دعاء لراحة البال وعدم التفكير مجرب

دعاء لراحة البال وعدم التفكير

دعاء لراحة البال وعدم التفكير، يبحث عنه الكثير من الناس حيث أن راحة البال هي ثروة كبيرة لا تضاهيها ثروة الأموال والأملاك، لأن الحياة دون راحة بال وعدم تفكير، ليس لها طعم وليس لها فائدة، فبنا نتعرف من خلال هذا المقال على كل الأدعية المذكورة في هذا الشأن، كي يدعي بها كل مسلم ليرزق بطمأنينة القلب بفضل الله سبحانه وتعالى.

دعاء لراحة البال وعدم التفكير

دعاء لراحة البال وعدم التفكير
دعاء لراحة البال وعدم التفكير

تأتي راحة البال بالقرب من الله سبحانه وتعالى، حيث يشعر المسلم بالطمأنينة والهدوء النفسي عند توجهه بقلبه وجسده ويستقبل القبلة ويصلي ركعتان.

ويدعي خلال صلاته بأدعية يسأل الله فيها راحة البال من أي موضوع في الحياة، يشغل فكره ويؤرقه، حيث أن الله سبحانه وتعالى يستجيب الدعاء من عباده المخلصين، والذين لا يشعرون بحلاوة الدنيا إلا بقربهم من الله.

 وإليكم دعاء لراحة البال وعدم التفكير:

  • كْبَرُ كَبِيرًا – ثَلَاثَ مرات-، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا -ثَلَاثَ مرات-، وَسُبْحَانَ اللهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا -ثَلَاثَ مِرَات-، اللهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ، مِنْ هَمْزِهِ وَنَفْثِهِ وَنَفْخِهِ”.
  • قراءة آية الكرسي.
  • (اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ).
  • (يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ).
  • اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همّنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.[٧]
  • اللهم أرح بالنا، وأصلح حالنا، واكفنا ما أهمنا. اللهم توكلنا عليك، فاجمع شملنا، واهدِ نفوسنا، واشملنا برحمتك الواسعة.
  • (اللهم إني عبدك ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، وذهاب همي وحزني).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ).
  • (لا إلهَ إلَّا اللهُ العظيمُ الحليمُ، لا إلهَ إلَّا اللهُ ربُّ العرشِ العظيمُ، لا إلهَ إلَّا اللهُ ربُّ السمواتِ السبعِ وربُّ الأرضِ، وربُّ العرشِ الكريمُ).
  • اللهم اجعل قلوبنا وعقولنا محلا لتنزّل رحماتك وبركاتك، وطمأنينتك وسكينتك.

قد يمكنك الأطلاع على: دعاء لراحة النفس وازالة الهم

دعاء لراحة البال والطمأنينة

دعاء لراحة البال وعدم التفكير
دعاء لراحة البال وعدم التفكير

طمأنينة القلب في الدنيا وراحة الفكر كنوز لا يشعر بحلاوتها إلا الذين يفقدونها، والمسلم يجب أن يتصل بوجدانه وروحه مع المولى عز وجل، فليس لنا ملجأ من الله إلا إليه.

فهل سيجد الإنسان راحة البال والطمأنينة إلا في الصلاة والدعاء، فقد حث الله سبحانه وتعالى عباده في كتابه الكريم على الدعاء بأي شيء نتمناه، وهو عليه الإجابة بأمره فهو القادر.

  • (اللَّهمَّ صلِّ علَى محمَّدٍ وعلَى آلِ محمَّدٍ، كما صلَّيتَ علَى إبراهيمَ وعلَى آلِ إبراهيمَ إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ، وبارِك علَى محمَّدٍ وعلَى آلِ محمَّدٍ، كَما بارَكتَ علَى إبراهيمَ وعلَى آلِ إبراهيمَ إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ).
  • (لا إلهَ إلَّا أنتَ سبحانَك إنِّي كنتُ من الظالمينَ).
  • (رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ).
    (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ).
  • (اللَّهُمَّ لكَ أَسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بعِزَّتِكَ، لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ، أَنْ تُضِلَّنِي، أَنْتَ الحَيُّ الذي لا يَمُوتُ، وَالْجِنُّ وَالإِنْسُ يَمُوتُونَ).
  • (حَسْبُنَا اللَّهُ ونِعْمَ الوَكِيلُ).
  • (اللهُمَّ رحمتَكَ أرجُو، فلَا تكلْنِي إلى نفسِي طرْفَةَ عيْنٍ، وأصلِحْ لِي شأنِي كلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ).
  • (اللهُ ربِّي لَا أُشْرِكُ بِهِ شيئًا).
  • (اللَّهمَّ لا سَهلَ إلَّا ما جَعَلتَه سَهلًا، وأنتَ تَجعَلُ الحَزْنَ إذا شِئتَ سَهلًا).
  • (اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ).
  • (اللهمَّ إنِّي أسألُكَ العَافِيَةَ في الدنيا والآخرةِ اللهمَّ إنِّي أسألُكَ العَفْوَ والعافية في دِينِي ودنياي، وأهلِي ومالي، اللهمَّ اسْتُرْ عَوْرَتِي، وآمن رَوْعَاتِي).
  • (بسمِ اللهِ الذي لا يضرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمُ).
  • (أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ).

شاهد أيضًا: دعاء لراحة القلب والفكر قصير مستجاب

دعاء كثرة التفكير والقلق

القلق وكثرة التفكير في مشكلة ما تنغص على الإنسان حياته، وتشغل تفكيره كثيرًا، لا تحتاج الشكوى إلى البشر، ولا السخط ونكران أفضال الله سبحانه وتعالى علينا.

بل تحتاج فقط الدعاء إلى الله كي يفرج الهموم، فهو وحده القادر على ذلك، وهناك الكثير من الأدعية المذكورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي إن دعوت بها لن يردك الله خائبًا أبدًا.

 ومن دعاء لراحة البال وعدم التفكير والتخلص من القلق ما يلي:

(اللهمَّ إني عبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حزني، وذَهابَ همِّي).

  • اللهم أعذني، وأجرني، واحفظني من الشيطان، ولا تجعل له سلطانًا علي، واجعل ذكري للموت راحةً لي، وسببًا في زيادة طاعتي، ونشاطي في أداء فروضي.
  • اللهم إنّي أسألك أن تُزيل عنّي الوسواس، وتُذهب عنّي القلق، وتُبدلني بهما رجاءً، وحباً، وخشيةً لك، إنك أنت الكريم وأنت المنّان وأنا العبد الضعيف.
  • اللهم إنّي عليك توكلت، وإليك لجأت، وعلى بابك انطرحت وخضعت، أسألك أن تعينني في امتحاناتي، وأن تصرف عنّي قلق الامتحان، ورهبته يا ربّي ويا مولاي.
  • اللهم نوّر بصري وبصيرتي بنور الإيمان والهدى، واشرح صدري لنور العلم والمعرفة، ووفقّني في امتحاناتي، وأذهب التوتر والقلق والخوف من قلبي ومن نفسي، إنّك على ذلك قدير، وبحالي بصير وأنا بك مستجير.

دعاء للتخلص من الهم والتفكير

دعاء لراحة البال وعدم التفكير
دعاء لراحة البال وعدم التفكير

خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان ليبعد ربه وحده لا شريك له، لذلك ليس من المنطقي أبدًا أن يشعر الإنسان بهموم وتفكير كثير في مشاكله ويلجأ لشخص من البشر.

لذلك يجب الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى والتضرع إليه، والإلحاح الشديد المصحوب بالبكاء والندم على ارتكاب الذنوب، وذلك لأن الله يحب أن يسمع أصوات عباده في الدعاء، ويباهي بهم الملائكة في السماء.

 وإليكم دعاء التخلص من الهم دعاء لراحة البال وعدم التفكير في النقاط التالية:

  • (اللهم إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيّ حكمُك، عدلٌ فيّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حزني، وذهابَ همِّي وغمِّي).
  • (اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ).
  • (دَعَواتُ المَكروبِ: اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ).
  • (اللهُ؛ اللهُ ربي ، لا أُشركُ به شيئًا).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ).
  • (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ).
  • (دعوةُ ذي النُّونِ إذ هوَ في بَطنِ الحوتِ : لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ).

وقد يهمك أيضًا: دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم

دعاء لراحة النفس وإزالة الهم

يحتاج الإنسان أن يشعر بالراحة النفسية، وأن يزول همه وغمه الذي يثقل على قلبه ويشعره بالحزن الشديد، حيث يصاب الإنسان أحيانًا بمشاكل حياتية مزعجة.

أو ربما يبتليه الله جل وعلا بمصيبة كبيرة، ويجلس يفكر بالساعات كيف يتخلص من هذه المصيبة أو المشكلة التي تؤرقه، لذلك يجب على كل مسلم أن يسأل الله سبحانه وتعالى راحة النفس وإزالة الهموم والأحزان.

وسوف نستعرض فيما يلي مجموعة من الأدعية تساعد على التخلص من التفكير والقلق وتريح النفس وتزيل الهم:

  • (اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أسألُكَ).
  • (اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك وأغنني بفضلِك عمَّن سواك).
  • (اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك).
  • (كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا ذهب ثُلُثَا الليلِ قام فقال يا أيُّها الناسُ اذكُروا اللهَ اذكروا اللهَ جاءتِ الراجفةُ تَتْبَعُها الرادِفَةُ جاء الموتُ بما فيه جاء الموتُ بما فيه قال أُبَيٌّ قلْتُ يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال : إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ).

قد يهمك معرفة: دعاء تسهيل الأمور مجرب من السنة النبوية

دعاء لراحة البال وتيسير الأمور

يريد الإنسان دائما أن يستمتع براحة البال، وعدم التفكير في الأمور التي تسبب له الأذى النفسي والجسدي أيضًا، كما يحتاج الإنسان لتيسير أموره في الدنيا.

لذلك وجد في الدين الإسلامي بعض الأدعية التي إذا دعا بها الإنسان، ييسر الله له أموره ويرزقه راحة البال من حيث لا يحتسب، فالدعاء إلى المولى عز وجل هو سلاح المؤمن الذي يقاوم به مشاكله.

وسوف نستعرض فيما يلي بعض أدعية لراحة البال وعدم التفكير وتيسير الأمور:

اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ وبعضُهم يزيدُ علَى صاحبِهِ اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ،

بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك ،

اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ والهَرَمِ، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذابِ القَبْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَحْيا والمَماتِ

اللَّهُمَّ إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيِّ حكمك عدلٌ فيِّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حُزني، وذهاب همِّي

ومن أدعية راحة البال وعدم التفكير

اللهم إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ  أعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ اللهم ما أخشاه أن يكون صعباً هوّنه وما أخشاه أن يكون عسيراً يسّره وما أخشاه أن يكون شراً اجعل لي فيه خيراً ولا تجعلني أخشى سواك .

ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والِدَيّ وأن أعمَلَ صالحاً ترضاه وأدخِلني بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ.

دعاء التفكير والوسواس

أحيانًا يدخل الشيطان للإنسان في عقله الباطن، ويوسوس له بأفعال غير محمودة تؤدي إلى الهلاك، وربما يجعله يسخط ويكفر بالنعم الكثيرة التي أنعم الله عليه بها.

وعندما يسترجع الإنسان تفكيره ورشده، يحاول أن يبحث عن أدعية تبعد عنه الوساوس الشيطانية التي تشغل تفكيره، وتحرمه من راحة البال التي يتمناها كل إنسان، فعليه الاستعاذة من الشيطان، والتوجه إلى الله بالدعاء المخلص.

وإليكم دعاء التخلص من الوسواس ودعاء لراحة البال وعدم التفكير في السطور التالية:

رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل العقدة من لساني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني، اللّهم لا تزّين لي عمل السوء

اللّهم ذكرني دائما بأن الدنيا زائلة فاصرف عني زينتها، اللّهم ارحمني فمن لي إله غيرك من يرحمني غيرك من يستر على غيرك من يرزقني غيرك من يصبرني على هذه الدنيا غيرك،

أسألك باسمك العظيم وسلطانك القديم، أسألك اللّهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء ألا تبقِ لي هما ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلّا فرجته

وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجة فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق