ADVERTISEMENT

دعوة صباحية أجمل دعاء صباح الخير

دعوة صباحية

دعوة صباحية خير ما يبدأ به الإنسان يومه هو الدعاء، بداية اليوم بالدعاء والأذكار هي بداية طيبة واتباع لسنة وهدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث ترك لنا الحبيب المصطفى الكثير من الأدعية التي تقال في الصباح في أحاديث صحيحة له كثيرة، حيث تحصن الأذكار والأدعية العبد من أي شر سواء شر الخلق أو شر نفسه وتحصنه من الشيطان وسوسته، وفي هذا المقال سنتناول الكثير من أمثلة دعوة صباحية.

دعاء الصباح كامل

يعاني الناس كثيرًا في هذه الأيام من اليأس والإحباط والفقر والكثير من الشقاء في الحياة، وهذا بسبب بعدهم عن سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم.

ADVERTISEMENT

فإذا اتبعنا سنته واهتدينا بهديه سوف نقي شر الحياة، حيث أوصانا الحبيب أن نلزم أذكار وأدعية الصباح في كل يوم، حتى نقي أنفسنا من أي أذي أو شر.

أذكار الصباح هي حصن منيع للمسلم، لا يخترقه عدو ولا تخترقه وسوسة الشياطين، لهذا يجب على كل مسلم أن يلزم أدعية وأذكار الصباح.

حيث تقيه شر نفسه وشر كل دابة، وتتوفر الكثير من الأدعية الواردة عن الحبيب صلى الله عليه وسلم تقال في الصباح وفي المساء.

ADVERTISEMENT

وفيما يلي دعاء الصباح كامل:

  • ادعية الصباح اجعَلِ اللهُمَّ صَباحي هذا نازلاً عَلَي بِضِياءِ الهُدى وَبِالسَّلامَةِ فِي الدّينِ وَالدُّنيا، وَمَسائي جُنَّةً مِن كَيدِ العِدى وَوِقايَةً مِن مُردِياتِ الهَوى إنَكَ قادِرٌ عَلى ما تَشاءُ تُؤتِي المُلكَ مَن تَشاءُ وَتَنزِعُ المُلكَ مِمَّن تَشاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشاءُ، بِيَدِكَ الخَيرُ إنَّكَ عَلى كُلِ شَيء قَديرٌ، لا إلهَ إلاّ أنتَ.
  • اللّهمّ بك أصبحنا وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت وإليك النّشور. سُبْحَانَ اللهِ وبِحَمْدِهِ عَدَدَ خَلْقِهِ، سبحان الله رِضَا نفسه، سبحان الله زِنَةَ عَرْشِهِ، سبحان الله مِدَادَ كلماته يا حيُّ يا قيومُ برحمتك أستغيثُ وأَصلِحْ لي شأني كلَّه ، ولا تَكِلْني إلى نفسي طرفَةَ عَينٍ أبدًا) اللهمّ عافِني في بدني، اللهمّ عافني في سمعي، اللهمّ عافني في بصري، لا إله إلّا أنت
  • اللهم إني احتسبت يومي هذا لوجهك الكريم، فيسره لي وبارك لي فيه، وتقبله مني، اللهم أرني مايرضيك، واسمعني مايرضيك، وانطقني ما يرضيك، واستعملني في طاعتك، وافتح لي أبواب رحمتك، وارزقني من حيث لا احتسب، اللهم رزقًا حلالاً طيبًا، يرضيني يا رب العالمين..
  • اللهم إني أسألك خير هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما بعده.
  • اللهُمَّ افتَحِ اللهُمَّ لَنا مَصاريعَ الصَّباحِ بِمَفاتيحِ الرَّحمَةِ وَالفَلاحِ، وَألبِسنِي اللهُمَّ مِن أفضَلِ خِلَعِ الهِدايَةِ وَالصَّلاحِ، وَأغرِسِ اللّهُمَّ بِعَظَمَتِكَ في شِربِ جَناني يَنابيعَ الخُشُوعِ.

قد يهمك معرفة: صباح الخير 2023 أجمل صور و عبارات صباحية

دعاء الصباح مفاتيح الجنان

دعوة صباحية
دعوة صباحية

الجنة هي مسعى ومطلب كل مؤمن وموحد بالله، حيث أن أساس التوحيد في عقيدة الإسلام هي الإيمان بالقضاء خيره وشره، والإيمان بالبعث والحساب.

وياليت مثوانا جميعًا هو الجنة، وياليتنا نسعى إليها سعي المسلم الحق الذي يعرف جيدًا أن الجنة فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.

وتعتبر أدعية الصباح هي مفتاح من مفاتيح الجنة، حيث يغفر الله لعبده ذنوبه ما تقدم منها وما تأخر ويحفظه من أي شر ويقيه الفتن ما ظهر منها وما بطن.

هذا كله وأكثر إذا داوم على قراءة وتدبر أدعية الصباح في كل يوم، هنيئًا لمن بدأ يومه وختمه بذكر الله عز وجل.

وفيما يلي دعاء الصباح مفاتيح الجنان:

  • ( رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ ).
  • (لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ). (سبحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مئةَ مرَّةٍ).
  • (اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا). (أستغفرُ اللهَ العظيمَ الذي لا إلهَ إلَّا هو الحيَّ القيومَ وأتوبُ إليه).
  • اللهم إني احتسبت يومي هذا لوجهك الكريم، فيسره لي وبارك لي فيه، وتقبله مني، اللهم أرني مايرضيك، واسمعني مايرضيك، وانطقني ما يرضيك، واستعملني في طاعتك، وافتح لي أبواب رحمتك، وارزقني من حيث لا احتسب، اللهم رزقًا حلالاً طيبًا، يرضيني يا رب العالمين..
  • ادعية للصباح اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال. اللهم أرزقني رزقاً لا تجعل لأحدٍ فيه منَه ولا في الآخرة عليه تبعةٌ برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم صب علينا الخير صباً صباً ولا تجعل عيشنا كداً كداً. يارب في هذا الصباح، امنحنا أكآليلاً منَ الراحة والهدوء، وانثر السعادة علَى أبواب قلوبنا، وطوقنا بالأمان والسكينة، واجعل لنا من كل ضيق مخرجَاً، وارزقنا ما نتمنى من حَيث لا نحتسب.
  • اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك وعلو مكانك الحمد لله رب العالمين الذي علا فقهر، وملك فقدر، وعفا فغفر، وعلم وستر، وهزم ونصر، وخلق ونشر.
  • اللهم لك الحمد والشكر ملء السموات والأرض وما بينهما وملء ما شئت من بعد اللهم لك الحمد في اليسر والعسر اللهم لك الحمد على نعمك التي لا يحصيها غيرك.
  • الحمد لله رب العالمين الذي جعل لكل شيء قدراً، وجعل لكل قدر أجلاً، وجعل لكل أجل كتاباً.
  • (اللَّهمَّ ما أصبحَ بي من نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقِكَ فمنكَ وحدَكَ لا شريكَ لكَ فلكَ الحمدُ ولكَ الشُّكرُ”.

أقرأ ايضا: خواطر صباحية جميلة تجعل اليوم حافل بالأمل والتفاؤل والسعادة

دعاء الصباح للأصدقاء مكتوب

دعوة صباحية
دعوة صباحية

الصديق هو السند الدائم في الحياة هو الظل الظليل، لا يعرف أحد مدى أهمية الصديق إلا إذا فقدناه، لا يعرف مدى النعمة في وجوده في كل موقف حتى في كلامه العابر.

وجود الصديق في حياتنا يريح قلوبنا و يهدئ من روعنا، يا لحظ من امتلك صديقًا وفيًا، صادقًا، صادق الوعد منصفًا، وأفضل طريقة للعرفان بالجميل تجاه الصديق.

هي الدعاء له، فأقل ما يمكن أن نشكره به هو ذكره في دعائنا، وخاصة في أذكار وأدعية الصباح، بداية اليوم بالدعاء للآخرين بظهر الغيب هي بداية طيبة يحبها الله ورسوله، ومن أحق الناس بهذا هم الأصدقاء.

وفيما يلي دعاء الصباح للأصدقاء مكتوب:

  • اللهم اغفر لأصدقائي بكرمك، وأدخلهم جنتك برحمتك أسألك فلا تردني خائبة ، فلا خاب من أنت مولاه، أسعد قلوبهم، وأعطهم ما يتمنون، وأقر عيونهم بما يحبوا ويرضوا، وعطِّر صدورهم بالقرآن، وارزقهم الخلود في الجنان.
  • اللهم أرح قلبهم بلطف عفوك، وحلاوة حبك، وأعمر أيامهم بذكرك، و احفظهم واحفظ عليهم دينهم، وأسعد قلوبهم دائمًا، وفرج همومهم، وحقق لهم أمنياتهم، واجعل الجنة مقرًا لهم اللهم لا ترد دعوتي فإني فيك أحبهم.

قد يمكنك الأطلاع على: اجمل رسائل صباحية رومانسية جميلة

دعاء الصباح للحبيب مكتوب

الدعاء هو حلقة الوصل بين العبد وربه، هو الحبل الدائم الذي لا ينقطع أبدًا؛ لذلك حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على المواظبة على قراءة أذكار الصباح.

لما فيها من خير كبير، ورزق وفير لا يعد ولا يحصى، بها تدفع الشرور عن الإنسان، وتقيد الشياطين بعيدًا عنه؛ لذلك لا بد للمسلم أن يلزم على قراءة أذكار وأدعية الصباح في كل يوم.

أفضل من ندعو لهم لكي يرزقهم الله الصحة والراحة الدائمة، هم الأحبة، فالحبيب هو نبع الحنان، هو ذلك الأمان الدائم وركن السعادة الذي لا يزول، لذلك يجب أن نتذكرهم دائمًا في دعواتنا وأن نشملهم بالدعاء في كل ما هو خير لهم.

وفيما يلي دعاء الصباح للحبيب مكتوب:

  • اللهم يا فاتح الأبواب، ومنزل الكتاب، وجامع الأحباب يا الله، ارزق أحبتي رزقاً كالأمطار يا الله، واجمعهم بكل من يحبون، وهوّن عليهم كل صعب، واجعل أيامهم عيداً، ويومهم سعيداً، وعمرهم مديداً يا الله، واجعل لهم من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً.
  • دعاء الصباح اللهم افتح أبواب السعادة والراحة والأمل في قلوب أحبتي ، واجعلهم في حرزك وحفظك وجوارك وتحت كنفك اللهم ألبسهم ثياب الصحة والعافية، وارزقهم من واسع رزقك، وتقبل أعمالهم بالقبول الحسن يا الله.
  • دعاء الصباح اللهم ثبت له يقينه ، وارزقه حلال يكفيه، اللهم ابعد عنه كل شي يؤذيه، ولا تحوجه لطبيب يداويه.
  • اللهم سخر له القلوب، واحفظه من الكروب، وأسعده ما تعاقب الشروق والغروب اللهم مثل ما أضئت الكون بنور شمس هذا اليوم، أضيء قلبه بنور حبك، ضيئا لا ينطفئ، وارزقه رزقا دائما، لا ينقطع اللهم في كل صباح يصبح هذا الوجه فيه، فأكرمه بعظيم غفرانك، و يسر طريقه، و سخر له الطيبين من خلقك، وأشرح صدره بذكرك، ولا تجعل في يومه سوء، إلا دفعته، ولا ذنبا إلا غفرته، يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضا: عبارات صباحية 2023

دعاء الصباح للرزق والتوفيق

في صباح كل يوم يسعى الجميع نحو الرزق، فهو يعتبر غاية الكثيرين، وحقيقة أن أنواع الرزق مختلفة ومتعددة فقد يكون الرزق في الصحة.

والرزق في العلم، والرزق في المال، والرزق في محبة الناس، أنواع الرزق كثيرة ومتعددة، ولا أحد يحصل عليها كلها، ولا أحد يفقدها كلها.

وللحصول على الرزق الوفير والزيادة في كل خير، على المسلم أن يتبع سنة الرسول وهديه، وأن يحافظ على قراءة أذكار وأدعية الصباح في كل يوم، حتى يزداد رزقه، ويقبل عمله، ويصلح له حاله.

وفيما يلي أدعية مختارة تقال في الصباح لزيادة الرزق والتوفيق في كل أمر:

  • يارب في صباح هذا اليوم وكلتك أمري، واستودعتك همي، فبشرني بما يفتح مداخل الرضا والسعادة في قلبي.
  • اللهم لا ترد لي ولهم دعاء، ولا تخيب لي ولهم رجاء، ولا تسكن جسدي وجسدهم داءً، وأدفع عني وعنهم المحن والبلاء، ولا تشمت بي وبهم الأعداء ياواسع المغفرة والرجاء.
  • اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ، اللهم أعنا على حمل الأمانة وعلى تأدية الأمانة إلى أهلها ، اللهم ارحم تقصيرنا وضعفنا وهواننا يا سميع الدعاء.
  • اللهم ارزقنا التوفيق، وزدنا علمًا وعملًا صالحًا، واجعلنا من المتقين المخلصين، اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.
  • اللهم افتح لنا خزائن رحمتك، اللهم رحمة لا تعذبنا بعدها في الدنيا والآخرة، وارزقنا من فضلك الواسع رزقًا حلالًا طيبًا، ولا تحوجنا ولا تفقرنا إلى أحد سواك، وزدنا لك شكرًا، وإليك فقرًا، وبك عمّن سواك غنىً وتعفّفًا.
  • دعاء الصباح اللهم ابعد عنا أذى الدنيا وحيرة النفس وحزن الليل وبكاء القلب وسوء الخاتمة اللهم يامن تنفس الصبح بأمره وتوزعت الأرزاق بكرمه أمطر علينا بركاتك وبلغنا أسمى مراتب الدنيا، وأعلى منازل الاخِرة
  • اللهم ارزقنا إجابة الدعاء … وصلاح الحال والاهل والمال والأبناء وحسن الآداء وبركة العطاء اللهم اكتب لنا محو الذنوب وستر العيوب ولين القلوب اللهم آمين اسعد الله صباحكم بكل خير.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق