أفضل أدعية دينية مكتوبة قصيرة افضل ادعية إسلامية مستجابة

أدعية دينية

أدعية دينية يعتبر الدعاء هو الوسيلة للتقرب من الله عز وجل، و يعتبر من العبادات التي يحبها الله سبحانه وتعالى، وليس هناك وقت معين لكي ندعو الله فيه، بل في جميع الأوقات، كما وعدنا المولي عز وجل باستجابة الدعاء اذا دعينا وتقربنا له فهو القادر علي كل شيء، حيث قال رسول الله صلي الله عليه وسلم “و لا يرد القضاء الا الدعاء”

أجمل الأدعية الدينية المستجابة

أدعية دينية
أدعية دينية

كثرة تكرار الدعاء له فضل كبير في التقرب الي الله مما يعود عليه بالنفع في دنياه واخرته ومن أهم هذه الفضائل، حيث أن الدعاء يجعلنا أكثر تقربا الي الله ويستجيب الله لدعائنا.

حيث قال الله في كتابه الكريم -: ” واذا سألك عبادي عني فاني قريب أجيب دعوة الداع إذا كان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون”.

ومعني هذه الآية أن الله يستجيب لعبده دعاءه إذا دعاه وكان علي يقين وثقة بالله، فالله قريب من العباد ويسمع لدعائهم ويستجيب له.

وإليكم أفضل الأدعية الدينية المستجة في السطور التالية:

  • (دعوةُ ذي النُّونِ إذ دعا وهو في بطنِ الحوتِ لا إلهَ إلَّا أنتَ سبحانَك إنِّي كنتُ من الظالمينَ، فإنَّه لم يدعُ بها رجلٌ مسلمٌ في شيءٍ قطُّ إلَّا استجاب اللهُ له).
  • (ما أصاب أحدًا قط همٌّ ولا حزنٌ، فقال: اللهمَّ إني عبدُك، و ابنُ عبدِك، وابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونوّرَ صدري، و جلاءَ حزني، و ذَهابَ همِّي، إلا أذهبَ اللهُ همَّهُ و حزنَه، وأبدلَه مكانَه فرجًا).
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (أنَّهُ كانَ معَ رسولِ اللَّهِ صلّى اللَّه عليه وسلم جالسًا ورجلٌ يصلِّي ثمَّ دعا:
  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حيُّ يا قيُّومُ، فقالَ النَّبيُّ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ-: لقد دعا اللَّهَ باسمِهِ العظيمِ الَّذي إذا دعيَ بِهِ أجابَ وإذا سئلَ بِهِ أعطى).

أجمل وأفضل الأدعية الدينية

لان الدعاء معناه أن العبد يحتاج الي ربه ويستعين به، حيث أن العبد فقير وضعيف يحتاج الي عون الله ومساعدته لقضاء حوائجه، حيث يلجأ الإنسان الي حول الله وقوته.

حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم ” وإذا سالت فسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله “، كما لا يرد القضاء الا الدعاء حيث أن الوسيلة الوحيدة لدفع البلاء عن الإنسان هي الاستعانة بالدعاء والتقرب الي الله.

ومن أهم هذه الأدعية المستجابة ما يلي:

  • (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ ).
  • (ربِّ أعنِّي ولا تُعِنْ عليَّ، وانصُرني ولا تنصُرْ عليَّ، وامكُر لي ولا تَمكُر عليَّ، واهدِني ويسِّرِ الهدى لي، وانصُرني على من بغَى عليَّ، ربِّ اجعَلني لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، لَكَ رَهَّابًا، لَكَ مُطيعًا، إليكَ مُخبتًا، إليكَ أوَّاهًا مُنيبًا، ربِّ تقبَّل تَوبَتي، واغسِل حَوبَتي، وأجِب دعوَتي، واهدِ قلبي، وسدِّد لساني، وثبِّت حجَّتي واسلُلْ سَخيمةَ قلبي)
  • (دعوةُ ذي النُّونِ إذ دعا وهو في بطنِ الحوتِ لا إلهَ إلَّا أنتَ سبحانَك إنِّي كنتُ من الظالمينَ، فإنَّه لم يدعُ بها رجلٌ مسلمٌ في شيءٍ قطُّ إلَّا استجاب اللهُ له).
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (أنَّهُ كانَ معَ رسولِ اللَّهِ صلّى اللَّه عليه وسلم جالسًا ورجلٌ يصلِّي ثمَّ دعا: اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حيُّ يا قيُّومُ، فقالَ النَّبيُّ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ-: لقد دعا اللَّهَ باسمِهِ العظيمِ الَّذي إذا دعيَ بِهِ أجابَ وإذا سئلَ بِهِ أعطى).

أقرأ ايضا: أدعية دينية جميلة ومؤثرة للأصدقاء

أدعية دينية قصيرة

أدعية دينية
أدعية دينية

يعد الدعاء من الطرق التي لها دور عظيم وفوائد كثيرة، حيث أن الدعاء يعمل علي رد البلاء والمصائب ومعرفتها، يعد من أهم الأسباب في الانتصار علي الأعداء.

فقد كان الدعاء هو السبب في انتصار المسلمين في غزوة بدر، تفتح ابواب الرزق والخير، يكفر من الذنوب والمعاصي ويرفع من درجات العبد عند الله، يعمل علي اظهار ضعف الإنسان أمام الله عز وجل.

يجعل الإنسان ويبين لله انه متوكلا عليه لأن العبد ما توجه الا الله الا وهو واثق بقدرته سبحانه وتعالى في تحقيق ما يريده ومن أفضل الأدعية لقضاء الحاجة وهي:

  • يا حيُّ يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيري طرفة عين.
  • اللهم إني وكلتك أمري كله جله ودقه وأنت خير وكيل فدبّر لي أمري إنني لا أحسن التدبير.
  • اللهم إني اسألك باسمك الأعظم الذي إذ سُئلت به أجبت إذا دُعيت به أعطيت أن تقضي لي حاجتي إنَّك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني اسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًّا إلا فرًّجته ولا حاجة هي لك رضًا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني اسألك رضًا لا يعقبه سخط، وفرحًا لا يعقبه حزن، اللهم املأ قلبي بكل ما هو خير لي، واقضِ لي حاجتي بقدرتك يا أرحم الراحمين.

قد يهمك معرفة: عبارات دينية | أجمل العبارات الدينية القصيرة

أدعية مستحبة للشفاء

يعتبر الدعاء من أحد أهم الأسباب التي تشفي المريض من الأمراض، فهناك حالات من الأمراض التي لا تنفع لها الدواء ويكون الأمر متروك للدعاء حيث لا يرد القضاء الا الدعاء، ويجب علي المريض أن يدعو الله بأن يشفيه فإن الشفاء بيد الله سبحانه وتعالى.

ومن أهم الأدعية المستحبة للشفاء وهي كما يلي:

  • اللهم ألبسني ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل بقدرتك ورحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم يا مجيب دعوة المضطر إذا دعاك أجب دعوتي واكشف عني المرض والألم يا رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك بعظيم لطفك وكرمك أن تشفيني شفاءً تامًّا وأن تمدني بالصحة والعافية.
  • اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى كلها وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تمن عليَّ بالشفاء العاجل. اللهم أسألك أن لا تدع لي جرحًا إلا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته وتولني برحمتك.
  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيني ويشفي جميع مرضى المسلمين
  • أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ).
  • وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ).
  • (أذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، اشْفِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا).
  • (بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ وَهوَ السَّميعُ العليمُ)
  • (اللَّهمَّ عافِني في بَدَني، اللَّهمَّ عافِني في سَمْعي، اللَّهمَّ عافِني في بَصَري، لا إلهَ إلَّا أنتَ).

شاهد أيضا: أدعية مستجابة في كل وقتٍ وحين وبالأدلة من القرآن والسنة

أدعية مستحبة لتكفير الذنوب

أدعية دينية
أدعية دينية

كل بني ادم موجود علي وجه الارض يذنب ولا يوجد إنسان معصوم من الخطأ، وليس الخطأ أن ترتكب الذنب بل الخطأ هو التمادي فيه، وكثرة المعصية وفعل الذنوب والمعاصي تجعلنا بعيدا عن الله وتجعل قلوبنا قاسية.

لذلك يمكننا أن نستعين ببعض الأدعية التي نرجو الله فيها بأن يغفر ذنوبنا ومنها ما يلي:

«اللهمَّ لك أسلَمتُ ، وبك آمَنتُ ، وعليك توكَّلتُ ، وإليك أنَبتُ ، وبك خاصَمتُ ، وإليك حاكَمتُ ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ ، وما أسرَرتُ وما أعلَنتُ ، أنت المُقَدِّمُ ، وأنت المُؤَخِّرُ ، لا إلهَ إلا أنت ، أو : لا إلهَ غيرُك».

« اللهمَّ اغفرْ لي خطيئَتي وجَهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلمُ به مني، اللهمَّ اغفِرْ لي جَدِّي وهَزْلي، وخَطئي وعمْدي، وكلُّ ذلك عندي،

اللهمَّ اغفرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، وما أنت أعلمُ به مني، أنت المُقَدِّمُ وأنت المُؤخِّرُ، وأنت على كلِّ شيءٍ قديرٌ».

أدعية مستحبة لتهدئة النفس

كثير منا يبحث عن أدعية لتهدئة النفس وراحة البال بسبب كثرة المتاعب في الحياه ومن أهم هذه الأدعية.

  • لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو حيٌّ لا يموت، بيده الخير وإليه المصير وهو على كل شيء قدير
  • رب امنحني من سعة القلب، وإشراق الروح، وقوة النفس، ما يعينني على ما تحبه من عبادك؛ من مواساة الضعيف والمكسور والمحروم.
  • اللهم استودعك همي فبشرني بما يفتح مداخل السعادة في قلبي. كذبلك اللهمَّ إني أعوذُ بكَ من الهمِّ والحزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبةِ الرجالِ.

قد يمكنك الأطلاع على: حالات واتس اب دينية مؤثرة مكتوبة وحالات واتس حلوة وجديدة

أجمل الأدعية الدينية للوالدين

الوالدين لهما فضل كبير علينا، وقد أوصانا الله عز وجل ببر الوالدين والدعاء لهما في الحياة وبعد موتهم وهناك مجموعة من الأدعية التي تقال في الدعاء لهما كما يلي:

  • رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الصَّالِحِين).
  • (رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ).
  • (رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا)
  • اللهم اغفر لأبي وأمي، وارزقهم عيشة السعداء، وميتة الشهداء، والحشر مع الأنبياء.
  • اللهم ارزقني البر بهم، وأعنّي على طاعتهم ورضاهم ما أحييتني. اللهم بلّغهما آمالهما فيما يُرضيك عنهما، واستجب دعائهما، وارحم ضعفهما.
  • اللهم عافهم واعفو عنهم، واجعلهم من أهلك وخاصتك، وارزقهم من كل خير في الحياة وبعد الممات.
  • اللهم اسكب في قلوبهم الراحة والطمأنينة، واجعلهما من أسعد عبادك

 أدعية مستحبة للزواج

يعد الزواج من الفرائض والعبادات التي يتقرب بها العبد الي الله فهناك أدعية كثيرة لتيسير الزواج وتسهيله ومنها، وهناك العديد من الأدعية التي يفضل الدعاء بها لتيسير الزواج ما يلي:

  • اللهم إرزقني الزوجة الصالحة إن أمرتها أطاعتني وإن نظرت إليها سرتني وإن أقسمت عليها أبرتني وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي
  • اللهمّ يا مسخّر القويّ للضّعيف ، ومسخّر الشّياطين، والجنّ، والرّيح، لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم،
  • اللهمّّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين بحولك، وقوّتك، وعزّتك، وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهمّ يا حنّان، يا منّان، يا ذا الجلال والإكرام، يا بديع السّماوات والأرض، يا حيّ يا قيّوم
  • اللهمّ إنّي أسألك بخوفي من أن أقع في الحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي، أن ترزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي، فإنّك على كلّ شيءٍ قدير.

أجمل وأفضل الأدعية للأحبة

معرفة اوقات إستجابة الدعاء وهي يوم عرفة، شهر رمضان، ليلة القدر، يوم الجمعة، الثلث الاخير من الليل، والدعاء ما بين الأذان والإقامة، في السجود، الخشوع في الدعاء والتضرع بين يدي الله، عدم استعجال للاستجابة الدعاء.

ومن أجمل الأدعية الدينية ما يلي:

  • اللهم إنا نظن بك غفرانا وعفوا وتوفيقا ونصرا وتيسيرا وسعادة ورزقا وشفاء وحسن خاتمة وعتقا من النار، فهب لنا مزيدا من فضلك يا واسع الفضل والعطاء.
  • اللهم أخرج كل عين نظرت استحسنت وتمعنت وركزت، اللهم أخرج كل عين نظرت وأمرضت وأهلكت، وكل نظرة تكررت وما بركت .
  • اللهم يا واسع العطاء يا منزل الشفاء يا رافع البلاء يا مجيب الدعاء، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاء من شفائك، على كل مرض وسقم وبلاء، يا حي يا قيوم يا بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام برحمتك نستغيث.
  • اللهم أخرج كل عين وحسد، اللهم أصرف كل داء عن الروح والجسد.
  • اللهم فرّج عني ما ضاق به صدري وعجز معه صبري وقلت فيه حيلتي وضعفت له قوتي اللهم أرزقني السعادة والستر والتوفيق والجنة ولا تأخذني من الدنيا إلا وأنت راض عني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق