ADVERTISEMENT

ما هي مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين 

تُعد مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين فترة مؤلمة لبعض المدخنين ولكنها تظل الخيار الأنسب للحفاظ على صحة جيدة خالية من الأمراض، لأن الشخص المدخن يصاب بالكثير من المشاكل الصحية الصعبة، لذلك يحاول البعض التخلص منه ولكنهم يواجهون صعوبات عديدة قد تؤدي إلى الفشل في بعض الأحيان، لذلك سنتعرف على النيكوتين، ومدة خروجه من الجسم، والأعراض التي تظهر بعد خروجه من الدم عبر موقع محيط.

مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين

  • عند الإقلاع عن التدخينيتم خروج النيكوتين من الجسم نهائياً في أول 48 ساعة.
  • تظهر أعراض خروج النيكوتين من الجسم بعد 72 ساعة وتكون شديدة جداً، ومن ثم تهدأ وتنتهي بنهاية الأسبوع الثاني من الإقلاع.

تعريف النيكوتين

النيكوتين هو عبارة مادة قاتلة، تؤخذ من نبات يدعى “التبغ“، عند تناوله يتعود الجسم على دخول كميات معينة إليه، لذلك تحدث الكثير من الأعراض عند انسحابه من الجسم.

ADVERTISEMENT
مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين
مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين

اقرأ أيضاً: كم نسبة النيكوتين في السيجارة

أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم الصحية

خلال مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين، يتعرض الجسم للكثير من المضاعفات وهي كالتالي:

اكتساب بعض الوزن

ADVERTISEMENT
  • تحتوي السجائر على بعض المواد التي تساعد في الشعور بالشبع دائماً، ولكن عند الإقلاع يلاحظ الأشخاص ازدياد وزنهم عن المعتاد.
  • يتوقف عمل المواد التي تساهم في سد الشهية، لذلك يعود الجهاز الهضمي للعمل بِشكْل جيد، كما تعمل جميع أعضاء الجسم على نحواً أفضل، مما يساعد في الشعور بالجوع المستمر.
  • يكسب معظم الراغبين في الإقلاع عن التدخين في أول أسبوعين من 3 إلي 5 كيلو جرام.

الاشتياق الشديد لتناول السجائر

  • تولد هذه الرغبة بسبب افتقار الجسم لـ النيكوتين، ويرغب المدخن في الرجوع إليها بعد مرور نصف ساعة فقط من تناول آخر سيجارة.
  • يشعر الإنسان بشعور صعب جداً لا يقاوم في أول أسبوع منذ الإقلاع، لذلك سيتوجب عليك الاجتهاد ومقاومة جميع المغريات التي تحفز الاشتياق لتناول السجائر مثل، شرب الخمر والمكيفات.
  • يجب على الإنسان تجنب التواجد في أماكن النيكوتين مثل القهاوي، لأن هذا يدعى بالتدخين السلبي وهو أشد من التدخين نفسه.

الشعور بالإرهاق والإعياء

  • يشعر الإنسان خلال مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين، بالإرهاق والوهن والضعف، لكن هذا شعوراً وقتياً ويزول بزوال العرض نفسه، ويمكن التغلب عليه من خلال شرب الكثير من السوائل الساخنة مع تجنب شرب الشاي والقهوة والمكيفات.
  • ونظراً لأن الجسم خلال هذه المدة يحاول طرد جميع المواد السامة الذي تعرض لها أثناء التدخين، تقل نسبة النيكوتين في الدم وهذا يعرض الجسم إلى التعب والإرهاق والشعور بالضعف والوهن.

تيبس الفم وظهور الكحة

  • التدخين يؤدي إلى ضعف حركة الشعيرات الضئيلة الموجودة بالرئتين وتساهم في طرد البلغم، لذا عند التوقف عن التدخين تعود هذه الشعيرات للعمل بجدية، وتعمل على طرد البلغم المتواجد بكثرة في الرئتين.
  • ولا يجد الجسم سوى الكحة للتخلص من هذا البلغم، لذلك تستمر الكحة حوالي 4 أسابيع من مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين، لذا يجب الاهتمام بشرب السوائل كالعصائر الطبيعية.

حدوث مشاكل في الأحبال الصوتية، والشعور بتنميل في اليد

  • عند الإقلاع عن التدخين يحدث تغيير في طبقة الصوت وتصاب بشيء من البحة، ولكنها لا تأخذ وقتاً وتزول، بالإضافة إلى تنميل باليد نتيجة لتوقف المجهود العضلي الذي كان المدخن يفعله أثناء تناول السيجارة بيده.
  • ولكن يمكن أن تعود لنشاطها من خلال مزاولة بعض التمارين الرياضية.

تابع قراءة التالي: تعريف التدخين السلبي

مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين
مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين

الأعراض النفسية لـ انسحاب النيكوتين من الجسم

قد يصاب الإنسان عند الإقلاع عن  التدخين ببعض الأعراض النفسية كالتالي:

الإصابة بالاكتئاب والحزن والتوتر

قد يتسبب الإقلاع عن التدخين في ارتفاع نسبة الإنزيم الأحادي أوكسيد الأمين، في المخ هو الذي يساعد في تعديل الحالة المزاجية للأفراد.

لذلك عندما تزيد نسبة هذا الإنزيم خلال مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين فإنه يؤدي إلى الشعور بالحزن والإحباط الشديد.

التزمت والامتعاض

نظراً لمحاولة الجسم التخلص من السموم والنيكوتين الناتجة عن السجائر، لذلك يتعرض الإنسان لارتفاع ضغط الدم الذي يجعله دائماً في حالة عصبية وامتعاض،

كما أن اشتياقه للتدخين يجعله أكثر عصبية لذا يجب أن يشغل الإنسان نفسه بعمل الشيء المفضل له حتى لا يتراجع عن قراره في هذه اللحظة.

بعض المشاكل المعنوية

الشعور بـ التشويش الذهني والعقلي، والإحساس بالزهق لشعور الإنسان بأنها يفتقد شيئاً ما ألا وهو السجائر، ولكن من المؤكد أن تتخلص من كل هذه الأعراض بعد عدة أسابيع من الإقلاع، قد يزداد الأمر سوءاً.

إذا لم تستطع قيادة سيارتك نظراً للإصابة بوجع شديد في الدماغ وانعدام التركيز، لكن لا داعي للقلق فكل هذه الأعراض لما تأخذ أكثر من شهر وتذهب.

قد يهمك الاطلاع على: اعراض الاقلاع عن التدخين

لقد تحدثنا في هذا المقال عن مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين، والأعراض المصاحبة عند الإقلاع، وما عليك عزيزي المدخن سوى الشروع الآن في الإقلاع عن التدخين، لأنه يؤدي إلى وفاة أكثر من ستة ملايين شخص سنوياً، فلماذا تجازف بحياتك؟

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق