الطب

اعراض الفشل الكلوي عند النساء وطرق الوقاية منه

اعراض الفشل الكلوي عند النساء ، الفشل الكلوي لا يمكن أن نطلق عليه مسمى مرض عادي بل هو مرض مميت ينتج عن تعطل الكلى وعدم قدرتها على القيام بوظائفها بشكل سليم فلا تتمكن من تنقية الدم ويتم اللجوء لعمل غسيل دوري الكلى بشكل مستمر للحفاظ على حياة المريض، تتعرض الكثير من السيدات للإصابة بهذا المرض الخطير وبالتالي يحب التعرف على أهم أعراضه للوقاية منه وبدء علاجه بسرعة من خلال محيط.

اعراض الفشل الكلوي عند النساء وأسبابه

اعراض الفشل الكلوي عند النساء
اعراض الفشل الكلوي عند النساء

عندما تصاب المرأة بالفشل الكلوي تبدأ مجموعة من الأعراض بالظهور عليها لتحذرها بقدوم هذا المرض اللعين:



  • نزيف الجسم: أبرز الأعراض الظاهرة التي تدل على وجود فشل كلوي أو احتمالية الإصابة به هو عدم قدرة الدم على التجلط بشكل سريع فتجد السيدة أنها يمكن أن تنزف بسهولة وذلك لتوقف الكلية عن أداء وظيفتها الأساسية.
  • نقص حاد بفيتامين د: نقص فيتامين د بنسبة كبيرة من الأعراض البارزة جداً حيث أن فشل الكلية في عملها يؤثر على امتصاص عناصر مهمة من أهمها فيتامين د مسببة مشاكل بالعظام.
  • الإصابة بفقر الدم: فقر الدم المفاجيء من أعراض الفشل الكلوي عند النساء والذي يحدث نتيجة توقف الكلية عن العمل والتي تؤدي لضعف إنتاج خلايا الدم الحمراء وهذا الأمر ينتج عنه الإصابة بمشكلة فقر الدم.
  • الضغط المرتفع باستمرار: ارتفاع الضغط لدى السيدات قد يكون مؤشراً للإصابة بالفشل الكلوي حيث أن الكلى تعمل بشكل أساسي على تنظيم المعدلات الخاصة بالضغط للسوائل الموجودة بالجسم وحدوث خلل بوظيفة الكلى يرفع الضغط بشكل تلقائي.
  • قلة تبول: التبول هو الوسيلة التي تعمل على التخلص من السوائل الإضافية الموجودة بالجسم والتبول مرات قليلة باليوم يكون إشارة إلى حدوث احتباس في السوائل وعدم تخلص الجسم من الفضلات الزائدة الموجودة فيه والتي تسبب له مشاكل صحية كبيرة أولها متعلقة بالكلى.
  • زيادة ضربات القلب: أعضاء الجسم جميعها مترابطة مع بعضها البعض وتعمل على منح الجسم أفضل أداء وبالتالي عندما يحدث خلل بالكلية تقل معدلات إنتاج البوتاسيوم بالجسم وبالتالي لابد أن يتأثر القلب سلبياً وتزيد ضرباته بشكل سريع.
  • الإرهاق والتعب: عندما تتوقف الكلية عن عملها بشكل ما تتأثر خلايا جسم الإنسان ويصبح عدد كريات الدم الحمراء أقل وهذا الأمر يؤثر مباشرة على صحة وطاقة الإنسان فتجد السيدة نفسها مرهقة وتشعر بالتعب طوال الوقت.
اعراض الفشل الكلوي عند النساء
اعراض الفشل الكلوي عند النساء

أسباب الفشل الكلوي

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة السيدة بالفشل الكلوي، وتتمثل فيما يلي:

  • عدم وصول الدم للكلية، قد تحدث اضطرابات بالجسم تمنع الدم من الوصول إلى كلية الإنسان وهذا الأمر يؤثر مباشرة على عمل الكلية.
  • الحساسية، أبرز الأمور التي تتسبب في حدوث هذه المشكلة هي إصابة السيدة بالحساسية، نوبة قلبية مفاجئة أو حدوث التهابات بالكبد
  • عدم التبول بانتظام، البول يعمل على إخراج الأملاح والمياه الزائدة من الجسم وبالتالي قلة التبول لديها دور كبير جدا في عدم انتظام عمل الكلية وفشلها في القيام بوظائفها بالشكل الصحيح.
  • التدخين، عادة التدخين من الأسباب التي تؤدي للإصابة بالفشل الكلوي وحدوث مشاكل متنوعة بالجسم حيث يعمل على إلحاق الضرر بمختلف أعضاء الجسم وعدم جعلها تعمل بالصورة السليمة ولاسيما إذا ترافق أيضا مع تناول المخدرات.

انواع الفشل الكلوي وطرق الوقاية منه

اعراض الفشل الكلوي عند النساء
اعراض الفشل الكلوي عند النساء

هناك أنواع مختلفة للفشل الكلوي بحسب درجة الفشل وتأثيره بالكلى وينقسم الفشل الكلوي إلى مزمن وحاد.
الفشل الحاد، هذا النوع من الفشل الكلوي يحدث خلاله تلف واضح في النسيج الموجود بالكلية يجعلها غير قادرة على العمل وقد تتحسن الكلية بالاهتمام والعلاج في مراحل مبكرة ولكن عندما يتم إهماله يتحول للفشل المزمن مع الأسف.
الفشل  المزمن، هذه المرحلة تعد المرحلة الأخيرة من مراحل الفشل الكلوي والتي يصبح فيها مزمناً حيث تعجز الكلى تماما عن القيام بعملها وتصبح في حالة سيئة فإما أن يحدث استجابة للعلاج أو لا تستجيب وتصبح حياة المريض في خطر.

الوقاية من الفشل الكلوي

هناك بعض الإجراءات التي يمكنك اتباعها الوقاية من خطر الإصابة بمرض الفشل الكلوي الخطير.



عمل التحاليل اللازمة

حتى تتمكن من الحصول على نتيجة مريحة لقلبك لابد من عمل فحص دوري وبشكل مستمر على وظائف الكلى ومدى نشاطها وهناك الكثير من الفحوصات التي من شأنها أن تعطيك جس إنذار من أبرزها تحليل مستوى السكر الدم، قياس الضغط، تحليل البول لمعرفة طبيعته ومدى إمكانية حدوث احتباس للسوائل وتحليل الهيموجلوبين لمعرفة حالة خلايا الدم.

اقرأ أيضا : اضرار البقدونس على الكلى

الاهتمام بالتغذية السليمة

الطعام الصحي جزء أساسي ومهم جداً في الوقاية من مشاكل الكلى وذلك من خلال اختيار نظام غذائي غني بالألياف والخضروات والفواكه التي تعمل على دعم المناعة بالجسم والتخلص من أي مشاكل تضر بأعضائه.

يجب كذلك التقليل قدر الإمكان من الدهون التي يتم تناولها بالطعام والملح والسكر لأنها جميعها عناصر تلحق الأذى بالجسم وتضر بوظائفه ويمكن إيجاد بدائل لمثل ههذ العناصر مثلاً نستخدم الدهون الصحية بدلاً من المهدرجة ويتم استعمال البهارات بالطعام للتعويض عن كميات الملح الكبيرة.

التخلص من السمنة

الوزن الزائد من المشاكل الصعبة التي تؤدي لزيادة معدلات الإصابة بمرض السكر والضغط وكلاهما يؤثران تلقائياً على كلى الإنسان وتضر بوظائفها، كما يجب القيام بممارسة الكثير من التمارين الرياضية للحفاظ على لياقة الجسم ونشاطه مما يقلل من خطر الإصابة بفشل الكلى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق