العناية بالطفل

اثر الالعاب الالكترونية على الاطفال خاصة PUBG

لا أحد يستطيع أن ينكر اثر الالعاب الالكترونية على الاطفال فقد ظهرت الألعاب الإلكترونية منذ ما يقرب من 30 عامًا، حينها كانت شكلاً بسيطًا جدًا من أشكال الترفيه التي تعتمد على الرسوم المتحركة، ولكنها قد حققت نجاحًا كبيرًا بسبب خصائصها الترفيهية والمسلية، مع مرور السنين تطورت هذه الألعاب بسرعة ووصلت إلى مستوى هائل من التطور التكنولوجي، وبسبب المحاكاة والتفاعل والتأثيرات المرئية والصوتية والديناميكية وتنوع الألعاب المقدمة أصبحت أقرب إلى الواقع، وأصبح الكثير من الأشخاص مدمنين لها، ومن خلال المقال سنتعرف على مدى أثر الألعاب الإلكترونية على الأطفال

اثر الالعاب الالكترونية على الاطفال السلبي والإيجابي

دفع الاهتمام الكبير والمتزايد بالألعاب الإلكترونية والتواصل الوثيق مع الأطفال وعلماء النفس والتربية إلى دراسة هذه الألعاب ومدى تأثيرها على المستخدمين من جميع الجوانب، الصحة والعاطفة والثقافة والسلوك، فهي تعتبر سلاح ذو حدين.



أثبتت الدراسات أن هناك تأثير سلبي ناتج عن الألعاب الإلكترونية على الصحة لدى الأطفال، ولقد ارتبط مصطلح الألعاب الإلكترونية بالكثير من الأمراض الصحية على سبيل المثال: السمنة والكسل وكذلك الانطواء والأمراض الاجتماعية، كما تتأثر الصحة البدنية والعقلية بكثرة الاستخدام المتكرر لهذه الألعاب، وقد تتسبب الألعاب الإلكترونية أيضًا في أن يلعب الطفل لعبة دون انقطاع بسبب التقدم المستمر في اللعبة.

  • هذا من شأنه يؤدي إلى أضرار وخيمة على الصحة منها آلام المفاصل، وقد يحدث الألم في مفاصل الرقبة أو اليد أو الرسغ أو الساعد.
  • قد تؤدي ممارسة هذه الألعاب أيضًا إلى نقص فيتامين د، لأن الطفل لا يتعرض لأشعة الشمس مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.
  • يمكن أن يؤدي مرض الكساح إلى ضعف العظام، مما قد يؤدي إلى ثني العمود الفقري والساقين.

شاهد أيضاً: تعريف وأضرار وفوائد الالعاب الالكترونية

تأثير الألعاب الإلكترونية على سلوك الطفل

تم إجراء دراسة لمدة ثلاث سنوات على مجموعة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 17 عامًا، وأظهرت نتائج الدراسة أن الألعاب الإلكترونية العنيفة تحفز السلوك العدواني للأطفال، كما أن عددًا كبيرًا من الأطفال يشاهدون مشاهد عنيفة.

قال الدكتور دوغلاس جنتيلي متخصص في عنف الألعاب الإلكترونية ودكتوراه في علم النفس أن اثر الالعاب الالكترونية على الاطفال يخلق فيهم سلوك عدواني، كما أنها تؤثر على الإناث والذكور وليس الذكور فقط.

اثر الالعاب الالكترونية على الاطفال
اثر الالعاب الالكترونية على الاطفال

تأثير الألعاب الإلكترونية على الصحة النفسية

أجريت دراسة على عدد من طلاب الصف الثالث والرابع والسابع والثامن في سنغافورة، وكانت نتيجة الدراسة أن اثر الالعاب الالكترونية على الاطفال أدي إلى:

  • إدمان الألعاب الإلكترونية مما جعلهم يعانون من مشاكل نفسية، على سبيل المثال الاكتئاب والقلق والتجنب الاجتماعي.
  • مما أدى ذلك إلى خفض درجات هؤلاء الطلاب.

شاهد أيضاً: علاج الادمان على الالعاب الالكترونية

تأثير الألعاب الإلكترونية على النوم

أظهرت الدراسات أن الألعاب الإلكترونية قد تضع الجسم في حالة من التوتر، وبالتالي تزيد من نسبة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، كما أن الألعاب الإلكترونية، حتى لو لم تكن ألعابًا عنيفة أو ألعابًا أكشن، فإنها ستؤدي إلى ارتفاع معدل التحفيز البصري والمعرفي، الأمر الذي سيضع الدماغ والجسم في مثل هذه الحالة من التوتر، مما سيؤدي إلى مشاكل واضطرابات في النوم.

يجب أن ننوه إلى أن وقت نوم الطفل من 8 إلى 10 ساعات لا يعني أنه لا يعاني من اضطرابات النوم، لأن ممارسة الألعاب الإلكترونية قد تؤثر على المناطق البدائية في المخ، فترسل إشارة تجعل الطفل يبقى في حالة تأهب حتى خلال فترة النوم.

اثر الالعاب الالكترونية على الاطفال يؤدي إلى ضياع الوقت، كما أن الوقت الذي يقضيه في ممارسة هذه الألعاب يمكن أن يقضي على أنشطة مفيدة للفرد، على سبيل المثال من خلال قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء لزيادة الأنشطة الاجتماعية، أو زيادة الوقت للترفيه “مثل لعب كرة القدم”، أو أداء الواجبات “مثل الدراسة أو العمل”، يمكنك أيضًا تطوير المهارات الشخصية التي تفيد الناس.

شاهد أيضاً: تعريف وأضرار وفوائد الالعاب الالكترونية

طرق علاج الإدمان من الألعاب الإلكترونية

إن علاج إدمان الألعاب الإلكترونية يشكل عقبة كبيرة للآباء، لكن خبراء السلوك أشاروا إلى عدة طرق:

  • يُوصى بتعليم الأطفال كيفية تعلم أسلوب النظام وتنمية الشعور بالمسؤولية، ومن المهم أن يحدد وقت الراحة ووقت الترفيه، ولعب هذه الألعاب في أوقات معينة ومنحهم المكافآت.
  • يحتاج الآباء إلى مراقبة الألعاب التي يختارها أطفالهم، لجعلها مناسبة لأعمارهم، بدلاً من السماح لهم بلعب الألعاب العنيفة.
  • يجب تعليم الأطفال أن الإنترنت والجلوس أمام الكمبيوتر لا يتم تلخيصهما فقط في اللعب، ولكن يمكن للأشخاص أيضًا إنجاز العديد من الأشياء المفيدة عن طريق الكمبيوتر، مثل الرسم أو القراءة أو تعلم اللغات أو غيرها من العناصر المفيدة التي لها تأثير إيجابي على شخصية الطفل، وتنمية حب الأطفال للقراءة.
  • شجع الأطفال على ممارسة الرياضة أو السباحة أو عزف الموسيقى أو الرسم أو غيرها من الهوايات المفضلة.
  • لتجنب ضرر اثر الالعاب الالكترونية على الاطفال، يجب منع الهواتف المحمولة للأطفال دون سن 2 إلى 3 أعوام، ويمكن استبدالها بأنشطة مفيدة، كالتلوين ورواية القصص والألعاب الرياضية واللعب بالمكعبات والكرات.
  • انتبه جيدًا للألعاب التي يستخدمها أطفالك في جميع الأعمار وتأكد من عدم وجود أي ألفاظ أو كلمات خارجة.
اثر الالعاب الالكترونية على الاطفال
اثر الالعاب الالكترونية على الاطفال

فوائد الألعاب الإلكترونية على الأطفال

  • طريقة للتواصل والتفاعل والمشاركة الاجتماعية مع الأصدقاء والإخوة وبين الآباء والأبناء، لأن الألعاب تتم عادًة في إطار اجتماعي تفاعلي.
  • إن اثر الالعاب الالكترونية على الاطفال في بعض الأحيان يكون تنمية لذكائهم، وجعلهم يتفاعلون مع الأشياء من حولهم، ويصبح تفكيرهم أكثر شمولاً، وخاصة عند تحميل ألعاب الذكاء والذاكرة.
  • تحسين التركيز والفهم، وتطوير التفكير بطريقة تحل المشاكل وتحدد اتجاه الأهداف واتخاذ القرارات.
  • تحسين الأداء الوظيفي عن طريق تطوير بنية الدماغ، وتطوير الوظائف المعرفية، وإنشاء مسارات وأجهزة إرسال عصبية جديدة، وهذا يظهر في ألعاب الفن والموسيقى.
  • طريقة ممتعة ومسلية للترفيه.

تعد الألعاب الإلكترونية سلاح ذو حدين يجب على الجميع استخدامه بشكل صحيح، وإلا قد تواجهه العديد من المشاكل والأضرار، كما يجب على الآباء قضاء المزيد من الوقت لتقليل من اثر الالعاب الالكترونية على الاطفال وفهم ما يفعلونه، ومواكبة التطورات التي تحدث لهم، والقدرة على تزويدهم بالإرشادات والتوعية، وحمايتهم من التهديدات المحتملة التي قد تواجههم.

الوسوم

Sarah Rezk

اعمل كاتبة في بعض المواقع، أُجيد اللغة الإنجليزية والفرنسية والتركية، حاصلة على ليسانس آداب قسم لغة فرنسية، الكتابة بالنسبة لي عالمي الخاص هدفها إيصال المعلومة لدي القارئ بشكل بسيط ومفيد تَجعله في حالة من المُتعة أثناء القراءة.

مقالات ذات صلة

إشتراك
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق