نص دعاء السفر مكتوب كامل

دعاء السفر مكتوب

دعاء السفر مكتوب السفر حلم يراود الصغير قبل الكبير، الرجل قبل الأنثى، فهو بمثابة حلم كبير لكل فرد فى العالم، السفر متعة لا يعرفها من لا يسافر، بالتعرف على أماكن جديدة و أناس جداد متعة يفتقدها البعض كثيرًا، السفر معرفة و تأمل فى عجائب صنع الله، فمن لم يحلم يوما بالسفر و أخذ جولة حول العالم، يتعرف على شعوب جديدة و ثقافات أجدد، و لكل سفر أو رحلة يجب أن نبدأها بالدعاء.

نص دعاء السفر مكتوب كامل

دعاء السفر مكتوب
دعاء السفر مكتوب

الدعاء من أفضل العبادات التى يقوم بها الإنسان و هى من العبادات التى لا تحتاج إلى جهد و مجهود و تعب كالصلاة أو الصوم أو الزكاة بل هى عبادة تكتفى بتحريك اللسان و منجاة رب الأرض و السماء.

و الأدعية أهمية كبيرة فهى كما أنها عبادة و ذكر لله إلا أنها تحفظ الإنسان من كثير من الأمور التى تصيبه ، لذلك حثنا الإسلام على بدأ كل أمر فى حياتنا بالدعاء .

و لعل السفر من أهم و أمتع ما يقوم بها الإنسان على مدار حياته لذلك فإنه من المستحب عند كل رحلة أو سفر يقصده الإنسان أن يبدأ مشواره بالدعاء ليحفظه الله و يجعل طريقه سهلاً.

و من أمثلة دعاء السفر مكتوب ما يلى:



  • (اللَّهمَّ بِك أصولُ وبِك أحولُ وبِك أسيرُ).
  • (اللهم اصحبنَا بنُصحكَ واقلبْنا بذمّةٍ اللهم ازْوِ لنا الأرضَ وهوِّنْ علينا السفرَ)..
  • أنَّه كان إذا سافَرَ، قال: (اللَّهُمَّ بلِّغْ بَلاغًا يَبلُغُ خَيرًا رِضْوانَكَ والجَنَّةَ، إنَّكَ على كلِّ شيءٍ قَدي).
  • دعاء المسافر إذا نزل منزلاً: (أعوذُ بِكلماتِ اللهِ التَّامَّاتِ من شرِّ ما خَلقَ)،من قالها لَم يَضرَّهُ شَيءٌ حتى يَرْتَحِلَ مَن مَنْزِلِه.
  • دعاء وقت السحر أثناء السفر:(سَمِعَ سَامِعٌ بحَمْدِ اللهِ وَحُسْنِ بَلَائِهِ عَلَيْنَا، رَبَّنَا صَاحِبْنَا وَأَفْضِلْ عَلَيْنَا، عَائِذًا باللَّهِ مِنَ النَّار)
  • اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ مِن وَعثاءِ السَّفَرِ، وكآبَةِ المُنقَلَبِ، وسوءِ المَنظَرِ في الأهْلِ والمالِ، اللَّهمَّ أنتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ، والخَليفةُ في الأهلِ، اللَّهمَّ اطْوِ لنا الأرضَ، وهَوِّنْ علينا السَّفَرَ).
  • (اللهمَّ إنا نسألُك في سفرِنا هذا البِرَّ والتقوى ومن العمل ِما ترضى اللهمَّ هوِّنْ علينا سفرَنا هذا واطوِ عنَّا بُعدَه اللهمَّ أنت الصاحبُ في السفرِ والخليفةُ في الأهلِ اللهمَّ إني أعوذُ بك من وعثاءِ السفرِ وكآبةِ المنقلبِ وسوءِ المنظرِ في الأهلِ والمالِ وإذا رجع قالهنَّ وزاد فيهنَّ آيبونَ تائبونَ عابدون لربِّنا حامدون).
  • دعاء المسافر إذا أمسى وأقبل عليه الليل:(يا أرضُ ربِّي وربُّكِ اللَّهُ، أعوذُ باللَّهِ من شرِّكِ وشرِّ ما فيكِ، وشرِّ ما خلقَ فيكِ، وشرِّ ما يدبُّ عليكِ، أعوذُ بكَ من أسَدٍ وأسوَدَ، ومنِ الحيَّةِ والعقربِ، ومن ساكنِ البلدِ ، ووالدٍ وما ولدَ.

قد يهمك معرفة: دعاء للمسافر ورسالة دعاء لشخص مسافر وأذكار السفر

دعاء المسافر للعمرة

دعاء السفر مكتوب
دعاء السفر مكتوب

السفر أنواع كثيرة و شد الرحال من بلد إلى بلد ليست بالسهلة و اليسيرة و لكل رحلها مشاقها و متعتها ، فالسفر قد يكون لغرض دينى أو عرض سياحى أو عرض علاجى.

و من الأغراض الدينية للسفر هو السفر لأداء فريضة العمرة ،فالعمرة هي الذهاب لزيارة السمجد الحرام في مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة كالطواف والسعي والحلق.

و من الأمور المستحبة قبل السفر العمرة و زيارة بيت الله ألا هى الدعاء لله بالحفظ أثناء السفر و تسهيل الطريق لمن يسافرون.

و من أهم دعاء السفر مكتوب ما يلى:

  • لا أقول وداعاً ولكن إلى لقاء يجمعنا بعد عودتي إن شاء الله من زيارة بيت الله العتيق وسأجعل كتاب الله لي رفيق وأذكر ربّي مع لحظة من لحظات العمرة ومناسكها.
  • أتقدم بأجمل التهاني والتبريكات المملوءة بعطر المحبة ونسمات التقوى والإيمان بمناسبة الوصول إلى الديار بعد أدائه رحلة العمرة فحمداً لله الذي أعاده سالماً إلى الديار.
  • اشتاقت عيني لرؤية الكعبة فلبى قلبي النداء، غداً بإذن الله متوجه لأطهر بقاع الأرض لأداء مناسك العمرة، أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.
  • اللهمَّ إنا نسألُك في سفرِنا هذا البِرَّ والتقوى ومن العمل ِما ترضى اللهمَّ هوِّنْ علينا سفرَنا هذا واطوِ عنَّا بُعدَه اللهمَّ أنت الصاحبُ في السفرِ والخليفةُ في الأهلِ اللهمَّ إني أعوذُ بك من وعثاءِ السفرِ وكآبةِ المنقلبِ وسوءِ المنظرِ في الأهلِ والمالِ وإذا رجع قالهنَّ وزاد فيهنَّ آيبونَ تائبونَ عابدون لربِّنا حامدون
  • إلى بيت الله مسيرنا فما أعظم المسير وإلى جوار الرسول محلنا فما أعظم الجوار، وإلى الأجر والثواب طالبون فما أعظم الطلب، بعون الله وسلامته سنذهب لتأدية العمرة بنية خالصة لوجه الله تعالى.
  • عمرة مقبولة وذنب مغفور.
  • وبتوفيق من الله أتوجه اليوم إن شاء الله لزيارة المسجد الحرام بمكة المكرمة وأداء العمرة لن أنساكم جميعاً من الدعاء.
  • بكل زخة مطر وبكل رشة عطر وبعدد من حج واعتمر أهنيك بقدوم العيد يا أغلى البشر. وأتموا الحج والعمرة لله. بودائع الرحمن، عمرة مقبولة وذنب مغفور بإذن الله تعالى.
  • العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما. عمرة في رمضان كحجة مع النبي تقبل الله عمرتنا.
  • كل زفير وشهيق وقبل ما أنام ولما أفيق وأطهر قلبي ولساني بذكر ربّي عند كل ضيق.
  • يا زاير بيت الله تروح وترجع بحفظ الله ولا تنسانا من الدعاء إن شاء الله.

شاهد أيضا: دعاء العودة من السفر مكتوب كما ورد عن النبي محمد

دعاء الخروج من البيت للسفر

دعاء السفر مكتوب
دعاء السفر مكتوب

البيت هو الأمان الحقيقى للإنسان و هو المكان الذى يستريح فيه بعد عناء و مشقة و الخروج منه يكون صعباً و مؤلماً إلا فى حالة واحدة وهى الخروج منه للسفر و التنزه أو السفر لأى غرض كان

وقد حثنا الإسلام الحنيف و رسولنا الكريم على بعض السنن الواجبة و المستحبة و التى يكون فيها فائدة كبيرة للمسلم و من أهم هذه السنن.

هى سنن الدعاء قبل الخروج من المنزل للسفر، فالدعاء يحفظ الإنسان من أى شر قد يصيبه و يجعل لسانه و قلبه مطمئن بالله.

و من أفضل دعاء السفر مكتوب وبعض الأدعية المستحبة قبل الخروج من المنزل ما يلى:

  • يُسّنُّ للمسلم إذا أراد الخروج من منزله قاصداً السّفر إلى وجهة غير وجهته أن يقول: (بِسْمِ اللهِ، توكلتُ على اللهِ، لا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ) وهذه الكلمات كفيلة بحفظه في طريقه، وهدايته وكفايته، وتبعد عنه مكائد شياطين الإنس والجنّ، ثمّ يقول الدّعاء المأثور: (اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ أن أَضلَّ أو أُضَلَّ، أو أَزِلَّ أو أُزَلَّ، أو أَظلِمَ أو أُظلَمَ، أو أَجهَلَ أو يُجهَلَ عليَّ، أو أبغيَ أو يُبغَى عليَ)
  • يدعو إذا ركب دابّته أو عند ركوبه السّيارة أو الحافلة أو الوسيلة التي تُقلّه في سفره بالآية الكريمة: (سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ* وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ)، لأنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان يقول ذلك، فقد جاء في الحديث الشّريف الذّي ورد عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-: (شهدتُ عليًّا أتي بدابةٍ ليركبَها فلما وضعَ رجلهُ في الركابِ قال بسمِ اللهِ فلما اسْتوى على ظهرِها قال الحمدُ للهِ ثم قال سبحانَ الذي سخّرَ لنا هذا وما كنّا له مقرنينَ وإنا إلى ربنا لمنقلبونَ ثم قالَ الحمدُ للهِ ثلاثا والله أكبرُ ثلاثا سبحانكَ إني قد ظلمتُ نفسي فاغفرْ لي فإنه لا يغفرُ الذنوبَ إلا أنتَ ثم ضحكَ قلتُ من أي شيء ضحكتَ يا أميرَ المؤمنينَ قال رأيتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم صنعَ كما صنعتُ ثم ضحكَ فقلتُ من أي شيء ضحكتَ يا رسولَ اللهِ قال إن ربكَ ليعجبُ من عبدهِ إذا قال ربِّ اغفرْ لي ذنوبي إنه لا يغفرُ الذنوبَ غيركَ.

قد يمكنك الأطلاع على: دعاء لشخص مسافر تحبه ما هو أفضل دعاء لشخص مسافر تحبه

أفضل دعاء للمسافر

السفر رحلة طويلة و شاقة و مهما كانت ممتعة و جميلة ، ومهما كان غايتها و هدفها إلا أنها تظل رحلة ليست بالهينة و محفوفة بالمخاطر.

مهما كانت آمنة وسيلة السفر سواء كان السفر فى الجو بالطائرة أو فى البحر بالباخرة أو فى البر بالسيارة و ما شابه ذلك إلا أن المسافر دائمًا.

ما يصيب قلبه الخوف و يتملكه احاسيس كثيرة و قد يكون أغلبها الشعور بعد الرجوع مرة أخرى ، لذلك فهناك أمور يجب فعلها من أجل سكينة القلب و طمأنينته.

ومن أهم هذه الأمور الدعاء قبل السفر و حفظ الاذكار التى حثنا عليها الرسول قبل كل سفر و منها:

  • الله أكبر ، الله أكبر، سبحان الذي سخرلنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم اني أعوذبك من وعثاء السفر، وكابة المنظر وسوء المنقلب في المال والاهل، وإذا رجع قالهن وزاد فيهن: ايبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون.
  • أستودعك الله دينك وأمانتك وأخر عملك، زودك الله التقوى، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيثما كنت.
  • ما أصاب أحد قط هم و لا حزن فقال: اللهم إني عبدك و ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحد من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي و نور صدري، و جلاء حزني، و ذهاب همي.

أقرأ ايضا: دعاء السفر القصير مكتوب كما ورد عن النبي محمد

دعاء العودة من السفر

مهما لف الإنسان و سافر حول العالم فإن للذة الرجوع إلى المنزل و الوطن لذة لا يضاهيها لذة و مهما كانت الرحلة ممتعة و اكتشف أشياء جميلة غير موجودة فى وطنه و من حوله فإنه بمجرد أن تطأ قدامه الأرض مرة أخرى لمنزله يشعر بسعادة غامرة.

و كما يوجد أدعية و أذكار تقال للمسافر لتحفظه و تهون عليه الصعاب فى الطريق فأيضا يوجد أدعية بعد الرجوع من السفر احمد لله و الثناء عليه لحفظه لخلقه.

و من أهم الأدعية الوارد ذكرها فى سنة النبى و  المستحبة عند الرجوع من السفر ما يلى:

  • كان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا رجع من السفر كبَّر ثلاثًا، ثم دعا بأدعية السفر الواردة في بداية المقال، ثم زاد فيهنَّ: (آيِبُونَ تَائِبُونَ عَابِدُونَ لِرَبِّنَا حَامِدُونَ).
  • اللهم يسِّر لي سفري، واطوِ عنه بعده، وادفع عني مشقَّته، وردني إلى أهلي وأحبتي سالمًا يا رب العالمين.
  • سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد ألا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك، ربِّ احفظني في سفري يا كريم فأنت خير الحافظين. اللهم يسِّر لي طريق العودة، وأبلغني وجهتي بسلامة وعافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق