ادعية واذكار

دعاء المطر للميت وآدابه

دعاء المطر للميت

” إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له “، فأفضل ما يقدمه الأحياء للأموات دعاء المطر للميت، فعند نزول المطر يفتح الله عز وجل الأبواب للناس.

آداب دعاء المطر للميت

النية يجب أن تكون مخلص لله عز وجل، مع بداية الحمد والشكر على الثناء والنعم، ومن ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى أن يجب الوثوق واليقين بالله عز وجل أنه سوف يستجيب لدعوتك، مع ضرورة الإلحاح في الدعاء والطلب.



استخدام أسماء الله الحسني في الدعاء، مع ضرورة حضور القلب والعقل معًا في فترة الدعاء، فيجب أن يكون الدعاء من القلب، والدعاء عند سماع نزول المطر، أو بين الأذان والإقامة، وفي فترة الثلث الأخير من الليل.

الدعاء الذي يقال للميت في وقت الشتاء

قام قسم أدعية وأذكار من موقع محيط بسرد لكم أكثر الأدعية التي لم يعرفها الكثير ويقوم دائمًا بالبحث عنها وهي دعاء المطر للميت وهي:

اللهم كما سقيت ظاهرها بالأمطار، نسألك أن تسقي باطنها بالمغفرة والرحمة.



اللهم كما أمطرت علينا من خيرك أمطر على قبور من رحلوا من سحائب رحمتك واجعل لهم في كل قطرة مطر راحة ومغفرة يا الله، ربي بلل تربة من فارقونا بقطرات من الخير وأجعل نسائم الجنة تهب عليهم يا ارحم الراحمين.

قد غابوا عنا، وهم بين أحضان القبور، فاللهم إنا نسألك ونودعك أن توسع على أهل القبور قبورهم، اللهم ارجع نفسه إليك راضية مرضية وادخله في جنتك مع عبادك الصالحين يا رب.

اللهم ارحم أروحًا صعدت إليك ولم يعد بيننا وبينهم إلا الدعاء، ربي اغفر لهم وعافيهم وأعف عنهم، وارحمهم واجمعنا بهم في الفردوس الأعلى من الجنة يا الله.

اللهم اغفر له وارحمه، وأعف عنه وعافه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبرد، ونقه اللهم من الخطايا كما ينقي التوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار.

دعاء لأبي الميت أثناء المطر

اللهم أغفر لأبي وارحمه وأعفو عنه يا الله، اللهم اسكنه فسيح جناتك ولا تجله في الآخرة من الظالمين، اللهم بدله درًا غير من داره، وأهلاً خيرًا من أهله، وأدخله الجنة وأعذه من النار ومن عذاب القبر يا أكرم الأكرمين.

اللهم عامل أبي بما أنت أهله، ولا تعاملوا بما هو أهله، اللهم أجزه الإحسان إحسانًا وعن الإساءة عفوًا وغفرانًا، اللهم إن كان محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته، اللهم أدخل أبي الجنة من غير حساب ولا سابقة عذاب.

اللهم أنس وحدته، وأنزله منزلاً مباركًا، فأنت خير المنزلين يا الله، اللهم أنزله منازل الشهداء والصالحين، اللهم أجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفره من حفر النار، اللهم أعذ أبي من عذاب القبر.

دعاء المطر للميت مكتوب

دعاء المطر للميت
دعاء المطر للميت

اللهم أملأ قبره بالرضا والفسحة والسرور والنور، اللهم أنه عبدك وابن عبدك، خرج من الدنيا وسعته وأحبائه إلى ظلمة القبر وما هو لاقيه، اللهم أنه كان يشهد أنك لا إله إلا الله وأن محمد عبدك ورسولك، وأنت أعلم بذلك ربي.

اللهم إني أسالك أن كان المتوفي في سرور فزد من سروره ومن نعيمك يا الله، وأن كان المتوفي في عذاب، فنجه من عذابك فأنت الغني الحميد برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم تقبل منه القليل وتجاوز عنه التقصير.

اللهم اغفر لحيينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا كبيرنا وصغيرنا، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفاه على الإيمان، اللهم ارحم المتوفى رحمة واسعة، اللهم ارحمه فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم قه عذابك يوم تبعث عبادك.

إقرأ أيضًا: دعاء الميت كامل مكتوب

دعاء قصير للميت في المطر

  • ربي إنهم كانوا يفرحون بسماع صوت المطر، فأمطر يا الله على قبورهم من سحائب رحمتك، وغفرانك وافتح لهم باباً تهب منه نسائم الجنة.
  • اللهم انزل على قبور موتانا الضياء والنور والسرور، اللهم جازهم بالحسنات إحسانًا، وبالسيئات عفوًا وغفرانًا يا رب العالمين.
  • اللهم أظل موتانا تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقٍ إلا وجهك، اللهم طيب ثراهم وأكرم مثواهم وأجعل اللهم الجنة مستقرهم ومأواهم.
  • اللهم اجبر كسر قلوبنا على فراق أحبابنا ولا تجعل آخر عهدنا بهم في الدنيا، اللهم ابن لنا ولهم بيوتًا في الجنة، وأجعل ملتقانا فيها يا رب العالمين.

دعاء المطر للميت بالرحمة

اللهم انزل نورا من نورك عليه، اللهم نور له قبره ووسع مدخله وآنس وحشته يا الله، اللهم ارحم غربته وأرحم شيبته، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، لا حفره من حفر النار، اللهم ارحم غربته وارحم شيبته.

اللهم ارحمه فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وأكرم نزله، اللهم أن كان المتوفي غير أهلا لوصول رحمتك فرحمتك أهلا لأن تسعه، اللهم أطعمه من الجنة واسقيه من الجنة واره مكانه من الجنة وقل له أدخل من أي باب تشاء.

دعاء المطر للميت بالرحمة مكتوب

اللهم يا باسط اليدين بالعطايا يا قريب يا مجيب، دعوة الداع إذا دعاه يا حنان يا منان يا رب يا ارحم الراحمين، يا بديع السموات والأرض يا أحد يا صمد أعطي المتوفي من خير ما أعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم.

اللهم ارحم المتوفي واغفر له عدد من قالها ويقولها القائلون من أول الدهر إلى آخره عدد من إحصائه كتاب الله وأحاط به علمه، وأضعاف ذلك مضاعفة وكل ضعف يتضاعف من ذلك مضاعفة ابد الأبد ومنتهي العدد بلا أمد لا يحيط به إلا علمه.

الوسوم

رضوى

أهوى الابحار في عَناقيد الادب ، حتى اُحلق بِسماء سِحر الحب .. ومن أنبثاق ذاك السحِر أتوق شَوقا لسرقةِ اقتباس وَحييُ قَلمي ، الماهرُ باختِطافِ روحي إلى عالمِ العشق والهوى ..❤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق