صناعات منزلية

صناعة الحرير وإنتاج الحرير من دودة القز

صناعة الحرير وإنتاج الحرير من دودة القز ، الحرير أحد أنواع الأقمشة الفخمة والمتميزة جدا التي يفضل الكثير من السيدات ارتدائها والسبب الأساسي وراء ظهور هذا النوع المميز من الأقمشة هو دودة القز الشهيرة بصناعتها للحرير، موقع محيط يعرفكم على صناعة الحرير وكيفية إنتاج الحرير من خلال دودة القز.

صناعة الحرير

صناعة الحرير



صناعة الحرير من الصناعات الرائعة جدا التي تمر بمجموعة من الخطوات التفصيلية التي تحدث حتى يتم الوصول للشكل النهائي الحرير المتعارف عليه.

  • الخطوة الأساسية في صناعة الحرير تكون من خلال دودة للقز التي يتم إحضارها وأخذ بيضها وتركه لتتحول إلى يرقة.
  • بعد أن تصبح بيوض الدودة يرقات يتم وضع مجموعة من ورق لشجر التوت لتقوم اليرقات بتناولها.
  • بعد أن تقوم اليرقة بأكل أوراق التوت تبدأ بعمل نسج لخيوط الحرير لتحيط بها بالكامل ويبلغ طول هذه الخيوط ما يزيد عن ألف متر.
  • لا تقوم اليرقات بإنتاج الخيوط بشكلها إنما تنتج مجموعة من السوائل اللزجة والتي تترابط بدورها وكثافتها مكونة هذه الخيوط بالشكل الذي يظهر لنا مكونا ألياف الحرير بالنهاية.
  • بالطبع تكون الخيوط ملتصقة على بعضها البعض ولا يمكن استعمالها على حالتها هذه فيتم وضع الخيوط داخل قدر من الماء المغلي لتبدأ بالانفصال وتظهر خيوط الحرير واضحة تماما.
  • بعد ذلك يتم العمل على إخراج الكرة الحريرية من داخل الماء المغلي ويتم تجفيفها تماما من الماء للحصول على ألياف الحرير واستعماله لصناعة الملابس منه.

أهم مميزات الحرير

صناعة الحرير

الحرير من الأقمشة الثمينة والمتميزة جدا والتي تمتلك مجموعة من المميزات التي تمنحه مكانة خاصة ومتميزة عن غيره من الأقمشة.

  • الشكل الأنيق، الملابس المصنوعة من الحرير لها رونق خاص جدا وجمال مميز يجعل منها لباس مناسب جدا لمحبي الأناقة والجمال.
  • نعومة الملمس، عند الحديث عن أنواع الأقمشة لايمكن أن نجد أنعم من الحرير وملمس أكثر جمالا منه حيث ينساب على الجسم بشكل رائع و ممتاز.
  • مقاومة العوامل، الحرير هو عبارة عن قماش مقاوم للحرارة ولا يتأثر بدرجات الحرارة المرتفعة وكذلك عوامل الرطوبة مما يمنح الحرير ميزة إضافية بجانب مزاياه الرائعة جدا.
  • المرونة وسهولة الاستخدام، الحرير من الأقمشة التي لديها مرونة عالية جدا والتي لا تتأثر بالشد على الإطلاق وسرعان ما تعود إلى الشكل الأصلي الخاص بها.
  • سهولة الغسل، غسل الحرير أمر بسيط وسهل جدا كما يتم كوي الأقمشة الحريرية بصورة سريعة دون عناء.

أنواع الحرير

يعد  الحرير من الأقمشة التي لا يوجد نوع واحد منها بل هناك مجموعة من الأنواع المختلفة والتي تختلف باختلاف نوع الدودة التي تقوم بصنع هذا الحرير وكذلك النبات الذي تقوم الدودة بالتغذي عليها هذان العاملان يؤثران بشكل كبير في نوع الحرير الناتج فيما بعد وعلى أساسه تختلف أنواع الحرير.

حرير دودة القز

هذا النوع هو الأشهر بين أنواع الحرير المعروفة ويعتمد بصورة أساسية على دودة القز التي تتغذى بدورها على شجرة التوت مكونة خيوط الحرير بالصورة التي تم شرحها مسبقا، وأبرز البلاد المعروفة بهذا النوع هي دولة الصين التي تنتجه منذ القدم ويأتي هذا الحرير باللون الأبيض النقي تماما.

حرير شجرة الخروع

هذا النوع من الحرير الذي اشتهرت صناعته بشكل واضح داخل دولة الهند وبالتحديد في منطقة أسام، ويتم إنتاج الحرير من خلال تغذي دودة الحرير على الأوراق الخاصة بشجرة الخروع .

أبرز ما يميز هذا النوع من الحرير هو أنه يمتاز بالدفء ولذا يدخل في صنع المعاطف الشتوية وكذلك عمل الأقمشة الثقيلة الخاصة بالستائر.

حرير موجا

حرير موجا

هذا النوع من أنواع الحرير الشهيرة جدا ولا يتم إنتاجه سوى داخل الهند ويمتلك هذا النوع من الحرير لون ذهبي متميز جدا وبه لمعة رائعة وينتج بصورة أساسية من تغذي الدودة على الأوراق الخاصة بشجرة الغار.

هذا النوع المميز كان يستعمل قديما من قبل الأثرياء ولا يرتديه سوى الملوك وتحديدا هذا الأمر كان داخل منطقة أسام ومع مرور الزمن أصبح يرتديه الكثير من الأشخاص ولكنه باهظ الثمن لقوته وجماله ومرونته العالية.

تابعوا موقع محيط بصورة دائمة للتعرف على المزيد من الصناعات المنزلية المهمة والمتميزة جدا التي يمكنك الاستفادة منها والحصول على أحدث وأفضل الصناعات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق