صحة عامة

اعراض الاقلاع عن التدخين

اعراض الاقلاع عن التدخين هي علامات مبشرة لبداية جديدة لصحة الجسم، وهذه الأعراض مختلفة ومتعددة، فمثلا عقب مرور ثلث ساعة من تدخين آخر سيجارة تظهر نبضات القلب في هبوط مقارنة بمستواها الطبيعي، وعقب مرور حوالي ٨ – ١٢ ساعة تتراجع مستويات غاز أول أكسيد الكربون، وترتفع مستويات غاز الأكسجين بالدم، ما ينتج عنه ضيق تنفسي وغير ذلك من الأعراض التي سنتناولها في موضوعنا.

اعراض الاقلاع عن التدخين
اعراض الاقلاع عن التدخين

اعراض الاقلاع عن التدخين

تتعدد اعراض الاقلاع عن التدخين وتتنوع وهي تتضمن ما يلي:



أولا: الأعراض المعنوية

يرى المدخنين أن السجائر سبيل لتهدئة التوتر النفسي والوصول إلى الراحة والاسترخاء، ولكن أثبتت الدراسات أن المدخنين لديهم ضغوطات نفسية يعانون منها مقارنة بغيرهم.

أثبتت دراسة أن نسبة عشرون في المائة من الأشخاص المدخنين لديهم توتر نفسي وذلك مقارنة بنسبة عشرة في المائة فحسب من أقرانهم غير المدخنين ممن يعانون من الضغط النفسي والتوتر.

ومع هذا في بداية ترك التدخين يعاني الشخص من زيادة في القلق النفسي والتوتر، ولكن يختفي كل هذا مع التعود.



ومن اعراض الاقلاع عن التدخين الشعور بالقلق لمدة ليست تزيد عن أسابيع قليلة، وأيضا الشعور بالاكتئاب ولكن يزول هذا الشعور خلال شهر فقط.

ومن الأعراض أيضا الصعوبة في التركيز، وهذا نتيجة انسحاب مادة النيكوتين من الجسم، ومن الأعراض النفسية التي تصيب تارك التدخين، الغضب بصورة سريعة، من وقت لآخر، ولكن يختفي هذا العرض بسرعة.

ثانيا: الأعراض الجسدية

يوجد أكثر من عرض جسدي يأتي ضمن اعراض الاقلاع عن التدخين ومن تلك الأعراض:

زيادة الوزن

أول اعراض الاقلاع عن التدخين ارتفاع معدل الشهية لدى الشخص المدخن، فالتدخين يرفع الأدرينالين المتسبب في زيادة نسبة الجلوكوز بالدم.

وأيضا يثبط عملية إفراز الإنسولين، ما يسبب كذلك زيادة جلوكوز الدم، وهذه الزيادة تثبط الشهية، ما يجعل المدخن يشعر بضعف الشهية والشبع.

الرغبة القوية في التدخين

أيضا من اعراض الاقلاع عن التدخين الجسدية التي تأتي في هيئة ثانيةً عقب ٣ أيام من الإقلاع، ويتكرر الشعور بالرغبة بالتدخين عقب ٣ أسابيع مرة أخرى، أما فيما يخص الدافع وراء تلك الرغبة القوية فهو التفكير في التدخين، بصورة مستمرة.

السعال

يعد أحد اعراض الاقلاع عن التدخين والذي قد يحدث لبعض الأشخاص بعد عملية الإقلاع، وهو يكون مؤقتا ويختفي بسرعة، وقد يعد إشارة في أحيان كثيرة على بداية تعافي الجسم من التدخين.

قد يهمك أيضا التعرف على: التهاب الرئة الحاد | أعراضه ومضاعفاته والعلاج

تقرحات الفم

وكذلك الأعراض الخاصة بنزلات البرد، أحد الأعراض التي تأتي ضمن اعراض الاقلاع عن التدخين مثل وجود ألم بالحلق، وعطاس وسعال.

وفي الأغلب تلك الأعراض تختفي في وقت قصير، وفيما يخص القروح فهذا ناتج من عدم وجود مضادات البكتيريا في السجائر ولكن نزلات البرد تأتي بسبب عدم وجود الأجسام المضادة باللعاب.

الصداع

الصداع أيضا أحد اعراض الاقلاع عن التدخين ومع كون الصداع ينتج عن تناول النيكوتين، أيضا يأتي كنتيجة لترك التدخين، ولكن يختفي بسرعة خلال أول أسابيع بعد ترك التدخين.

وعلاقة الصداع بالنيكوتين تكمن في أن هذه المادة تسبب نوعا من الضيق في أوعية الجسم الدموية ما يحد من نسبة الدم التي تصل إلى منطقة الدماغ.

وربما ينشط هذا الصداع النصفي، لكن من الجدير بالذكر أنه ليس هناك دليل كافي علمي يثبت علاقة الصداع النصفي أو الشقيقة بالنيكوتين.

الاضطراب في النوم

يقع ضمن اعراض الاقلاع عن التدخين ولكن يختفي هذا العرض بسرعة مع الوقت وهو يحدث نتيجة لوجود اضطراب في معدل الدوبامين داخل الجسم.

وهو واحد من تلك الهرمونات المتحكمة في دورة نوم الإنسان واستيقاظه، ومن الجدير بالذكر أن التدخين يحدث مشاكل جمة في النوم كالأرق ووجود احتمالية انقطاع النفس أثناء النوم.

الإمساك

يعد من اعراض الاقلاع عن التدخين، فالتوقف المفاجئ عن التدخين ربما ينتج عنه مشاكل في الجهاز الهضمي، في هيئة اضطرابات بانقباض الأمعاء وحركتها ما يجعل حركة الطعام بطيئة في هذه المنطقة.

وربما ينتج من هذه المشكلة مشكلة أخرى وهي الإمساك، ومن الممكن التخلص من المعضلة من خلال الاهتمام بشرب المياه، وكذلك تناول أغذية بها ألياف.

الآلام الجسدية والإعياء والتعب

أيضا الآلام الجسدية والإعياء والتعب من اعراض الاقلاع عن التدخين وربما يكون سبب هذا هو أن النيكوتين مادة منشطة ومن هنا غيابها يسبب الإرهاق والتعب وبعد الإقلاع عن التدخين ربما يكون الشخص أكثر حساسية وعرضة للآلام الجسدية أكثر من غيره.

لا تفوت أيضا فرصة مشاهدة: كيف تترك التدخين بسرعة وما هي أضراره

اعراض الاقلاع عن التدخين
اعراض الاقلاع عن التدخين

الأضرار العامة الناتجة من التدخين

يترك التدخين العديد من الآثار السلبية على الحالة الصحية للشخص فمادة النيكوتين الموجودة في السجائر تضعف عددا من الوظائف التي يقوم بها الجسم، والتي منها كون هذه المادة تعمل على:

  • رفع معدل إنتاج الغدة الكظرية لإفراز الأدرينالين، وهو الهرمون الذي يوجد في هيئة محفز داخل الجسم.
  • رفع معدل جلوكوز الدم.
  • إرتفاع ضغط الدم.
  • زيادة ضربات القلب.
  • سرعة التنفس.

ومن الجدير بالذكر أن مادة النيكوتين تتطلب مدة بين ثمانية إلى عشرين ثانية فحسب لكي تخترق الغشاء الذي يغلف الدماغ، وكمية النيكوتين الداخلة للجسم تعتمد على مجموعة من العوامل كنوع التبغ، وكيفية تعاطي النيكوتين وغيره.

أضف إلى معلوماتك: كيف أقلع عن التدخين بخطوات بسيطة؟

كيفية علاج مشكلة التدخين

لعلاج مشكلة التدخين هناك بعض النصائح التي ينبغي اتباعها:

  • لا بد من وجود عزيمة وإرادة قوية تنبعث من ذات الشخص المدخن من أجل التخلص من مشكلة التدخين وهي تتحقق بطرق منها معرفة الأضرار الناتجة عن التدخين، وأثره على الصحة مستقبلاً.
  • شراء علب السجائر يكلف الكثير من الأموال دون أن يشعر الشخص بهذا، فلا بد من إدراك تلك الخسائر التي تودي بحياة الشخص إلى الهلاك ويجب استغلال الأموال في الأمور النافعة.
  • ممارسة التمارين الرياضية والألعاب الرياضية، فهي تحسن الصحة النفسية بشكل كبير وتغير من تفكير الشخص من سلبي إلى إيجابي وترفع ثقة الشخص المعنوية، ما ينتج عنه شخص مدرك للطريقة الصحيحة التي تقوده للراحة النفسية بدلا من التدخين.
  • من الممكن القيام باستشارة الطبيب المختص من أجل المساعدة في الوصول لطريقة لترك التدخين، ورسم خطة ووضع عددا من التعليمات للتخلص من تلك المشكلة دون تردد أو رجوع للخلف.
  • من الممكن أيضا استعمال السجائر الإلكترونية، وهنا ينبغي الحرص على استخدامها بكم قليل للوصول للغرض المنشود وهو الإقلاع عن التدخين.

كم تستمر اعراض الاقلاع عن التدخين

تأخذ اعراض الاقلاع عن التدخين مدة من الوقت حيث تختفي نسبة تسعين في المائة من مادة النيكوتين من خلال الكبد، وتخرج عن طريق الكلى، وتظل هناك نسبة متبقية بالدم تبقى من ست إلى ثمان في المئة.

المعيار الذي يصاحب هذه العملية معتمد على نسبة مادة النيكوتين داخل الجسم، ونشاط الكبد، ويتم التخلص من مادة النيكوتين من خلال الدم في عشرين يوما وهذا بالنسبة للمدخن العادي.

المدخن الذي يسرف في التدخين بشكل مبالغ فيه، فقد تبلغ المدة شهورا بدءا من آخر مرة دخن فيها الشخص، ويختفي أثر التدخين من الجسد لمدة أدناها اثنين وسبعين ساعة، وتكون نهايتها خلال أسبوعين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق