الحمل والولادةالعناية والجمالصحة عامة

اسباب عدم انتظام الدورة

ماهي اسباب عدم انتظام الدورة

يفترض بدورة المرأة الشهرية أن تأتي في مواعيد محددة ولأيام محددة شهرياً، وإن متوسط الدورة الشهرية المنتظمة يتراوح من 25 إلى 35 يوم، اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية تتمثل في إذا تخطت هذه المدة.

فهذا يدل على أن المرأة تعاني من تأخر الحيض، وفي حال تكرارها مرتين شهرياً، فهذه الحالة تسمى النزيف.



اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية عند المراهقات

خسارة الوزن الشديدة أو السمنة المفرطة

خسارة الوزن الزائد قد تكون أحد اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية أو توقفها وهذا بسبب عدم الحصول على عدد السعرات الحرارية اللازمة لإنتاج الهرمونات للجسم وقد يسبب ذلك مشاكل في التبويض.

أما السمنة المفرطة فهي تتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية بسبب تأثير هرمونات الجسم ومستوى الأنسولين مما يؤثر سلبًا على الدورة الشهرية.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة الشديدة من اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية مما يجعلها قد تنزل قبل موعدها أو بعده، ولذا فيجب على الفتاة ممارسة الرياضة ولكن دون أن تصبح شديدة خاصةً أثناء مرحلة البلوغ حيث يتعرض الجسم لتأخير الدورة الشهرية بسبب التغيرات في الهرمونات.



التغيرات الهرمونية

إن العقاقير الهرمونية التي تتناولها المرأة لها دور كبير في عدم انتظام الدورة الشهرية وتأخرها فهي من أهم اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية، و أيضًا اضطرابات النوم فهي لها دور كبير في التأثير على نظام الدورة الشهرية بشكل كبير وملحوظ.

مشاكل الغدة الدرقية

اضطراب نشاط الغدة الدرقية يسبب في إطالة مدة الدورة الشهرية ونزيف بشكل أكبر وألم شديد، وعدم انتظام الدورة الشهرية ولكنه نادر.

متلازمة تكيس المبايض

تؤثر متلازمة تكيس المبايض على النساء بطرق مختلفة، حيث يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى حالات أكثر خطورة مثل مرض السكري من النوع الثاني ومشاكل في القلب.

تكيسات المبايض تؤدى إلى عدم انتظام الدورة الشهرية أو تكون خفيفة أو انقاطعها، لأن تكيسات المبايض يؤثر على إنتاج البويضات وتمنع إنتاجها.

كما أن إنتاج الهرمونات قد يكون أيضًا غير متوازن، وقد يزيد مستوى هرمون التستوستيرون وهو هرمون الذكورة، وعادة ما يكون هناك نسبة بسيطة من هذا الهرمون عند النساء.

ورم ليفي رحمي

تظهر هذه الأورام غير السرطانية الحميدة في جدار الرحم ويمكن أن تتسبب في ألم ونزيف شديد أثناء الدورة فهي أحد اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية.

القلق والتوتر

أشارت العديد من الدراسات إلى أن حالة المرأة النفسية تؤثر بشكل كبير على دورتها الشهرية، لأن زيادة هرمونات الإجهاد ومنها الكورتيزول فى الجسم تتداخل مع هرمونات الدورة الشهرية، مما يؤدى إلى تأخر الدورة أو توقفها، والإجهاد الذهنى والبدنى لهما نفس التأثير على الجسم.

وعند شعور المرأة بالتوتر المستمر في حياتها اليومية، فإن هذا قد يسبب خللاً في قدرة الدماغ على لعب دوره الطبيعي لإنتاج الهرمونات الضرورية.

أسباب عدم إنتظام الدورة الشهرية بعد الزواج

حمية غذائية سيئة

اضطرابات الأكل المختلفة مثل فقدان الشهية، أو الإقبال المفرط على تناول الطعام بكثرة، هو عامل يؤثر مباشرة على الدورة الشهرية، خاصة إذا كان جسم المراة فقيرة بالمواد الغذائية الضرورية ومضادات الأكسدة والبروبيوتيك.

الحمل

قد يرجع عدم انتظام الدورة الشهرية لحدوث حمل، فإن الدم يتوقف عن النزول بعد أن تلقح البويضات بالحيوانات المنوية للرجل، حيث يكون عدم انتظام الدورة الشهرية مؤشر على احتمالية حدوث حمل.

وسائل منع الحمل الهرمونية

استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة قد يحدث نزيف خفيف في الدورة الشهرية وتسبب في عدم انتظام الدورة، وذلك إلا أن اللولب الرحمى لا يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، و لكن يمكن أن يسبب نزيف شديد أو نزيف مؤلم وتكون الدورة أثقل.

الرضاعة الطبيعية

إن هرمون البرولاكتين وهو الهرمون المسئول عن إنتاج اللبن أثناء الرضاعة الطبيعية، وهو كذلك الهرمون الذي قد يتسبب في تأخر الدورة الشهرية لدى النساء أو أن تكون الدورة أخف من المعتاد، ومن المتوقع أن تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية.

كما أن الهرمون المسؤول عن إنتاج الحليب المسمى البرولاكتين أثناء الرضاعة الطبيعية يضعِف عملية الإباضة، كذلك قد يتسبب هذا الهرمون فى تأخر الدورة الشهرية، وما دامت الأم مستمرة في الرضاعة الطبيعية يبقى الهرمون نشطًا، ويمنع حدوث عملية الاباضة.

بطانة الرحم المهاجرة

الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة قبل الحمل عادة ما تتسبب في ألم شديد أثناء الدورة الشهرية وتحدث نزيف قوي، وتؤدي أيضًا إلى قلة الدورة الشهرية بعد الولادة.

بلوغ سن اليأس أو الاقتراب منه

اقتراب سن اليأس، وهو العمر الذي تتغير فيه توازنات الهرمونات داخل جسم المرأة، ومن ضمن ما يتوقع حدوثه عدم انتظام الدورة الشهرية، وتبدأ هذه الظاهرة عادة في سن الأربعينات لدى المرأة.

أسباب أخرى لعدم انتظام الدورة الشهرية

هناك عدة أسباب عديدة أخرى قد تؤدى إلى عدم انتظام الدورة الشهرية منها:

التعرض لمجهود بدني شديد لفترة طويلة، وفي هذه الحالة يجب التوقف لفترة عن ممارسة التمارين الرياضية، أو مسببات المجهود البدني والحصول على سعرات حرارية بشكل منتظم.

الضغط العصبي كذلك من الممكن أن يكون من اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية أو تأخرها لفترة طويلة، ولذلك من المهم ممارسة اليوجا للتحكم فيه.

بعض الأدوية المضادة لتجلط الدم، ومضادات الاكتئاب، والأسبرين، وأدوية الصرع، وأدوية الغدة الدرقية، أو أدوية العلاج الكيميائي، او الادوية الهرمونية قد تتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية.

وبعض الإصابات قد تؤدى إلى عدم انتظام الدورة الشهرية مثل الإصابة بمرض السكري والإصابة بالسائل في الرحم أو سمك بطانة الرحم والإصابة بعدم توازن مستمر في الهرمونات والفشل المبكر للمبايض و فرط برولاكتين الدم، كل ذلك يمكن أن يؤثر في انتظام الدورة الشهرية.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق