صحة الاسنان

كيفية المحافظة على الاسنان من التسوس

كيفية المحافظة على الاسنان هي أحد أهم الأمور التي لابد أن نحرص عليها جميعًا تعرف عليها من خلال موقع مُحيط، حيث يجب أن يتم التوجه إلى طبيب الأسنان بصورة مستمرة للاطمئنان على سلامتها، واكتشاف وجود أي مشكلة في وقت مبكر، كما يتم الحفاظ عليها من خلال تنظيفها باستمرار، وتجنب أنواع الطعام والمشروبات التي تضر بصحتها.

كيفية المحافظة على الاسنان

تتمثل كيفية المحافظة على الاسنان في اتباع الطرق التالية:



غسل الأسنان قبل النوم

يجب أن تحرص على غسل أسنانك مرتين في اليوم، وأهم شيء هو غسلها قبل الخلود إلى النوم، حتى لا تسمح للبكتيريا أن تتكاثر وتضر بها طوال الليل.

استخدم الفرشاة بالشكل الصحيح



عند استخدام الفرشاة بطريقة غير صحيحة تُصبح كمن لم يغسل أسنانه، لأن تحريك الفرشاة بضعف، أو لوقت قليل لن يمكنه إزالة كل طبقة الجير، وكل بقايا الطعام الذي يوجد في الفم.

استخدام معجون الأسنان المناسب

عند اختيار المعجون لا تهتم فقط بقدرته على التبييض، والنكهة التي يحتوي عليها، ولكن لابد أن تهتم أيضًا بأن يحتوي على الفلورايد، لأن هذه المادة مُضادة للتسوس، وتُحارب الجراثيم.

استخدام خيط الأسنان

لا يقل هذا الخيط أهمية عن الفرشاة، لأنه يستطيع أن يُخلصك من بقايا الطعام الصغيرة التي لا تستطيع فرشاة الأسنان أن تصل إليها، كما يُساعد على تحفيز اللثة، وتقليل نسبة حدوث الالتهابات، ويتم استخدامه مرة واحدة كل يوم.

استخدام غسول الفم

هناك العديد من الأفراد الذين يقللون من استخدام الغسول، ولكنه مهم لأنه يُساعد على تقليل الحمض الذي يوجد في الفم، وكذلك تنظيف المناطق التي يصعُب الوصول لها حول اللثة وداخلها.

تناول الماء

تُعد المياه أفضل المشروبات المفيدة للجسم والفم، ويُنصح بتناول الماء عقب كل وجبة لكي يتم التخلص من الآثار السلبية للطعام.

كيفية المحافظة على الاسنان
كيفية المحافظة على الاسنان

الحفاظ على الأسنان من التسوس

يمكنك الاطلاع على كيفية المحافظة على الاسنان من حدوث التسوس فيها من خلال السطور التالية:

  • الإكثار من تناول الغذاء الذي يحتوي على الفسفور، الكالسيوم، البروتين، لأنها تُساعد على تقليل معدل الأحماض التي تتكون في الفم، وبالتالي تقليل حدوث الضرر به.
  • المحافظة على ترطيب الفم باستمرار، لأن اللُعاب به عناصر مهمة تقي الأسنان من خطر التسوس، ومنها الكالسيوم، وعمله على معادلة الأحماض داخل الفم.
  • التقليل من تناول المياه الغازية والسكريات التي تُزيد من خطر التسوس.
  • تغيير فرشاة الأسنان كل فترة تتراوح من 3 إلى 4 شهور.
  • الذهاب المستمر إلى طبيب الأسنان للتأكد من خلوها من التسوس، وفي حالة وجود سوس يتم التخلص منه قبل أن يصل إلى الطبقات الداخلية من الأسنان.

للمزيد من المعلومات حول طرق الحفاظ على الأسنان وحمايتها من التسوس يُرجى قراءة الآتي: كيف نحافظ على نظافة الاسنان

الحفاظ على الأسنان من السقوط

كيفية المحافظة على الاسنان من السقوط تتم من خلال اتباع النصائح التالية:

  • لابد أن يتم تجنب التدخين تمامًا، لأن التبغ يزيد من احتمال الإصابة بأمراض اللثة، والعدوى الفطرية.
  • الاعتناء بتنظيف الأسنان واللثة باستمرار، من خلال استخدام الفرشاة ومعجون الأسنان.
  • التوجه إلى طبيب الأسنان كل 6 شهور لإزالة أي طبقات من الجير، حتى لا تتسبب في أضرار للأسنان.

للمزيد من المعلومات حول كيفية المحافظة على الاسنان يُمكنك الإطلاع على الآتي: كيف نحافظ على صحة الاسنان وحمايتها من التسوس والسقوط

كيفية تقوية الأسنان الضعيفة

مازلنا نتحدث حول كيفية المحافظة على الاسنان وفي السطور التالية عدد من أهم الطرق التي يمكن اتباعها للحصول على أسنان قوية:

عدم الإفراط من شرب الحليب

على الرغم من احتواء اللبن ومنتجاته على الكالسيوم الهام لصحة العظام والأسنان، ولكنه يحتوي على اللاكتوز وهو نوع من السكريات يزيد من حموضة الفم، وهو ما ينتج عنه تسوس الأسنان.

تجنب السكريات

يجب أن يتم تجنب العصائر المُحلاة، والحلويات، لأنها تتفاعل مع البكتيريا التي توجد في الفم، وبالتالي تسوس الأسنان والتهابات اللثة.

مضغ العلكة الخالية من السكر

عند مضغ اللبان الخالي من السكريات، فإنه يُساعد على إزالة السكر والكربوهيدرات من الأسنان، كما يقوم بتحفيز الغدة اللعابية لإفراز المزيد من اللعاب، وبالتالي ترطيب الفم والوقاية من التهابات اللثة.

الاعتدال في تناول الفواكه والخضروات

تحتوي الخضروات على الكثير من الأحماض، التي ينتج عنها فقد الكالسيوم الموجود في الأسنان، تحتوي الفاكهة على كمية من السكريات التي يمكنها التأثير على حموضة الفم، والتسبب في التسوس، لذلك من الضروري أن يتم الاعتدال في تناولها.

تناول المياه

يجب أن يتم شرب الكثير من الماء يوميًا، لأنه يُساعد على ترطيب الفم، وكذلك إفراز المزيد من اللعاب الذي يحمي من خطر تسوس الأسنان.

تقليل النشويات والكربوهيدرات

ومن أمثلتها الأرز، الخبز، البطاطس، حيث ينتج عنها زيادة السكريات في الفم، وبالتالي تعرض الأسنان إلى التآكل وتسوسها.

قد يهمك الاطلاع على المزيد حول طرق العناية بالأسنان من خلال قراءة الآتي: افضل اعشاب لتبيض الاسنان سريعاً

كيفية المحافظة على الاسنان
كيفية المحافظة على الاسنان

وصفات منزلية لتنظيف الأسنان

عند التحدث عن كيفية المحافظة على الاسنان يبحث الكثير عن الوصفات الطبيعية التي يمكن من خلالها تنظيف الأسنان، وبدون أي مواد ضارة، وفيما يلي أمثلة منها:

وصفة صودا الخبز

تعمل الصودا على التخلص من البُقع السطحية التي توجد على الأسنان، وتبييضها بصورة طبيعية، وتتمثل الطريقة في التالي:

المكونات:

  • ملعقة واحدة من صودا الخبز.
  • ملعقتين من الماء.

طريقة التحضير:

  • نخلط الماء مع صودا الخبز، حتى يُشبهوا العجينة.
  • نُحضر فرشاة الأسنان ونضع عليها العجينة، ثم نغسل بها الأسنان.

وصفة زيت جوز الهند

يحتوي هذا الزيت على مواد مضادة لالتهابات اللثة، ويُحافظ على صحة الفم والأسنان، كما يقضي على البكتيريا، ويمكن تجهيز الوصفة كالتالي:

المكونات:

  • ملعقة واحدة من زيت جوز الهند.

الطريقة:

  • تتمثل الطريقة في وضع الزيت في الفم، ثم المضمضة به حوالي 10 دقائق، ثم يتم المضمضة بالماء.

لجعل الأسنان أكثر بياضأ يُمكنك قراءة المزيد حول: كيف تبيض اسنانك بسرعة

وصفات طبيعية لتبييض الأسنان

يمكنك التعرف على كيفية المحافظة على الاسنان وكذلك تبييضها من خلال اتباع الوصفات الطبيعية التالية:

زيت الزيتون

هذا الزيت من أكثر المواد التي يتم استخدامها في تبييض الأسنان بفاعلية وأمان، كما يقوم بتقوية اللثة ومنع نزيفها، وكل ما يجب فعله هو تبليل قطعة من القطن بزيت الزيتون وتمريرها على الأسنان بضع دقائق كل يوم.

قشور البرتقال

تُساعد على تنظيف وتبييض الأسنان، حيث يتم فرك الأسنان بالجزء الداخلي من قشر البرتقال لمدة ثلاث دقائق، ثم يتم غسل الفم بالماء الفاتر.

النعناع المفروم

يحتوي النعناع على زيوت طبيعية تقوم بتبييض الأسنان، كما يُساعد على انتعاش الفم والتخلص من الرائحة الكريهة به، ويتم وضع أوراق النعناع المفرومة على فرشاة الأسنان ثم فركها بها يوميًا، وسوف تلاحظ الوقت.

الفراولة المهروسة

تتميز الفراولة باحتوائها على أنواع من الخمائر الطبيعية التي تُساعد على منع اصفرار الأسنان وتبييضها، حيث يمكن هرس ثمرتين منها، ثم توزيعها على الأسنان سواء بالإصبع أو بالفرشاة، وبعد مرور 10 دقائق نغسلها، وتُكرر الوصفة أسبوعيًا.

عصير الليمون مع بيكربونات الصوديوم

يمكن خلط ملعقة واحدة من عصير الليمون مع القليل من بيكربونات الصوديوم، ثم فرك الأسنان بها وغسلها بالماء، ويمكن الاكتفاء فقط بفرك الأسنان ببيكربونات الصوديوم مرة كل 3 أيام.

الملح

يُساعد على التخلص من المواد الدُهنية التي تتراكم على الأسنان، حيث تغمس الفرشاة في الملح المخلوط مع القليل من الماء ثم فرك الأسنان به، وعند المداومة على تلك الوصفة مدة أسبوع سوف يتم ملاحظة الفرق.

الكركم

عقب غسل الأسنان بالمعجون، ضع القليل من الكركم على الفرشاة ثم افرك بهم أسنانك، ويمكن تكرار الوصفة مرتين كل يوم.

كيفية المحافظة على الاسنان
كيفية المحافظة على الاسنان

يبحث العديد عن كيفية المحافظة على الاسنان من خلال الوصفات الطبيعية وبالطبع تلك الوصفات تأخذ وقت لكي تظهر النتائج الخاصة بها.

ولكنها تتميز بعدم احتوائها على أي آثار جانبية أو مضاعفات، وبالتالي تُعد هي الاختيار الأمثل للوصول إلى الابتسامة الجذابة التي نريدها جميعًا.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق