صحة عامة

أفضل علاج للمفاصل

مع التقدم في العمر وتأثر الصحة بتغييرات الحياة، يتعرض الإنسان لخطر الإصابة بالتهابات المفاصل، ويظل يبحث عن أفضل علاج للمفاصل للتخلص من الآلام التي يشعر بها، حيث تسبب آلام المفاصل عدم الراحة، وقد يتطور الالتهاب حول المفصل أو المفاصل الأخرى ويسبب مضاعفات خطيرة عند عدم معالجته.

أسباب آلام المفاصل

هناك عدة أسباب تؤدي إلى آلام المفاصل، وللحصول على العلاج المناسب لا بد من التعرف عليها آولًا، وهي كالتالي:



  • السمنة، فالشحوم والدهون المتراكمة بالجسم تقوم بالضغط على المفاصل، وبالتالي تحدث بها الآلام والالتهابات.
  • التقدم في العمر، حيث تضعف العظام والمفاصل عند التقدم بالعمر.
  • عوامل وجينات وراثية، ونمط الحياة، ومرض النقرس بسبب حمض اليوريك الزائد في الجسم؛ فيجعله هزيلًا.
  • احتكاك أو خشونة المفاصل، نتيجة الجهد البدني الكبير.
  • خلع أو إصابة المفصل.
  • شد الوتر أو عضلة الكاحل.
  • عدوى فيروسية أو أمراض معدية تصاحبها آلام بالمفاصل.

قد يهمك أيضًا اسباب خشونة المفاصل وعلاجها منزلياً: الفرق بين الروماتيزم والخشونة.

طرق متعددة لعلاج المفاصل

تعتبر الطرق المتنوعة القادمة من الطرق الفعالة في علاج آلام المفاصل، وهناك عدة إجراءات لا بد من اتباعها، منها الآتي:

ممارسة التمارين الرياضية



الرياضة من الأمور الهامة لمن يعانون من التهاب وآلام بالمفاصل، فالأشخاص الذين يرغبون في علاج آلام المفاصل لا بد من قيامهم بممارسة تمارين رياضية خفيفة، مثل المشي، حتى لو داخل المنزل، أو السباحة، أو ركوب الدراجات الهوائية، أو رياضة الجري ولكن على أسطح لينة مثل العشب الأخضر، أو على الرمل بدلًا من الجري على الرصيف، حيث تساعد الرياضة على تقوية وبناء العضلات.

علاج المفاصل بتقنية تقويم العمود الفقري

أفضل علاج للمفاصل
أفضل علاج للمفاصل

هذه التقنية لا تساعد في علاج حالات التهاب المفاصل، ولكنها تساعد في تقليل التشنجات العضلية التي تسببها التهابات وآلام المفاصل، مثل تخفيف آلام منطقة أسفل الظهر الحادة.

القضاء على الوزن الزائد

الحفاظ على الوزن الصحي هو أفضل علاج للمفاصل ، ومن أهم السبل العلاجية للمفاصل، لذا لا بد من تقليل الوزن الزائد، لأنه يسبب الضغط على الركبتين، وبالتالي خفض الوزن يساعد في تحسن الألم بشكل كبير.

تابع أيضًا 10 اعراض التهاب المفاصل واسباب حدوثه وطرق العلاج.

تناول الأغذية الصحية والمكملات الغذائية

أكدت الدراسات التي أجراها مصنعي المكملات الغذائية أن فول الصويا وزيوت الأفوكادو يساعدان في علاج المفاصل، ومن يعانون من التهاب المفاصل في الحوض والركبتين.

كما أكدت الأبحاث أن الزنجبيل والأوميغا 3 من المصادر الصحية التي تساعد في تخفيف الألم المصاحبة للالتهابات، وعلاج طبيعي للمفاصل، ويتوفر الأوميغا 3 في بذور الكتان.

العلاج بالحرارة والبرودة

يساعد العلاج بالحرارة والبرودة في علاج التورم وألم العضلات، حيث تساعد هذه الطريقة على تدفق الدم للمنطقة المصابة، وبالتالي تقليل الألم والشفاء سريعًا.

ويمكن استخدام هذه الطريقة منزليًا باستخدام دش الاستحمام، مع تجنب حدوث حروق بالجلد، والحرص على عدم البقاء لفترة طويلة في الحمام الساخن لمن يعانون من مشاكل في القلب.

وعند استخدام هذه الطريقة لا بد أن تتدفق المياه الباردة أو الساخنة لمدة 10 ثواني في كل مرة، والتغيير بينهما يكون سريعًا باستخدام 10 مرات ساخنة و10 مرات باردة، ومن السهل إجراء هذا العلاج دون الحاجة لأن يكون الجسم مصابًا بالبرد.

استخدام الطاقة الكهربائية للعلاج

وهي من الطرق الفعالة في علاج المفاصل، بل هي أفضل علاج للمفاصل ، ولكن تتم تحت إشراف الطبيب المعالج، وتساعد في تخفيف الآلام والتورم.

ويقوم الطبيب باستخدام الأقطاب الكهربائية ثم لفها على المفصل المصاب، فيصل له نبضات كهرومغناطيسية عن طريق الجلد.

ويستخدم الطبيب أيضًا طريقة الوخز الكهربائي، وهي طريقة تقنية أخرى تكون الإبر هي أداة التوصيل التي يمر من خلالها الكهرباء للجسم، وأوضحت التجارب أن هذه التقنيات تساعد في علاج المفاصل بشكل مؤقت على الأقل.

علاج آلام المفاصل باستخدام الإبر الصينية

تساعد الإبر الصينية في علاج المفاصل، وتخفيف الآلام، وعلاج صعوبة الحركة التي تحدث بسبب التهابات المفاصل.

استخدام الوسائل المساندة للمشي

تساعد وسائل المشي المساندة، مثل عصا المشي، أو نعل التقويم، فهو يسهل المشي ومفيد بشكل عام لعلاج المفاصل، أو المساند.

والوسائل الأخرى المساندة على التوازن للجسم، وبالتالي التخفيف عن المفصل والورك، والأجزاء المصابة بالالتهابات، خاصة لمن يعانون من وجود مشاكل في الركبتين أو الساقين، كما تخفف هذه الوسائل الألم وتقلل من تفاقم الالتهابات.

تعرف على: دواء جينوفيل لخشونة المفاصل – المادة الفعالة والأثار الجانبية.

علاج آلام المفاصل بالكريمات

أفضل علاج للمفاصل
أفضل علاج للمفاصل

هي إحدى الطرق الفعالة في علاج المفاصل، فهي تحتوي على مستخلصات طبيعية وبالتالي فهي أفضل علاج للمفاصل ، وتساهم في تخفيف آلام المفاصل.

فعند استخدام كريم الكابسيسين المصنوع من المادة الحارة الموجودة بالفلفل الحار يساعد في تخفيف آلام المفاصل، كما تتوفر عدة كريمات أخرى في السوق تبين أنها ناجحة في علاج مفاصل الركبتين، والمرفقين، وكف القدمين، واليدين، والرسغين، ولكن تؤخذ بوصفة طبية.

العلاج الطبيعي لآلام المفاصل

قد يكون العلاج الطبيعي حلًا مفيدًا لبعض المرضى المصابون بالتهاب آلام المفاصل، ولمن لا يناسبهم العلاج الفيزيائي، فعند شعور الشخص بأنه ضعيف.

ويجد صعوبة في الحركة عند الجلوس والقيام يمكنه اتباع إرشادات الطبيب حول الحركات العلاجية التي يمكن استخدامها في المنزل للعلاج، ومن الضروري أن يكون الطبيب المعالج متخصصًا في علاج التهاب المفاصل.

العلاج بالمعرفة المكتسبة

فاكتساب المعرفة بشأن التهاب المفاصل من أحد الأسلحة الهامة لمكافحة هذا المرض، فعند الشعور بالألم في مفاصل الجسم لا بد من البحث عن المعلومات الموثوقة حول المرض.

وسؤال الطبيب المتخصص، لوصفه التدريبات التي تحتاجها والحصول على الإجابات حول أفضل علاج للمفاصل يمكنك الحصول عليه للتخلص من الألم.

العلاجات الدوائية للمفاصل

تختلف الأدوية المعالجة لالتهابات المفاصل، وفقًا لنوع الالتهاب، ووفقًا لما يحدده الطبيب المختص، ومن العلاجات الدوائية للمفاصل الأكثر شيوعًا ما يلي:

  1. مضادات التهيج: مثل الكريمات التي تحتوي على مادة الكابسيسين، أو المنثول.
  2. أدوية الاستجابة البيولوجية: وهي عبارة عن علاج معدل جينيًا، يستهدف جزيئات بروتينية لها تأثير على استجابة المناعة، مثل الإيتانيرسيبت، والإنفليكسيماب.
  3. مضادات الالتهابات: تساعد في تقليل الألم والالتهابات، مثل التي تحتوي على دواء نابروكسين الصوديوم، أو الآيبوبروفين .
  4. أدوية الكورتيكوستيرويدات: وهي مجموعة من الأدوية التي تقلل من الالتهابات للمفاصل، منها دواء بريدنيزون، أو الكورتيزون.
  5. مسكنات الألم: وهي تعمل على تخفيف الألم ولكن يظل الالتهاب، منها أدوية الترامادول، والباراسيتامول.

تابع قراءتك لمقال طرق علاج التهاب اوتار اليد بالأعشاب والأدوية.

علاج آلام المفاصل والعظام بالأعشاب الطبيعية

تعتبر الطرق الطبيعية أفضل علاج للمفاصل في كثير من الأحيان، خاصة في حالات الآلام الخفيفة للمفاصل والغير مزمنة، ومن الأعشاب التي تعالج لآلام المفاصل ما يلي:

  • الكركم: حيث له دور فعال في تعطيل فقدان الأملاح المعدنية من الجسم، وبالتالي يساعد في علاج الالتهابات.
  • بذور الكتان: فعند مزجها مع الطعام والشراب، تحفز عملية إنتاج الهرمونات التي تساعد في علاج المفاصل، لما تحتويه من نسبة عالية من الأحماض.
  • الزنجبيل: يمكن استخدامه كمساج موضعي، فهو يعالج خشونة المفاصل، ويحسن الدورة الدموية.
  • الشاي الأخضر: فهو يحتوي على مركب البوليفينولات، وهو مركب يعالج الالتهابات بفاعلية.

والمفصل هو عبارة عن التقاء أي عظمتين ببعض، وتختلف عدد المفاصل داخل جسم الإنسان، وعددها لدى الطفل يكون كثيرًا جدًا، إلا أنه يقل مع التقدم في العمر.

والعدد التقريبي لمفاصل الإنسان 220 مفصل مختلفين في الشكل والحجم والقدرة على الحركة، ولذا عند حدوث خلل في أحد المفاصل أو ألم لا بد من الذهاب للطبيب المختص ليصف أفضل علاج للمفاصل والمناسب مع الحالة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق