السيارات

فوائد حزام الامان في السيارة 2021

بينما يكثر الحديث عن فوائد حزام الامان في السيارة ووسائل الحماية المختلفة التي يتم أعدادها في السيارات بغرض الحصول على أعلى معدلات السلامة والأمان بالسيارة، فقد قمنا نحن فريق عمل محيط بالبحث في العديد من المراجع والمصادر الموثوق بها، وجئناكم اليوم بهذه المقالة لكي تساعدكم في التعرف على أهمية حزام الأمان بالسيارة و فوائده في الحفاظ على حياة من هم بالسيارة.

فوائد حزام الامان في السيارة بالتفصيل

لا أحد ينكر أن ارتداء حزام الأمان أثناء القيادة من الأمور الضرورية التي لا غنى عنها، وذلك لما له من دور فعال في حماية السائق من التعرض إلى للصدمات والكدمات أثناء قيادة السيارة، وكما تشير الإحصائيات المتعلقة بالسلامة المرورية أن هذا الحزام يعمل على إنقاذ العديد من الأشخاص سائقي و مستقلي السيارات من التعرض للاصطدامات الحادة أثناء السير على الطرق السريعة.



فوائد ارتداء حزام الأمان أثناء قيادة السيارة

هناك العديد من الفوائد لحزام الأمان عند ارتدائه أثناء القيادة وهي كالتالي:-

  • يعمل على حفظ توازن السائق أثناء القيادة وخاصة على الطرق السريع و المنعطفات والمنحدرات مما يحميه من خطر الاصطدام بعجلة القيادة.
  • يحافظ على القصور الذاتي للسائقين وركاب السيارة حال استخدام المكابح بشكل مفاجئ ويحميهم من أخطار القصور الذاتي والاندفاع للأمام نتيجة الكبح.
  • يقلل نسبة الضرر التي قد تحدث نتيجة الاصطدام بسيارة أخرى أو حائط صلب أو شجرة أثناء القيادة ويجعل الركاب والسائق يظلوا في أماكنهم قد الإمكان، فضلا عن الانتقال المفاجئ الذي يحدث نتيجة الاصطدام ويتسبب في خروجهم واندفاعهم خارج السيارة.
  • يعمل على الحد من الاصطدام بالجزء الداخلي الأمامي للسيارة (تابلو السيارة) ويحمي الركاب من خطر زجاج السيارة الأمامي لحظة الاصطدام.
فوائد حزام الامان في السيارة
فوائد حزام الامان في السيارة

المزيد عن حزام الامان في السيارة

إليكم المزيد من فوائد حزام الامان في السيارة، حيث أنه يساعد نظام السلامة المتعلق بالصدمات في اتخاذ الأوامر المتعلقة بأكياس الهواء في السيارة مما يجعل عملية الإنقاذ تتم بشكل مرن ودقيق فربما على اثر الاصطدام تطيح الصدم بالسائق من مكانه وبالتالي لا تستطيع أكياس الهواء اللحاق به، ولهذا فإن حزام الأمان يساعد في الحد من ذلك مما يجعل عملية الإنقاذ متكاملة الأركان، كما أنه يساعد في تقليل الجروح والكدمات الخطيرة عند ارتدائه بنسبة تقدر بحوالي 1: 4 مقارنة بعدم ارتدائه وكذلك تقليل خطورة الوفيات إثر الحوادث علي الطرق السريعة.

فوائد حزام الامان في السيارة
فوائد حزام الامان في السيارة

مخاطر عدم ارتداء حزام الأمان في السيارة

هناك العديد من المخاطر التي قد تحدث عند عدم ارتداء حزام الأمان في السيارة، فكما يعتقد البعض أن وجود أكياس الهواء قد لا يحتاج إلى ارتداء حزام الأمان، وذلك من الاعتقادات الخاطئة ومن المهم ارتدائه كما ذكرنا في الفقرة السابقة، وكذلك عدم الاهتمام بارتداء حزام الأمان قد يلحق ضرراً كبيرا بالقصبة الهوائية لدى الإنسان حال الاصطدام وكذلك العمود الفقري.   



مزايا استخدام حزام الأمان في السيارة  

تشير العديد من الإحصائيات أن واحداً من بين كل ثلاثة من سائقي السيارات قد يكون عرضة إلى إصابات بالغة أثناء تعرضهم لحوادث الطرق أثناء القيادة، و تجتاحهم الأماني لعدم التعرض إلى حادث مثل هذا، لذلك يجد الكثيرين منهم إن حزام الأمان يتمتع بالعديد من المزايا التي تساعدهم في الحد والوقاية من التعرض للإصابات، ولهذا من الأمان ربط حزام الأمان أثناء القيادة على الطريق لتجنب مخاطر الحوادث.

فوائد حزام الامان في السيارة
فوائد حزام الامان في السيارة

أفكار خاطئة حول حزام الأمان

  • يعتقد البعض أن حزام الأمان يقوم بمنع حركة السائق بالسيارة مما يجعله يتضرر لحظات الاصطدام ولكن هذا غير صحيح، فعند ربط حزام الأمان تكون الإصابات غير بالغة وغير خطيرة فغالبا تكون كدمات بسيطة.
  • كما أن هناك ممن لا يؤيدون فكرة ارتداء الحزام خوفا من التعرض لحادث قد يؤدي بهم إلى السقوط في أحد الأنهار مما يجعلهم لا يستطيعون فكه والتخلص من قيده ويكونون في هذه الحالة أكثر عرضة للخطر ولكن هذه الفكرة غير صائبة ونادرا ما تحدث.
  • يرى الكثير من السائقين أنهم على معرفة تامة بالقواعد المرورية وأنه يسيرون على الطريق بشكل جيد ويستطيعون التحكم بسياراتهم على النحو الصحيح ويعتقدون أنه ليس من اللازم ارتداء الحزام ولكن هذا الاعتقاد خاطئ.
  • فمهما كانت قدراتهم ومهارتهم في القيادة فإنه من اللازم ارتدائه، حيث أنه لا يمكن أبداً أن تتحكم في السائقين الآخرين على الطريق ربما كان احدهم ثملا أو لا يستطيع القيادة بمهارة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق