الحمل والولادةالعناية والجمال

اعراض الحمل قبل موعد الدورة

اعراض الحمل قبل موعد الدورة

يعد الحمل نعمة من النعم التي ينعم بها الله على النساء، فحلم كل امرأة أن تصبح أم، واعراض الحمل قبل موعد الدورة يعد من العلامات التي تكتشف بها المرأة حملها، ولكن يجب على المرأة ألا تعتمد على هذه العلامات فقط، بل عليها عمل الفحوصات اللازمة التي تساعدها على التأكد من حملها.

الحمل

فترة الحمل تعد أهم مرحلة في حياة المرأة، ويتم حساب أول الحمل من أول يوم لآخر فترة حيض للمرأة، وفترة الحمل تنقسم إلى ثلاث مراحل، كل مرحلة ثلاث أشهر وهي كالتالي:



المرحلة الأولى

في هذه المرحلة تشعر المرأة بالتعب الشديد، وتعد هذه المرحلة من أصعب مراحل الحمل، حيث تشعر المرأة فيها بالإرهاق الشديد، والشعور بالغثيان والقئ، والدوارالشديد، وباقي أعراض الوحام، حيث تظهر في هذه المرحلة جميع اعراض الحمل قبل موعد الدورة الشهرية، والتي من خلالها تكتشف المرأة حملها.

المرحلة الثانية

في هذه المرحلة تختفي معظم أعراض المرحلة الأولى، وتبدأ أعراض المرحلة الثانية في الظهور، وهي الشعور بحرقة المعدة، وتلاحظ المرأة زيادة عدد مرات التبول، وتشعر بالنهجان وزيادة عدد ضربات القلب عند القيام بأي مجهود حتى ولو كان بسيط.

وفي هذه المرحلة يمكن للمرأة زيارة الطبيب المتابع لحملها ومعرفة نوع الجنين ذكر أم أنثى، وفي هذه المرحلة يبدأ الجنين يتحرك.



المرحلة الثالثة

وهي المرحلة الأخيرة من الحمل، وفي هذه المرحلة تزداد حرقة المعدة لدى المرأة الحامل، وتشعر بآلام في الظهر، وثقل في الحركة، وصعوبة في النوم والتحرك، وفي نهاية هذه المرحلة تبدأ المرأة الحامل في التجهيز للولادة.

اعراض الحمل قبل موعد الدورة

يوجد أعراض عديدة للحمل، ومن هذه الأعراض تبدأ المرأة الشك في وجود حمل، دون أن تحتاج انتظار موعد الدورة، وهذه هي الأعراض:

  • من الأعراض أن المرأة تلاحظ وجود بعض النزف البسيط، ويسمى هذا النزف بنزف الانغراس، وسمي بهذا الإسم نظرًا لأن الطفل ينغرس في الرحم، ويصاحب هذا النزف بعض التقلصات.
  • الشعور بالغثيان، وهو من أشهر أعراض الحمل وعادةً يكون في الشهور الثلاث الأولى من الحمل، واحيانًا في بعض الحالات يستمر طوال فترة الحمل، والجدير بالذكر أن الشعور بالغثيان والقئ هو أهم اعراض الحمل قبل موعد الدورة.
  • يبدأ حجم الثدي في الزيادة، وتشعر المرأة عند أي لمس لمنطقة الثدي بألم شديد، ويبدأ المكان حول الثدي في الغمقان عن لونه الطبيعي.
  • منذ بداية الأسبوع الاول من الحمل تشعر المرأة بالإرهاق والتعب، وعدم القدرة على بذل المجهود.
  • زيادة شراهية المرأة والرغبة الزائدة في نهم الطعام بصورة مبالغ فيها، وفي حالات أخرى تنقطع بعض النساء عن تناول الطعام، مما تحتاج لتعليق بعض المحاليل لتعويض الجسم عن الطعام.
  • من أعراض الحمل ايضًا، الشعور بآلام في الظهر، وتزداد هذه الآلام في الشهور الأخيرة من الحمل.
  • الصداع يعتبر صديق ملازم للمرأة طوال فترة الحمل، وهذا يحدث بسبب زيادة تدفق الدم بسبب الحمل، وأيضًا بسبب التغير في الهرمونات الذي يحدث مع الحمل.
  • تلاحظ المرأة زيادة عدد مرات التبول عندها، وخاصةً في الشهور الأخيرة من الحمل بسبب زيادة حجم الجنين وبالتالي زيادة الضغط على المثانة.
  • تشعر المرأة أنها تشتهي لبعض المأكولات، ومن الممكن أن تكون هذه المأكولات لم تكن ترغب فيها من قبل، وتسمى هذه الفترة بفترة الوحام.
  • الانتفاخ عرض من أعراض الحمل أيضًا، حيث تشعر المرأة بالانتفاخ في منطقة البطن ويحدث هذا نتيجة الإباضة التي تحدث بعض التغيرات الهرمونية، وبالتالي تجعل عملية الهضم بطيئة وبالتالي يحدث الانتفاخ.
  • التغيرات التي تحدث في حاسة التذوق لدى المرأة، فتشعر المرأة بعدم الرغبة بأكل بعض المأكولات والمشروبات التي كانت تعشقها.
  • ينفر بعض السيدات الحوامل من كثير من المأكولات، لدرجة أنها إذا شمت رائحتها تشعر بالغثيان، وهذه أيضًا من اعراض الحمل قبل موعد الدورة الذي يدل على حدوث الحمل.
  • تشعر المرأة بالتقلب الشديد في مزاجها، وهذا يحدث نتيجة لتغير الهرمونات في الجسم، ويسمى هذا الشعور باكتئاب الحمل.
  • تشعر المرأة بالدوار طول فترة الحمل، وخاصةً في الشهور الاولى.

طرق الكشف عن الحمل

أول شيء يجعل المرأة تتأكد من الحمل وقبل الذهاب إلى الطبيب هي طريقة الكشف عن الحمل في المنزل، وتقوم المرأة فيه بعمل اختبار للحمل عن طريق شراء اختبار الحمل من الصيدلية، ثم تقوم بعمل الاختبار لمعرفة النتيجة، ويتبين وجود حمل أو انعدامه عن طريق هرمون الحمل الموجود في البول.

يمكن للمرأة التاكد من الحمل بطريقة أكثر دقة عند طريق الذهاب لمعمل التحاليل الطبية وعمل تحليل الحمل، ويتم فيه الكشف عن الحمل عن طريق أخذ عينة من الدم وفحصها، وتظهر نتيجة هذا التحليل في الحال، ويمكن للمرأة أن تقوم بعمل تحليل الحمل حتى قبل موعد الدورة، وحين تظهر عليها أعراض الحمل قبل موعد الدورة.

ويجب على المرأة الحامل زيارة الطبيب بمجرد تأكدها من الحمل، وبعض السيدات يذهبن إلى الطبيب بمجرد ظهور أعراض الحمل قبل موعد الدورة الشهرية بوقت كبير، وبمجرد إحساسها بالأعراض.

نصائح للمرأة للمحافظة على الجنين

بعد أن تتأكد المرأة من ثبوت حملها، يجب عليها اتباع بعض النصائح للحفاظ على حملها ومنها:

  • عدم حمل الأشياء الثقيلة أثناء الحمل.
  • أخذ العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم بانتظام.
  • المتابعة مع طبيب مختص للإطمئنان على الجنين بصفة مستمرة.
  • التقليل من شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين قدر الإمكان، والبعد عن المشروبات الغازية.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق