ادعية واذكار

دعاء الحمد والشكر لله

دعاء الحمد والشكر لله

يعد دعاء الحمد والشكر لله من أفضل الأعمال التي يقوم بها المسلم في صلاته؛ وذلك لنعم الله الكثيرة التي ينعم بها الله على الإنسان، فهذا الدعاء يقرب الإنسان من الله، وتجعله على صلة وثيقة مع الله، ويعد دعاء الحمد والشكر من الأفعال التي يحبها الله عزوجل، ويعتبر شكر الله وحمده هو فضل الله يعطيه لمن يشاء، والله يحب أن يرى الشكر والحمد من عبده.

أهمية دعاء الحمد والشكر لله

دعاء الحمد والشكر لله
دعاء الحمد والشكر لله

إنّ دعاء الحمد والشكرلله على رزقه ونعمه الكثيرة، وتتمثل أهمية دعاء الحمد في اعتراف الإنسان بنعم الله عليه، كما أنه يقرب المسلم من ربه، كما دل هذا الدعاء يدل على رزق الله لعبده.

وإذا داوم العبد على دعاء الحمد والشكر لله يشعر بالطمأنينة التي تملأ قلبه، كما يزيده الله نعما كثيرة لا تحصى، كما يعد دعاء الحمد والشكر الله الأسلوب الحسن التي حثنا عليها الدين الإسلامي في الكتاب والسنة النبوية.

كما أنّ المداومة على هذا الدعاء يزيدنا عطاء وكرما ونعم كثيرة، كما  إذا داوم المسلم على دعاء الحمد والشكر ينجيه من عذاب الله، ويتقرب المسلم إلى الله من خلال الأدعية؛ لأن الله  يحب العبد الشكور.

وأهم الأدعية الواردة  في السنة النبوية عن حمد النعم ما يلي:



«اللهم إن شكرك نعمة، تستحق الشكر، فعلمني كيف أشكرك، يا من لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك، وعظيم سلطانك، الحمد لله يُجيب من ناداه نجيا، ويزيدُ من كان منه حيِيا، ويكرم من كان له وفيا، ويهدي من كان صادق الوعد رضيا».

«اللهم ارضنا بقضائك وبما قسمته لنا، واجعلنا من الحامدين لك في السراء والضراء، اللهم يا من لطفه بخلقه شامل، وخيره لعبده واصل، لا تخرجني وذريتي وأهلي وأحبابي من دائرة الألطاف، وآمنا من كل ما نخاف، وكن لنا بلطفك الخفى الظاهر».

«اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله، اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها».

اللهم لك الحمد فى بلائك و صنيعك إلى خلقك ، ولك الحمد فى بلائك و صنيعك إلى أهل بيوتنا ، ولك الحمد فى بلائك وصنيعك إلى أنفسنا خاصة ، ولك الحمد بما هديتنا ، ولك الحمد بما سترتنا ، ولك الحمد بالقرآن ، ولك الحمد بالأهل والمال ، ولك الحمد بالمع الحمد لله الّذي بعزّته وجلاله تتمّ الصالحات، يا ربّ لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك. اللهمّ اغفر لنا وارحمنا وارض عنا، وتقبّل منا وأدخلنا الجنة ونجنا من النّار، وأصلح لنا شأننا كله، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها، وأجرنا من خزي الدّنيا وعذاب الأخرة.افاة ، ولك الحمد حتى ترضى ، ولك الحمد إذا رضيت يا أهل التقوى ، ويا أهل المغفرة».

اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق وقولك حق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق والنبيون حق ومحمد حق اللهم لك أسلمت وعليك توكلت وبك آمنت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت أو لا إله غيرك».

شاهد أيضا: عبارات الحمدلله على السلامه لدعوات من صميم القلب

دعاء الحمد والشكرلله على الرزق مكتوب

دعاء الحمد والشكر لله
دعاء الحمد والشكر لله

يعتبر الرزق من النعم العظيمة التي يجب أن نشكر الله تعالى عليها، وقد يتمثل الرزق في مال أو صحة أو الأبناء أو الذرية، وينبغي أن نشكر الله دائما؛ حتى يرضى الله عنا.

كما ينبغي علينا أنّ يشكر العبد ربه على السراء والضراء في كل أحواله، وشكر الله وحمده على الرزق يكون سببا في زيادة البركة في الرزق.

فشكر الله وحمده دليل على اعتراف الإنسان بأن الله هو الإله الواحد الأحد، وأحيانًا يختبرنا الله عدة اختبارات فعلينا بالصبر والدعاء، فالله يحب العبد كثير الدعاء،

ومن أهم ماورد في كتب السنة النبوية ما يلي:

  • ربنا لك الحمد والشكر على ما رزقتنا حمدًا نحمده بالذي أنت أهله، اللهم إنّي أذكر آلاءك وأشكر نعماءك والعدل في قضائك، والقدرة في سلطانك، سبحانك اللهمّ لا نحصــي ثناءً عليك أنت كمـا أثنيــت على نفســك، يا وارث الأرض ومن فيها وما عليها وأنت يا ربنا خيــر الوارثين.
  • يا من تسبح له السماوات والأرض ومن فيهن، إلهي إن كانت الخطايا ستسقطني من عفوك وإحسانك فتب عليّ لأتوب إليك، وأوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ يا رب العامين، اللهم فأيّ الأنعم نحصي ونعدد، وأيّ العطايا نقوم بشكرها ما أسبغـــت علينا من نعمائك التي لا تنقطع، وما صرفت عنّا من الضراء والشرور يا رب العالمين.
  • ربنا إنّ وسيلتنا إليك يا مولانا هي نعمك التي أنعمت علينا، وشفيعنا إليك ما أحسنت علينا به، يا من ابتدأنا برحمته ولم نكن شيئًا يذكر، ويا من خلقنا من التراب، وأخرجني إلى رحمته وألطافه في هذه الحياة الدنيا فالحمد لك ربنا حمدًا كثيراً يوافي نعمك ويكافي مزيدك يا رب العالمين.
  • إلهنا ويا مولانا يا من سمع العابدون بنعمائك فشكروا ورأى المسلمون نعمك التي لا تعد ولا تحصى فحمدوا، اللهم لك قلبي يخشع، وإليك صوتي دعو، فأنت الكريم الرحيم الرؤوف، يا من لا يضجره النداء ولا يخيب رجاء السائلين، اللهم أعنا على دوام ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يا رب العالمين.
  • اللهم لك الحمد أن دبرتنا بأحسن ما دبرت لخلقك، وكلأتنا يا ربنا من طوارق الجنّ، وسلمتنا من وساوس الشياطين، وعافيتنا في أبداننا وأسبغت علينا نعمائك التي أنعمت يا رب العالمين.

قد يهمك الأطلاع على: مقدمة انشاء الحمدلله الذي وهبني

دعاء الحمد والشكرلله على الشفاء

دعاء الحمد والشكر لله
دعاء الحمد والشكر لله

يتوجه المسلم إلى الله في أوقات مرضه بالدعاء؛ حتى يشفيه وينجيه من الأمراض، وقد يكون هذا اختبارًا من الله عزوجل، فهناك أدعية لنحمد الله ونشكره على شفائه من المرض.

فالمرض قديكون ابتلاء من الله ويختبر العبد في الصبر على البلاء، بينغي على المسلم الإكثار من الدعاء في أوقات السراء والضراء وفي كل حين، وعلى المسلم أن يدعو بالأدعية في الأوقات المستجابة فيها الدعاء.

وعلينا الإكثار من الطاعات حتى يرفع الله البلاء عنه،  فالشفاء من الأمراض نعمة ينعم بها الله على المؤمن، وعليه أن يكثر من  دعاء الحمد والشكر على الشفاء.

ومن أهم الأدعية الواردة في السنة النبوية ما يلي:

  • اللهم لك الحمد الذي أنت أهله على نعم ما كنت قط لها أهلا متى ازددت تقصيراً زادني تفضلاً كأني بالتقصير أستوجب الفضلا.
  • الحمد لله في سري وفي علني، والحمد لله في حزني وفي سعدي الحمد لله عمّا كنت أعلمه، والحمد لله عمّا غاب عن خلدي الحمد لله من عمت فضائله، وأنعم الله أعيت منطق العدد فالحمد لله ثمّ الشكر يتبعه.
  • اللهم إن نعمك كثيرة علينا لا نحصيها ولا نحصي ثناء عليك ولا
  • سبحانك يا ربنا لك الحمد والشكر حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه.
  • اللهم لك الحمد والشكر في الأولى ولك الحمد والشكر في الآخرة ولك الحمد والشكر من قبل ولك الحمد والشكر من بعد وآناء الليل وأطراف النهار وفي كل حين ودائماً وأبداً.
  • اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك وعلا مكانك.
  • اللهم لك الحمد والشكر ملء السموات والأرض وما بينهما وملء ما شئت من بعد، اللهم لك الحمد والشكر عدد ذرات الكون في السموات والأرض وما بينهما وما وراء ذلك.
  • بعدد ما سبحه الملائكة الحافين حول عرشك الكريم وبعدد ما سبح من شيء يسبح بحمدك ولا نفقه تسبيحهم.
  • سبحانك اللهم وبحمدك، سبحانك رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين. اللهم لك الحمد والشكر في السراء والضراء، وعلى أي حال تقدره لي، الحمد لله رب العالمين.
  • نحمدك اللهم على البلاء، ونحمدك على الخير، ونحمدك على الصحة والمرض، ونحمدك على الرزق والكرم، ونحمدك على لسان يحمدك، وأصابع تسبحك، ياذا الجلال والكرم والجود والإحسان.

أقرأ ايضا: الثناء على الله مكتوبة من السنة

الأدلة الشرعية على وجوب شكر الله

حث الله المسلمين على وجوب شكر الله، ويجب أن يداوم عليها العبد؛ ليكون متصلا بربه، ولا بد أن يكون عنده يقين بقضائه وقدره،

ويكون متوكلا على الله مع ضرورة الأخذ بالأسباب؛ ليزداد نعم الله على الإنسان، وإذا لم يشكر العبد ربه على نعمه، سوف يتعرض لعقاب الشديد وزوال النعمة.

ومن أهم الأدلة الشرعية الواردة في القرآن والسنة النبوية هي:

  • قوله تعالى:«فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ»، «يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ».
  • قال الله تعالى « وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ ۖ أَفَلَا يَشْكُرُونَ»
  • قال الله تعالى « لِيَأْكُلُوا مِن ثَمَرِهِ وَمَا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهِمْ ۖ أَفَلَا يَشْكُرُونَ».
  • قال الله تعالى « يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ».
  • قال الله تعالى« فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ».
  • قال الله -تعالى- في الثّناء على أنبيائه الشّاكرين له:« ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كَانَ عَبْدًا شَكُورًا»، وقال أيضًا: «إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ*شَاكِرًا لَأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ».
  • وقول الرسول – صلّى الله عليه وسلّم-: «إنَّ للطاعمِ الشاكرِ من الأجرِ، مثلُ ما للصائمِ الصابرِ».
  • وقال- صلّى الله عليه وسلّم-: «عجبًا لأمرِ المؤمنِ، إنّ أمرَه كلَّه خيرٌ، وليس ذاك لأحدٍ إلّا للمؤمنِ، إن أصابته سرّاءُ شكرَ؛ فكان خيرًا له».
  • قال الله تعالى « وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ».
  • قال الله تعالى « بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ»
  • «يَا مُوسَىٰ إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ وَكُن مِّنَ الشَّاكِرِينَ».

قد يهمك معرفة: ما هو الرد على البقاء لله

أجمل أدعية الحمد والشكر لله على النعم

من اللافت لنظر أنّ الدعاء بحمد الله وشكره يعد من أقل الأشياء التي يقدمها العبد لربه، ولا بد أن يبحث المسلم عن أجمل الأدعية التي نتقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى.

كما أن حمد الله وشكره له ثمار عظيمة تعود على المسلم وتتمثل في رضا الله عن العبد، ونجاته من النار، وزيادة رزقه في الدنيا، ويصبح من المؤمنين المحبوبين إلى قلب الله، وسيكون له مكانة عظيمة في الآخرة.

ومن أجمل أدعية الحمد والشكر على نعمه هي:

اللهمّ لك الحمد يا حيّ يا قيّــوم ، لا إلــه إلّا أنت سبحانك ما قدرناك حقّ قدرك، وما شكرناك حقّ شكرك، اللهم أنت الذي تحيي وتميت بيدك ملكوت السماوات والأرض، وبيدك الخير كلّه وأنت على كلّ شيءٍ قدير.

اللهمّ لك الشكر على نعمك التي لا تعدّ ولا تحصى، يا من قضى حوائــج السائلين، وعلم بضمائر الصامتيــن، يا من ليس فوقه خالقٌ يخشــى أو ربٌّ يدعــى، ولا يزداد على كثر سؤالنا له وإلحاحنا عليه إلا كرمــًا وجودًا،

ولا يزداد على كثرة الحوائج إلا إحسانــًا على العباد وتفضيلًا، لك الحمد يا ربنا حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا حتّى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد يا ربنا قبل الرضا وبعد الرضا، مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وأنت على كلّ شيء قدير.

اللهمّ لك الحمد والشكر على ما أحطت به علمًا وحفظًا ورحمة، فأنت من أحــاط بكلّ شيء علمًا، ووسعت رحمته ملكوت السماوات السبع والأرضين السبع ومن فيهن،

ربنا لك الحمد على حلمــك علينا بعد علمك بما اقترفت يدانا، ولك الحمد يا ربنا على عفوك بعد قدرتك على تعذيبنا، سبحانك اللهم لا إله إلا أنت إني كنت من الظالمين.

اللهم لك الشكر والحمد على نعمائك التي أنعمت، لك الحمد أن أبصرنا، ولك الحمد أن أسمعتنا، ولك الحمد أن أمشيتنا وأريتنا عجائب خلقك وبديعه، اللهم ارزقنا برد عفوك وحلاوة مناجاتك وشكرك بجودٍ منك وفضلك يا ربّ العالمين.

الوسوم
أجمل أدعية الحمد والشكر لله على النعم أهمية دعاء الحمد والشكر لله الأدلة الشرعية على وجوب شكر الله دعاء الحمد والشكرلله على الرزق مكتوب دعاء الحمد والشكرلله على الشفاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق