياً.



الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق