ادعية واذكار

دعاء الستر من الفضيحة | أفضل 30 من دعاء الستر والخوف من الفضيحة

دعاء الستر من الفضيحة

دعاء الستر من الفضيحة من الأدعية التي يحرص عليها المسلم في صلاته؛ وذلك لأن الفضيحة أشد مايتعرض له المسلم في حياته، بالرغم من شدة إيمان العيد إلى أنه في احتياج دائما إلى دعاء الستر من الفضيحة؛ وذلك لأن المؤمن دائما ضعيف وعجول، فالطباع تسيطر عليه دائما والشهوات أيضا، ودائما ما يصاب بالغفلة؛ لذا على المؤمن يجب أن يحرص على دعائه بأن الله يستره وينجيه من الفضيحة، وعليه أن يردد دائما بدعاء الستر لدخول الجنة في الآخرة، وستره في الدنيا.

دعاء الستر من الفضيحة أفضل 30 من دعاء الستر والخوف من الفضيحة

دعاء الستر من الفضيحة
دعاء الستر من الفضيحة

إن أشد مايتعرض له الإنسان في الدنيا والآخرة هو الفضيحة، فالدعاء يقرب العبد من ربه، وكثيرا ما يقلق العبد هو المخاوف من الفضيحة في الدنيا، وانكشاف الأمر.

وكذلك يكون المؤمن لديه رغبة في الستر من يوم القيامة، لذلك أرشدنا الله تعالى كما وجهنا سيدنا محمدإلى كثير من الأدعية التي ندعوبها الله الستر والعافية والجنة والنار.

فالستر من الفضيحة أفضل مايدعو به المؤمن في صلاته، فعزيزي القارىء عليك بمتابعتنا لمعرفة كل المزيد من أدعية الستر من الفضيحة في الدنيا والآخرة.

وأهم الأدعية الواردة  في السنة النبوية عن أدعية الستر من الفضيحة ، وأهمها :



«ربنا السر عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت، والدين ما شرعت، والأمر ما قضيت، الخلق خلقك، والعبد عبدك؛ أنت الله الرءوف الرحيم، أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، كل حق هو لك، وبحق السائلين عليك، أن تقبلني من عبادك الصالحين، وأن تجيرني من النار برحمتك».

«اللهم إني أعوذ بك من ملمات نوازل البلاء وأهوال عظائم الضراء فأعذني رب من صرعة البأساء واحجبني عن سطوات البلاء ونجني من مفاجآت النقم واحرسني من زوال النعم ومن زلل القدم واجعلني اللهم ربي في حمى عزك وحياك حرزك من مباغتة الدوائر».

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ).

« اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبي، ورحمتك أرجي عندي من عملي، سبحانك لا إله غيرك، اغفر لي ذنبي وأصلح لي عملي إنك تغفر الذنوب لمن تشاء، وأنت الغفور الرحيم يا غفار أغفر لي يا تواب تب علي يا رحمن أرحمني يا عفو أعفو عني يا رؤف أرأف بي».

« ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان، ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا، ربنا إنك رؤوف رحيم، ربنا افرغ علينا صبرًا وتوفنا مسلمين، والحقنا بالصالحين».

شاهد أيضا: دعاء الستر ورفع البلاء وما يدل عليه من القرآن السنة وفضله

دعاء الستر من الفضيحة والمصائب

دعاء الستر من الفضيحة
دعاء الستر من الفضيحة

يبحث المؤمن عن الأدعية التي تقي العبد من الفضيحة والمصائب؛ حتى لايقع في المصائب، والمداومة على الدعاء يحمينا من الوقوع في الهموم والمصائب.

ولذلك إذا أراد المسلم أن يستره الله فعليه بالدعاء بالإضافة أن يأخذ بأسباب الستر من الفضائح، وأن يتجنب فعل المعاصي والذنوب؛ لكي يرضى الله عنه ويمنع عنه الفضائح.

لأن كثيرا من الناس مايفعل المعاصي، ثم يستره الله ثم يجهر بالمعصية ويكرره؛ وذلك لأن قلبه تعود على فعل المعاصي والكبائر، اللهم لا تجعلنا من هؤلاء الذين يجهرون بالمعاصي.

ومن أهم الأدعية الواردة في السنة النبوية:

  • « استرنا فوق الأرض، وتحت الأرض ويوم العرض عليك».
  • «اللهم ارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين، واكشف عني ما نزل بي من ضر وشر كل ما أردت من الأمور، وخلصني خلاصا جميلا يا رب العالمين».
  • «اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي» .
  • «لا إله إلا الله قبل كل شيء، ولا إله إلا الله بعد كل شيء، ولا إله إلا الله يبقى ربنا ويفنى كل شيء».

قد يهمك معرفة: دعاء لابي الغالي بالصحة والعافية مكتوب

دعاء الستر من الفضحية مستجاب

دعاء الستر من الفضيحة
دعاء الستر من الفضيحة

المؤمن الصالح يبحث دائما عن أدعية الستر من الفضيحة المستجابة، فعلي المؤمن لكي يتجنب الفضيحة البعد عن الفضيحة والمعاصي.

والمداومة على الطاعات والأعمال الصالحة، ويجب عليه أن يأخذ بأسباب الستر والعافية، لأن الله ينعم على العبد المؤمن بالستر من الفضيحة، ومن يصر على ارتكاب المعاصي؛ فإن الله سيفضحه يوم القيامة وكذلك يفضحه في الدنيا.

ومن أهم الأدعية الستر من الفضيحة مستجابة هي :

  • «اللهم وقد أصبحت يومى هذا لا ثقة لي ولا رجاء ولا لجأ ولا مفزع ولا منجا غير من توسلت بهم إليك، متقربا إلى رسولك محمد – صلى الله عليه وآله – اللهم ولكل متوسل ثواب، ولكل ذي شفاعة حق، فأسألك بمن جعلته إليك سببي، وقدمته أمام طلبتي أن تعرفني بركة يومي هذا، وشهري هذا، وعامي هذا».
  • اللهم أنت أحق من ذكر , وأحق من عبد , وانصر من ابتغى , و ارأف من ملك , و أجود من سئل , و أوسع من أعطى , أنت الملك لا شريك لك , والفرد لا تهلك , كل شيء هالك ألا وجهك , لن تطاع ألا بأذنك , ولن تعصى ألا بعلمك , تطاع فتشكر , وتعصى فتغفر,
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعًا، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ).
  • «اللهم لا تخيبني بهم من نائلك، ولا تقطع رجائي من رحمتك، ولا تؤيسني من روحك، ولا تبتليني بانغلاق أبواب الأرزاق، وسداد مسالكها وارتجاج مذاهبها وافتح لي من لدنك فتحا يسيرا، واجعل لي من كل ضنك مخرجا وإلى كل سعة منهجا إنك أرحم الراحمين، وصلى الله عليه محمد وآله الطيبين الطاهرين آمين رب العالمين».
  • سيد الاستغفار: «اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ».
  • « اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه، وأستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فاستعنت بها على معاصيك، وأستغفرك من الذنوب التي لايطلع عليها.. أحد سواك ولا ينجيني منها أحد غيرك، ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك».

قد يمكنك الأطلاع على: دعاء الشكر وحمده على نعمه والتوفيق في الحياة

دعاء الستر من الناس

يتعرض الناس في كثير من حياتهم  لفضائح من الناس؛ لأن الناس يتعرضون لبعضهم بعضا بالفضائح والكلام الكثير، ويجب على الإنسان ألا يفضح أخيه الإنسان.

لأن الله ستره فينبغي على العبد ألا يفضحه، ويجب أن نحرص على أدعية الستر من الناس خاصة في الأوقات المستجابة الدعاء.

ومن أهم الأدعية الواردة في السيرة النبوية والقرأن الكريم عن الستر من الناس:

  • « اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما أستطعت أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي وأبوئ بذنبي فاغفر لي فأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه توبة عبد ظالم لا يملك لنفسه ضرًا ولا نفعًا ولا موتًا ولا حياة ولا نشورًا».
  • « ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما إنها ساءت مستقرًا ومقامًا، ربنا اصرف عنا السوء والفحشاء واجعلنا من عبادك المخلصين، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فأعف عنا. اللهم عافنا واعف عنا في الدنيا والآخرة».
  • « ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد، رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي، وأن أعمل صالحًا ترضاه، وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإنى من المسلمين».
  • « رب أنزلني منازل النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقًا. رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، و اجعلنا هداة مهتدين، غير ضالين ولا مضلين».

أقرأ ايضا: دعاء تسهيل الأمور مجرب من السنة النبوية

دعاء الستر من فضيحة الزنا

يعد الزنا من أكبر الكبائر والمعاصي، وعقوبتها عظيمة عند الله سبحانه وتعالى، وعلى العباد أن يتجنبوا الشهوات؛ وذلك بستر أنفسهم بالزواج؛ وذلك حتى تتمكن من تجنب الوقوع في إثم الزنا،

وعلى المؤمن المواظبة على أدعية الستر من الزنا، فالزنا يعد من الكبائر المذكورة، وعلى الإنسان يتجنب الزنا، وعليه أن يداوم على الطاعات والإكثار من الأعمال الصالحة، والبعد عن المعاصي مثل ارتكاب المعاصي.

ومن أهم أدعية الستر من فضحية الزنا في الدنيا والآخرة:

«اللهم أنت أحق من ذكر، وأحق من عبد، وأنصر من ابتغى، وأرأف من ملك، وأجود من سئل، وأوسع من أعطى، أنت الملك لا شريك لك، والفرد لا تهلك كل شيء هالك إلا وجهك، لن تطاع إلا بأذنك،

ولن تعصى إلا بعلمك، تطاع فتشكر، وتعصى فتغفر، وأقرب حفيظ  حولت دون الثغور، وأخذت بالنواصي، وكتبت الآثار، ونسخت الآجال، القلوب لك مفضية، والسر عندك علانية، الحلال ما أحللت، والحرام ما حرمت،

والدين ما شرعت، والأمر ما قضيت، أنت الله الرءوف الرحيم، أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض، كل حق هو لك، وبحق السائلين عليك، أن تقبلني العشية، وأن تجيرني من النار برحمتك».

« ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد، رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي، وأن اعمل صالحًا ترضاه، واصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإنى من المسلمين».

«اللهم لا تخيبني بهم من نائلك، ولا تقطع رجائي من رحمتك، ولا تؤيسني من روحك، ولا تبتليني بانغلاق أبواب الأرزاق، وسداد مسالكها وارتجاج مذاهبها وافتح لي من لدنك فتحا يسيرا، واجعل لي من كل ضنك مخرجا وإلى كل سعة منهجا إنك أرحم الراحمين، وصل  الله عليه محمد وآله الطيبين الطاهرين آمين رب العالمين».

« اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه، وأستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فاستعنت بها على معاصيك، وأستغفرك من الذنوب التي لايطلع عليها.. أحد سواك ولا ينجيني منها أحد غيرك، ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك».

«اللهم استرنا بسترك الجميل، ولا تفضحنا بين خلقك ولا تخزنا يوم القيامة اللهم اعلِ بفضلك كلمة الحق والدين، اللهم استرنا فوق الأرض، وتحت الأرض ويوم العرض عليك».

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق